هيا نتدارس فيما تعلمناه
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
عندي اقتراح أرجو أن يلقى منكن القبول الكثير منا يصعب عليهن طلب العلم على أيدي المشائخ لأسباب عدة، منها رفض الوالدين أو عدم القدرة على التوصل إلى العلماء، أو الحياء من مزاحمة الرجال. و كلها أسباب معتبرة و منتشرة. مما أدى بالكثير منا إلى محاولة التعلم عن طريق مواقع طلب العلم على الإنترنت أو عن طريق شرائط الشروح و الكتب و غير ذلك من الأساليب. و لكن ينقص المتعلمين بالأسلوب الثاني شيء شديد الأهمية و الضرورة لتثبيت العلم و إتقانه، و هو التدارس. و مما يمنعنا من التدارس في المنتديات العلمية كونها يدخلها كلا من النساء و الرجال، فنستحيي أن ندارس الرجال. و لقد رزقنا الله هذا المنتدى المبارك، الخالي من الرجال، فهيا ننتهز الفرصة و نتدارس فيما تعلمنا حتى نتقنه. كما أرجو من الأخوات صاحبات المؤهلات العلمية الشرعية أو من لهن صلة بالعلماء أن يشاركننا حتى يقمن بالتصويب و التوجيه. و أخيراً أرجو ممن عندها اقتراحات أو تعديلات على موضوعي هذا أن تتفضل بذكرها حتى نتوصل إلى أفضل أسلوب للمذاكرة و تثبيت العلم. جزاكن الله خيرا و السلام عليكن و رحمة الله و بركاته |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي الحبيبة امة الله سرني ما كتبت وفكرتك الرائعة جدا ولعلي افكر جيدا جيدا بهذا الفكرة الرائعة ارجو من الاخوات ان يساهمن في الفكرة وبحماس لأنه من الفكرة الطيبة والنية الصالحة تتولد جهود كثيرة وعمل وتميز دمت بخير يا امة الله وحفظك الله لنا اختك |
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
جزاكي الله خيرا أختي الكريمة
و أسأل الله تعالى أن يعيننا على العلم و العمل به و أجدد دعوتي للأخوات بالتفاعل عن طريق الاقتراحات و التصويبات حتى نتمكن بإذن الله من تنشيط هذا المنتدى الكريم و إضافة فائدة جديدة لفوائده العديدة. جزاكن الله خيراً و السلام عليكن و رحمة الله و بركاته |
للرفع
رفعت الموضوع لعله يجذب انتباه أكثر هذه المرة
أين الهمم العالية يا طالبات العلم؟؟ سأقترح متنا للتدارس لعل هذا يثير الحماس بإذن الله تعالى ما رأيكن أن نبدأ بمتن الأصول الثلاثة للشيخ محمد ابن عبد الوهاب -رحمه الله- مع شرحه للشيخ محمد ابن العثيمين -رحمه الله- ؟؟؟ |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فكرة جـــــــــدا رائعه ومفيدة...... جزاك الله كل خير يا أمة الله بسم الله أنا معكم متى نبدأ ؟؟؟؟؟ أختك في الله / شذاالرياض |
جزاكي الله خيراً
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
جزاكي الله خيراً أختي الكريمة على التفاعل و لقد فكرت في الأسلوب الذي يوفر لنا أعظم قدر من الفائدة و خطر لي أن أنسب أسلوب هو أن تطرح إحدانا السؤال (مع مراعاة عدم الخروج عن شرح الشيخ لكي لا يلتبس الأمر على المبتدئات) ثم نقوم بالإجابة و ذكر الفوائد المتعلقة بالموضوع في حدود شرح الشيخ محمد ابن العثيمين -رحمه الله- و بعد الانتهاء من السؤال الأول تطرح أخت أخرى سؤال الجديد، و هكذا حتى ننتهي من المتن بإذن الله و أعتقد أن لهذا الأسلوب فائدتين أساسيتين: الأولى/ أنها تدربنا على الاستحضار و البحث، فكثيراً ما ننهي دراسة كتاب ما فقط لنكتشف أننا غير قادرات على استحضار المسائل و التعليلات. الثانية/ أنها تؤدي لتبادل الفوائد التي حصلت عليها كل من الأخوات. فإن كان هذا الأسلوب موافق للأخوات أرجو إخباري لكي نبدأ من الغد بإذن الله و إن كانت هناك أي اقتراحات أو تعقيبات فلا تبخلن علينا بها جزاكن الله خيراً و السلام عليكن و رحمة الله و بركاته |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طريقه جيدة أضيفي الى ذلك أنها تثبت العلم بالتدرج في المدارسه... أين بقية الأخوات طالبات العلم الشرعي؟؟؟؟؟؟؟ |
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
إذن نحن متفقون في الأسلوب بإذن الله
الحمد لله نبدأ إذن بأول سؤال لعل الأخوات يتحمسن و يشاركننا. النقطة الأولى/ ما هو تعريف العلم؟؟ و ما هي أقسامه؟؟ |
بسم الله نبدأ ......
يبدو أن الموضوع بيني وبين أمة الله.... لكن بأذن الله البقيه سوف تأتي... العلم : هو أدراك الشىء على ماهو عليه أدراكا جازما. وينقسم الى قسمين : 1_ ضروري : وهو أدراك المعلوم فيه ضروريا بحيث يضطر اليه من غير نظر ولا أستدلال كالعلم بأن النار حارة مثلا . 2_ نظري : وهو ما يحتاج الى نظر وأستدلال كالعلم بوجوب النية في الوضوء. ================ السؤال الثاني : ماهي المسائل الاربع التي يجب علينا تعلمها ( باختصار )؟ مع دليل واحد على كل مسأله ؟ =============== ز |
بارك الله فيكي
قال الماتن رحمه الله تعالى: " إعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل:
الأولى: العلم، و هو معرفة الله، و معرفة نبيه، و معرفة دين الإسلام بالأدلة. الثانية: العمل به. الثالثة:الدعوة إليه. الرابعة: الصبر على الأذى فيه. و الدليل قوله تعالى: {و العصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر} و الله تعالى أعلم. |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السؤال الثالث: هناك معنيين للإسلام، معنى عام و آخر خاص. اذكرهما.
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحسنت يا امـــــــــة الله .... الأسلام بمعنى عام : هو التعبد لله بما شرع منذ أن أرسل الله الرسل الى أن تقوم الساعة . وبمعنى خاص هو : أنه بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم فالأسلام يختص بما بعث به محمد صلى الله عليه وسلم لأن ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم نسخ جميع الأديان السابقة فصار من أتبعه مسلم ومن خالفة ليس بمسلم . ================= الســـــــــــــــؤال الرابع : قال المؤلف : العلم وهو معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الأسلام بالأدلة....ماذا يقصد بالأدلة ؟ ============= |
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، بارك الله فيكي.
__________________________ الأدلة: جمع دليل و هو المرشد إلى المطلوب. و الأدلة التي يتكلم عنها المؤلف و التي ترشد إلى معرفة الله و معرفة نبيه تنقسم إلى قسمين: سمعية و عقلية. فالأدلة السمعية هي ما ثبت بالحوي و هو قول الله تعالى و قول النبي صلى الله عليه و سلم، مثل قوله تعالى { محمد رسول الله} و قوله { و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل} و الأدلة العقلية هي ما ثبت بالنظر و التأمل، مثل النظر و التأمل فيما أتى به من الآيات البينات ااتي أعظمها كتاب الله تعالى المشتمل على الأخبار الصادقة و الأحكام المصلحة العادلة، و ما جرى على يديه من خوارق العادات، و ما أخبر به من أمور الغيب التي لا تصدر إلا عن وحي و التي صدقها ما وقع منها. و الله تعالى أعلم. ___________________________ السؤال الخامس: كيف تكون الدعوة إلى ما جاء به رسول الله صلى الله عليه و سلم؟ و هل العلم من شروط الدعوة إلى الله تعالى؟؟ |
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
تكون الدعوة بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحكمة والموعظة الحسنة ،كما قال تعالى:"ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن". ومن شروط الدعوة الى الله :العلم حتى تكون الدعوة على بصيرة،كما قال تعالى:"ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كان عنه مسؤولا" |
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكي أختي زهرة الياسمين
قولي لي -لطفاً لا أمراً- كيف تكون الدعوة عن بصيرة؟؟ ثم تفضلي بالسؤال السادس فإنه دورك. جزاكي الله خيراً |
السلام عليكن و رحمة الله وبركاته
تكون الدعوة الى الله على بصيرة :بالاحاطة بالامر الذي ندعو له من جميع جوانبه،من خلال التفقه والتيقن ومعرفة اراء واقوال العلماء بالامر الذي ندعو حتى لانأتي بحكم على اهوائنا ،وان نختار الاسلوب المناسب للدعوة الى الله،حتى نلقى بذلك القبول والعمل من قبل الذين وجهنا لهم الدعوة متمثلين بذلك قول الله عز وجل"ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " والله أعلم. السؤال السادس:ما حكم طلب العلم وأدلته؟ |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا اختي شذا واختي امة الله ويارب باذن الله اكون معاكم لكن اعتقد لو قدرتم تعملوا شات اسلامي للحوار والتدارس داخل المنتدى هيكون شىء رائع جدا لان اعتقد هتكون الاستفادة اكبر والرد على الاسئلة هيكون في نفس الوقت لكن فكرتكم فعلا جميلة ربنا يبارك فيكم ويوفقنا جميعا للخير وان شاء الله اكون معاكم |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله أخواتى زهرة الياسمين والفقيرة الى الله وجزاكن الله خيرا على المشاركة وبأذن الله نستمر ويزيد العدد حتى نختم المتن ... فكرة رائعة اختى الفقيرة الى الله لكن ماأدري عن رأي المشرفات على الموقع ؟؟؟؟ أنا بانسبة لي افضل التدارس على المنتدىأكثر من الشات وفقنا الله لخيري الدنيا والأخرة ======== زهرة الياسمين أحسنت أجابتك صحيحة لكنه ناقصة وهى أنه يجب أن يعرف حال المدعو .. أي أنها ثلاثة أمور : 1_ علم بالحكم الشرعي . 2_ معرفة كيفية الدعوة .3_ معرفة حال المدعو. =========== الأجابة هي :طلب العلم واجب .... والدليل قول الله تعالى ( فاعلم أنه لا اله الا الله وأستغفر لذنبك ) وهناك ادله أثريه وعقليه كما يقول الشيخ أبن عثيمين : الاثري أن الأنسان يعلم أولا ثم يعمل ثانيا. والعقلي النظري : وهو أن العلم قبل القول والعمل وذلك لأن القول والعمل لا يكون صحيحا مقبولا الا وفق الشريعه ولا يكون وفق الشريعه الا بالعلم... والله أعلم... السؤال السابع : ماهي المسائل الثلاث التى يجب علينا تعلمها ؟ ================== |
قال المؤلف رحمه الله تعالى: "اعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم و مسلمة تعلم ثلاث هذه المسائل و العمل بهن:
الأولى: أن الله خلقنا و رزقنا و لم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا، فمن أطاعه دخل الجنة و من عصاه دخل النار، و الدليل قوله تعالى {إنا أرسلنا إليكم رسولاً شاهداً عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا * فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا و بيلا} الثانية: أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته، لا ملك مقرب و لا نبي مرسل. و الدليل قوله تعالى {, أن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا} الثالثة: أن من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله و رسوله و لو كان أقرب قريب، و الدليل قوله تعالى { لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله و لو كانوا آبائهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان و أيدهم بروح منه و يدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم و رضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون} ________________________________________________ السؤال الثامن: للعبادة مفهومان -خاص و عام- اذكرهما. |
مســــــــــــاء الخير لطالبات العلم الشرعي ...
كيف حالكن ؟؟؟ أتمنى أن تكن بصحة وعافية وخير وفير .... أحسنت يا امة الله زادك الله علما ومعرفة.. قبل أن أجيب على السؤال مارأيك يا أمة الله ان نحدد صفحتين يعني اربعة أوجه نتسائل فيهن ونتدارسهن ثم أذا وضعت أحد الطالبات سؤال ننتقل ألى صفحتين أخريين يعني تكون المدارسه على صفحتين صفحتين...مثلا الأسئلة اليوم تكون من صفحة 37_40 ============= العبادة بمفهومها العام هى :التذلل لله محبة وتعظيما بفعل أوامره وأجتناب نواهيه على الوجه الذى جاءت به الشريعة ... وبمفهومها الخاص :العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنه كالخوف والتوكل والصلاة والصيام وغيرها من شرائع الأسلام. ========== السؤال التاسع : ماهى أنواع العبادة ؟ ========= أين أنتى يا زهرة الياسمين والفقيرة الى الله ننتظركما...مع بقية الطالبات.. أختكم في الله / شذا الرياض |
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكي أختي شذا الرياض
و أوافق على إقتراحك حيث أنه سيعين على التسهيل المراجعة بإذن الله تعالى لمن أرادت ذلك. ___________________________ بالنسبة للإجابة: العبادة نوعان: 1- عبادة كونية: و هي الخضوع لأمر الله تعالى الكوني و هذه شاملة لجميع الخلق لا يخرج عنها أحد لقوله تعالى { إن كل من في السموات و الأرض إلا آتي الرحمن عبدا} فهي شاملة للمؤمن و الكافر ، و البر و الفاجر. 2- عبادة شرعية: و هي الخضوع لأمر الله تعالى الشرعي و هذه خاصة بمن أطاع الله تعالى و اتبع ما جاءت به الرسل مثل قوله تعالى { و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً} و النوع الأول لا يحمد عيه الإنسان لأنه بغير فعله لكن قد يحمد على ما يحصل منه من شكر عند الرخاء و صبر على البلاء بخلاف النوع الثاني فإنه يحمد عليه. و الله تعالى أعلم. _____________________________ السؤال العاشر: عرف التوحيد اصطلاحاً، ثم اذكر أنواع التوحيد باختصار. |
يا طالبات العلم احيي فيكن هذه الهمة فبارك الله فيكن
وهناك فكرة ان يتم طرح الدروس في العقيدة والفقه مثلا ويكون هناك موضوع لتدارسها ومتابعة كل اخت مشاركة وارجو من الله ان يبارك في هذه الفكرة وترى النور لأنها من اهداف هذا المتقى الرئيسة لا نعدم منكن اقتراحاتكن الطيبة اختكن في الله |
مشرفتنا الغالية ..أم اليمان ..
جزاك الله خيرا ووفقك لما يحب ويرضى..فكرتك رائعة فعلا بأن يكون في ملتقى الفقه والعقيدة دروس أيضا.. ولعل بهمم طالبات العلم الشرعي المثابرات ترى النور, لكن كيف تتم المتابعه؟؟؟ لا حرم الله أختى أمــة الله أجر الموضوع وجعله في موازين حسناتها.. |
أجابة السؤال العاشر هي :
============== التوحيد لغة : هو جعل الشىء واحد وهذا لا يتحقق إلا بنفي وأثبات, نفي الحكم عما سوى الموحد وإثباته له. وأصطلاحا: هو أفراد الله بالعبادة . وهناك تعريف أعم للتوحيد وهو : إ فراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به . ======= وأنواع التوحيد ثلاثة : 1_ توحيد الربوبية . 2_ توحيد الألوهية . 3_ توحيد الأسماء والصفات. ======= السؤال الحادي عشر : ماهو التوحيد الذي ضل به كثير من المشركين؟ ولماذا كان التوحيد أعظم ما أمر الله به ؟ ====== |
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكي أختي الكريمة شذا الرياض
____________________ إجابة السؤال الحادي عشر: توحيد الألوهية هو الذي ضل فيه المشركون الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه و سلم. و إنما كان التوحيد أعظم ما أمر الله به لأنه الأصل الذي ينبني عليه الدين كله، و لهذا بدأ به النبي صلى الله عليه و سلم في الدعوة إلى الله، و أمر من أرسله للدعوة أن يبدأ به. و الله تعالى أعلم. ____________________ السؤال الثاني عشر: ما أعظم ما نهى الله عنه؟؟ و لماذا؟؟ |
رجاء من مشرفتنا الكريمة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إلى المشرفة الكريمة أرجو نقل الموضوع إلى منتدى العقيدة إن أمكن حتى يكون مع المواضيع المشابهة له. جزاك الله خيراً و أعتذر عن الإزعاج السلام عليكم و رحمة الله و بركاته |
بسم الله ..
الأجابه : أعظم ما نهى الله عنه هو الشرك . وذلك لأن أعظم الحقوق حق الله عز وجل فإذا فرط الأنسان في حق الله يكون قد فرط في أعظم الحقوق وهو توحيد الله عزوجل قال الله تعالى ( إن الشرك لظلم عظيم ) . ======= السؤال الثالث عشر : ماهي أنواع الشرك ؟ ======= |
أخواتي ممكن أجاوب؟؟
أنواع الشرك:- 1-شرك أكبر:وهو كل شرك أطلقه الشارع وكان متضمنا لخروج الإنسان عن دينه. 2-الشرك الأصغر:وهوكل عمل قولي أو فعلي أطلق عليه الشرع وصف الشرك ولكنه لا يخرج من الملة. وعلى الإنسان الحذر من الشرك أكبره وأصغره فقد قال الله تعالى((إن الله لا يغفر أن يشرك به)). |
جزاكن الله خيرا أخواتي فعلا فكرة جميلة،،
بوركت جهودكن .. |
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
الأخت الكريمة عابرة سبيل
جزاكي الله خيراً على المشاركة، و أرجو أن تتابعي معنا الموضوع و ألا تحرمينا من مشاركاتك. كما أرجو أن تتفضلي بطرح السؤال القادم فإنه دورك. ملحوظة/ المدارسة غير مقصورة علي أنا و الأخت الكريمة شذا الرياض، لذلك فمن درست المتن و تريد المشاركة في المدارسة فلتتفضل مشكورة. جزاكن الله خيراً و السلام عليكن و رحمة الله و بركاته |
أحسنت يا عابرة سبيل على الأجابه و جزاك الله خيرا على المشاركه ,,,
ولا تحرمينا من مشاركتك الدائمه أنت وبقية الأخوات ,,, أختك في الله / شذا الرياض |
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
السؤال الرابع عشر: اذكري ثلاثة أسباب لمعرفة العبد ربه؟؟
|
يا أمـــــــة الله .. خلينا نمشى فى المدارسه ونعلنها هنا من أراد الأنضمام فلينضم الموضوع ليس مقتصراً علينا يا أخواتِ فى الله ..ومن اراد المشاركه فليشارك بكل سرور..
الأجابه هى : أسباب معرفة العبد ربه هى : =============== 1- النظر والتفكر فى مخلوقاته عز وجل وهذا يؤدى إلى معرفة عظم سلطانه وتمام قدرته. 2ـ النظر فى اياته الشرعيه وهى الوحي الذى جاءت به الرسل عليهم السلام . 3ـ مايلقى الله عز وجل فى قلب المؤمن من معرفة الله سبحانه وتعالى كأنه يرى ربه رأى العين . ============= السؤال الخامس عشر : ماهى أنواع أيات الله عز وجل ؟ وعلى ماذا تدل ؟ ============= |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إجابة السؤال الخامس عشر:
آيات الله تعالى نوعان: كونية و شرعية، فالكونية هي المخلوقات، و الشرعية هي الوحي الذي أنزله الله على رسله. و هذه الآيات تدل على وحدانية الله تعالى. فالله عز و جل يعرف بآياته الكونية و هي المخلوقات العظيمة و ما فيها من عجائب الصنعة و بالغ الحكمة، و كذلك يعرف بآياته الشرعية و ما فيها من العدل و الاشتمال على المصالح و دفع المفاسد. [poem=font="MS Sans Serif,4,red,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] و في كل شيء له آية=تدل على أنه واحد[/poem] ________________________________ السؤال السادس عشر: قال الله تعالى { إن ربكم الله الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين} اذكري بعض آيات الله تعالى في الآية. |
الأجابة:
==== من ايـــات الله فى هذه الأيه : 1_ إن الله خلق هذه المخلوقات العظيمة فى ستة أيام ولو شاء لخلقها بلحظة لكنه ربط المسببات بالأسباب كما تقتضيه حكمته . 2_ أنه استوى على العرش أي علا عليه علو خاصا به كما يليق بجلاله وهذا دليل على كمال سلطانه. 3_ عموم ربوبيته للعالمين كلهم . 4_ أنه يغشى الليل النهار اى غطاء له كالثوب يسدل على ضوء النهار فيغطيه . 5_ أنه جعل الشمس والقمر والنجوم مذللات بأمره يأمرهن كيف شاء. 6_عموم ملكه وتمام سلطانه حيث كان له الخلق والأمر لا لغيره . ~~~~~~~~ ~~~~~~~~ ~~~~~~~~ السؤال السابع عشر : هل كل معبود يعتبر رب ؟ ولماذا ؟ وما معنى الرب ؟ ~~~~~~~~ ~~~~~~~~ ~~~~~~~~ |
كان عندي أمل أن تتحمس الأخوات و يبدأن في المشاركة و لكن قدر الله و ما شاء فعل.
أرجو من أختي شذاالرياض أن تلتمس لي العذر و تسامحني على التأخير. ___________________________________________ إجابة السؤال السابع عشر: الرب هو المعبود أي هو الذي يستحق أن يعبد، أو هو الذي يعبد لاستحقاقه للعبادة، و ليس المعنى أن كل من عبد فهو رب فالآلهة التي تعبد من دون الله و اتخذها عُبّادُها أرباباً من دون الله ليست أرباباً. و الرب هو: الخالق، المالك، المدبر لجميع الأمور. ___________________________________________ السؤال الثامن عشر: من صرف شيئاً من العبادة لغير الله تعالى فهو مشرك كافر. ما الدليل؟؟ و ما وجه الدلالة فيه؟؟ |
جزاك الله خيرا يا أمة الله أعلم أنك لم تتأخري ألا لخيراً ترجيه..
أجابة السؤال الثامن عشر : =============== قوله تعالى { وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً } ومن هذه الايه نستدل : أن الله تعالى أخبر أن المساجد وهى مواضع السجود أو أعضاء السجود لله ورتب على ذلك قوله : { فلا تدعوا مع الله أحداً } أي لا تعبدوا معه غيره فتسجدوا له . ============ السؤال التاسع عشر : مــــا أنواع الدعــــــــــاء ؟ ============ |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إجابة السؤال التاسع عشر: الدعاء نوعان: دعاء مسألة، و دعاء عبادة.
فدعاء المسألة: هو دعاء الطلب أي طلب الحاجات و هو عبادة إذا كان من العبد لربه، لأنه يتضمن الافتقار إلى الله تعالى و اللجوء إليه، و اعتقاد أنه قادر كريم واسع الفضل و الرحمة. و يجوز إذا صدر من العبد لمثله من المخلوقين إذا كان المدعو يعقل الدعاء و يقدر على الإجابة مثل قول القائل (يا فلان أطعمني). و أما دعاء العبادة: فأن يتعبد للمدعو طلباً لثوابه و خوفاً من عقابه، و هذا لا يصح لغير الله، و صرفه لغير الله شرك أكبر، مخرج عن الملة، و عليه يقع الوعيد في قوله تعالى: {إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين}. _________________________________ السؤال العشرون: ما هي أنواع الخوف؟؟ |
بسم الله ..
الأجابة هي :للخوف ثلاثة أنواع : ====== الأول : خوف طبيعي .. وهو كخوف الأنسان من السبع والنار والغرق وهذا لا يلام عليه العبدألا أذا كان هذا الخوف سببا لترك واجب أو فعل محرم وهذا حرام والدليل قوله تعالى { فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين } والخوف من الله محمود وغير محمود .. فالمحمود : ماكانت غايته أن يحول بينك وبين معصية الله بحيث تفعل الواجبات وتترك المحرمات . والغير محمود : ما يحمل العبد على اليأس من روح الله والقنوط وربما تمادى فى المعصية لقوة يأسه . الثاني : خوف العبادة ...أن يخاف أحداً يتعبد بالخوف له فهذا لا يكون إلا لله تعالى , وصرفه لغير الله شرك اكبر . الثالث : خوف السر .. كأن يخاف صاحب القبر , أو ولياً بعيد عنه لا يؤثر فيه لكنه يخافه مخافة سر فهذا أيضا ذكره العلماء من الشرك . =============== اسؤال الحادي والعشرون : ما معنى التوكل على الله ؟ وماهي أنواعه ؟ =============== |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
التوكل على الله تعالى: الاعتماد على الله تعالى كفاية و حسباً في جلب المنافع و دفع المضار.
و التوكل أنواع: الأول: التوكل على الله تعالى و هو من تمام الإيمان و علامات صدقه و هو واجب لا يتم الإيمان إلا به. الثاني: توكل السر بأن يعتمد على ميت في جلب منفعة، أو دفع مضرة فهذا شرك أكبر؛ لأنه لا يقع إلا ممن يعتقد أن لهذا الميت تصرفاً سرياً في الكون، و لا فرق بين أن يكون نبياً أو ولياً، أو طاغوتاً عدواً لله تعالى. الثالث: التوكل على الغير فيما يتصرف فيه الغير مع الشعور بعلو مرتبته وانحطاط مرتبة المتوكل عنه مثل أن يعتمد عليه في حصول المعاش ونحوه فهذا نوع من الشرك الأصغر لقوة تعلق القلب به والإعتماد عليه. أما لو أعتمد عليه على أنه سبب وأن الله تعالى هو الذي قدر ذلك على يده فإن ذلك لا بأس به، إذا كان للمتوكل عليه أثر صحيح في حصوله. الرابع: التوكل على الغير فيما يتصرف فيه المتوكل بحيث ينيب غيره في أمر تجوز فيه النيابة فهذا لا بأس به بدلالة الكتاب، و السنة، و الإجماع. _______________________________ السؤال الثاني و العشرون: أي الجانبين ينبغي على المؤمن أن يغلب، الخوف أم الرجاء؟؟ |
الساعة الآن 07:09 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .