العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-08, 02:04 AM   #1
آمال محمد سليمان
|الحياة العيش مع القرآن|
افتراضي

_تم الاستماع للشريط الاول والثاني_

الاجوبة

ما هي الحكم والعبر التي ذكرها الشيخ خلال تفسير قوله تعالى : (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)؟

الحكم والعبر من هذه الاية تعريف بحال المخالفين والمنافقين والكافرين والبعيدين عن كتاب الله ,وفي هده الايات حين ذرأ الله أي خلق وقدر أي أنهم خلقوا من اجل جهنم وهذا ليس ظلم لهم بل هم ظلموا انفسهم حين اختاروا طريق الشيطان وأعرضوا واختاروا قلوب لا يفقهون بها شيئا ينفعهم ولهم أعين لا يبصرون بها مع صحة نظرهم وحدته الا انهم لايبصرون حقيقة الدنيا على الوجه التي خلقها الله ولا حقيقة الآخرة على الوجه التي خلقها الله
لهم آذان لا يسمعون بها الكلام النافع لهم , فللمؤمن سمعا في جارجته وسمعا فى قلبه
حقيقة الكافر أنه إنسان ليس له قلب، ليس له بصر، وليس له سمع.
عندما ترى كافرا يجب أن تسعد بـان هداك الله للإسلام

لماذا يجب علينا أن ندرك معنى الحياة الدنيا والحياة الآخرة بمفهوم القرآن؟

حتى نسعد ونهنئ وتستقر حياتنا فالحياة في القران ليس فيها مجهول
كل ما فيها مبصر ظاهر واضح كالشمس في رابعة النهار
ومن يتعلم القران ويرزقه الله هذا العلم ويعرف حقيقة هذه الحياة .



ما هي الفوائد المستخلصة من تفسير قوله تعالى (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ)؟

هذا الكلام كلام الله ، تكلم به ليخرجك من الظلمات إلى النور فهو
منة عظيمة من الله عز وجل أن جعلنا من أمة القران.

متشابه أي يعرض القضية من جهات متعددة ،والمتشابه أي انه إذا دخلت عليه من جهة أن لم تدخل عليه من جهة أخرى .
فهذا موقف المؤمن الذي يريد أن يعيش مع القران. لا بد أن تكون كذلك ( تقشعر منه الجلود..اي...
( قشعريرة حين تتلى آيات القران لأن المتكلم بها هو الله عز وجل ( الذين يخشون ربهم.. )
تقشعر جلودهم من ذكر الوعيد والتخويف ثم تلين جلودهم وقلوبهم لذكر الله
، وهنا قشعريرة وخوف في الأولى ذكرالجلود فقط ( قشعريرة خاصة بالجلود ) أما بالنسبة لليونة القلب مع آيات الرجاء فجاء الكلام عن ( ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ،


الحقيقة في هذه الآية ( هذا هو هدى الذين قلوبهم لذكر الله و تقشعر جلودهم من الوعد و الوعيد هؤلاء الذين هداهم الله ، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء
أما الفئة الأخرى من الناس ما صفتهم ما حالهم ؟

(ومن يضلل الله فما له من هاد)...طريقان ما للمرء غيرهما.
أيها المؤمن أنظر ماذا لنفسك تختار ؟



توقيع آمال محمد سليمان
اللهم اجعلني من أهل القرآن الذين يرتقون بالقرآن

التعديل الأخير تم بواسطة آمال محمد سليمان ; 22-10-08 الساعة 02:34 AM
آمال محمد سليمان غير متواجد حالياً  
قديم 22-10-08, 05:07 AM   #2
ام فرحة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-07-2008
المشاركات: 108
ام فرحة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد تم الاستماع للدرس الثاني و لله الحمد


الفوائد المستنبطة :

1- المراد الاية الكريمة : " وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ" هو:

* الكفار لهم عيون و اسماع و عقول لكنها لا تنفعهم كما تنفع المؤمنين،فالانسان الذي ليس له لا قلب و لا سمع و لا بصر فمثله مثل البهائم الّتي لَا تفْقَه ما يقَال لها ولا تفهم ما ابصرته مما يصلح وما لا يصلح ولا تعقل بِقلوبِها الخير من الشر فتميِّز بَينهم، اِذْ كَانُوا لا يتَذكرون ما يرون بِأَبصارهم من حججه , ولا يتَفكرون فيما يسمعون من آي كتابه.

وهذا هو حال البعيد عن الله عز وجل و عن كتابه.

* على المؤمن الا يطاوع نفسه الامارة بالسوء و يفكر بان الله عز وجل نسيه و انعم على الكافر الذي ربما لم يمرض في حياته قط و يعيش في رغد من الحياة، ولكن يكفيه مرض قلبه و بالتالي فجسده كله مريض ، كما قال صلى الله عليه وسلم :"الا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله، واذا فسدت فسد الجسد كله، الا و هي القلب".

*لكي نسعد في الدنيا و في الاخرة يجب ان ننظر الى الحياة بمنظار القران.ومن لم يسعد بالقران فذلك راجع للاسباب التالية :
- مرض قلبه
- قلة في فهمه
- ضعف في ادراكه لحقائق القران

* من عاش في ضوء القران فهو يفوز بالسعادة الدنيوية و الاخروية

* من عاش في ميدان الشيطان فهو شقي في الدنيا و في الاخرة

*الاقتداء برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم و بالصحابة رضوان الله عليهم وبالسلف الصالح لنعرف كيف نعيش مع القران.

2- المراد من الاية الكريمة : "فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما اوتي قارون"
اي انه لما طلع عليهم قارون هو واتباعه كانت تظهر عليهم نعم الله عز و جل من حلي و حرير و ذهب، فلما رأوهم ضعفاء الايمان انبهروا و انخدعوا ببريق الدنيا و زخرفها و زينتها الفانية وتمنوا ما عندهم. وبعد ذلك شاهدوا الخسف الذي حل بقارون و قومه، وندموا على ما تمنوا من قبل.

3- المراد من الاية الكريمة : "اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" هو :

* القران كتاب متشابه

* ان كلام الله عز وجل كلام رائع و مؤثر و لا يحس به الا المؤمن، كما قال تعالى:"انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم" وهذه الجلود تقشعر و تلين خوفا من عقابه و رجاء في رحمته،و لا يحس بهذا الاحساس الا عندما نلقي السمع ويحضر القلب للتدبر لان التدبر من اعمال القلب.

* هناك طريقين : طريق الهداية و طريق الضلالة


اللهم اهدنا بنور القران
ام فرحة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .