العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-11-08, 05:49 AM   #1
كنز الإيمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 16-05-2007
المشاركات: 548
كنز الإيمان is on a distinguished road
افتراضي

السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
تم الاستماع ولله الحمد والمنة للدرس العاشر وهذه الفوائ المطلوبة

***اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج
(يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ* وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ *
وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى )


(يَوَدُّ الْمُجْرِمُ) يحب ويريد المجرم المستحق للعذاب
(بِبَنِيهِ )ابناؤه الذين كان يحبهم ويتعب من اجلهم في الدنيا
(وَصَاحِبَتِهِ)زوجته التي كان يستأنس بها ويحبها في الدنيا
(وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ) قبيلته اقربائه الذين كانوا ينصرونه ويساندونه في الدنيا ويعتز بأنه منهم
والمعنى ان المجرم الذي وجب عليه العذاب واستحقه بسوء فعله يوم القيامة يريد ان يجد في اهله واقاربه و واهل الارض جميعا من يلقى في النار بدلا منه حتى ينجو وذلك لما رأى من هول النار وشدتها
(كلا) لكن لا حيلة ولا انصار ينصرونه فقد حقت كلمة ربه
(كَلَّا إِنَّهَا لَظَى) صيغة مبالغة.. انها النار تتلظى من شدتها فتنزع الاعضاء الظاهرة والباطنة
(تدعو) اليها ..اى تنادي الناس المستحقين للعذاب
(تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى ) تولى واعرض عن اتباع الحق وجمع الاموال واكتنزها فلم ينفق ما ينفعه ويرد النار عنه ..فالنار تدعوه لتلتهب به


***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟

المرحلة الثالثة هي الاستعانة بكتاب مختصر في التفسير عند الحاجة
اهميتها : ان الكلمات في القران على نوعان
1-اما واضحة يفهمها اي احد يتكلم العربية فهي واضحة: كالقمر والشمس والبحر والارض والسماء وغيرها
2-وهناك كلمات تحتاج الى توضيح لان ألسنة الناس اختلفت فلم تعد فصيحة و نقصت عربيتها وزادت الكلمات الاعجمية فلا يفهمون كلمات كثيرة في القران مثل الوسواس الخناس –غسلين –الصمد –الفلق-والنازعات غرقا
*فهذه تحتاج الى تفسير وتوضيح وفهم لهذه الكلمات

***بماذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى (زبدة التفسير)؟


1-تفسير زبدة التفسير الذي اختصره الشيخ الاشقر من كتاب فتح القدير هو سهل ويسيروفيه بيان للايات بوضح وجلاء
2-اوضح الكلمات الغامضات بعبارة سهلة و يسيرة لاذهان الناس

***بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟

1-مختصر بشكل كبير وفيه من النفع الكثير
2-الكلمات التي فسرت بها الايات كانت دقيقة جدا في بيان دلالة الاية لان صاحباه كانا من عالم اللغة والبيان والبلاغة فقد فسروا الايات بعبارات دقيقة جدا
المؤاخذ عليه :
1- ان العبارة قد تكون غامضة تحتاج نفسها من يفسرها ويوضحها للناس
2-سلك صاحباه مسلك اهل التأويل لاسماء الله وصفاته، فأولوا كثير من صفات الله ولم يسلكوا منهج السلف من اجراء هذه الصفات على ظاهرها بدون تاويل او تحريف اوتكيف اوتمثيل

***وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة

تكلم فيه الشيخ عن توحيد الربوبية والالوهية و الاسماء والصفات على طريقة السلف الصالح وهم رسول الله وصحابته والتابعين وتابعيهم الى يوم الدين فهم أصحاب العقيدة الصحيحة فيما يتعلق بالتوحيد...ويؤمنون بصفات الله دون تعطيل اوتاويل او تكييف اوتمثيل او تحريف.
تكلم عن التوحيد بكلام سهل وبين لم يخالطه شئ من البدعة ،وهو موافق لفطرة المسلم ويتكدر معها من عنده بدعة



توقيع كنز الإيمان
[CENTER]
[URL="http://www.rofof.com/"][IMG]http://sub3.rofof.com/img4/09pnvex18.jpg[/IMG][/URL][/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة كنز الإيمان ; 14-11-08 الساعة 05:51 AM
كنز الإيمان غير متواجد حالياً  
قديم 14-11-08, 08:43 PM   #2
سهام بنت عبد الفتاح
عضوة بفريق العمل الفني
افتراضي

تم الأستماع إلى الدرس العاشر
سهام بنت عبد الفتاح غير متواجد حالياً  
قديم 14-11-08, 09:39 PM   #3
سهام بنت عبد الفتاح
عضوة بفريق العمل الفني
افتراضي

الفوائد المطلوبة:

**اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج )يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ ببنية * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى(-
يود المجرم الذي أجرم في حق ربه وحق نفسه وحق الناس من حوله أن يلقى بأمه وأبيه وأبنته وابنه في نار جهنم لينجو هو.
(* كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى ) جاءت بصورة المبالغة أي تنزع كل ماهو قابل للشوى نزعا شديدا الشعر الجلد وما يتبع ذلك.
( * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى)تدعو من أدبر عن القرآن وتولى عن كتاب الرحمن وعاش في أحضان الشيطان في هذه الحياة الفانية فكان جزاؤه النار ولن ينجو من هذا العذاب إلا المصلين اللذين هم عن صلاتهم دائمون .
***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟
الاستعانة بكتاب مختصر في التفسير عند الحاجة .
لأننا عندما نقرأ في كتاب الله ستلحظ أن الكلام الوارد فى القرآن العظيم على نوعان
النوع الأول كلمات ظاهرة جلية لمن يتكلم بلسان عربي مثل (الشمس –القمر – الليل)
النوع الثاني كلمات تحتاج إلى شئ من البيان والتوضيح لأن آلسنة الناس قد تغيرت والناس نقصت عربيتهم مثل ( الصمد – غسلين – الفلق – الوسواس) لذا كانت الحاجة إلى كتاب للتفسير.
بما ذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى )زبدة التفسير) ؟
سهل- يسير فيه بيان للآيات بشكل واضح جلي
وقد جمع الكلام عن كثير من الكلمات الغامضة بعبارة سهلة يسيرة
(أوضح الآيات الغامضات بآيات سهلة يسيرة)
بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟
فيه من النفع والفوائد ليس بالقليلة أبدا، مختصر،
إن الكلمات التي فسرت بها الآيات فسرت بعبارة دقيقة إلى الغاية من أفسر ما يكون
فإنه كان إماما في اللغة والبلاغة والبيان
ولكن يشكل على هذا التفسير أمور:
أن عبارته حيث تكون دقيقة غامضة على كثير من الناس يحتاج من يفسرها ويوضحها
إن الإمامين رحمهما الله قد سلكا فى بيان مسائل الأسماء والصفات مسلك أهل التأويل
فأولوا كثيرا من آيات الأسماء والصفات ولم يسلكوا في ذلك طريقة السلف الصالح رضوان الله عنهم أجمعين من إخراج هذه الصفات على ظاهرها من غير تأويل ولا تحريف ولا تمثيل.
وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة
أنه يتكلم عن الفوائد من الآيات ، ويتكلم عن الفوائد التي فيها تهذيب وتأديب وفيها تزكية للفؤاد وللقلب والنفس
أن هذا الكتاب صنفه هذا الأمام وتكلم فيه في مسائل توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات على طريقة السلف الصالح رضوان الله عليهم.
.
سهام بنت عبد الفتاح غير متواجد حالياً  
قديم 15-11-08, 01:59 PM   #4
أم بثينه
طالبة دورة تجويد
 
تاريخ التسجيل: 18-05-2007
الدولة: •°• دنيا فانية •°•
المشاركات: 551
أم بثينه is on a distinguished road
افتراضي


تم الإستماع للدرس العاشر


الفوائــــــــــــد





اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى)


موقف عظيم وهول شديد يقول الله تعالى
يود المجرم من هو المجرم هو كل من أجرم في حق الله تعالى
وأجرم في حق نفسه وأجرم في حق الناس من حوله
كيف يكون حاله يود ويرغب ويحب أن يأخذ بامه اقرب الناس إلى قلبه أن يأخذ بأبيه أن يأخذ بأبنته وأن يأخذ بابنه فيلقي بهم في نار جهنم وهو يرى حال نار جهنم حتى ينقض نفسه موقف عظيم لااله إلا الله ماسبب ومالحمكه بين الله ذالك أنها لظى هو رأ لظى لم يرى شيء آخر لما رأها تمنى هذه االآمنيه نزاعه أي تنزع كل ماهو قابل للشوي من جلد وغيره لانه ادبر عن القرآن وتولى عن كلام الرحمان وعاش مع الشيطان فكان جزاه لظى


***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟


الاستعانة بكتاب مختصر بتفسير عند الحاجة وهو خاص بعامة المسلمين

لان كلمات القرآن منها سهل يسير تستطيع أن تفهمه بمجرد القراءة وآخر يصعب علينا بسسب ابتعادنا عن اللغة العربية فنحتاج إلى التفسير



***بماذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى (زبدة التفسير)؟


هو سهل ويسيروفيه بيان للايات بشكل واضح جلي

وجمع عن الكثير من الكلمات الغامضة بعبارة سهلة يسيره




***بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟


أنه مختصر جداً وأن الكلمات التي فسرت فيها الآيات فسرت بعبارة دقيقة جدا إلى الغاية

المأخذ ,,,,


عبارته تكون دقيقة غامضة على كثير من الناس تحتاج إلى من يبنها ويوضحها
الأمامين رحمهم الله رحمة واسعة قد سلك في بيان مسأله الأسماء والصفات مسألة أهل التأويل



***وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة.




على منهج السلف الصالح رضي الله عنهم و تكلم عن التوحيد بكلام سهل وبين لم يخالطه شئ من البدعة وإثبات الأسماء والصفات دون تأويل ولاتحريف



توقيع أم بثينه
[COLOR=#000000]قال ابن القيم[/COLOR][COLOR=#8b0000]: "[/COLOR][COLOR=indigo]من صحّت له معرفة ربه, علم يقيناً أن المكروهات التي تصيبه [/COLOR]
[COLOR=indigo]والمحن التي تنزل به فيها ضروب من المصالح التي لايحصيها علمه, بل مصلحة العبد [/COLOR]
[COLOR=indigo]فيما يكره أعظم منها فيما يحب [/COLOR][COLOR=#8b0000]!)[/COLOR]
أم بثينه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .