العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-08, 03:08 PM   #81
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
c8

أسعدكِ الله أستاذتي الحبيبة أم أسماء
وجزاكِ عنا خير الجزاء



توقيع سمية بنت إبراهيم
.................

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (الإسراء-82)

قال أويس القرني رضي الله عنه :
لم يجالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان.


أم عمـــر .. أسعدكِ ربي يا حبيبة .. وجمعني بكِ في أعالي الجنان
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 08-09-08, 04:06 PM   #82
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الصباح مشاهدة المشاركة
للشريط 5
مبحث حكم صوم الرجل يصبح جنباً :
* صحة صومه
* صحة صوم من اصبح جنبا ويغتسل بعد الفجر ويصلي ويكمل صومه لماورد :


• فعَنْ عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا { أَنَّ اَلنَّبِيَّ r كَانَ يُصْبِحُ جُنُبًا مِنْ جِمَاعٍ, ثُمَّ يَغْتَسِلُ وَيَصُومُ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
• زَادَ مُسْلِمٌ فِي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ: وَ ] لَا يَقْضِي [
• فكان رسول الله كما في سؤال الرجل لأم المؤمنين حين سأ لها أ كان صلى الله عليه وسلم يغتسل من الجنابة قبل ان ينام او ينام ثم يغتسل؟ قالت :كل ذلك كان احيانا يغتسل ثم ينام واحيانا ينام ثم يغتسل.

* انه صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من جماع لااحتلام ثم يغتسل ويصوم ولايقضى كما ذكرت ذلك أم سلمى رضي الله عنه حين سئلت

• ذكر ابن عبد البر ان ابوهريرة نزع عن القول الذي قاله يعدم صحة صوم الجنب بعد ان بلغه خبر عائشة رضي الله عنه
• نص ابن عبد البر ان الله في كتابه اباح للصائم ( فالآن باشروهن ....) فإذا اباح الله للصائم الاكل والشرب و المباشرة ليلا حتى يتبين الفجر فلم يبق وقت للاغتسال إلا بعد الفجر

زيادة في الاستدلال ان الجنابة لاتبطل الصوم كحال من احتلم في نهار رمضان فانه يغتسل لجنابة الاحتلام ويكمل صومه
بوركت أختي نور الصباح

فوائد مرتبة ومنسقة

لا حرمك الله الأجر والمثوبة

لك ثلاث نجمات

نجمة على سماع الشريط

نجمة على حل الواجب

نجمة على تدوين الفوائد



توقيع أم أسماء
قال ابن القيم رحمه الله:
(القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية
ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر
ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى
ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة)
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 09-09-08, 03:52 AM   #83
نور الصباح
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 29-08-2007
المشاركات: 352
نور الصباح is on a distinguished road
c4 فوائد مجموعة الكوثر لشريط 6

فوائد الشريط 6
مبحث صوم الست من شوال:
-فضله:
• وَعَنْ أَبِي أَيُّوبَ اَلْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
• { مَنْ صَامَ رَمَضَانَ, ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ اَلدَّهْرِ } رَوَاهُ مُسْلِمٌ

-حكمه :
سنة


-التحقيق في سبب كراهية بعض العلماء صوم ستة أيام من شوال.

التحقيق عن الاحناف والمالكية
الكراهية ليست للصوم وإنما للتتابع
كما قال مالك رحمه الله بان إذا رأى الجهال إصرار العلماء على صوم ست من شوال عقب رمضان ظنوا انها من رمضان
فالسبب في الكراهية هو خشية اعتقاد الجهال ان الستة من شوال تابعة لرمضان ولازمة له
ومحل الكراهية هو الفصل بيوم العيد فقط ولكن لو باعد بعدة ايام افضل والمهم ان لاتكون لاصقة ولازمة لرمضان حتى لايظن الجهال انها منه


***مبحث صيام أكثر شعبان:
-العلة من إكثاره صلى الله عليه وسلم الصوم في شعبان.
* كلام الجمهور من قول رسول الله (هذا شهر يغفل الناس عنه مابين رجب ورمضان )

*عن عائشة رضي الله عنهاكان ربمايجتمع عليه صيام الثلاثة ايام من كل شهر ..وربماشغل عنها بسفر فتتراكم عليه ثلاثيات فيصومها كلها في شعبان
أي يجتمع عليه صيام ثلاثة ايام من كل شهر فتتراكم عليه ثلاثيات فيصومها كلها في شعبان.

-تأخير أمهات المؤمنين قضاء أيام إفطار رمضان إلى شعبان.
تؤخر امهات المؤمنين قضاء ايام رمضان الى شعبان فيقضين ماعليهن في شعبان و يصوم رسول الله معهن أو ؟إرفاقا بهن
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت :(كنت يكون علي القضاء من رمضان فلا اتمكن من قضائه الافي شعبان لكثرة مايصومه صلى الله عليه وسلم )
فيعطي الفرصة لزوجاته ان يقضين ماعليهن.



توقيع نور الصباح
[SIGPIC][/SIGPIC]
نور الصباح غير متواجد حالياً  
قديم 10-09-08, 12:16 AM   #84
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
Icon59 الفوائد 9



مجموعة الكوثر:


*** مسجد قباء:قصة بنائه ، فضائله...

بني مسجد قباء قبل المسجد النبوي
ورد في بنائه أثر ضعيف : وهو أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر عليا رضي الله عنه أن يركب الناقة فدارت واستدارت ثم بركت في موضع فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : خطوا موضعها ، فخطوا ذلك الموضع ثم بني عليه المسجد.

بناه رسول الله وجعل من تطهر في بيته وأتى إليه وصلى فيه كان له أجر عمرة
قال سعد بن أبي وقاص: لأن أصلي ركعتين في مسجد قباء أحب إلي من أن أذهب إلى بيت المقدس ، ولو تعلمون ما لهذا المسجد لضربتم إليه أكباد الإبل ولكان شهرا
سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 10-09-08, 06:56 PM   #85
رقية
معلمة بمعهد خديجة
w

فوائد وواجب 9


مجموعة الكوثر:
*** مسجد قباء:قصة بنائه ، فضائله...
عندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ترك النبي صلى الله عليه وسلم الناقة تسير فخطت في هذا المكان فبنوا المسجد في المكان الذي خطته ولكنه أثر ضعيف .
أن النبي صلى الله عليه وسلم شارك في بناءه بيده .
أن المكان الذي بني فيه كان بأمر من الله عزوجل .
أن الصلاة فيه لا تعدل صلاة في غيره فقد قال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه " لأن أصلى ركعتين في هذا المسجد أحب إلى من أن أرتحل للمسجد الأقصى ".
أن الله عزوجل امتدح أهله بقوله تعالى " فيه رجال يحبون أن يتطهروا ".





التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 10-09-08 الساعة 08:52 PM سبب آخر: فصل الواجب عن الفوائد
رقية غير متواجد حالياً  
قديم 11-09-08, 05:12 PM   #86
نور الصباح
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 29-08-2007
المشاركات: 352
نور الصباح is on a distinguished road
افتراضي فوائد مجموعة الكوثر

فوائد الشريط رقم 7:

*** مبحث صوم يوم الجمعة.
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة:

*من منطوق الحديث التالي :
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ اَلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
{ لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ اَلْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اَللَّيَالِي, وَلَا تَخْتَصُّوا يَوْمَ اَلْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اَلْأَيَّامِ, إِلَّا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ } رَوَاهُ مُسْلِمٌ
فنهى عن تخصيص يوم الجمعة بصوم من بين ايام الاسابيع الامن كان متعودا مثلا صيام اليوم الاول من كل شهر لصيام الثلاثة ايام من كل شهر فلا بأس ان يصومه ولوكان منفردا لانه لم يصمه لكونه يوم الجمعة وإنما للوعد الذي هو عليه

*ولحديث َأَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم { لَا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ اَلْجُمُعَةِ, إِلَّا أَنْ يَصُومَ يَوْمًا قَبْلَهُ, أَوْ يَوْمًا بَعْدَهُ }
هنا حتى لاتحدث الخصوصية ليوم الجمعة .

*تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة التي اتت اليه في ضحى يوم الجمعة ودعاها للافطار فقالت اني صائمة فقال لها هل صمت يوم قبله اويوما بعده قالت لا قال : فافطري

*ماجاء عن جابر رضي الله عنه حين سئل عن صوم يوم الجمعة وهل سمع نهي الرسول عليه السلام عنه قال : أي ورب هذه البنية

*ماجاء عن ابي هريرة انه قال مانهيت عن صوم يوم الجمعة إنما نهى عن ذلك رسول الله

*الاقرب ان النهي هو عن افراد يوم الجمعة ان فيه غلو في اليوم والاسلام بعيد عن اللغو في الزمان والمكان إلا ماجاء النص به كما في تعظيم البلد الحرام وحتى لايصبح يوم الجمعة مثل يوم السبت عند اليهود حيث غالو في يوم السبت
وإذا صيم يوم قبله اوبعده بهذا لم يفرد بصوم.

*انه لارهبانية في الاسلام فامة الاسلام امة وسطا معتدلة بعيدة عن الافراط والتفريط في الدين والدنيا كما اتضح ذلك في سورة الجمعة
ففي ذلك ابعاد الغلو عن الناس ليوم يذاته .........


*** مبحث صلاة التراويح .:

*حديث ابي هريرة فما يتعلق بالقيام في بعض روايات ابي هريرة ولم يعزم علينا
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ  قَالَ: { مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا, غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ( )
والمراد بالقيام بالصلاة والصلاة مختصة بالليل والقيام ليس بفريضة ولابواجب وإنما سنة
*وقيام رمضان ومايسمى التروايح اصبح شعار الأمة وهو سنة آكد من الاعتكاف فكان يصلون ويطيلون القيام حتى يتعبون فيجلسون بين كل تسليمتين يستريحون فسميت بالتروايح والمعروف باختصاص رمضان في الصلاة وبدأ من النبي صلى الله عليه وسلم صلى ليلة الثالث والعشرين وفي الليلة الثانية علم بعض الناس فصلوا مع الرسول وانتشر الخبر في المدينة وتسامعوا بمن صلى خلف الرسول وانتظروا الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يرجعوا لبيوتهم ووجد المسجد ملئ بالناس فلم يخرج اليهم حتى جاء لصلاة الفجر قال : واانه ماخفي عليه صنيعهم البارحة وانه كره ان تفرض عليهم فيعجزوا
فمن قام قدراستطاعته .

*وفي عهد ابي بكررضي الله عنه كان منشغلا بقمع اهل الردة
ولكن كان الناس يصلون الليل ويطيلون القيام حتى ييتوكأون بالعصي

*وفي عهد عمر بن الخطاب وجد الناس اوزاعا يتتبعون االعوام حسن الصوت يصلون خلفه وهذه ليست صورة المسلمين فجمعهم عمر على ابي بن كعب وصاروا جماعة واحدةوجعل امام آخر بحيث يتناوبان وجعل امام أعجل منهما للنساء حتى يرجعن لبيوتهن بسرعة
جمع القراء واستمع لهم وامر
البطئ انيصلي ب30 آية
المتوسط امره ان يقرأ 25
السريع 20
فيصلي 20 ويوتر بواحدة فيكون الناتج 21ركعةبموافقة جميع الصحابة منهم علي وعثمان رضي الله عنهما .

• استمر الأمر على ذلك 100 سنة لماجاء عمر بن عبد العزيز زيد عليها 16 ركعة اضافوها لى العشرينمن قبل اهل المدينة منافسة لاهل مكة زادوا تعويضا للطواف وركعتي الطواف فاصبحت 36 ركعة واستمرت الى القرن الخامس الهجري
• في القرن السابع جاء الامام ابو زهرة فالغى الست عشر وجعلها كما كانت 20 فجعلها كاهل مكة في اول الليل و16 لقيام آخر الليل
• جاءت الدولة السعودية الغت من 16 ست نخفيفا واستمرت الى الآن عشرين أول الليل و10 في آخر الليل ولله الحمد اولا وآخر .

التعديل الأخير تم بواسطة نور الصباح ; 11-09-08 الساعة 05:22 PM
نور الصباح غير متواجد حالياً  
قديم 13-09-08, 07:55 PM   #87
أم هتون
~مشارِكة~
f فوائد الشريطالثامن والتاسع من دورة الصيام مجموعة الكوثر

*** مبحث الاعتكاف :معناه،
هو المكث في مكان ( المسجد )للعبادة.
مشروعيته :
سنة باقية وفي القرآن
كان الني -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده.



متى يبدأ :
ماعليه ا لائمة الاربعة بالاتفاق : الدخول قبل غروب الشمس من الليلة التي قبله ليضم الليلة مع النهار وان حديث عائشة يفسر دخول رسول الله لمعتكفه المخصص وليس عموم المسجد


مدته :
: فعن أبي حنيفة ومالك وفي رواية عن الإمام أحمد أنه لا اعتكاف في أقل من عشرة أيام.
والبعض لااعتكاف أقل من يوم وليلة.
وعن الإمام الشافعي -رحمه الله- أنه لا حد لأقله ولو نصف ساعة

*** مبحث اعتكاف النساء.
أن المرأة تعتكف في أي مسجد أو في مسجد بيتها كما يقول الامام ابي حنيفة ، كمافعلت أم عطية وهو المكان الذي تجعله للصلاة فيصبح اعتكافها في ذلك المسجد
وبعض السلف لولا انه جاء اعتكاف النساء في عهد رسول الله لمنعها من ذلك لكثرة رؤية الناس لها .







مسجد قباء:قصة بنائه ، فضائله...
حينما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم نزل بقباء وبنى مسجدها ورد في بنائه حديث ضعيف تذكره كتب تاريخ المدينة : وهو أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه أن يركب الناقة ويرخي زمامها فدارت واستدارت في مربع وقال خطوا على أثرها وبدأ بناء مسجد قباء على ماخطته الناقة ،
فضائله :
اختيارمكانه من الله عزوجل
أن النبي صلى الله عليه وسلم شارك في بناء.
جعل من تطهر في بيته واتى مسجد قباء فصلى ركعتين كان كأجر عمرة
قال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه " لأن أصلى ركعتين في هذا المسجد أحب إلى من أن أذهب لبيت المقدس )
أم هتون غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-08, 03:54 PM   #88
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

بالنسبة للدرس السابع:

بارك الله في الطالبات الحبيبات:
سمية أم عمار
رقيـــــــــة
نور الصباح

لكن ثلاث نجمات

نجمة على سماع الشريط

نجمة على حل الواجب

نجمة على تدوين الفوائد
أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-08, 03:56 PM   #89
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

أما الدرس الثامن:

سمية أم عمار
رقية
نور الصباح (ام هتون)

بوركتن أخواتي
لكل منكن ثلاث نجمات

نجمة على سماع الشريط

نجمة على حل الواجب

نجمة على تدوين الفوائد

أم أسماء غير متواجد حالياً  
قديم 15-09-08, 03:59 PM   #90
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

وكذلك الدرس التاسع:

بوركتن وبورك مسعاكن
أخواتي :
سمية أم عمار
رقية
نور الصباح

لكن ثلاث نجمات

نجمة على سماع الشريط

نجمة على حل الواجب

نجمة على تدوين الفوائد

وبهذا تكن قد أنهيتن معنا هذه الدورة المباركة

نفعكن الله بما علمتن ونفع بكن وزادكن من علمه وكرمه
اللهم آمين.


أم أسماء غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 06:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .