![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]()
حبيبتي أمة الله ...
فاتك باب " من سب الدهر فقد آذى الله " أليس كذلك؟؟ |
![]() |
![]() |
#2 |
أم مالك المصرية
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() باب : قول الله تعالى " يظنون بالله غير الق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء كل إن الأمر كله لله " الآية
وقول الله تعالى " الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء " الآية قال ابن القيم في الآية الأولى : فسر هذا الظن بأنه سبحانه لا ينصر رسوله وأن أمره سيضمحل ، وفسر بظنهم أن ما أصابهم لم يكن بقدر الله وحكمته ، ففسر بإنكار الحكمة وإنكار القدر وإنكار أن يتم أمر رسوله وأن يظهر الله على الدين كله ، وهذا هو الظن السوء الذي ظنه المنافقون والمشركون في سورة الفتح . وإنما كان هذا ظن السوء لأنه ظن غير ما يليق به سبحانه وغير ما يليق بحكمته وحمده ووعده الصادق ، فمن ظن أنه يديل الباطل على الحق إدالة مستقرة يضمحل معها الحق أو أنكر أن ما حصل لم يكن بقضاء الله وقدره أو أنكر أن قدره لم يكن بحكمة يستحق عليها الحمد وزعم أن ذلك لمشيئة مجردة فذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار . وأكثر الناس يظنون بالله ظن السوء فيما يختص بهم وفيما يفعله بغيرهم ولا يسلم من ذلك إلا من عرف الله وأسماءه وصفاته وموجب حمده وحكمته . فليعتن اللبيب الناصح لنفسه بهذا وليتب إلى الله ويستغفره من ظنه ظن السوء بربه ، ولو فتشت من فتشت لوجدت عنده تعنتا على القدر وملامة له وأن ينبغي أن يكون كذا وكذا فمستقل ومستكثر وفتش نفسك هل أنت سالم ؟ فإن تنج منها تنج من ذي عظيمة وإلا فإني لا إخالك ناجيا . ![]() باب : ما جاء في منكري القدر وعن ابن عمر قال : والذي نفس ابن عمر بيده لو كان لأحدهم مثل أحد ذهبا ما قبله الله منه حتى يؤمن بالقدر ثم استدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم :" الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره " رواه مسلم . وعن عبادة بن الصامت أنه قال لابنه : يا بني إنك لن تجد طعم الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب فقال يا رب وماذا أكتب قال اكتب مقادير الخلائق حتى تقوم الساعة " ، يا بني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من مات على غير ذلك فليس مني " وفي رواية لأحمد " إن أول ما خلق الله تعالى القلم فقال له اكتب فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة ". وفي روايه لابن وهب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لم يؤمن بالقدر خيره وشره أحرقه الله بالنار" وفي المسند والسنن عن ابن الديلمي قال : أتيت أبي بن كعب فقلت له في نفسي شيء من القدر فحدثني بشيء لعل الله أن يذهبه من قلبي فقال : لو أنفقت مثل أحد ذهبا ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وأنك لو مت على غير ذلك كنت من أهل النار ، فذهبت إلى عبد الله بن مسعود وحذيفة بن اليمان وزيد بن ثابت فكلهم حدثني بمثل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم . حديث صحيح رواه الحاكم في صحيحه . ![]() باب : ما جاء في المصورين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قال الله تعالى : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبه أو ليخلقوا شعيرة " أخرجاه ولهما عن عائشة رضي الله عنها : " أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله". ولهما عن ابن عباس رضي الله عنهما :" كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم ". ولهما عنه مرفوعا "من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ " ولمسلم عن أبي الهياج قال : قال لي علي ألا أبعثك على ما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته ". التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 17-03-07 الساعة 08:43 AM |
![]() |
![]() |
#4 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() باب : ما جاء في كثرة الحلف
وقول الله تعالى " واحفظوا أيمانكم " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" الحلف منفقة للسلعة ممحقة للكسب " أخرجاه وعن سليمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : أشيمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه " رواه الطبراني بسند صحيح . وفي الصحيح عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه مرتين أو ثلاثا ، ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن " وفيه عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته " قال إبراهيم : كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار . ![]() باب : ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا فقال :" اغزوا باسم الله في سبيل الله ، قاتلوا من كفر بالله ، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا ، وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال - أو خلال – فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ، ثم ادعهم إلى الإسلام فإن هم أجابوك فاقبل منهم ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين ، فإن هم أبوا أن يتحولوا فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله تعالى ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين ، فإن هم أبوا فاسألهم الجزية فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم ، وإذا حاصرت أهل حصن وأرادوك أن تجعل ذمة الله وذمة نبيه فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك فإنكم إن تخفروا ذممكم وذمة أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة نبيه وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوا أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله ولكن انزلهم على حكمك فإنك لا تدري هل تصيب حكم الله فيهم أم لا " رواه مسلم . ![]() باب : ما جاء في الإقسام على الله عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قال رجل : والله لا يغفر الله لفلان ، فقال الله عز وجل : من ذا الذي يتآلى علي ألا أغفر لفلان إني قد غفرت له وأحبطت عملك " رواه مسلم . وفي حديث أبي هريرة أن القائل رجل عابد ، قال أبو هريرة : تكلم بكلمة أوبقت عليه دنياه وآخرته . ![]() وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم |
![]() |
![]() |
#5 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() باب : لا يستشفع بالله على خلقه
عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله نهكت الأنفس و جاع العيال وهلكت الأموال فاستسق لنا ربك فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :" سبحان الله !! سبحان الله " فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم :" أتدري ما الله ؟ إن شأن الله أعظم من ذلك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه " وذكر الحديث ، رواه أبو داوود . ![]() باب : ما جاء في حمى النبي صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد وسده طرق الشرك عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال : انطلقت في وفد بني عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا : أنت سيدنا فقال :" السيد الله تبارك وتعالى "، قلنا : وأفضلنا فضلا وأعظمنا طولا فقال :" قولوا بقولكم أو بعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان " رواه أبو داوود بسند جيد . وعن أنس رضي الله عنه أن ناسا قالوا : يا رسول الله يا خيرنا وابن خيرنا وسينا وابن سيدنا فقال :" يا أيها الناس قولوا بقولكم أو بعض قولكم ولا يستهوينكم الشيطان ، أنا محمد عبد الله ورسوله ، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل " رواه النسائي بسند جيد . ![]() باب : ما جاء في قول الله تعالى " وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة " الآية عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى اله عليه وسلم فقال : يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والماء على إصبع والثرى على إصبع وسائر الخلق على إصبع فيقول : أنا الملك ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديق لقول الحبر ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم :" وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة " الآية .، وفي رواية لمسلم :" والجبال والشجر على إصبع فيهزهن فيقول : أنا الملك أنا الله " ، وفي رواية للبخاري " يجعل السماوات على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلق على إصبع " أخرجاه . ولمسلم عن ابن عمر مرفوعا : " يطوي الله السماوت يوم القيامة فيأخذهن بيمينه فيقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ، ثم يطوي الأرضين السبع فيأخذن بشماله فيقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون " وروي عن ابن عباس ، قال : ما السماوات السبع والأرضين السبع في كف الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم . وقال ابن جرير : حدثنا يونس : قال ابن وهب حدثنا زيد قال : حدثني أبي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما السماوات السبع في العرش إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس " . قال : قال أبو ذر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض ". وعن ابن مسعود رضي الله عنه :" بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام وبين الكرسي والماء خمسمائة عام والعرش فوق الماء والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم " رواه ابن مهدي ، وله طرق . وعن العباس بن عبد المطلب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" هل تدرون كم بين السماء والأرض ؟" قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال :" بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة سنة ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة وكثف كل سماء خمسمائة سنة وبين السماء السابعة والعرش بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض والله سبحانه وتعالى فوق ذلك كله وليس يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم " رواه أبو داوود وغيره . ![]() وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين تم الكتاب وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم جزاك الله خيرا يا أمة الله أسأل الله أن يجعل حفظي هذا في ميزان حسناتك |
![]() |
![]() |
#6 |
أم مالك المصرية
|
![]() ![]() باب لا يرد من سأل بالله عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سأل بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه، فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافئتموه.)) رواه أبو داود والنسائي بسند صحيح. ![]() باب لا يسأل بوجه الله إلا الجنة عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يسأل بوجه الله إلا الجنة)). رواه أبو داود ![]() باب ما جاء في اللو وقول الله تعالى {يقولون لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ها هنا} وقوله تعالى {الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا} وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، فإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت لكان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل. فإن لو تفتح عمل الشيطان.)) ![]() وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |
![]() |
![]() |
#7 |
أم مالك المصرية
|
![]() ![]() باب النهي عن سب الريح عن أبي ابن كعب رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تسبوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أمرت به.)) صححه الترمذي ![]() باب : قول الله تعالى {يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل إن الأمر كله لله} وقوله تعالى {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء} قال ابن القيم في تفسير الآية الأولى: فسر هذا الظن بأنه سبحانه لا ينصر رسوله وأن أمره سيضمحل، وفسر بأن ما أصابهم لم يكن بقدر الله وحكمته، ففسر بإنكار الحكمة، وإنكار القدر، وإنكار أن يتم أمر رسوله، وأن يظهره الله على الدين كله. وهذا هو ظن السوء الذي ظنه المنافقون والمشركون في سورة الفتح. وإنما كان هذا هو ظن السوء لأنه ظن غير ما يليق به سبحانه وما يليق بحكمته وحمده ووعده الصادق. فمن ظن أنه يديل الباطل على الحق إدالة مستقرة يضمحل معها الحق، أو أنكر أن يكون ما جرى بقضائه وقدره، أو أنكر أن يكون قدره بحكمة بالغة يستحق عليها الحمد، بل زعم أن ذلك لمشيئة مجردة، فذلك ظن الذين كفروا {فويل للذين كفروا من النار} وأكثر الناس يظنون بالله ظن السوء فيما يختص بهم وفيما يفعله بغيرهم، ولا يسلم من ذلك إلا من عرف الله وأسمائه وصفاته، وموجب حكمته وحمده. فليعتن اللبيب الناصح لنفسه بهذا، وليتب إلى الله وليستغفره من ظنه بربه ظن السوء، ولو فتشت من فتشت لرأيت عنده تعنتاً على القدر وملامة له، وأنه كان ينبغي أن يكون كذا وكذا. فمستقل ومستكثر. وفتش نفسك، هل أن سالم؟ فإن تنج منها تنج من ذي عظيمة ... وإلا فإني لا أخالك ناجيا ![]() باب ما جاء في منكر القدر قال ابن عمر: والذي نفس ابن عمر بيده، لو كان لأحدهم مثل أحد ذهباً ثم أنفقه في سبيل الله ما قبله الله منه حتى يؤمن بالقدر، ثم استدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره)). رواه مسلم. وعن عبادة ابن الصامت رضي الله عنه أنه قال لابنه: يا بني إنك لن تجد طعم الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك. يا بني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن أول ما خلق الله القلم، فقال: اكتب. قال: رب وماذا أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة.)) يا بني، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من مات على غير هذا فليس مني)). وفي رواية لأحمد: ((أول ما خلق الله القلم، فقالك اكتب، فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة)). وفي رواية لابن وهب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فمن لم يؤمن بالقدر خيره وشره، أحرقه الله بالنار)). وفي المسند والسنن عن ابن الديلمي قال: أتيت أبي ابن كعب فقلت: في نفسي شيء من القدر، فحدثني بشيء لعل الله يذهبه من قلبي، فقال: لو أنفقت مثل أحد ذهباً ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولو مت على غير هذا لكنت من أهل النار. قال: فأتيت عبد الله ابن مسعود، وحذيفة ابن اليمان، وزيد ابن ثابت، فكلهم حدثني بمثل ذلك عن روسل الله صلى الله عليه وسلم. ![]() وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. |
![]() |
![]() |
#8 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
باب التسمي بقاضي القضاة ونحوه ------------------------ وفي الصحيح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إن أخنع اسم عند الله من تسمى ملك الأملاك، لا مالك إلا الله " قال سفيان : مثل "شاهان شاه" . وفي رواية :"أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه" قوله "أخنع " يعني أوضع ![]() باب : احترام أسماء الله وتغيير الاسم لأجل ذلك ------------------------------- عن أبي شريح : أنه كان يكنى أبا الحكم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :"إن الله هم الحكم وإليه الحكم "،قال :إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم فرضي كلا الفريقين ، قال :"ما أحسن هذا ، فمالك من الولد؟"، قلت شريح ومسلم وعبد الله ، قال :"فمن أكبرهم؟" قلت شريح ، قال :"فأنت أبو شريح " رواه أبو داوود وغيره . ![]() باب : من هزل بشيء فيه ذكر الله أو القرآن أو الرسول ------------------------------------------------ وقول الله تعالى " ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب " الآية . عن ابن عمر ومحمد بن كعب وزيد بن أسلم وقتادة دخل حديث بعضهم في بعض أن رجلا قال في غزوة تبوك : ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء - يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه القراء ، فقال له عوف بن مالك : كذبت ولكنك منافق لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذهب عوف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره فوجد القرآن قد سبقه ، فجاء ذلك الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ارتحل وركب ناقته فقال : يا رسول الله إنما كنا نخوض ونتحدث حديث الركب نقطع به عناء الطريق ، فقال ابن عمر : كأني أنظر إليه متعلق بنسعة ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن الحجارة تنكب رجليه يقول : إنما كنا نخوض ونلعب فيقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن " ما يلتفت إليه وما يزيده عليه . ![]() وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم |
![]() |
![]() |
#9 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
باب : ما جاء في قول الله تعالى "ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي " ---------------------------------------------------------------------- قال مجاهد : هذا بعملي وأنا محقوق به ، وقال ابن عباس : يريد من عندي ، وقوله"قال إنما أوتيته على علم عندي " قال قتادة : على علم مني بوجوه المكاسب ، وقال آخرون : على علم من الله بأني له أهل ، وهذا معنى قول مجاهد : أوتيته على شرف. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" ثلاثة من بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى ، فأراد الله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا ، فأتى الأبرص فقال : أي شيء أحب إليك؟ فقال لون حسن وجلد حسن ويذهب عني الذي قد قذرني الناس به فمسحه فذهب عنه قذره وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك؟ قال الإبل أو البقر - شك إسحق - فأعطي ناقة عشراء وقال بارك الله لك فيها ، وأتى الأعمى فقال : أي شيء أحب إليك فقال شعر حسن ويذهب عني الذي قد قذرني الناس به فمسحه فذهب عنه قذره وأعطي شعرا حسنا ، فقال : فأي المال أحب إليك فقال البقر أو الإبل فأعطي بقرة حاملا وقال بارك الله لك فيها ، ثم أتى الأعمى فقال أي الأشياء أحب إليك ؟قال : أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس فمسحه فرد الله إليه بصره ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال الغنم فأعطي شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا فكان لهذا واد من الإبل ولهذا واد من البقر ولهذا واد من الغنم . ثم أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال : رجل مسكين تقطعت بي الحبال في سفري فليس لي اليوم بلاغا إلا بالله ثم بك أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيرا أتبلغ به في سفري فقال : الحقوق كثيرة ، قال : كأني أعرفك ألم تكن أبرص يقذرك الناس فقيرا فأعطاك الله عز وجل المال ؟ قال : لقد ورثته كابرا عن كابر ، قال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، ثم أتى الأقرع فقال له مثل ما قال لهذا فرد عليه بمثل ما رد عليه هذا . ثم أتى الأعمى في صورته فقال : رجل مسكين وابن سبيل تقطعت بي الحبال في سفري فليس لي اليوم بلاغاإلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة أتبلغ بها في سفري فقال : قد كنت أعمى فرد الله علي بصري فخذ ما شئت ودع ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله ، قال : أمسك مالك فإنما ابتليتم فقد رضي الله عنك وسخط على صاحبيك " أخرجاه ![]() باب : قول الله تعالى "فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما " ---------------------------------------------------------- قال ابن حزم : اتفقوا على تحريم كل اسم معبد لغير الله كعبد عمر وعبد الكعبة وما أشبه ذلك حاشا عبد المطلب. عن ابن عباس في الآية : لما تغشاها آدم وحملت أتاهما إبليس وقال إني صاحبكما الذي أخرجتكما من الجنة لتطيعاني أو لأجعلن له قرني آيل فيخرج من بطنك فيشقه ولأفعلن ولأفعلن - يخوفهما - سمياه عبد الحارث فأبيا أن يطيعاه فخرج ميتا ، ثم حملت فأتاهما فقال مثل قوله فأبيا أن طيعاه فخرج ميتا ثم حملت فأتاهما فذكر لهما فأدركهما حب الولد فسمياه عبد الحارث فذلك قوله تعالى " جعلا له شركاء فيما آتاهما " رواه ابن أبي حاتم . وله بسند صحيح عن قتادة قال : شركاء في طاعته ولم يكن في عبادته . وعن مجاهد في قوله تعالى " لئن آتيتنا صالحا " أشفقا ألا يكون إنسانا ، وذكر معناه عن الحسن وسعيد وغيرهما . ![]() باب :قول الله تعالى " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه " الآية ------------------------------------------------------------------------ ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما :" يلحدون في أسمائه " يشركون . وعنه : سموا اللات من الإله ، والعزى من العزيز وعن الأعمش : يدخلون فيها ما ليس منها ![]() والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه أجمعين |
![]() |
![]() |
#10 |
أم مالك المصرية
|
![]() ![]() باب من سب الدهر فقد آذى الله وقول الله تعالى: {وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر} وفي الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر وأنا الدهر، أقلب الليل والنهار.)) وفي رواية: ((لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.)) ![]() باب احترام أسماء الله تعالى وتغيير الاسم لأجل ذلك عن أبي شريح أنه كان يكنى أبا الحكم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله هو الحكم وله الحكم)) فقال: إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فأحكم بينهم فرضي كلا الفريقين، قال: ((ما أحسن ذلك، فما لك من الولد؟)) قلت: شريح ومسلم وعبد الله، قال: ((فمن أكبرهم؟)) قلت: شريح، قال: ((فأنت أبو شريح.)). رواه أبو داود وغيره. ![]() باب من هزل بشيء فيه ذكر الله أو القرآن أو الرسول وقول الله تعالى: {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون} عن ابن عمر، ومحمد ابن كعب، وزيد بن أسلم وقتادة -دخل حديث بعضهم في بعض- أنه قال رجل في غزة تبوك: ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء. يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه القراء، فقال له عوف ابن مالك: كذبت، ولكنك منافق. لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذهب عوف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره فوجد القرآن قد سبقه. فجاء ذلك الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ارتحل وركب ناقته فقال: يا رسول الله إنما كنا نخوض ونتحدث حديث الركب نقطع به عنا الطريق. قال ابن عمر: كأني أنظر إليه متعلقاً بنسعة ناقة رسول الله صى الله عليه وسلم، وإن الحجارة تنكب رجليه وهو يقول: إنما كنا نخوض ونلعب، فيرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون)) ما يلتفت إليه وما يزيده عليه. ![]() وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أهمية التوحيد (1) ( لاتبخلي على نفسك فقط اقرئي ) | أم هشام | روضة العقيدة | 3 | 09-04-07 06:06 AM |
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! | بشـرى | روضة السنة وعلومها | 3 | 27-12-06 07:38 AM |