العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 12:47 PM   #41
آيه محمود الزرقاوى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 50
آيه محمود الزرقاوى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الخامس
سورة المنافقون الايات(١-٤)

إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ@_@[المنافقون : 1
١-وصف الشيخ حال أهل المدينة
٢-ذكر الشيخ اسباب نفاق اهل المدينه
٣-وضح الشيخ صفات اهل المدينه
٤-بينت الآيه تحذير المؤمنين من المنافقين
٥-اكد الشيخ صدق رسول الله وصدق رسالته

اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ@_@[المنافقون : 2]
١-وضح الشيخ المقصود ب "جنة"
٢-وضح الشيخ مدى كبر وكفر المنافقين

ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ@_@[المنافقون : 3]
١-وضح الشيخ المقصود ب "ذلك"
٢-اكدت الشيخ ع عدم ثبوت إيمانهم
٣-وضح الشيخ المقصود ب "طبع على قلوبهم "
٤-وضح الشيخ المقصود ب "لا يفقهون "

وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ@_@[المنافقون : 4
١-ذكر الشيخ سبب الإعجاب بالمنافقين
٢-وضح الشيخ المقصود ب" خشب مسندة"
٣-بين الشيخ مدى ضعف حال المنافقين
٤-ذكر الشيخ من صفات المنافقين الخداع والمكر
٥- حذرت الآيه من المنافقين والتعامل معهم
آيه محمود الزرقاوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 01:25 PM   #42
رشاجعفر
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 25-01-2018
المشاركات: 266
رشاجعفر is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع السادس:
1-اسماء اشرف:سورة المنافقون من الاية 9-11
2-امنية حمادة:سورة التغابن من الاية 1-4
3-اية الزرقاوي:سورة التغابن من الاية 5-8
4-اية عطيتو:سورة التغابن من الاية 9-12
5-حفيظة احمد:سورة التغابن من الاية 13-16
6-رانيا عبد الفتاح:سورة التغابن من الاية 15-18
7-فاطمة محمد علي:سورة المنافقون من الاية9-11
8-فاطمة مجدي:سورة التغابن من الاية 1-4
رشاجعفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 08:35 PM   #43
آيه محمود الزرقاوى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 50
آيه محمود الزرقاوى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع السادس
سورة التغابن الآيات من (٥-٨)

أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ@_@[التغابن : 5]
١- ذكر الشيخ اسباب التوحيد وعبادة الله
٢-بينت الآيه حال الأمم السابقه
٣-وضح الشيخ كيفيه تعامل الأمم السابقه مع الرسل
٤-ذكر الشيخ جزاء الأمم السابقه

ذَٰلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوا ۚ وَّاسْتَغْنَى اللَّهُ ۚ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ@_@[التغابن : 6]
١-ذكر الشيخ اسباب هلاك الأمم السابقه
٢-وضح الشيخ استكبار السابقين ع الرسل
٣-وضحت الآيه ابتلاء السابقين بعباده الأصنام والشجر
٤-وضح الشيخ عظمة الله واستغنائه عن الكفار
٥-وضح الشيخ المقصود ب "غنى حميد"

زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا ۚ قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ ۚ وَذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ@_@[التغابن : 7]
١- أكد الشيخ ع عناد الكافرين وتكذيبهم للبحث
٢-اكدت الآيات ع بعث الخلق مرة أخرى
٣-وضح الشيخ سهوله البعث عند الله
٤-وضح الشيخ المقصود ب "علي الله يسير"

فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ@_@[التغابن : 8]
١-ذكر الشيخ طرق النجاه من هلاك يوم القيامه
٢-وضحت الاية سبب تسمية كتاب الله بالنور
٣-ذكر الشيخ ضرورة الامتثال لاوامر الله
٤-بين الشيخ المقصود ب "والله بما تعملون خبير"
٥-بينت الاية رحمه الله بعباده
آيه محمود الزرقاوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:17 PM   #44
آية عطيتو عبدالخالق
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2025
المشاركات: 20
آية عطيتو عبدالخالق is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع السادس

سورة التغابن من الاية ( ٩ : ١٢ )
العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالي :
( يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ويدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم )
١- ذكر الشيخ ما هو يوم الجمع
٢- بين الشيخ ما الذي يحدث في هذا اليوم
٣- وضح معني التغابن
٤- بين كيف يكون الايمان بالله والعمل الصالح
٥- وضح جزاء من يؤمن بالله ويعمل صالحا

وقوله تعالي ( والذين كفروا وكذبوا بئايتنا أولئك اصحاب النار خالدين فيها وبئس المصير )
١- وضح كيفية الكفر والتكذيب بالايات
٢- وضح معني وبئس المصير

وقوله تعالي ( ما أصاب من مصيبه الا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شئ عليم )
١- وضح بالتفصيل معني هذه الايه
٢- ذكر المعني اللفظي لـ " ومن يؤمن بالله يهد قلبه "

وقوله تعالي ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن توليتم فإنما علي رسولنا البلاغ المبين )
١- بين كيف تكون طاعه الله وطاعة الرسول
٢- وضح معني " فإن توليتم "
٣- وضح معني " فإنما علي رسولنا البلاغ المبين "
آية عطيتو عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1)
رانيا عبد الفتاح محمدي

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 14
أمنية حمادة, أمنيه حماده احمد, آية عطيتو عبدالخالق, آيه محمود الزرقاوى, امال محمود على, اسماء اشرف محمد, بسمة محمد سيد, د هبه ابراهيم, حفيظة أحمد عبداللّه, رانيا عبد الفتاح محمدي, رشاجعفر, سناء مبارك محمد علي, فاطمه محمد على, هاله جمال
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .