العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-08, 08:41 AM   #1
سهام ام يونس
|نتعلم لنعمل|
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


ما هي الحكم والعبر التي ذكرها الشيخ خلال تفسير قوله تعالى : (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)؟


ذكر الشيخ في تفسيره قول الله تعالىمايلي:
بيان ما خلقه الله للكافرين من نعم لا تعد ولا تحصى و كيف ان الكافر لا ينتفع بها فلهم من القلوب ما لهم في صحتها و عافيتها و لكنها قلوب لاتنفعهم في فهم الحياة هذه الحياة العظيمة
و لهم ابصار و ان كانت حادة الابصار فهم عمون عن حقيقة الدنيا على وجهها الذي خلقها الله عليه و لا حقيقة الحياة الاخرة و
و لهم من الاذان و ان كانت فائقة السمع فهي مقتصرة على سمع الجارحة لا غير
فانسان كهذا له سمع و لكن لايسمع و بصر و لكن لا يبصر به و قلب و لكن لا يفقه به حياته تنتهي بمجرد ما تنتهي جوارحه



معنى الحياة الدنيا والحياة الآخرة بمفهوم القرآن؟
حياة القران هي الحياة الحقيقية المستقر لا غموض فيها واضح كل شيء فيها ليس فيها ما يدعوك الى الخوف و لا الى وجل و ليس فيها انتظار المجهول


ما هي الفوائد المستخلصة من تفسير قوله تعالى (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ)؟

احسن كلام و اجود هو كلام الحق تبارك و تعالى كلام تلين له الجبال فكيف لقلوب الذين عرفوا الله و فهموا حقيقة الحياة الدنيا و الاخرة و اولئك هم المهتدون الى طريق الحق اما الذين ضلوا عن هديه و صراطه المستقيم فقد ظلموا انفسهم و اللع اعدل و احكم و الحاكمين
سهام ام يونس غير متواجد حالياً  
قديم 22-10-08, 10:37 AM   #2
الاقتصادية
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 30-01-2008
المشاركات: 15
الاقتصادية is on a distinguished road
افتراضي

هانا ادون فوائد الدرس الاول (( فلتسرعي يام اسماء بتجهيز الجوهرة الثانية )) ولكي شكري
*ما هي الفوائد المستنبطة من قوله صلى الله عليه وسلم قال ( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرًا منها شربة ماء )؟يخاطب نبينا الكريم في هذا الحديث المؤمنين ويبين لغير المؤمنين هذه الحقيقة فهذا الأمر أخذه النبي من الآيات التي تكلمت عن الحياة الدنيا وأنها هباء ويسيره كل الدنيا لاتعادل عند الله جناح بعوضة فهي لا تستحق شي في ميزان الله بالتالي لو كانت تعدل جناح بعوضة ماسقا الكافر شربة ماء فالدنيا هينة يسيرة لايُنظر إليها بل يُنظر إلى الآخرة .


*ماهي أنواع الحياة في مفهوم القرآن وكم ذكر كل نوع؟
الحياة الدنيا
والحياة الآخرة وقد ذكرت الحياة الدنيا والاخرة في القران 111 مرة وسبب تساوي الذكرين وذلك سر من أسرار الكتاب العظيم ((ليبين للمسلم مع أن الدنيا حقيرة فانية لابد من العناية بها لأننا مكلفين بها وان الآخرة حياة أعظم الدنيا ))

* ما هي الفوائد المترتبة على فهم حقيقة كل من الحياة الدنيا و الحياة الآخرة في القرآن؟
فعندما نقرا 111 آية عن الحياة الدنيا نجدها شاملة لكل تفاصيلها الدقيقة وشؤونها وعن التعامل مع الناس جميعا من كفار وغيرهم .
كذلك جاءت الآيات التي تتعلق بالآخرة وبين عظم الجزاء فيها وانه قد تكرر ذكر الحال من بعث الأرواح إلى أن ينقسم الناس إلى فريقين ولقد أطال القران الحديث عنها والسبب أن الحديث عنها عظيم وذلك في جزء عم وتبارك تشير معظم آيات هذه الجزأين لليوم الآخر والحديث فيها قليل عن الجنة والنار والسبب سوف نتحدث عنه لاحقا .
فلابد أن ننتبه إلى الآيات التي تم تكريرها في القران , والحديث عن الحياتين كثير في القران وذكر لها وصفين الدنيا حياة فانية وزائلة والآخرة البقاء والاستقرار والثبوت .
إذا لماذا وصفت الآخرة بأنها باقية خالدة ابد الدهر والدنيا فانية إذا قورنت بالآخرة ؟؟
السر في ذلك الدنيا متاع والمتاع له مدة بالتالي أمر الدنيا يسير وأمر الآخرة عظيم الدنيا دار عمل والآخرة جزاء وإذا كانت الدنيا متاع فنعمل في هذه الدنيا القصيرة فهذه الحقيقة إذا استقرت في نفوسنا فان لها أمر عظيم فمثلا عند التفكر في مانجده للقيام وقت صلاة الفجر ولكم مانعانيه لن يستمر طول الدهر فقط فترة ثم ينقضي إلى الثواب الذي لاينتهي .
هذه الحقائق أراد القران أن تستقر في قلوبنا فمن سعد بالدنيا لايصلي , يأكل الحرام ويستلذ بالدنيا فهذا متع نفسه بالحياة اليسيرة الفانية أما نحن لا فلن يوجد شي من الندم والحسرة في البعد عن نواهي الله لأننا ننظر إلى الحياة السرمدية .
قول الأنبياء لأقوامهم (( ياقومي إنما هذه الحياة الدنيا متاع وان الآخرة هي دار القرار .)) هذه الحقيقة التي تكررت في القران لو استقرت في قلوبنا هانت علينا الدنيا بكل ملذاتها وعظمت في قلوبنا الآخرة .

* ما هي الفوائد المستنبطة من قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجلٍ مسلمٍ واحدٍ)؟تزول الدنيا بكل ما فيها من أولها إلى آخرها ذلك أهون عند الله من دم مسلم واحد فهو أعظم عند الله من الدنيا وما فيها
فهذا يجعلنا نعتز أننا مسلمين وأننا أغلى عند الله من الدنيا بما فيها كما قال عن ابن عمر عندما مر بالكعبة وقال ((( إن حرمتك عند الله عظيمة ولكن حرمة المؤمن أعظم عند الله منك))
فلابد أن ندرك ذلك حتى نعرف نعمة الله علينا أن جعلنا مسلمين وجزاء هذه النعمة تكون بان نقبل على كتاب الله فهما ودراسة وتدبرا .
الاقتصادية غير متواجد حالياً  
قديم 22-10-08, 01:43 PM   #3
أم الفوارس
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 05-07-2006
الدولة: أرض الشيشان...
المشاركات: 1,534
أم الفوارس is on a distinguished road
افتراضي

مرحبًا غالياتي

أنتنّ ممتـــازات

بارك الله فيكنَّ



الطالبات اللاتي استمعن للدرس وأجبن هن :

أم الفوارس
ومض
خلود
ترانيم الدعوة
زدني علما
بنت الصالحين
غادة بنت محمد
أم ميسرة


في انتظار البقية يسر الله أمورهن



توقيع أم الفوارس
أولئكَ [ آبائِي ] فجئني بمثلهم ..}

إذا جمعتنا [ يا جريرُ ] المجامعُ ..{
أم الفوارس غير متواجد حالياً  
قديم 22-10-08, 10:16 PM   #4
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الفوارس مشاهدة المشاركة
مرحبًا غالياتي


أنتنّ ممتـــازات

بارك الله فيكنَّ


الطالبات اللاتي استمعن للدرس وأجبن هن :

أم الفوارس
ومض
خلود
ترانيم الدعوة
زدني علما
بنت الصالحين
غادة بنت محمد
أم ميسرة


في انتظار البقية يسر الله أمورهن
وطالبة المغفرة كذلك ، فهي أول من دونت فوائد الدرس الأول



توقيع أم أسماء
قال ابن القيم رحمه الله:
(القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية
ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر
ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى
ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة)
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 22-10-08, 02:53 PM   #5
أم الشهداء
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي


ما شاء الله عليكِ غاليتي الاقتصادية
وها هي لؤلؤتكِ الأخرى



لكن هناك ملاحظة يا غالية :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاقتصادية مشاهدة المشاركة
*ماهي أنواع الحياة في مفهوم القرآن وكم ذكر كل نوع؟
الحياة الدنيا
والحياة الآخرة وقد ذكرت الحياة الدنيا والاخرة في القران 111 مرة وسبب تساوي الذكرين وذلك سر من أسرار الكتاب العظيم ((ليبين للمسلم مع أن الدنيا حقيرة فانية لابد من العناية بها لأننا مكلفين بها وان الآخرة حياة أعظم الدنيا )).
وهناك أيضًا حياة برزخية لكن ذكرها في القرآن كان ذكرًا يسيرًا

نفع الله بكِ يا غالية ..



توقيع أم الشهداء
إلى الذين يظنون أن هذه الأمة تموت قهرًا ..
نقول لهم : إنكم واهمون
فإن أرحام المؤمنات ..
لم تعقم
!!
أم الشهداء غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شوال 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 1 20-08-13 08:13 AM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر شعبان 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 13-06-13 12:17 PM
مجلة الحائط قطوف : ثمار من الخير لا تنتهي - عدد شهر رجب 1434 هـ غريبة في دنياي النشرات الدعوية 0 25-05-13 04:57 PM


الساعة الآن 07:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .