العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-10-08, 03:28 PM   #11
شموخ الهمه
جُهدٌ لا يُنسى
Icon62

تم الإستماع للدرس الرابع بحمد الله ...... وإليكم الفوائد المطلوبة ..

* ما هي القاعدة الأولى لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟
أنت مع القرآن حي وبدونه ميت .. وأنت مع القرآن مبصر وبدونه أعمى ... وأنت مع القرآن مهتدي وبدونه ضال >>> هذه القاعدة لابد أن تكون مستحضرة بالذهن من تكليفه وحتى وفاته .. وإذا استقرت هذه الحقيقة في نفس المؤمن فسوف يسعى لئن يكون مع القرآن , وتظهر هذه الحقيقة عندنا ترى حيا وميتا , تأمل الفرق بينهما , فنظر وسمع هذا الميت ليس كنظر هذا الحي , خاطب الميت ثم خاطب الحي , الفرق بينهما كالفرق بين المؤمن إذا عاش مع القرآن وبين المسلم إذا اعرض عن القرآن .. قال تعالى { وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا } فالقرآن حياة للقلوب كما ان الروح حياة للأبدان ..

* ما هي القاعدة الثانية لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟
الأصل في خطاب القرآن أنه موجه إلى القلب وهذه حقيقة عظمى كبرى في كتاب الله عز وجل , وقد يغفل عنها كثير من المسلمين .. ولهذا جاء الكلام عن القلب ووصفها في آيات كثيرة من القرآن ,, القلوب تارة ميتة وتارة مريضة , وتارة عليها الرآن , وتارة وصفها بأنها قاسية ,,, وهذا كله لبيان الحقيقة وهو ان القرآن جاء لخطاب القلب قال تعالى { يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور } ...
ثبت في صحيح مسلم , أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )) وفي رواية ( ألوانكم )


* لم خص ذكر الصدور وتحصيل ما فيها في قوله تعالى ( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور ) ؟
لأن مستقر الأعمال إنما هو في الصدور ..
ولذلك ذكر الصدر في آيات الوعد والطمأنينة { الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب }

* أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عمدتها ثلاثة أحاديث .. اذكريها ؟
1/ حديث عمر ابن الخطاب (( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى )) رواه البخاري ومسلم
2/ حديث عائشة (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) رواه مسلم .
3/ حديث النعمان ابن بشير ( إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه الا وان لكل ملك حمى ألا إن حمى الله محارمه ألا وان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب )) رواه البخاري ومسلم
وكلا الأحاديث من أحاديث الأربعين النووية ..
شموخ الهمه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .