|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
03-08-09, 12:06 AM | #1 |
~مشارِكة~
|
علامـات الــتَّرقــيــم وأهمِّيَّتها في القراءة والكتـابة
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من ركـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب أهـــــــــــــــــــــــــــــــل العلم نقلت لكم ما نقلته الأخت من كتاب:المُعتمد في الإملاء موضوع في غاية الأهمية :وهو وسيلة لفهم ما نقرأه،وإفهام ما نكتبه؛لذلك:زينوا مواضيعكم بها،وانتبهوا لها في كتب أهل العلم؛لأن لها مدلولات خاصة. قال المؤلف: والترقيم في الكتابة هو:وضع رموز اصطلاحية معينة بين الجمل أو الكلمات؛لتحقيق أغراض تتصل بتيسير عملية الإفهام من جانب الكاتب ، وعملية الفهم على القارئ، وأول من اهتدى لوضع علامات الترقيم رجل من روم القسطنطينية،اسمه أرسطوفان من أهل القرن الثاني قبل الميلاد ثم قام الإفرنج من بعده على تحسين هذا الاصطلاح، وعلاماته هي: 1. الفاصلة(،):وتدل على وقف قصير،ولها مواضع،منها أنها تُستخدم بين المُفردات المعطوفة، وبين الجُمل المعطوفة القصيرة،وبين جُملة الشرط والجزاء،أو بين القسم وجوابه(فيما إذا طالت جملة الشرط أو جملة القسم)،وبعد لفظ المُنادى،نحو: الكلمة:اسم،وفعل،وحرف،يا محمد،أقبل. 2. الفاصلة المنقوطة(؛):وتدل على وقف متوسط،ولها مواضع،منها أنها تُستخدم بين جُملتين أحدهما سببا للأخرى،نحو:وضع محمد ماله في يد سارق؛فضاع ماله. 3. النقطة(.):وتدل على وقف تام،وتُستخدم في نهاية كل جُملة مستقلة عما بعدها في المعنى والإعراب،نحو:إن الله خالق كل شيء،وهو المُدَبِّر لشئون عباده. 4. النقطتان(:):وتُستخدمان للإيضاح والبيان،ومن مواضعها:قبل الكلام المقول،أو المنقول،أو المُقسم،أو المُجمل بعد تفصيل ،أو المُفصل بعد إجمال،نحو:الكلام هو:اللفظ،المُركب،المفيد،بالوضع. 5. الشَّرْطة(-):وتسمَّى الوصلة وتُستخدم بين العدد والمعدود،وبين رُكنى الجملة إذا طال الركن الأول،وتوضع في بداية السؤال والجواب عند المُحادثة،وتوضع في أول الجملة المُعْترضة وآخرها،نحو:السنة اثنا عشر شهرا:1- محرم،2- صفر...الخ، قال النبي- صلى الله عليه وسلم-:"الحياء خير كله". 6. الهلالان أو القوسان( ):يوضع بينهما الجمل الاعتراضية،والتفسير، وكل عبارة يُرادُ لفت النظر إليها،نحو:قال النبي(صلى الله عليه وسلم):"خيركم من تعلم القرءان وعلَّمه"رواه البخاري،اشتريت عسجدا(أي ذهبا) ،تتصل (عن) بـ (ما). 7. علامة الاستفهام(؟):وتوضع بعد الجُمل الاستفهامية بشرط ألا يكون الاستفهام مُعَلَّقا أو مَعْمولا لعامل نحوي،نحو:أسافر محمد؟ فإن كان مُعَلَّقا أو معمولا لعامل نحوي؛ فلا توضع،نحو:لا أدري أجاء الشيخ أم لا،سألته كيف حاله ،وحال أهله. 8. علامة التنصيص( " " ):ويقال لها(التَّضْبيب) توضع بينها الجمل والعبارات المنقولة بالحرف،نحو:قال النبي(صلى الله عليه وسلم):"من أحدَثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ".متفق عليه. 9. علامة التَّعَجُّب(!):ويقال لها علامة التَّأثُر،وتُستعمل بعد الجمل التي تدل على الفرح أو الخوف أو الدَّهشة،وبعد صِيَغ التعجب،نحو:نحن مَسرورون بقدومك!،ما أضعف ابن آدم!. 10ـ علامة الحذف(...):أقلُّها ثلاث نقاط وهي تدل على كلام محذوف،نحو: قال النبي- صلى الله عليه وسلم-:"...ألا وإنَّ في الجسد مُضْغَةٌ إذا صلحت صلح الجسد كلُّه ،وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب"، وقد تقدم في الرموز ما يُغني عنها أحيانا. 11ـ المعقوفان أو المعكوفان( [ ] ):توضع بينهما الزيادة التي ليست بالأصل. 12ـ التابعية(=):وهي علامة المُساواة، وتوضع في آخر حاشيةٍ لم تتم؛ للدلالة على تمامها في الصفحة التالية،وتوضع أيضا في أول الحاشية التي تُتَمِّمُ حاشية سابقة. 13ـ القوسان المُزهران(][):يُستعملان للآيات القرآنية. تنبيهات: 1. هذه العلامات لا يجوز وضعها في أول السطر،ولا في أول الكلام،وهي:[ ، ؛ . : ؟ ! " ) [ ]. 2. الفاصلة المُثناة(؛)وضعها أحمد زكي باشا بعد السجعات،التي يكون الكلام فيها مُسجعا كله،كما في مقامات الحريري وغيره،نحو: الحمد لله على أمل بلغة؛ . وجذل سوغه؛ . وظن حققه؛ . ورجاء صدقه. 3. يُكره في مثل(عبد الله بن فلان)أن يُكتب عبد في آخر سطر والباقي أول السطر الآخر،وكذلك يُكره في عبد الرحمن وفي سائر الأسماء المُشتملة على التعبيد لله تعالى،وكذلك يُكره أن يكتب قال رسول،في آخر السطر ،ويكتب في أول السطر الذي يليه(الله _صلى الله عليه وسلم) وما أشبه ذلك والله أعلم. 4. يحسن ترك فراغ بقدر كلمة واحدة لدى ابتداء كل فقرة. تم تحريره بحمد الله وحده نقلا من كتاب:المُعتمد في الإملاء لمؤلفه:أبو الفداء معمر بن عبد الجليل القدسي قدم له فضيلة الشيخ العلامة المُحدِّث: أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي
سلام من؟؟؟؟ لأم هانىءو لأم بسملة المصرية موضوع له صلة http://www.t-elm.net/moltaqa/showthread.php?t=26867 |
03-10-09, 12:10 AM | #2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
12-06-2009
الدولة:
على ظهر حمامة الجنه
المشاركات: 132
|
جزاكي الله خيراً موضوع جميل
|
03-12-13, 02:45 PM | #3 |
|تواصي بالحق والصبر|
|
موضوع قيم!
بارك الله فيكِ أختي ونفع بكِ |
06-12-13, 12:51 PM | #4 |
معلمة بمعهد خديجة
مشرفة التفسير |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
جزاكِ الله خيرًا. |
07-12-13, 05:03 AM | #5 |
| ربِّ ابنِ لِي عندك بيتاً فِي الجنّة |
|
وعليكِ السّلام ورحمةُ الله وبركاته ،
جزاكِ الله خيراً أختنا الكريمة ، بوركتِ .. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All) Members who have read this thread in the last 30 days : 0 | |
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف تحسن من طرق القراءة | أمةالله | روضة آداب طلب العلم | 4 | 03-02-13 07:38 PM |
كيف تساعد طفلك على القراءة | أمة الخبير | روضة الأسـرة الصالحة | 12 | 20-04-10 07:20 AM |
طوري سرعتك مع مركز القراءة السريعة .. اختبري سرعة قرائتك وأخبرينا.. | أم خــالد | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 12 | 18-03-07 10:38 PM |