العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-25, 01:01 PM   #41
ابتهال عادل محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 25
المشاركات: 51
ابتهال عادل محمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الخامس
سورة النساء من الايه"٤٧إلي٥١"

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ ٱلۡكِتَـٰبَ ءَامِنُوا۟ بِمَا نَزَّلۡنَا مُصَدِّقࣰا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبۡلِ أَن نَّطۡمِسَ وُجُوهࣰا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰۤ أَدۡبَارِهَاۤ أَوۡ نَلۡعَنَهُمۡ كَمَا لَعَنَّاۤ أَصۡحَـٰبَ ٱلسَّبۡتِۚ وَكَانَ أَمۡرُ ٱللَّهِ مَفۡعُولًا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٤٧]
١.بيان من هم اهل الكتاب.
٢.بيان من هم اصحاب السبت.

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَغۡفِرُ أَن یُشۡرَكَ بِهِۦ وَیَغۡفِرُ مَا دُونَ ذَ ٰ⁠لِكَ لِمَن یَشَاۤءُۚ وَمَن یُشۡرِكۡ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱفۡتَرَىٰۤ إِثۡمًا عَظِیمًا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٤٨]
١.بيان ان الله سوف يغفر لمن ويعذب من؟!.
٢.بيان ان من يشرك بالله فقد افتري ظلم عظيم.

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ یُزَكُّونَ أَنفُسَهُمۚ بَلِ ٱللَّهُ یُزَكِّی مَن یَشَاۤءُ وَلَا یُظۡلَمُونَ فَتِیلًا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٤٩]
١.بيان معني تزكية النفس.
٢.بيان معني فتيلا.

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ ٱنظُرۡ كَیۡفَ یَفۡتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَۖ وَكَفَىٰ بِهِۦۤ إِثۡمࣰا مُّبِینًا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٥٠]
١.بيان افترائهم عل الله.
٢.بيان عذابهم الاليم.

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ نَصِیبࣰا مِّنَ ٱلۡكِتَـٰبِ یُؤۡمِنُونَ بِٱلۡجِبۡتِ وَٱلطَّـٰغُوتِ وَیَقُولُونَ لِلَّذِینَ كَفَرُوا۟ هَـٰۤؤُلَاۤءِ أَهۡدَىٰ مِنَ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ سَبِیلًا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٥١]
١.بيان قبائح اليهود وحسدهم.
٢.بيان من الجبت؟.!
٣.بيان من هم الطاغوت؟!.
ابتهال عادل محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-25, 12:24 PM   #42
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 50
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الخامس


وَلِكُلّٖ جَعَلۡنَا مَوَٰلِيَ مِمَّا تَرَكَ ٱلۡوَٰلِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَۚ وَٱلَّذِينَ عَقَدَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡ فَـَٔاتُوهُمۡ نَصِيبَهُمۡۚ إِنَّ@_@ٱللَّهَ@_@كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ شَهِيدًا@_@(33)

أقر الله عز وجل وجود الموالى
ذكر انواع الموالى
أقر الله عز وجل اعطاء نصيب الموالى المتفق عليه للنصر والمساعدة


@_@ٱلرِّجَالُ قَوَّٰمُونَ عَلَى ٱلنِّسَآءِ بِمَا فَضَّلَ@_@ٱللَّهُ@_@بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖ وَبِمَآ أَنفَقُواْ مِنۡ أَمۡوَٰلِهِمۡۚ فَٱلصَّٰلِحَٰتُ قَٰنِتَٰتٌ حَٰفِظَٰتٞ لِّلۡغَيۡبِ بِمَا حَفِظَ@_@ٱللَّهُۚ وَٱلَّٰتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَٱهۡجُرُوهُنَّ فِي ٱلۡمَضَاجِعِ وَٱضۡرِبُوهُنَّۖ فَإِنۡ أَطَعۡنَكُمۡ فَلَا تَبۡغُواْ عَلَيۡهِنَّ سَبِيلًاۗ إِنَّ@_@ٱللَّهَ@_@كَانَ عَلِيّٗا كَبِيرٗا@_@(34)@_@

* ذكر معنى القوامه
* اسباب قوامه الرجال على النساء
* ذكر كيفيه التعامل مع المرأه الناشز عن طاعه الزوج


وَإِنۡ خِفۡتُمۡ شِقَاقَ بَيۡنِهِمَا فَٱبۡعَثُواْ حَكَمٗا مِّنۡ أَهۡلِهِۦ وَحَكَمٗا مِّنۡ أَهۡلِهَآ إِن يُرِيدَآ إِصۡلَٰحٗا يُوَفِّقِ@_@ٱللَّهُ@_@بَيۡنَهُمَآۗ إِنَّ@_@ٱللَّهَ@_@كَانَ عَلِيمًا خَبِيرٗا@_@(35)

ذكر كيفيه التعامل وقت الخلاف بين الزوجين
* ذكر ان لابد من اتباع رأى الحكم حتى وان لم يرضى المحكوم عليه بالرأى
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 06:32 AM   #43
أسماء عصام
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 08-01-2019
المشاركات: 57
أسماء عصام is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع السادس

ا/ نحمده الشاذلي سورة النساء58-60

ا/ خلود خالد سوره النساء61-64

ا/ عائشه أحمد سورةالنساء65-70

ا/ عبير رمضان سورة النساء71-75

ا/ كريمه مجدي سورة النساء 77-79

ا/ابتهال عادل سورة النساء 80-83

ا/ ايمان عيسى سورة النسا84-87

ا/ نورهان عزت سورة النساء82-85
أسماء عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:55 AM   #44
عبير رمضان راشد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 41
عبير رمضان راشد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الخامس
سورة النساء

إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا [40]

*****ذكر بعض صفات الله جل وعلا
***** بين وحدة قياس أعمال العباد
**** بين فضل الله فى مضاعفة الأجور
**** فسر الأجر العظيم

فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا [41]

******وصف الأحوال والحكم العظيم
***** بين كيف يسعد أقوام ويشقى أقوام


يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّىٰ بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا [42]

***** وضح كفرهم وعصيانهم
***** بين معنى تسوى بهم الأرض
****** فسر لا يكتمون الله حديثا
***** بين متى ولم يكتم الكفار كفرهم وجحودهم


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا [43]

***** النهى عن قرب الصلاه والمسجد فى حال السكر
***** ولم؟
*****ذكر نسخ هذه الآية
***** ذكر الخشوع وأهميته
***** قاس على ذلك الاحساس بالنعاس ومدافعة الاخبثين
****** فسر لامستم النساء
***** ذكر احكام التيمم وشروطه
***** صفات الماء للطهاره
***** البعد عن الأذى والحرص على صلاح البدن من اهتمات الشريعه
*****فسر عفوا غفورا
عبير رمضان راشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:42 PM   #45
عائشة أحمد هلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 14
المشاركات: 45
عائشة أحمد هلال is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع السادس

{فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65) ذكر الشيخ التحكيم في شريعة الرسول ﷺ والتسليم والانقياد لهذه الأحكام دون معارضة
وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66) الثبات على طاعة الرسول ﷺ والرضا بحكمه
وَإِذًا لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا (67)ذكر الشيخ الجزاء العظيم وهو الجنة
وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا (68) الهداية إلي الصراط المستقيم
وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَـٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَـٰئِكَ رَفِيقًا (69) ذكر الشيخ فضل من أطاع الله ورسوله ﷺ
ذَٰلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ عَلِيمًا (70)ذلك الفضل والجزاء من الله وحده
وأن علم الله المطلق كافي للعلم بأحوال العباد }
عائشة أحمد هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:13 PM   #46
ايمان عيسى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
المشاركات: 46
ايمان عيسى is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الخامسه
سورة النساءالايه51 الى 54
​﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَٰؤُلَاءِ أَهْدَىٰ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا﴾
​تعجبًا واستنكارًا من حال اليهود الذين يملكون جزءًا من العلم لكنهم يستخدمونه في الضلال.
​معنى الجبت والطاغوت هما كل ما يُعبد من دون الله.
​فضّلوا المشركين وعبدة الأصنام على المؤمنين.
​﴿أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ ۖ وَمَن يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا﴾
النتيجة الحتمية لمن يفعل ذلك، وهي اللعنة من الله، أي الطرد والإبعاد من رحمته.
​ من يُبعده الله عن رحمته، فلن يجد أي معين أو ناصر ينقذه من عذابه.

​﴿أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَّا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا﴾
​إنكار تملُّكهم: الآية استفهام إنكاري
​الوصف بالبخل الشديد
معنى نقيرًا وهو النقطة الصغيرة في ظهر نواة التمر

​﴿أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَمُلْكًا عَظِيمًا﴾
​السبب الحقيقي للعداوةهو الحسد على ما أنعم الله به على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والمسلمين من النبوة والرسالة.
​حجتهم داحضة: الله تعالى يرد عليهم بأن هذا الفضل ليس بغريب عليه، فقد أعطى من قبل آل إبراهيم (وهم أجدادهم)
ايمان عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:58 PM   #47
ايمان عيسى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
المشاركات: 46
ايمان عيسى is on a distinguished road
افتراضي

الواجب السادس
​ سورة النساء من الآية 84الى الايه 87

​﴿فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ ۚ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلًا﴾

​الأمر بالجهاد.
​لا تكلف إلا نفسك هو لتخفيف الأمر على النبي ﷺ
تحريض المؤمنين على الجهاد وتحفيزهم، وهذا يبرز أهمية الدعوة ​التهديد الالهي للكفار.

​﴿مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا ۖ وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا﴾

​بيان أنواع
الشفاعة الحسنة هي المساعدة على الخير،
والشفاعة السيئة هي المساعدة على الشر.
​الله رقيب على كل شيء

​﴿وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا﴾

​الأمر بالرد بالمثل أو أفضل.
​التحية من الإيمان
​الله الحسيب سيُجازي على كل عمل

​﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۗ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا.
​توحيد الألوهية
القسم يؤكد حتمية وقوع يوم القيامة بلا شك
كلام الله هو الأصدق والأحق
ايمان عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 16
مريم بنت خالد, أسماء عصام, ابتهال عادل محمد, ايمان عيسى, خلود خالد عبدالله حنفي, رشاجعفر, روناء محمد خليل, غادة بسيوني القللي, غاده رجب, عائشة أحمد هلال, عبير رمضان راشد, فاطمة الزهراء محمد محمد أحمد, ناهد عبد العزيز بدوي, نحمده الشاذلى, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .