![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
تم الإستماع للدرس الحادي عشر ,, ولله الحمد ..
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() 1-(أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) 2-(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ) * سبب تطفيف أولئك المطففين عدم إيمانهم باليوم الآخر ويوم البعث .. * الظن في القرآن يأتي بمعنى اليقين ,, وهذا كثير في كتاب الله .. ويأتي أيضا بمعنى غلبة الظن أو الوهم * لا يمكن أن يرى القلب ببصيرته حتى يكون القرآن هو هاديه الذي يكشف له الظلمات بنور * بيان ما يفعله المعاصي في القلب من حجبها عن الحق وعن نور الله عز وجل .. نسال الله السلامة والعافية .. * لما حجبوا عن قلوبهم نور الهداية , حجب الله عنهم وجهه سبحانه يوم القيامة ( فالجزاء من جنس العمل ) ![]() (1) عذاب الجحيم .. قال تعالى { ثم إنهم لصالوا الجحيم } (2) عذاب التوبيخ واللوم .. قال تعالى { ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون } (3) وعذاب الحجاب عن رب العالمين .. قال تعالى { كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون } ![]() ** وضحي قوله رحمه الله.. وهنا نبه على نوع خاص من النعيم لأناس موصوفون بصفة خاصة , لهم نعيم مقابل لهذا الوصف , وفائدة معرفتنا لهذا الوصف أن تعلوا همة الإنسان .. والناس هم ( المقربين ) فالمقرين لهم عين عالية جدا .. حتى أن الأبرار يمزج لهم فقط منها .. وشربوها صرفا من تسنيم لأنهم لم يخلطوا العمل الصالح بما يكدره .. * بمقدار خلطك الأعمال الصالحة بالمباحات أو حتى بيسير المعاصي , هذا الخلط إذا كتب له دخول الجنة , بمقدار مزجه سيمزج له في شرابه .. * شراب الأبرار اقل منزلة من شراب المقربين لأنه مخلوط غير خالص كشراب المقربين وسبب ذلك أن المقربين اخلصوا حياتهم وأعمالهم لله فاخلص الله شرابهم ونعيمهم .. ** ما هي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟ ( أن الجزاء من جنس العمل ) |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|