الثلاثاء 14 ذو القعدة 1445هـ الموافق 23 مايو 2024م

حياكم الله جميعا 

هذه قناتي في التليجرام ينشر فيها النتاج العلمي والفكري . 


قناة عبد السلام بن إبراهيم الحصين

هل حكام زماننا كفار ؟

الفتوى

Separator
هل حكام زماننا كفار ؟
821 زائر
01-02-2012 11:55
الشيخ عبد السلام الحصين
السؤال كامل
سؤال : يا أخواتي احترت ( هل حكّام هذا الزمان كفّار )؟ أجبنني ( لقد قرأت رسالة للمحدّث الفقيه الأصولي مفتي الديار السعودية العلامة الثبت الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ المتوفى سنة 1389للهجرة -رحمه الله تعالى-) المسمّاة ب(تحكيم القوانين) وقد قسّم في آخره الحكم على هذه الشاكلة : الأول (كفر اعتقاد) وأنواعه كلها قال عنه كفر ناقل عن الملّة (ارتداد) وهي 1- جحود الحاكم أحقية حكم الله ورسوله 2-اعتقاده أن حكم غير حكم الله والرسول أفضل 3-اعتقاده أن حكم غير حكم الله والرسول مساوية لحكم الله والرسول 4-اعتقاده جواز الحكم بغير ما أنزل الله وحكم به الرسول 5-المضاهاة بالمحاكم الشرعية - وقال هي أشد كفراً وأعظم شراً ومناقضة للشهادة أكثر من غيرها الثاني( الحكم تبعاً للهوى والشهوة بغير ما أنزل الله مع اعتقاده أنّ حكم الله ورسوله هو الحق واعترافه على نفسه بالخطأ ومجانبته الهدى فهذا لا يخرج من الملة ) بشرط عدم الاستحلال بمعنى (أن لا يتكرر الحكم بغير ما أنزل الله) _________________________________ *** والآن يخرج علينا دعاة لا يكفرون حكام هذا الزمان مع أنهم ولجوا في جميع أقسام الكفر الأول الاعتقاد التي عدّها لنا العالم الكبير المحدث الفقيه الأصولي مفتي الديار السعودية العلامة الثبت الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ. فأنا يا خواتي متحير كثيراً فهل من مجيب!!!! وشكراً
جواب السؤال
الحكم على معين بالكفر إنما يكون باكتمال أدوات الحكم، وهي: 1- العلم بأن هذا الفعل كفر، ثم قد يكون كفرًا صريحًا مجمعًا عليه، وقد يكون كفرًا فيه خلاف، وهذا له أثر في اختلاف العلماء في التكفير ببعض الأعمال. 2- انتفاء الموانع، كالإكراه, والجهل. 3- توافر الشروط، كالعلم والقصد. وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا في حالات معينة، كأن يكون العالم قاضيًا ويحضر أمامه من اتهم بالكفر، أو صدر منه شيء مكفر، أو يكون عالمًا فقط وليس قاضيًا، ويحضر أمامه الشخص ويقرره بما حصل منه. ولهذا يذكر الفقهاء كتاب الردة ضمن كتاب الحدود، ومن المعلوم أن الحدود لا يحق لأي أحد أن يحكم فيها، ولا أن يقيمها. ولهذا أيضًا نجد أن كثيرًا من أهل العلم يحكمون على فعل بأنه كفر، ثم لا يحكمون على الفاعل بأنه كافر. فعلى سبيل المثال: الشيخ محمد بن إبراهيم حكم بأن تحكيم القوانين كفر، ثم لم يحكم على حكام زمانه بأعيانهم بأنهم كفار، فلم تصدر منه فتوى بتكفير جمال عبد الناصر مثلا، ولا بتكفير بعض الحكام الآخرين الذين كانوا حوله، بل إن الدولة السعودية في عهده أقرت نظام العمل والعمل، وكانت بعض الدوائر تحكم به، وكان هناك بعض الأنظمة العسكرية والمالية وكانت بعض الدوائر الحكومية تحكم بها، ولم يصدر من الشيخ فتوى بتكفير هؤلاء بأعيانهم. والله أعلم.
جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator
استفسارات حول تفسير سورة الكهف - فتاوى الشيخ بموقع ملتقى طالبات العلم
رسائل الكترونية ماصحة ماورد فيها؟ - فتاوى الشيخ بموقع ملتقى طالبات العلم
رقية للبيت - فتاوى الشيخ بموقع ملتقى طالبات العلم
ماحكم هذه الصورة في تزيين شعر المرأة؟ - فتاوى الشيخ بموقع ملتقى طالبات العلم
أبي رفض أن أصوم الإثنين والخميس ! - فتاوى الشيخ بموقع ملتقى طالبات العلم
زيارة زوجة الخال بالمستشفى - فتاوى الشيخ بموقع ملتقى طالبات العلم