10-05-10, 05:16 PM | #1 |
~نشيطة~
|
تحذير الساجد من أخطاء العبادات والعقائد
هذه حلقات من كتاب الشيخ الجليل "محمود المصري" و هو يضم الكثير من الأفعال والألفاظ الخاطئة التي يمارسها ويتداولها الكثير من المسلمين ومن هذه الأخطاء : قول القائل : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " : * من الناس من يقول إذا أ صيب بمصيبة : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " ... وهذا خطأ لأنه يجوز أن تسأل الله - عز وجل - أن يرد عنك القضاء إذا كان فيه إيلام لك فى نفسك أو بدنك أو ولدك أو غير ذلك . وفى الدعاء الذى علمه النبى صلى الله عليه وسلم الحسن أو الحسين ليدعو به فى القنوت " ...... وقنا واصرف عنا شر ما قضيت " وهذا فى قنوت الوتر . * وبالجملة فهذا الدعاء الذى يقوله بعض الناس : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " دعاءٌ محرَّمٌ ، ولا يجوز ، وذلك لأن الدعاءَ يَرُدُّ القضاءَ ، كما جاء فى الحديث : " لا يَرُدُّ القضاء إلا الدعاءُ " حسن : رواه الترمزى . وأيضاً كأنَّ هذا السائل يَتحَدْى الله َ ، ويقول : اقض ماشئت ، ولكن الطُف ، والدعاءُ يَنبَغى للإنسان أن يَجْزم به ، وأن يقول : اللهم إنى أسألك أن ترحمنى ، اللهم إنى أعوذ بك أن تعذبنى ، وما أشبه ذلك . أما أن يقول : لاأسألك رد القضاء ، فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء ؟ فقد يقضى الله القضاء ، ويجعل له سبباً يمنع ، ومنه الدعاء . فالمهم أن هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الإنسان أن يتجنبه ، وأن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء قولهم عن الزواج " عقد قران " وهذه من الأقوال الشائعة بين كثير من الناس . - تأتيك الدعوة لحضور عقد زواج فتقرأ فيها : سيتم عقد قران فلان على فلانة ... - وهذا من الأخطاء الشائعة لأن القرين هو الذى يصاحبك وأنت كارهٌ له فهل أنت تكره صحبة زوجتك ؟ ... بالطبع لا . - وكلمة القرين لم تأت فى القرآن إلا مزمومة . * قال تعالى : ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين 36 وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون ) [ الزخرف : 36 : 37 ] * وقال تعالى : ( وقال قرينه هذا ما لدى عتيد 23 ألقيا فى جهنم كل كفارٍ عنيد 24 مناعٍ للخير معتدٍ مريبٍ 25 الذى جعل مع الله إلهاً آخر فألقياه فى العذاب الشديد 26 قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان فى ضلال بعيد 27 قال لا تختصموا لدى وقد قدمت إليكم بالوعيد ) [ ق : 23 - 28 ] * فالصواب أن نقول : عقد زواج ... عقد نكاح . * تقبيل اليد ... إذا أراد أن يشكر الله - جل وعلا - : ومن الناس من إذا جاءته نعمة فأراد أن يُظهر الشكر لله - جل وعلا - فإنه يكتفى بتقبيل يده ظهراً لبطن . وهذا بخلاف سنة النبى صلى الله عليه وسلم ... والصحيح أن العبد إذا جاءته نعمة أو إذا سُئل عن حاله فعليه أن يقول : " الحمد لله " وإذا جاءه خبرٌ سارٌ فعليه أن يسجد شكراً لله - جل وعلا - سجدة واحدة بدون تسليم ... فهذا هو هدى النبى صلى الله عليه وسلم . * قول القائل : اسم النبى حارسه وصاينه : وهى مقولة منتشرة جداً بين النساء خاصة - إلا ما رحم الله - . - فتجد الطفل يلعب أمام أمه فإذا سقط على وجهه قالت : اسم النبى حارسه وصاينه ... وهذا المقولة تؤدى الى نسبة النفع والضر لغير الله . وهذا لا يجوز حتى لو كان المنسوب إليه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم * ثم إننى أسأل سؤالاً : وهل النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى يحرص ويصون ؟!!. إن النبى صلى الله عليه وسلم مع علو مرتبته ومكانته لا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً . قال تعالى : ( قل لا أملك لنفسى نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ) [ الأعراف : 188 ] ، وقال تعالى : ( قل إنى لا أملك لكم ضراً ولا رشداً ) [ الجن : 21 ] * فلتحذر نساؤنا من هذه المقولة . * التشاؤم من كثرة الضحك : فمن الناس من إذا ضحك كثيراً تشاءم ويقول " خير اللهم إجعله خيراً " فيظن بل ويعتقد أن كثرة الضحك لا بد أن يعقبها الغم والهم والأحزان .. وهذا اعتقاد باطل لأنه لا شئ يحدث إلا بتقدير الله - جل وعلا -. * ولكن المقابل فلا بد أن نعلم أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن كثرة الضحك ولكنه لم ينه عن الضحك بل نهى عن كثرته .. فقال صلى الله عليه وسلم : " لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب " . صحيح : رواه ابن ماجه * قول القائل " أنا عبد لمأمور " قد تجد رجلاً يعمل فى إحدى الشركات أو المؤسسات فإذا أمره مديره أو رئيسه فى العمل بأمر ولو كان مخالفاً للشرع فإنه ينفذ أمره ... فإذا ما سألته : ما الذى حملك على ذلك ؟ قال : أنا عبد لمأمور... وهى عبارة خاطئة . فنحن جميعاً عباد لله - جل وعلا - . قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) [ الزاريات : 56 ] وعن على رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشاً وأمّر عليهم رجلاً ، فأوقد ناراً وقال : ادخلوها ، فأراد ناس أن يدخلوها ، وقال الآخرون : إنا قد فررنا منها ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال للذين أرادوا أن يدخلوها : " لو دخلتموها لم تزالوا فيها إلى يوم القيامة " وقال للآخرين قولاً حسناً وقال : " لا طاعة لمخلوق فى معصية الله ، إنما الطاعة فى المعروف " متفق عليه : رواه البخارى . * قول القائل : " يارب ياساتر " وهذه العبارة منتشرة بين كثير من الناس ... وذلك أنه إذا أراد أن يطرق الباب على أحدٍ قال : يارب ياساتر . * والأولى أن يطرق الباب وأن يُلقى السلام على أهل البيت وأن يستأذن فى الدخول فإن كان أهل البيت على استعداد لاستقبال هذا الضيف وإلا فلينصرف راشداً . * أما كلمة " يارب ياساتر " ... فهذا قول خطأ لأنه لا يجوز أن تصف الله جل وعلا بالساتر وذلك لأن الساتر ليس من أسماء الله الحسنى ، وإنما الله تعالى سِتَّير ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر " جعل كلمة " لا إله إلا الله " فى ورقة ، و " محمد رسول الله " فى ورقة أخرى عند السفر : * فمن الناس من يكتب " لا إله إلا الله " فى ورقة ثم يعطيها لزوجته أو أمه ... وتقوم هى بالتالى فتكتب فى ورقة أخرى " محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم " فى ورقة أخرى ... فيعطيها الورقة التى كتبها ظناً منهما أن ذلك سيكون سبباً فى عودته من سفره هذا سالماً ... وهذا خطأ كبير لأنه لا يحدث شئ فى الكون كله إلا بتقدير الله عز وجل . * والصواب أن يقول المسافر لأهله : " أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه ... " ومن يودعه يقول له : " أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك " . * عن أبى هريرة رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " من أراد أن يسافر فليقل لمن يخلف : أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه " صحيح : رواه أحمد * وقال سالم : كان ابن عمر رضى الله عنهما يقول للرجل إذا أراد سفراً : ادن منى أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا . فيقول : " أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك " صحيح : رواه الترمزى . * ثم عليه أن يقول دعاء السفر وأن يتقى الله فى غربته ليحفظه الله فى أسرته ويعود إليهم سالماً غانماً . * تسمية بعض الزهور بـ " عباد الشمس " : هناك زهرة معروفة لدينا تستقبل الشمس عند الشروق والغروب ... والناس يسمونها " عباد الشمس " .. وهذا خطأ ولا يجوز ، وذلك لأن الشمس والأشجار بل والكون كله إنما يعبد الله ويسبح بحمده بل ويسجد لله - جل وعلا - قال تعالى : ( وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ) [ الإسراء : 44 ] وقال تعالى : ( ألم تر أن الله يسجد له من فى السمَوَات ومن فى الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ٍ إن الله يفعل ما يشاء ) [ الحج : 18 ] . * وإنما يقول عبارة أخرى ليس فيها ذكر العبودية كأن يقول : زهرة الشمس أو غير ذلك . * قول القائل : لا حياء فى الدين : أحياناً تجد واحداً من طلبة العلم يريد أن يسأل الشيخ سؤالاً خاصًّا قد يسبب له شيئًّا من الحرج فيقول للشيخ : لا حياء فى الدين فأنا أريد أن أسألك سؤالاً قد يكون فيه شئ من الحرج . وهذا خطاً ، لأن الدين كله حياء . والصواب أن يقول الإنسان : لا حرج فى الدين فقد قال تعالى : (وما جعل عليكم فى الدين من حرج ) [ الحج : 78 ] * قول القائل " أنا واثق فى نفسى " " عندى ثقة فى فلان " * وهذه عبارة منتشرة بين كثير من الناس . مثلاً : طالب يقول لزميله : الامتحان غداً فاجتهد فى المذاكرة والصلاة والدعاء ... فيرد عليه قائلاً : " أنا واثق فى نفسى " ومثل هذا الإنسان يُخشى منه عدم الافتقار الى الله ولو فى الكلام . وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن نقول " لا تكلنى إلى نفسى طرفة عين " [ حسن : رواه الحاكم ] * فعلى كل مسلم أن يفوض أمره إلى الله وأن يجعل يقينه وثقته فى الله -جل وعلا - ... ولسان حاله : ( وما توفيقى إلا بالله ) [ هود : 88 ] . ++منقول للفائدة++ التعديل الأخير تم بواسطة طالبة الرضوان ; 27-05-10 الساعة 04:03 PM سبب آخر: موضوع متميز ..بوركتِ |
10-05-10, 05:23 PM | #2 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
بارك الله فيك ووفقكِ
|
10-05-10, 09:49 PM | #3 |
|نتعلم لنعمل|
|
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك |
10-05-10, 11:24 PM | #4 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
17-01-2009
المشاركات: 17
|
جزاك الله خير الجزاء
كتاب قيم ومعلومات مفيده كنت دائم اردد انا واثقه من نفسي لكن من اليوم اني تائبه لله من هذه الكلمه |
11-05-10, 10:21 PM | #5 |
~نشيطة~
|
بورك فيكن جميعاً
نسأل الله أن يوفقنا لكل خير |
13-05-10, 01:32 AM | #6 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا ارجوان فعلا هذه الاقاويل دائما نرددها من غير وعى جعله الله فى ميزان حسناتك |
16-05-10, 06:03 PM | #7 |
~نشيطة~
|
بسم الله الرحمن الرحيم جزاكم الله كل خير وبارك فيكم تتمة ما ذكر في كتاب الشيخ الفاضل من أخطاء وبدع انتشرت بين المسلمين والتي منها : *قول القائل : (ربنا موجود) وهي عبارة خاطئة يقولها بعض الناس وهم لا يفهمون معناها فما مخلوق في الكون كله الا وله خالق.... فالله هو الخالق وكل مافي الكون مخلوق. وما من موجود الا وله واجد فالله عز وجل هو الواجد وكل مافي الكون موجود . **لذلك لايصح أن نقول هذه العبارة على سبيل الاسم أو الصفة ،أما على سبيل اثبات حقيقة الوجود فيجوز أن نقول ذلك لبيان أنه ليس بعدم. قول القائل : ((ماشاء الله وشئت)) ((توكلت على الله وعليك)) ((لولا الله وفلان)) (0أنا بالله وبك))((مالي الا الله وأنت)). هذا لا يجوز لأن فيه شرك لفظي وكأن القائل يقصد بقوله أن يساوي العبد بالله _جل وعلا_ والصواب أن يقول ماشاء الله ثم شئت ،أو أنا بالله ثم بك ، أي يجب عطف مشيئة العبد على مشيئة الرب بـ ((ثم)) وهذا هو الصواب لأن مشيئة الله سابقة لمشيئة العبد ومشيئة العبد مترتبة على مشيئة الله فلا يكون الا ماشاء الله. وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال : جاء رجل الى رسول الله صلى اله عليه وسلم فراجعه في بعض الكلام فقال : ماشاء الله وشئت ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أجعلتني لله عدلا لا بل ماشاء الله وحده)). *قول القائل : ((شاءت الظروف )) ((وشاءت الأقدار)) هذه اللفظة منكرة ولا تجوز لأن الظروف والأقدار لا مشيئة لهما وانما الذي يشاء هو الله عز وجل. * قول القائل عند الاخبار بموت أحد : ((ربنا افتكره)) لا تجوز هذه العبارة في حق الله تعالى لانها تفوح منها رائحة النقص الى الله وهو النسيان .. وصفات النقص لا تجوز في حق الله تعالى . والله تعالى لا ينسى أبدا . وقال تعالى : ((وماكان ربك نسيا)) مريم 64 * قول القائل عند المرض : ((افتكار ربنا رحمة)) احيانا تذهب لزيارة مريض فتقول له كيف حالك يا أخي ؟ فيقول وهو في غاية التسخط على اقدار الله ... الحمد لله افتكار ربنا رحمة !!! وهذا الكلام ليس فيه أدب مع الله ... بل واعتقاد لا يليق بجلاله وعظمته _ سبحانه وتعالى_ أيها الأخ الحبيب : وهل نسيك الله _جل وعلا _حتى يكون افتكاره لك رحمة ؟! * قول القائل : ((فلان لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل )): هذا اعتقاد خاطئ وقول منكر.. مفاده أن الله _عز وجل _ تحوله الحوائل وأن المخلوق يستطيع أن يمنع شيئا من رحمة الله لعباده .. فأي مخلوق هذا الذي يستطيع أن يمنع نزول رحمة الله _سبحانه وتعالى _. قال الله تعالى : ((مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل من بعده وهو العزيز الحكيم )) فاطر "2" قول القائل : ((لا سمح الله)) قال ابن عثيمين أكره أن يقول القائل : لا سمح الله لأنها ربما توهم أن أحدا يجبر الله على شئ فيقول ((لا سمح الله)) والله عز وجل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا مكره له)) وقال ايضا : (( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي ان شئت , اللهم ارحمني ان شئت ولكن ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له ، ولا يتعاظمه شئ أعطاه)). والأولى أن يقول : ((لا قدّر الله)) بدلا من قوله : ((لا سمح الله )) لانه ابعد عن توهم ما لا يجوز في الله تعالى. وعبارة (( لاقدّر الله)) معناها الدعاء بأن الله لا يقدر ذلك ، والدعاء بأن الله لا يقدر هذا جائز وكأنه القائل يسأل الله أن لا يقدر الأمر. * قول القائل في الدعاء: (( ان شاء الله )) لا ينبغي للانسان اذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول : ((ان شاء الله )) في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإن الله سبحانه وتعالى لا مكره له وقد قال سبحانه وتعالى : ((ادعوني أستجب لكم)) غافر"60" فوعد بالاستجابة ، وحينئذ لا حاجة الى أن يقال إن شاء الله لأن الله اذا وفق العبد للدعاء فإنه يجيبه إما بمسألته أو بأن يرد عنه شرا أو أن يدخرها له يوم القيامة . وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا يقل أحدكم الهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني ان شئت ، ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا مكره له)). **منقول** |
25-05-10, 03:41 AM | #8 |
~نشيطة~
|
تتمة للحلقتين الأولى ويتبقى حلقتان بإذن الله عز و جل
اسأل الله أن ينفع بها وهي منقولة عن احد المنتديات *قول القائل : ((يانور عرش الله)) : وهذا قول يتردد على ألسنة الكثير من الناس فيقولون عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((يانور عرش الله)) وهذا يحتمل امرين : الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور العرش وهذا خطأ لأنه صلى الله عليه وسلم بشر خلق مثل البشر , قال تعالى : ((قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ )) "الكهف:110" الثاني : أن يكون المراد أن النبي صلى الله عليه وسلم هو مصدر نور العرش , وهذا باطل لأن الله تعالى يقول : ((الله نور السموات والأرض)) "النور:35" التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم : يحرم التوس بجاه النبي صلى الله عليه وسلم , فلا يقول الانسان : اللهم إني أسألك بجاه نبيك كذا وكذا .... وذلك لأن الوسيلة لا تكون الا اذا كان لها أثر في حصول المقصود , وجاه النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة للداعي ليس له أثر في حصول المقصود , وان لم يكن له أثر لم يكن سببا صحيحا له أثر في حصول المطلوب , فجاه النبي صلى الله عليه وسلم هو مما يكون منقبة له وحده. أما نحن فلسنا ننتفع بذلك وانما ننتفع بالايمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ومحبته , وما أيسر الأمر على الداعي اذا قال : اللهم أني أسألك بايماني بك وبرسولك كذا وكذا ... بدلا من أن يقول : أسألك بجاه نبيك * قول القائل : (( رزق الهبل على المجانين)) ((رزق البهيم عالفهيم)) هذا قول خاطئ لأن الله تعالى هو الذي يرزق العباد جميعا سواء كانوا مهابيل أو عقلاء ولا يوجد مخلوق في السموات ولا في الأرض يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا ضرا ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ}(الذاريات:58)، *قولهم : (( ياشمش ياشموسة خذي سن الننوسة وهاتي سن العروسة)) كثيرا من الناس مايقول لولده الصغير عندما يسقط سنّه أو ضرسه : اذا أردت أن يخرج مكانه سن أجمل منه فخذ السن التي سقطت وارم بها في عين الشمس وقل : (ياشمش ياشموسة خذي سن الننوسة وهاتي سن العروسة) , فيعتقد الطفل أن الشمس هي التي تخلق الاسنان ...وهذا اعتقاد شركي وذلك لأن الله هو الخالق البارئ جل وعلا , والشمس خلق من خلقه تسجد له قال تعالى : (( ألم تر أن الله يسجد له من فى السموات و من فى الأرض و الشمس و القمر و النجوم و الجبال و الشجر و الدواب و كثير من الناس و كثير حق عليه العذاب و من يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء)) الحج : 18 . و روي في الصحيحين , عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر هل تدري أين تذهب الشمس اذا غابت ؟ فإنها تذهب حتى تأتي العرش ، فتسجد بين يدي ربها فتستأذن في الرجوع فيأذن لها وكأنها قد قيل لها : ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك مستقرها. * قول القائل : ((البقية في حياتك)) هذه الكلمة يقولها المعزّي لمن توفي له قريب أو صديق , ويعني بها أن : الميت مات مات قبل انتهاء أجله , فهو يدعو الله أن ينقل ماتبقى من السنوات من عمر الميت الى عمر قريبه أو صديقه هذاو وهذه كلمة خاطئة واعتقاد باطل لأنه لا يموت أحد قبل انقضاء أجله. قال تعالى: (( فاذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)) " الأعراف: 34" * قول القائل : (( أصل ربنا عايز )) وهذه الكلمة لا تجوز في حق الله جل وعلا وذلك لأن العوز يعني : الحاجة ...... وحاشا لله _ عز وجل_ أن يحتاج لأحد من عباده. قال تعالى: (( ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد)) " فاطر:15" والصواب أن نقول : الله يريد ... فقد قال الله تعالى عن نفسه (( فعّال لما يريد )) " البروج :16" * كتابة لفظ الجلالة ((الله)) وبجوارها ((محمد صلى الله عليه وسلم)) كثيرا مانرى على الجدران أو على الكتب سواء كان ذلك في البيوت أو المساجد من يكتب لفظ الجلالة (الله) بخط كبير ويكتب بجوارها لفظة (محمد صلى الله عليه وسلم) وهذا لا يجوز لأن هذا يجعل النبي صلى الله عليه وسلم ندّا لله _عز وجل_ مساويا له , ولو أن أحدا رأى هذه الكتابة وهو لا يدري من المسمى بهما لأيقن يقينا أنهما متساويان متماثلان , فيجب ازالة اسم رسول الله ويبقى النظر في كتابة كلمة (الله) وحدها , فانها كلمة يقولها الصوفية , ويجعلونها بدلا عن الذكر . يقولون: (الله الله الله )، وعلى هذا فتلغى أيضا , فلا يكتب (الله) ولا (محمد) على الجدران ولا على الرقاع ولا في غيره. * قول القائل : (( ربنا واقف معايا)) (( ماشي على كف الرحمن)) وهي عبارة يقولها انسان اذا أراد أن يعترف بفضل الله عليه ولكنه يخطئ في التعبير ..... فهو يريد أن يقول : أعانني الله ووفقني في كل شئ فله الحمد ..... ولكنه يخطئ فيقول : (ربنا واقف معايا).... وهذا خطأ لأنه بذلك أثبت لله صفة لم يثبتها لنفسه والصواب كما قلنا أن يقول : أعانني الله... وفقني الله *عندما تجد رجلا فقيرا فاذا سألته عن حاله قال لك : أنا متزوج وعندي ست أولاد ومرتبي ضعيف وآديني ((ماشي على كف الرحمن)) وهذا لا يجوز لانه ايضا أثبت لله صفة لم يثبتها لنفسه -جل وعلا_.... وهي صفة الكف . كذلك فان ذلك فيه اثبات صفة الكف للرحمن مع جعل الأرض التي يمشي عليها الماشي هي كفه _جل وعلا_ وهذا تشبيه قمئ نعوذ بالله منه والصواب أن يحمد الله على كل حال وأن يتقرب منه بالطاعات ويسأله _سبحانه_ أن يوسع عليه وعلى أولاده. |
25-05-10, 01:07 PM | #9 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
09-04-2010
الدولة:
المغرب
المشاركات: 43
|
جزاكم الله خيرا على هذا التذكير فاللهم علمنا ما نقول حتى لا نسيء الادب في القول
|
25-05-10, 01:10 PM | #10 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
09-04-2010
الدولة:
المغرب
المشاركات: 43
|
[sor1]http://[/sor1] اللهم تقبل مناصالح اعمالنا وعلمنا ما نقول
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|