العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة آداب طلب العلم

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-13, 12:23 AM   #1
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
c8 هتف العلم بالعمل ...إن من كلام السلف ما يكون ضربا من الوحي ..

هتف العلم بالعمل ...إن من كلام السلف ما يكون ضربا من الوحي

الحمد لله رب العلمين, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
أما بعد :
فأبتدأ كلامي بكلمة جميلة جداً للشيخ عبدالملك الرمضاني حفظه الله ، في شرح ست درر من أصول أهل الأثر ..
قال :" إن من كلام السلف ما يكون وحيا لقوته ، لان النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على القرون المفضلة وزكاهم ، والسلف إنما يغرفون من مشكاة النبوة ......
ومن هذه الكلمات القوية التي أجرى الله رب العالمين بها الحق والصواب على ألسنتهم رحمهم الله :
قول علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - : {هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل }
قال الخطيب البغدادي:[ ثم إني موصيك يا طالب العلم بإخلاص النية في طلبه، وإجهاد النفس على العمل بموجبه، فإن العلم شجرةٌ، والعملُ ثمرةٌ، وليس يُعَدُّ عالماً من لم يكن بعلمه عاملاً...
ولا يمكن أن يكون العلم صحيحاً إلا إذا كان معه العمل
قال الحسن البصري: ( كان الرجل منا إذا طلب الحديث لم يلبث أن يرى ذلك في سمته وصلاته وخشوعه ووقاره)..
وإليك أخي القارئ نموذجا من بقيِّة السلف الكرام الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله !! يقول أحد المشائخ :"اتصلت على سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن باز ونحن بالرياض وهو في الطائف استفتيه في مسأله فأذن عنده بالطائف فقال انتظر وجعل يتابع المؤذن فلله دره ما ثبت عنده سنة إلا طبقها ....

ومن العبارات العظيمة للسلف في هذا الباب :ما جاء عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - أنه قال : (( لا تكون عالماً حتى تكون متعالماً ، ولا تكون بالعلم عالماً حتى تتكون به عاملاً ))
قال عبد الله بن المعتز :(( علم بلا عمل كشجرة بلا ثمرة))وقال الشافعي: "ليس العلم ما حفِظ، العلم ما نفع".وقال الشعبي: ( كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به ).
وقال الإمام المبجَّل أحمد بن حنبل :"ما كتبت حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد عملت به، حتى مر بي في الحديث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام دينارا، قال: فاحتجمت وأعطيت الحجام دينارا ". يقول الشيخ العلامة عبدالكريم الخضير مبينا وموضحا لهذه الدرر:" لا شك أن العمل هو الذي يثبت العلم، ولذا لو سألت شخصاً يبلغ من العمر خمسين سنة مثلاً، وسألته عن المناسك وقد حج في أول عمره، ما تجده يدرك من أحكام المناسك إلا الشيء اليسير، لكنه يدرك أحكام الصلاة، لا سيما إذا كان لديه أهلية، ومن أهل العلم من أخطأ في كثير من أحكام المناسك؛ لأنه لم يحج، ومنهم من حج بعد تأليفه في المناسك فأحرق ما ألفه؛ لأنه لم يعمل بهذا العلم، ثم لما عمل استنار له الطريق، واتضح له الحق...وقال بعض السلف: "يا حملة العلم، اعملوا فإنما العالم من عمل بما علم، ووافق علمه عمله، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيَهم، يخالف عملهم علمهم، ويخالف سريرتهم علانيتهم، يجلسون حِلقاً يباهي بعضهم بعضاً، حتى إنّ الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدَعَه، أولئك لا يصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله تعالى".

إعمل بعلمك تغنم أيها الرجل***** لا ينفع العلم إن لم يحسن العمل

والعلم زين وتقى الله زينته ******والمتقون لهم في علمهم شغل
وحجة الله ياذا العلم بالغة **** لا المكر ينفع فيها لا ولا الحيل

تعلم العلم واعمل ما استطعت به**** لا يلهينك عنه اللهو والجدل

مماراق لي



توقيع رقية مبارك بوداني

الحمد لله أن رزقتني عمرة هذا العام ،فاللهم ارزقني حجة ، اللهم لا تحرمني فضلك ، وارزقني من حيث لا أحتسب ..


رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-13, 12:31 AM   #2
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي لا يصلح العلم مع قلة العمل


فصل : لا يصلح العلم مع قلة العمل
للإمام الحافظ المفسر الفقيه : أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي -رحمه الله تعالى-
من كتاب: صيد الخاطر
رأيت الاشتغال بالفقه و سماع الحديث لا يكاد يكفي في صلاح القلب ، إلا أن يمزح بالرفائق و النظر في سير السلف الصالحين ، لأنهم تناولوا مقصود النقل . و خرجوا عن صور الأفعال المأمور بها إلى ذوق معانيها و المراد بها .
و ما أخبرتك بهذا إلا بعد معالجة و ذوق لأني وجدت المحدثين و طلاب الحديث همة أحدهم في الحديث العالي و تكثير الأجزاء .
و جمهور الفقهاء في علوم الجدل و ما يغالب به الخصم .
و كيف يرق القلب مع هذه الأشياء ؟
و قد كان جماعة من السلف يقصدون العبد الصالح للنظر إلى سمته و هديه . لا لاقتباس علمه .
و ذلك أن ثمرة علمه هديه و سمته ، فافهم هذا و أمزج طلب الفقه و الحديث بمطالعة سير السلف و الزهاد في الدنيا ، ليكون سبباً لرقة قلبك .
و قد جمعت لكل واحد من مشاهير الأخيار كتاباً فيه أخباره و آدابه . فجمعت كتاباً في أخبار الحسن ، و كتاباً في أخبار سفيان الثوري ، و إبراهيم بن أدهم ، و بشر الحافي ، و أحمد بن حنبل ، و معروف ، و غيرهم من العلماء و الزهاد ، و الله الموفق للمقصود . و لا يصلح العمل مع قلة العلم .
فهما في ضرب المثل كسائق و قائد ، و النفس بينهما حرون* ، و مع جد السائق و القائد ينقطع المنزل ، و نعوذ بالله من الفتور .
-----------------------------
*حرون: تأبى الإنقياد أو الثبوت، تأبى الانقياد.

مماراق لي
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .