العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-25, 08:18 AM   #11
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 112
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني
سورة الشعراء@_@ الأيات من ٤٦ إلى ٥٦
فَأُلۡقِیَ ٱلسَّحَرَةُ سَـٰجِدِینَ
فسر الشيخ معني الآية
ووضح كيفية إسلام السحرة
وضح موقف فرعون من السحرة
وتوعدهم
قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا بِرَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ
رَبِّ مُوسَىٰ وَهَـٰرُونَ
قَالَ ءَامَنتُمۡ لَهُۥ قَبۡلَ أَنۡ ءَاذَنَ لَكُمۡۖ إِنَّهُۥ لَكَبِیرُكُمُ ٱلَّذِی عَلَّمَكُمُ ٱلسِّحۡرَ فَلَسَوۡفَ تَعۡلَمُونَۚ لَأُقَطِّعَنَّ أَیۡدِیَكُمۡ وَأَرۡجُلَكُم مِّنۡ خِلَـٰفࣲ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمۡ أَجۡمَعِینَ
وضح جرأه السحرة علي فرعون
وضح كيف جمع السحرة من مدائنهم
وضح أن السحرة لم يعرفوا موسي من قبل
توعد فوعون السحرة كما يتوعد المفسدين في الارض

قطع اليد اليمنى مع القدم اليسري ثم الصلب
توضيح كيفيه الاذلال السحرة
قَالُوا۟ لَا ضَیۡرَۖ إِنَّاۤ إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ
فسر الشيخ معني منقلبون
إِنَّا نَطۡمَعُ أَن یَغۡفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَـٰیَـٰنَاۤ أَن كُنَّاۤ أَوَّلَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ
وضح رجاء السحرة من الله
۞ وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ مُوسَىٰۤ أَنۡ أَسۡرِ بِعِبَادِیۤ إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ
رضح معني اسر والمراد من العباد
فَأَرۡسَلَ فِرۡعَوۡنُ فِی ٱلۡمَدَاۤىِٕنِ حَـٰشِرِینَ



وضح معني اسر والمراد من العباد
وضح معني متبعون
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 05:58 AM   #12
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 99
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الأول
عناصر سورة الكهف (78-82)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيۡنِي وَبَيۡنِكَۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأۡوِيلِ مَا لَمۡ تَسۡتَطِع عَّلَيۡهِ صَبۡرًا (78)}

1.بيان استعذار الخضر من سيدنا موسى عليه السلام
2.بيان معنى (سَأُنَبِّئُكَ بِتَأۡوِيلِ مَا لَمۡ تَسۡتَطِع عَّلَيۡهِ صَبۡرًا)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتۡ لِمَسَٰكِينَ يَعۡمَلُونَ فِي ٱلۡبَحۡرِ فَأَرَدتُّ أَنۡ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٞ يَأۡخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصۡبٗا (79)}

1.بيان سبب خرق الحضر السفينة

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَأَمَّا ٱلۡغُلَٰمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤۡمِنَيۡنِ فَخَشِينَآ أَن يُرۡهِقَهُمَا طُغۡيَٰنٗا وَكُفۡرٗا (80)}

1.بيان سبب قتل الخضر الغلام
2.توضيح معنى (يُرۡهِقَهُمَا طُغۡيَٰنٗا وَكُفۡرٗا) وكيفية ذلك


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {فَأَرَدۡنَآ أَن يُبۡدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيۡرٗا مِّنۡهُ زَكَوٰةٗ وَأَقۡرَبَ رُحۡمٗا (81)}

1.بيان كرم اللّٰه ورحمته وعلمه بعباده
2.بيان معنى (خَيۡرٗا مِّنۡهُ زَكَوٰةٗ وَأَقۡرَبَ رُحۡمٗا)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَأَمَّا ٱلۡجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَٰمَيۡنِ يَتِيمَيۡنِ فِي ٱلۡمَدِينَةِ وَكَانَ تَحۡتَهُۥ كَنزٞ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَٰلِحٗا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبۡلُغَآ أَشُدَّهُمَا وَيَسۡتَخۡرِجَا كَنزَهُمَا رَحۡمَةٗ مِّن رَّبِّكَۚ وَمَا فَعَلۡتُهُۥ عَنۡ أَمۡرِيۚ ذَٰلِكَ تَأۡوِيلُ مَا لَمۡ تَسۡطِع عَّلَيۡهِ صَبۡرٗا (82)}

1.بيان سبب إقامته للجدار
2.توضيح معنى (رَحۡمَةٗ مِّن رَّبِّكَۚ)
3.بيان معنى ( وَمَا فَعَلۡتُهُۥ عَنۡ أَمۡرِيۚ)
4.بيان بعض فوائد وأحكام وقواعد هذه القصة
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:04 AM   #13
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 99
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثاني
عناصر سورة مريم (59-67)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {۞فَخَلَفَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ خَلۡفٌ أَضَاعُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَٱتَّبَعُواْ ٱلشَّهَوَٰتِۖ فَسَوۡفَ يَلۡقَوۡنَ غَيًّا (59)}

1.بيان ذكر الأنبياء ومن أتى بعدهم
2.بيان ما فعله من أتى بعد الأنبياء
3.بيان فضل الصلاة وأهمية الحفاظ عليها
4.بيان معنى(فَسَوۡفَ يَلۡقَوۡنَ غَيًّا)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {إِلَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَأُوْلَٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ وَلَا يُظۡلَمُونَ شَيۡـٔٗا (60)}

1.بيان من المستثني من العذاب الشديد
2.بيان كيفية التوبة والإيمان
3.بيان ما هو العمل الصالح
4.بيان نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {جَنَّٰتِ عَدۡنٍ ٱلَّتِي وَعَدَ ٱلرَّحۡمَٰنُ عِبَادَهُۥ بِٱلۡغَيۡبِۚ إِنَّهُۥ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَأۡتِيّٗا (61)}

1.بيان معنى (جَنَّٰتِ عَدۡنٍ)
2.بيان سبب إضافة الجنة إلى الرحمـٰن
3.بيان الاسم الثاني للجنة
4.بيان من هم العباد في هذه الآية
5.بيان معاني(بِٱلۡغَيۡبِۚ) وأولى الاحتمالات
6.بيان معنى(إِنَّهُۥ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَأۡتِيّٗا)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {لَّا يَسۡمَعُونَ فِيهَا لَغۡوًا إِلَّا سَلَٰمٗاۖ وَلَهُمۡ رِزۡقُهُمۡ فِيهَا بُكۡرَةٗ وَعَشِيّٗا (62)}

1.بيان معنى (لَغۡوًا)
2.بيان معنى (سَلَٰمٗاۖ)
3.بيان معنى (وَلَهُمۡ رِزۡقُهُمۡ فِيهَا بُكۡرَةٗ وَعَشِيّٗا)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {تِلۡكَ ٱلۡجَنَّةُ ٱلَّتِي نُورِثُ مِنۡ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّٗا (63)}

1.بيان مفازة المتقين

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمۡرِ رَبِّكَۖ لَهُۥ مَا بَيۡنَ أَيۡدِينَا وَمَا خَلۡفَنَا وَمَا بَيۡنَ ذَٰلِكَۚ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّٗا (64)}

1.بيان سبب نزول الآية
2.توضيح معنى (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمۡرِ رَبِّكَۖ)
3.بيان معنى( لَهُۥ مَا بَيۡنَ أَيۡدِينَا وَمَا خَلۡفَنَا وَمَا بَيۡنَ ذَٰلِكَۚ)
4.بيان معنى(وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّٗا)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَا فَٱعۡبُدۡهُ وَٱصۡطَبِرۡ لِعِبَٰدَتِهِۦۚ هَلۡ تَعۡلَمُ لَهُۥ سَمِيّٗا(65)}

1.بيان تعليل اللّٰه تعالى إحاطة علمه وعدم نسيانه
2.بيان أن أهم ما يفعله الإنسان هو عبادة اللّٰه وحده وجهاد النفس
3.بيان معنى (وَٱصۡطَبِرۡ لِعِبَٰدَتِهِۦۚ)
4.بيان معنى(هَلۡ تَعۡلَمُ لَهُۥ سَمِيّٗا) وما فيها من برهان على أن اللّٰه وحده هو المستحق للعبادة


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَيَقُولُ ٱلۡإِنسَٰنُ أَءِذَا مَا مِتُّ لَسَوۡفَ أُخۡرَجُ حَيًّا (66)}

1.بيان ما المراد بكلمة الإنسان هنا
2.بيان فساد عقل وعناد كل منكر للبعث يظن أن اللّٰه لا يحييه بعد موته


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {أَوَ لَا يَذۡكُرُ ٱلۡإِنسَٰنُ أَنَّا خَلَقۡنَٰهُ مِن قَبۡلُ وَلَمۡ يَكُ شَيۡـٔٗا (67)}

1.بيان الدليل القاطع على قدرة اللّٰه على بعث الموتى
2.بيان لطف الخطاب في (أَوَ لَا يَذۡكُرُ ٱلۡإِنسَٰنُ)
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1)
صباح أحمد محمود النجار

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
امل السيد احمد, امال عبدالوهاب ماجد, رحاب عبد الفتاح, صباح أحمد محمود النجار, عزيزة مطاوع, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء المشتركات في دورة شرح متن تحفة الأطفال والجزرية آمال محمد سليمان دورة شرح متني تحفة الأطفال والجزرية 0 25-08-20 03:16 PM


الساعة الآن 01:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .