![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
|
![]() ![]() ![]() ![]() المقصود الاعظم من تنزل القرآن الكريم هو التدبر فمصيبة الكثير من المسلمين هو جهلهم بأهمية التدبر فتجدهم يتنافسون في عدد الأحرف التي يقرؤونها من كتاب الله عز وجل ويتباهون بعدد ما قرؤوه من السور والأحزاب والأجزاء وهذا امر عظيم وفيه ما فيه من الثواب لكنهم غفلوا عن ما هو اهم وأعظم ألا وهو التدبر لما يقرؤونه حتى ينالوا الحسنات والرفعة في الدنيا والأخرة إذن فاهمية التدبر تتجلى في كونه معينا على فهم كلمات القرآن ومقربا لله عز وجل ![]() للتدبر آثار عظيمة وجليلة في حياة الإنسان وتظهر هذه الآثار جلية عند تأمل الفرق بين المتدبر لكلام الله وغير المتدبر له فالبون بينهما شاسع كما هو بين السماء والأرض فبالتدبر يفهم الإنسان الغرض من خلقه والغاية من وجوده وبالتدبر يستعين على تحقيق هذه الغاية وبالتدبر أيضا يحقق هذه الغاية.فبكون كما أراده الله عز وجل أن يكونمع ربه ومع نفسه ومع غيرهفي بيته وعمله ونومه استيقاظه وسائر شؤونه فيعيش حياة هنية بأذن الله عز وجل وبذلك ينال الحسنات والرفعة في الدرجات في الدنيا واللآخرة ![]() قراءة آية واحدة بتدبر أحب إلى الله من قراءة ختمة كاملة بغير تدبر لأن الفائدة التي تحصل بقراءة القليل من القرآن بتدبر لا يمكن ان تحصل ولو بقراءة الكثير منه بغير تدبر لأن المتدبر قد وصل إلى المبتغى من تنزل هذا القرآن فيؤدي به ذلك إلى فهم كلماته واستقرار حقائقه في القلب فيزيده التدبر حبا لله وقربا منه وإقبالا عليه بشتى أنواع العبادات ومنها دعاؤه جل وعلا برجاء أكثر وخشوع أكبر وهذا مما يحبه الله سبحانه وتعالى ![]() "أفلا يتدبرون القرآن ام على قلوب أقفالها"ومن فوائد هذه الآية: التنبيه على أهميق التدبر لكل مسلم على وجه الأرض الحكم على الذي لا يتدبر القرآن أن على قلبه أقفال حالت دون دخول نور القرآن إلى قلبه وهذا الحكم ليس حكم أحد من البشر بل هو حكم الخالق عز وجل ذكر ان على هذه القلوب أقفال وليس قفلا دليل على مقدار بعد هذه القلوب غير المتدبرة لكلام الله عن نور القرآن مفتاح القلوب لدخول نور القرآن لها هو التدبر "كتاب أنزلناه إليك مباركا ليدبروا آياته وليذكر أولوا الألباب"ومنه الفوائد المستنبطة من هذه الآية: العلة من نزول القرآن على العباد هو التدبر لكلماته بركة القرآن لا تكون إلا للمتدبر التدبر هو طريق العظة والذكرى بالتدبر تحصل الذكرى لأصحاب العقول |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
|
![]() ![]() ![]() تم الإستماع بحمد الله للشريط السادس وهذه هي الفوائد المستنبطة منه: ![]() الفوائد هي: بين الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم العلة من أمره له بقيام الليل ألا وهي الإستعداد لما سيلقى عليه من قول ثقيل وصف القرآن بكونه ثقيلا أي عظيم ومتين وليس بالهين مطلقا بيان عظمة القرآن وقوته لجعل المسلم يقبل عليه إقبالا يليق بعظمته ![]() إذا عرف العبد بأن هذا القرآن كلام قوي وثقيل كما قال بذلك الله جل و علا أنه لو نزل هذا القرآن على جبل لرئيته خاشعا متصدعا من خشية الله جعله هذا معظما لهذا القرآن مجلا له كما ان هذا يجعله يستعد لتلقيه تلقيا يليق بكلامه جل وعلا ويحمد الله الذي يسره له ولولا تيسير الله له لما استطاع قلب تحمل قوة هذا الكلام"ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مذكر" ![]() التدرج سنة كونية شرعية ضرورية نراها في كل شيء حولنا ونطبقها دوما دون الشعور بها فلذا وجب سلوك هذا النهج في تعلم القرآن فهذا الكتاب قوي لا يمكن ان يؤخذ جملة واحدة ولكن شيئا فشيئا كتجمع النقط لكي تحصل الفائدة ويدل على ذلك قوله صلوات ربي وسلامه عليه "إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق فلن يشاد هذا الدين احد إلا غلبه"أذن فلتحقيق الغاية من نزول هذا القرأن الا وهي التدبر والفهم فيجب أخذه بالتدريج ليحصل النفع بإذن الله كما هو الشأن في نزول المطر قطرات لينتفع به الناس ولو نزل دفعة واحدة لما حصل النفع المطلوب ![]() التدرج جلي واضح في دعوة الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه فأول ما أمره به ربه هو االعلم ثم التوحيد ثم مكارم الأخلاق وكما ان الله عز وجل تدرج في امور كثيرة كتحريم الخمر وفرض الجهاد وغير ذلك من الأمور حتى تترسخ في النفوس فكذلك فعل رسوله في دعوته للناس ويتجلى ذلك في قول رسول الله صلى الله عليه و سلم لمالك الجشنى عندما جاء إلى النبى فقال له يا محمدإلى ما تدعو ؟فقال له صلى الله عليه وسلم: لا شئ فتعجب الأعرابي فقال :كيف لا شيء؟فقال صلى الله عليه وسلم لا شيء ألا الله والرحم. و حديث عمرو بن عبسة السلمى أنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال ما أنت يا محمد؟ قال انا نبي. قال: وما نبي؟قال:يأتيني الوحي من السماء.قال فباي شيء أرسلك الله.قال:بصلة الأرحام وكسر الأوثان إذن يتضح لنا كيف ان النبي سلك نهج التدرج مع هذين الرجلين وذكر لهما امرين فقط دون غيرهما حتىيتقبلو هذه الدعوة |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" | أم يعقوب | تفسير جزء الأحقاف | 24 | 24-03-14 01:23 PM |
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي | عدن | روضة السنة وعلومها | 4 | 26-06-08 05:16 PM |