العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-08, 06:23 PM   #11
حاجة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 31-03-2008
المشاركات: 263
حاجة is on a distinguished road
افتراضي أجوبة الدرس العاشر - التأني في قراءة القرآن

الفوائد المطلوبة:

***اذكري بعضا من تفسير آيات سورة المعارج (يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى)
يود: أي يحب و يتمنى.
المجرم: هو من اجرم في حق ربه و نفسه و الناس من حوله.
صاحبته: زوجته.
لظى: النار الملتهبة.
نزاعة: جاءت على صيغة المبالغة اي هي تنزع كل شيء قابل للشي.
المجرم في ذلك اليوم يتمنى لو انه يستطيع يأخذ اقرب الناس اليه زوجته و اولاده و اخيه و امه و ابيه و ليس هذا فقط كل من في الارض و يلقي بهم في جهنم فقط لينجيه الله هو بمفرده من النار. مع انه كان في الحياة الدنيا يبر بأمه أبيه و لا يؤذيهم. و كان يتعب و يشقى ليربي أولاده و يحن عليهم. و ذلك لانه امر جهنم ليس بالسهل فكما قال الله تعالى عنها (و إذا ألقوا فيها سمعوا لها تغيظا و زفيرا), (إنّها ترمي بشرر كالقصر). يعني حتى بعد ان عاين جهنم و أهوالها لا يزال يتمنى ان يلقي بالجميع فداءا له. فيأتيه الجواب كلا لن يحصل لك ما تتمنى ايها الكافر المجرم. فجهنم ما ان تلفح الوجوه حتى ينزع كل شيء عن العظم من الجلد و اللحم و الشعر!! اللهم أجرنا من عذاب النار. جهنم هذه اعدت لمن استمع امر الله و اعرض عنه. فقط المصلين سينجون من عذا العذاب. و هذا دليل على اهمية الصلاة في حياة الانسان.


***ما هي المرحلة الثالثة للعيش مع القرآن الكريم؟ وما هي أهميتها؟
الاستعانة بكتاب مختصر عند الحاجة. و هذا المستوى خاص بعامة المسلمين.
يقول ابن جرير: إني لاعجب ممن قرأ القرآن و لم يعلم تأويله (اي تفسيره) كيف يلتذ بتلاوته.
أهميتها: هو انها مفتاح للتدبر فكيف سأتدبر في آية لا أفهم معنى كلماتها أو ربما فهمت المعنى غلط. فكلمات القرآن الكريم على نوعين:
نوع سهل يسير يفهمه عامة الناس و لا يحتاج الى تفسير و قواميس.
نوع صعب يحتاج الى تفسير و ذلك لانه العربية اليوم تختلف عن العربية التي كان يتكلم بها الناس عند نزول القرآن بسبب دخول العجمية على اللغة العربية. و لو سألت عامة الناس ما معنى غسلين, اركسهم, الصمد, جابوا.....الخ من كلمات القرآن لما عرف الجواب. لانه لا احد يستعمل هذه الكلمات في الحياة اليومية.


***بماذا يمتاز تفسير الشيخ سليمان الأشقر المسمى (زبدة التفسير)؟
زبدة التفاسير هو اختصار لكتاب (فتح القدير). يمتاز بأنه سهل و يسير و يفهمه عامة المسلمين. و قد جمع الكلام عن الكثير من الكلمات الغامضة بشكل بسيط. و من افضل ما يوصف به هذا التفسير انه اوضح الكلمات الغامضة في آيات القرآن الكريم بكلمات بسيطة.

***بماذا يمتاز تفسير الجلالين؟ وماهي المؤاخذات التي أُخِذتْ عليه؟
- يمتاز هذا الكتاب بأنه مختصر جدا. و مع هذا فيه الكثير من الفوائد ما لم يوجد في كتب التفسير الطويلة.
- فسرت فيه المعاني بعبارات دقيقة جدا للغاية هي من اسلم ما يكون لان المؤلفين الذين الفاه كانا امامان في اللغة و البلاغة و البيان.

المأخذ:
- عباراته دقيقة غامضة على الكثير من الناس تحتاج هي الى من يبينها و يوضحها.
- في تفسير الاسماء و الصفات قد سلك مؤلفاه مسلك اهل التأويل فأولوا في آيات الصفات و الاسماء و لم يسلكوا مسلك السلف الصالح.

***وضحي منهج تفسير العلامة بن السعدي فيما يتعلق بمسائل التوحيد عامة ومسألة الأسماء والصفات خاصة.
فيما يتعلق بمسائل التوحيد: قد سار على منهاج الصحابة و السلف الصالح. فتكلم عن مسائل التوحيد بكلام سهل تقبله فطرة كل مسلم لم تخالط عقيدته شيء من البدعة و الشبهات. فاوضح انه الالوهية يجب صرفها الى الله فقط في اي عبادة نؤديها من عبادات القلوب.
أما في مسألة الاسماء و الصفات: فأيضا سلك فيه مسلك أهل السنة و الجماعة من تصريف الاسماء و الصفات على ظاهرها من غير تمثيل و لا تعطيل و لا تحريف كأن يصرف معنى الرحيم الى الارادة و ما الى غير ذلك من منهج غير مرتضى ابدا.
حاجة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 01:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .