![]() |
![]() |
![]() |
|
دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
|نتعلم لنعمل|
تاريخ التسجيل:
16-09-2008
المشاركات: 248
![]() |
![]()
حبيباتي لاأدري ماأقول سوى رفع الله قدركنّ وهمتكنّ وجمعكنّ بالرسول وصحبه ومن تحبون في الفردوس
أحبكم في الله جميعاً وبإذن الله أواصل وأتدارك مافاتني |
![]() |
![]() |
#2 | |
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
|
![]() اقتباس:
اللهم آمين وإياكِ يا حبيبة أحبكِ الله الذي أحببتِنا فيه ونشهد الله أننا نحبكِ فيه.. ونعم القرار ما اتخذتيه هيا نحولتنا الحلوة .. همتك معنا .. والله يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى سعدنا بكِ أيّما سعادة .. رزقكِ الله الحسنى وزيادة أختكِ ![]() |
|
![]() |
![]() |
#3 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]()
[center]تم سماع الدرس الرابع.
ولله الحمد إليكم الفوائد : الفوائد المطلوبة: * ما هي القاعدة الأولى لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟هي أن تعلم أيها المؤمن أنك مع القرآن حي وبدونهميت وأنك مع القرآن مبصر وبدونه أعمى ة=وأنك معع القرآن تسمع وبدونه أصم وأنك مع القرآن مهتدى وبدونه ضال وأنك مع القرآن عاقل وبدونه مختل ، فعندما نقارن بين الميتالذي لا يسمع ولا يبصر ولا يعقل ولا يحس وبين الحي الذي يسمع ويبصر ويعقل ويحس ترى بونا شاسعا بين الاثنين فلا وجه للمقارنة أصلا بينهما فالأول مثله مثل المسلم الذي هجر القرآن الكريم ، والثاني مثله مثل المسلم الذي قرأ القرآن فوعاه وفهمه وطبق ما فيه . قال تعالى " وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم ". * ما هي القاعدة الثانية لفهم القرآن الكريم ؟ وضحي ذلك مع ذكر الدليل ؟ أن القرآن إنما أنزل لمخاطبة القلوب إذ هي الأصل في كل عمل باللسان أو الجوارح فالقلب هو المحرك لها والباعث لها على العمل فالأصل في خطاب القرآن أنه لمخاطبة القلوب لذلك نرى آيات كثيرة من القرآن ذكر فيها القلب فتارة يذكر الران وتارة يذكر عمى القلوب وتارة يذكر مرضها وقسوتها و... . قال تعالى " يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين "فالموعظة هي القرآن الكريم فهوشفاء للقلب من أمراضه وأسقامه ولا يتأتى ذلك إلا بتدبره والتفكر فيه . * لم خص ذكر الصدور وتحصيل ما فيها في قوله تعالى ( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور ) ؟ لأنها مستقر الأعمال ومنها تنبعث . فالقلب هو الذي يبعث الجوارح ويحركها لذا فهو الأصل فيها . * أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عمدتها ثلاثة أحاديث .. اذكريها ؟1- حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه". 2- حديث عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد".3- حديث النعمان بن بشير -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "الحلال بين والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب". تم بحمد الله.[/center] التعديل الأخير تم بواسطة رقية ; 26-10-08 الساعة 09:17 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|