العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-08, 12:48 PM   #11
سهام بنت عبد الفتاح
عضوة بفريق العمل الفني
افتراضي فوائد الدرس الحادى عشر

الفوائد المطلوبة:

***ما هي الفوائد الإيمانية المستفادة من تفسير العلامة بن السعدي للآيات التالية من سورة المطففين:
)أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِين(
- إن السبب في تطفيف الناس للموازيين وظلمهم لأقرب الناس إليهم وظلمهم إلى أناس قد أحسنوا إليهم ، إن السبب في هذا أنهم لم يعتقدوا بالبعث اعتقادا جازماً تاما وإنه لوإعتقد بالبعث لن يفعل ذلك أبدا لأنه إن فعل ينظر إلى ما ينتظره من عذاب .
(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ)
لأن الله تعالى قد أقام عليه من الأدلة القاطعة والبراهين ما يجعله حق اليقين وصار لبصائرهم
بمنزلة الشمس للأبصار (أي نور قلوبهم) لا يمكن أن يرى القلب ببصيرته حتى يكون القرآن هو دليله وهو النور الذي يكشف الظلمات من أمامه بخلاف من غطت معاصيه قلبه فإنه محجوب عن الحق.

*وعد الله عز وجل المكذبين في سورة المطففين بثلاثة أنواع من العذاب، اذكريها مع تحديد الآية التي تدل على كل نوع ؟
1- أن يحجب عن رؤية وجه الله تعالى ( كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ)
2عذاب الجحيم (ثمُّ إنّهُم لصالُوا الجَحيم)
3- التوبيخ واللوم من الله تعالى [/color](ثمّ يُقالُ هذا الّذي كنتم به تُكَذِبُون)
** قال العلامة بن السعدي رحمه الله في تفسيره): عيناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُون)
قال: وهي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة وممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة
-
-وضحي قوله رحمه الله
المقربون هم أهل الدرجات العالية من الجنات
ان كل شراب له رائحة طيبة يقال له رحيق وهذا لرحيق مختوم أي في أخره مسك (تزداد رائحته جمالاً وحسناً وطيباً) وفى ذلك فليتنافس المتنافسون اللذين يرجون الجنان ولما ذكر المنافسة ذكر حال المقربين ومزاجه من تسنيم أي شراب الأبرار من تسنيم وهى عين عظيمة ليس من حظ الأبرار ولكن من حظهم أن يمزج لهم من شرابهم فقط (مزجاً)
والذي يشربها بدون مزج هم المقربون لأنهم أخلصوا العمل لله تعالى في الدنيا ولم يمزجوا معه شيئا أخر .
.
ماهي القاعدة الفقهية التي نستنبطها من الآية الكريمة؟
( الجزاء من جنس العمل)وتكلم عن هذه القاعدة الكثير من العلماء رحمهم الله ومنهم الأمام ابن القيم رحمه الله فقال في نونيته
وشرابهم من سلسبيلَ مزاجه الكافورا ذاك شراب للإحســـــانِ
صفّى المقرب سعيه فصفا له ذاك الشراب فتلك تصفيتــــــــانِ
لكن أصحاب اليمين كأهل مزج بالمباح وليس بالعصيـــــــــانِ
مزج الشراب لهم كما مزجوا هم الأعمال ذاك المزج بالميزانِ

التعديل الأخير تم بواسطة سهام بنت عبد الفتاح ; 17-11-08 الساعة 12:52 PM
سهام بنت عبد الفتاح غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .