العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-07, 09:30 PM   #1
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

الأمر الثاني :
ــــــــــــــــــ


أن الإنسان الذي يتعلم ويتربى في سيره إلى الله في أي عبادة كطلب العلم الذي نحن في مجاله , ينبغي أن يعرف أن العبادة لا تثمر إلا إذا استمر فيها وثبت ... نعم .. فكم من إنسان بدأ في عمل وتركه ، كم من إنسان بدأ في طاعة وتركها , كم من إنسان بدأ بمشروع دعوي أو عبادي او علمي وتركه .
لذلك على المسلم والمسلمة أن يعرف أن من أسباب الثبات ومن أسباب التوفيق ومن أسباب ترويض القلب على الطاعة أن يجاهد نفسه على الاستمرار في الطلب وحضورمجالس العلم ولو كان شيئا قليلا .

المداومة على العمل الصحيح من أفضل العبادات وأجل القربات وهي من أعظم علامات التوفيق والنجاح .

لماذا الاستمرار على العمل الصالح سبب للتوفيق والنجاح ؟

اسمع : جاء في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ) . إذن.. العمل المداوم عليه فيه البركة وفيه الخير ...لماذا ؟

لأنه عملٌ يحبه الله تبارك وتعالى وعملٌ يحبه الله ماذا تتوقع أن تكون النتيجة ..لاشك أن النتيجة ستكون مباركة موفقة ولذلك قال النووي رحمه الله مبيناً لماذا أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل قال :" لأنه بدوام القليل تدوم الطاعة والذكر والمراقبة ويثمر القليل الدائم بحيث يزيد على الكثير المنقطع أضعافاً كثيرة " .

فالعمل المداوم لو كان قليل يطرح في هذا العمل البركة . ويطرح فيه التأثير وينتج عنه الخيرات والبركات .

1/ إن العمل المداوم عليه فيه دوام اتصال القلب بخالقه . فيعطيه قوة وثباتاً ونشاطاً .
2/ إن العمل الصالح المداوم عليه فيه تعهد النفس عن الغفلة وترويضها على لزوم الخيرات حتى تسهل عليها . وكما قيل النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية .
3/ إن العمل الصالح المداوم عليه فيه طهارة القلب من النفاق لأن المنافق تثقل عليه العبادة . كما قال الله تعالى : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلاً ) .

إذن... العمل إذا داوم عليه الإنسان كدرس يحضره ويداوم عليه سنة وسنتين فإنه بإذن الله يكون ذلك سبباً في طهارته من النفاق لأن المنافق لا يستمر على العبادة , لذلك جاء في الحديث الذي صححه بعضهم " من حافظ أربعين ليلة على تكبيرة الإحرام كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق " .

إذن ... ينبغي أن نربي أنفسنا دائماً وأبداً أيها الأخوة ...أوصيكم من هذا المكان وأوصي الجميع أن نربي أنفسنا على العبادة , أن نستمر وأن نجاهد أنفسنا على المواظبة وإلا فالكثير طلب العلم وانقطع , الكثير بدأ بمشروع وانقطع ليس له تأثير في الواقع .
التأثير على الإنسان إذا استمر في عبادة سنوات وسنوات واسألوا من جرب ذلك تجدون الجواب .

فأيهم أفضل إنسان يصلي ليلة ويترك ليلة يصلي مرة أربع ركعات ومرة لا يصلي ومرة يصلي ست ركعات ومرة لا يصلي .....أو إنسان يصلي ركعتين في الليل ومواظب عليهما ولا ينقطع ..؟

بلا شك الثاني أفضل ....لماذا ؟ .... لأنه عملُ يسير ...نعم ...لكنه مستمر وأحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل لأن المراد هو استمرار العباده والمراد استمرار الطاعة .

مثال آخر :
ــــــــــــــــ


إنسان مثلاً يصلي الضحى مرة عشرة ركعات ومرة ركعتين ومرة ينقطع ومرة ست ركعات ومرة ينقطع ...أو ...شخص مواظب على صلاة الضحى على ركعتين أو أربع ..
بلا شك الثاني المداوم والمستمر أفضل لأنه كما قلت باستمرار العمل ولو كان قليلاً استمراراً للطاعة , استمراراً للعبادة , استمراراً للصلة مع الله تبارك وتعالى .

نعم ... كم رأينا من إنسان أيها الأخوة بدأ بطلب العلم العلم وأنقطع ..كم رأينا من إنسان بدأ في حفظ القرآن وانقطع ..هذا الشخص الذي انقطع عن حفظ القرآن لو صار يحفظ كل يومين ثلاث آيات واستمر على ذلك لكان في ذلك خيرٌ كثير ونفعٌُ عظيم واستمر على حفظ القرآن الكريم ، لكن من لم يستمر وأثقل على نفسه ينقطع مرة واحدة .... كم رأينا من إنسان بدأ بمشرع دعوي وانقطع ...السبب أنه أكثر على نفسه ولو اقتصر على القليل مع الاستمرار لكان فيه خير عظيم .

أيضاً أيها الأخوة إن المداومه على العمل الصالح هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم وبلاشك أن خير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم " وإن تطيعوه تهتدوا " فالإنسان يطلب العلم على هدي النبي صلى الله عليه وسلم فليبشر بكل خير ..سيوفق بإذن الله تعالى لكل خير وللعلم النافع .
عن عائشة رضي الله عنها قالت :"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملاً أثبته وكان إذا نام من الليل أو مرض صلى من النهار ثنتي عشرة ركعه " وفي رواية " كان إذا صلى صلاة أحب أن يداوم عليها " وعن مسروق قال " سألت عائشة أي العمل أحب إلى رسول الله ؟ قالت الدائم " .

ويكفي أيها الأخوة حتى لا أطيل في هذه النقطة ..يكفي في فضل المداومة على العمل الصالح أنه سبب لمحبة الله كما في الحديث .أبي هريرة المعروف قال النبي صلى الله عليه وسلم :قال الله تعالى " وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه , ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , فإذا أحببته , كنت سمعه الذي يسمع به , وبصره الذي يبصر به , ويده التي يبطش بها , ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه "

فهذا الحديث من المعلوم أن الإنسان لا يمكن أن يدخل تحت هذا الحديث حتى يستمر في العمل ويواظب عليه فلو أنه عمله مرة واحدة وتركه لا يدخل تحت هذا الحديث وهذا أمرٌ معلوم ،إذن .... من استمر في عبادة فليبشر أن ذلك من أسباب محبة الله تبارك وتعالى .

وثبت عن عائشة أنها كانت تصلي الضحى ثمان ركعات وتقول لو نشرني أبواى ما تركتهما . والنبي صلى الله عليه وسلم لما علم علي وفاطمة الدعاء قبل النوم أن يسبحا ثلاثا وثلاثين مرة ويحمدا ثلاثا وثلاثين مرة ويكبرا أربعا وثلاثين مرة وقال لهما ذلك خير لكما من خادم ...ماذا قال علي ؟ ... ماتركتها بعدُ .. فقال له رجل ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين .
ليلة صفين تلك الليلة العظيمة وكانت حرب بين علي ومن معه ومعاوية ومن معه ومع ذلك علي رضي الله عنه ما تركه مواظبة على العمل الصالح ..

إن لله عباداً فطنا ..... طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا .....أنها ليست لحي وطنــا
جعلوها لجة واتخذوا .....صالح الأعمال فيها سفنـــا



فواظب عليها علي رضي الله عنه حتى في تلك الليلة العظيمة التي كانت فيها مقتلة عظيمة بين الفريقين .


....يتبع ....

التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 14-01-07 الساعة 08:19 PM
أم أســامة غير متواجد حالياً  
قديم 10-01-07, 10:34 PM   #2
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

الأمر الثالث :
ـــــــــــــــــــ


الذي أحب أن أنبه عليه على وجه السرعة أن يهتم الإنسان ,الطالب والطالبة في بداية طلب العلم :

أن يهتم بإصلاح قلبه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ينبغي أن يراقب قلبه وأن يطهر قلبه من الغل والحسد ومن كل شيء مضر بالقلب ومن ذلك التعلق بالدنيا , لأنه إذا صلح القلب صلح سائر الجسد وإذا فسد القلب فسد سائر الجسد كما في حديث النعمان قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح سائر الجسد كله وإذا فسدت فسد سائر الجسد كله ألا وهي القلب " .

{ يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم } وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول " يا مقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك "
إن الإنسان الذي يطلب العلم ينبغي أن يكون قلبه طاهراً أبيض كاللبن بل أبيض من اللبن لا يحقد على أحد ولا يحسد أحدا ولا يبغي على أحد , يفرح بإخوانه ويكون قلبه سليماً صافياً كما قال النبي عليه الصلاة والسلام " لا تحاسدوا " وقال النبي صلى الله عليه وسلم " هل أدلكم على أفضل الناس كل مخموم القلب صدوق اللسان " قالوا : صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب . قال : الذي لا غل ولا حسد ولا بغي فيه "

المقصود من الطالب أن يهتم بهذه النقطة . كثير من الناس يهتمون بالظاهر دون الباطن فوقع فيهم من الرياء وحب الرئاسة والشهرة الخفية وغيرها الكثير و الكثير ...

الإنسان في بداية طلب العلم ينبغي أن يراقب قلبه دائماً وأبداً ولا يتركه إنما يحاسبه دائماً وأبداً هل هذا العمل لله أو لغير الله هل هذا القلب يحسد أو يغل أو لا ..


....يتبع ....

التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 14-01-07 الساعة 08:26 PM
أم أســامة غير متواجد حالياً  
قديم 10-01-07, 10:50 PM   #3
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

الأمر الرابع :
ـــــــــــــــــــ


أنبه على نقطة وهي الفوضوية عند بعض طلاب وطالبات العلم، إن من الأمور التي يجب على طالب العلم أن يحذرها الفوضوية ..

بعض المبتدئين بالطلب يعيش فوضوية تذهب بعمره وتذهب بوقته ويصاب بالكسل والملل ومن ثم يفتر ..

فمثلا : ً بعضهم يبدأ بمتن من المتون ثم ما أن يبدأ به حتى يكسل ولا يكمله ويذهب لمتن آخر في فن آخر . يبدأ بمتن في التوحيد مثلاً ثم يذهب ولا يكمله ثم يذهب لمتن في الفقه أو في الحديث أو في التفسير وهذه الطريقة خطأ ليست طريقة السلف وليست الجادة في طلب العلم , هذه الطريقة خطأ لا تنتج شيئاً ولا تخرج متعلماً على طريقة السلف .

الإنسان إذا بدأ بمتن يبدأ به حتى يكمله ولا ينصرف إلى متن آخر وأيضاً بعض المبتدئين أو بعض طلاب العلم يبدأ بمتن مثلاً متن الأصول الثلاثة وأثناء الدراسة يذهب ويقرأ شرح هذا المتن على شيخ آخر ..يعني يطلع على شروح أخرى ...يطلع على شرح الشيخ الفلاني ...وشرح الشيخ الفلاني ... وشرح الشيخ الفلاني ... ويقرأ عدة شروح وهذا يشتته ويشتت ذهنه ويشتت أموره مما يجعله يستصعب العلم .

الإنسان إذا بدأ بمتن لا ينشغل بشروح حتى ينتهي من المتن الذي معه فإذا انتهى على هذا الشيخ ..انتهى شرح الأصول الثلاثة لا مانع بعد أن ينتهي أن يقرأ بعض الشروح على هذا المتن ليستفيد وينظر ما ذكره هذا الشيخ ولم يذكره الآخر ...لابأس ..

لكن أثناء الدراسة لا ينشغل ويقرأ شرح فلان وشرح فلان والكتاب الفلاني والكتاب الفلاني فهذا يشتته ويصعب عليه العلم الإنسان ينبغي أن يأخذ العلم حبة حبة . وقد قال الزهري " من رام العلم جملة ذهب عنه جملة ولكن الشيء بعد الشىء مع الأيام والليالي " ويقول : ابن عبدالبر " طلب العلم درجات ومراقي ورتب لا ينبغي تعديها فمن تعداها جملة فقد تعدى سبيل السلف رحمهم الله ومن تعداها عامداً ضل ومن تعداها جاهلاً زل " .

وأيضاً من الفوضوية من بعض المبتدئين يحضر دروس كثيره حتى على الشبكة فمثلاً ربما بعضهم يحضر سبعة دروس هذه الدروس ربما بعضها ليست على مستواه وبعضها الشيخ يشرح في هذا المتن في آخره ... مثلاً .. باب مع آل الشيخ والشيخ يشرح في في الفقه آخر الفقه باب الإقرار أو باب الشهادات . وبعض الكتب تكون موسعه وبعض الكتب تكون غير مناسبة للمبتدىء فهذه كلها فوضوية في طلب العلم موجوده عند الكثير هي من أسباب تخاذل وتكاسل الكثير والكثير من الطلاب والطالبات في طلب العلم وهذه الفوضوية كما قلت تضيع الوقت وتضيع العمر وتضيع الجهد .. فعلى الإنسان أن يبدأ كما قلت حبة حبة .. شبراً شبراً ...شيئاً شيئاً .. وإن لم يستطع يسأل أهل العلم ويسأل عالما يثق به حتى يبين له الطريق " وأتوا البيوت من أبوابها "

ينبغي من أراد أن يطلب العلم أن يأتيه من بابه وإلا فلن يستطيع أن يستمر وسيزل كما زل غيره كثير وكثير ..
لأن العلم كثير والكتب كثيرة والدروس كثيرة فالإنسان الذي لا يعرف ماذا يأخذ وماذا يترك سوف يزل .


هذه أيها الأخوة بعض النقاط ذكرتها في بداية هذا الدرس وغيرها سنذكرها إن شاء الله ضمن الشرح ..


....يتبع ...

التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 11-01-07 الساعة 07:40 PM
أم أســامة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .