العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-10-08, 01:45 PM   #1
خُلود
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 18-10-2008
المشاركات: 20
خُلود is on a distinguished road
افتراضي



ما هي القاعدة الأولى لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟

انت مع القران حي وبدونه ميت
انت مع القران مبصر وبدونه اعمى
انت مع القران مهتدي وبدون القران ضال
هذه القاعده يجي ان تكون حاضره فالذهن ويكون الانسان موقنا بها

قال تعالى:"وكذلك أوحينا إليك روحا من امرنا ماكنت تدري ماالكتاب ولا الإيمان ولكن جعلنه
نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم "



ما هي القاعدة الثانية لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟

أن الأصل في خطاب القرءان أنه موجهٌ إلى القلب
وهذه حقيقه عظمى كبرى في كتاب الله سبحانه وتعالى وقد يغفل عنها كثير من المسلمين

قال تعالى:" يا أيها الناس قد جاءتكم مو عظة من ربكم وشفاء لما في الصدور
وهدى ورحمة للمؤمنين "



لم خص ذكر الصدور وتحصيل ما فيها في قوله تعالى ( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور ) ؟

لان مستقر الاعمال انما هو في الصدور



أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عمدتها ثلاثة أحاديث .. اذكريها ؟

1.عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ،
فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه )
2.عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم"من عمل عملا فليس ( ليس ) عليه امرنا فهو رد"
3.عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)


مشرفاتنا العزيزات جزاكن الله خيرا



توقيع خُلود
[IMG]http://www.rofof.com/img/1018c0xz.jpg[/IMG]

التعديل الأخير تم بواسطة أم الشهداء ; 26-10-08 الساعة 02:36 PM سبب آخر: تصحيح خطأ :)
خُلود غير متواجد حالياً  
قديم 26-10-08, 09:50 PM   #2
زدنى علما
مشــرفة تحفيظ بالمعهــد سابقا
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2008
المشاركات: 313
زدنى علما is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته

أعتذر عن التأخير لعطل بالجهاز ،
الله المستعان ...

الحمد لله استمعت للشريط الرابع
و إلى الواااااااااااااااجب ....

بسم الله الرحمن الرحيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


* ما هي القاعدة الأولى لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟

القاعدة الأولى : ( أنك مع القرآن حى و بدونه ميت )
( أنك مع القرآن مبصر و بدونه أعمى )
( أنك مع القرآن مهتدى و بدونه ضال )

الدليل : قول الله تعالى ( و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب و لا الايمان و لكن جعلناه نورا نهدى به من نشاء من عبادنا و إنك لتهدى إلى صراط مستقيم )
فالانسان الذى يعيش مع القرآن كمثل الانسان الحى ..إذا أصابته ولو شكة دبوس لتأثر بها ، أما الانسان الذى يبتعد عن القرآن فهو كالميت ، بل عذاب الدنيا لا يأثر فيه ...فهو ميت القلب

عافانا الله و إياكم

* ما هي القاعدة الثانية لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟

القاعدة الثانية : ( الأصل فى خطاب القرآن أنه موجه إلى القلب )

الدليل : قول الله تعالى ( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما فى الصدور و هدى و رحمة للمؤمنين )
فعلى الرغم من الخطاب هنا موجه إلى عموم الناس ، إلا إنه موجه إلى قلوبهم جميعا ، فإذا صادف قلبا حيا أحدث فائدته الثانية ( هدى و رحمة للمؤمنين ) أما إن صادف قلبا ميتا ... ( جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه )

* لم خص ذكر الصدور وتحصيل ما فيها في قوله تعالى ( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور ) ؟

خص الصدور ... لأن الصدر وعاء القلب ، و القلب وعاء العمل و مستقرها ، لذا كان لابد من ذكر الأصل فى الامر وهو القلب .... وهو دليل آخر على ان خطاب القرآن موجهه إلى القلوب .


* أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عمدتها ثلاثة أحاديث .. اذكريها ؟

أولا حديث عمر رضى الله عنه " إنما الأعمال بالنيات ، و إنما لكل امرئ ما نوى "
ثانيا حديث عائشة رضى الله عنها " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد "
ثالثا حديث النعمان بن بشير " الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات.... ألا و إن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب "



اللهم أصلح قلوبنا ...و اجعلها من القولب التى فقهت القرآن
و اجعلها من القلوب التى وعت كلماته

اللهم آمين
زدنى علما غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 1 20-08-13 08:13 AM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 13-06-13 12:17 PM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 25-05-13 04:57 PM


الساعة الآن 07:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .