![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 55
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة:سامية سعيد 233 الطالبة فاطمة جلال234 الطالبة شيماء عبد الفتاح235 الطالبة هند أحمد236 الطالبة هاجر مصطفى 237 الطالبة آية الزرقاوي238-239 الطالبة علياء أحمد240-242 |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 38
![]() |
![]()
تفسير الاسبوع الاول
سورة البقره( الآيه ٢١٣) كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۖ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ۗ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ@_@[البقرة : 213] ١-وضح الشيخ حال الناس بعد سيدنا نوح ٢-وضح الشيخ المقصود ب "كان الناس أمة واحده" ٣-بين الشيخ سبب نزول الأنبياء ف الناس ٤-وضح الشيخ المقصود ب" مبشرين ومنذرين" ٥-بين الشيخ الحكمة من نزول الكتاب ٦-بين الشيخ عظمة الكتاب ووصفه بالحق ٧-بيان لرحمة الله بهذة الأمة ٨-وضح الشيخ عدل وحكمة الله ف هدى الناس |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 37
![]() |
![]()
مدارسة التفسير: الأسبوع الأول.
سورة البقرة (216-217) كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡقِتَالُ وَهُوَ كُرۡهٞ لَّكُمۡۖ وَعَسَىٰٓ أَن تَكۡرَهُواْ شَيۡـٔٗا وَهُوَ خَيۡرٞ لَّكُمۡۖ وَعَسَىٰٓ أَن تُحِبُّواْ شَيۡـٔٗا وَهُوَ شَرّٞ لَّكُمۡۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ — في هذه الآيه فرض بالقتال في سبيل الله بعدما تغيرت أسباب تركه. — النصف الآخر من الآيه يوضح بأنه ليس كل ما قد نراه خيرًا أو صوابًا يكون كذلك، والعكس كذلك. وقد وضح الشيخ الأمثلة فالكتاب، وفي نهاية الآيه (وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ) فالله يعلم كل شيء سبحانه وتعالى فيجب علينا الرضا بالقدر خيره وشره. يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ قِتَالٖ فِيهِۖ قُلۡ قِتَالٞ فِيهِ كَبِيرٞۚ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَكُفۡرُۢ بِهِۦ وَٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ وَإِخۡرَاجُ أَهۡلِهِۦ مِنۡهُ أَكۡبَرُ عِندَ ٱللَّهِۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَكۡبَرُ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَٰتِلُونَكُمۡ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمۡ عَن دِينِكُمۡ إِنِ ٱسۡتَطَٰعُواْۚ وَمَن يَرۡتَدِدۡ مِنكُمۡ عَن دِينِهِۦ فَيَمُتۡ وَهُوَ كَافِرٞ فَأُوْلَٰٓئِكَ حَبِطَتۡ أَعۡمَٰلُهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ - في الآيه استثناء للقتال في الأشهر الحرام - وضح الشيخ سبب نزول الآيه - وضح المقصود ب (وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ) - وضح من المقصود ب (أَهۡلِهِۦ) - وضح الشيخ بأن هدف الكفار المطلق هو أن يبعدوننا عن الدين. - وضح حال من يرتد عن الإسلام وعن من يرتد ثم يعود إلى الإسلام |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 37
![]() |
![]()
مدارسة التفسير: الأسبوع الثاني.
سورة البقرة (221-222) وَلَا تَنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكَٰتِ حَتَّىٰ يُؤۡمِنَّۚ وَلَأَمَةٞ مُّؤۡمِنَةٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكَةٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَتۡكُمۡۗ وَلَا تُنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤۡمِنُواْۚ وَلَعَبۡدٞ مُّؤۡمِنٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَكُمۡۗ أُوْلَٰٓئِكَ يَدۡعُونَ إِلَى ٱلنَّارِۖ وَٱللَّهُ يَدۡعُوٓاْ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ وَٱلۡمَغۡفِرَةِ بِإِذۡنِهِۦۖ وَيُبَيِّنُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَذَكَّرُونَ -وضح بأنه المقصود أنه لا يجوز نكاح المشركة مهما كان ظاهريًا هي الأفضل (وفي سورة المائدة هناك تخصيص بإباحة زواج النساء من أهل الكتاب) وكذلك المشرك (تعميم) ، بشرط أن يؤمنوا ، ثم وضح السبب لهذا التحريم . -وضح الفرق بين نتيجة دعواهم ونتيجة دعوة الله سبحانه وتعالى. -وضح من المقصود من ( وَيُبَيِّنُ ءَايَٰتِهِۦ) وَيَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡمَحِيضِۖ قُلۡ هُوَ أَذٗى فَٱعۡتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلۡمَحِيضِ وَلَا تَقۡرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَۖ فَإِذَا تَطَهَّرۡنَ فَأۡتُوهُنَّ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ -وضح المقصود ب (فِي ٱلۡمَحِيضِ) -وضح المقصود من (حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَۖ) -وضح المقصود من ( فَإِذَا تَطَهَّرۡنَ ) -وضح المقصود ب (مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُۚ ) -وضح المقصود ب (ٱلتَّوَّٰبِينَ) و (ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ) |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
المشاركات: 37
![]() |
![]()
مدارسة التفسير: الأسبوع الثالث.
سورة البقرة (234) وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوۡنَ مِنكُمۡ وَيَذَرُونَ أَزۡوَٰجٗا يَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرۡبَعَةَ أَشۡهُرٖ وَعَشۡرٗاۖ فَإِذَا بَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ فِيمَا فَعَلۡنَ فِيٓ أَنفُسِهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ -عند وفاة الزوج يجب على الزوجة انتظار مدة 4 أشهر و10 أيام ف في هذه المدة يتبين الحمل. -وضح المقصود ب ( بَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ) -وضح المقصود ب ( فِيمَا فَعَلۡنَ فِيٓ أَنفُسِهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ) -وضح تحديد كلمة (بالمعروف) -وفي الآيه خطاب للأولياء ليعرفوا واجبهم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 43
![]() |
![]()
236- لَّا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ إِن طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ مَا لَمۡ تَمَسُّوهُنَّ أَوۡ تَفۡرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةٗۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى ٱلۡمُوسِعِ قَدَرُهُۥ وَعَلَى ٱلۡمُقۡتِرِ قَدَرُهُۥ مَتَٰعَۢا بِٱلۡمَعۡرُوفِۖ حَقًّا عَلَى ٱلۡمُحۡسِنِينَ
1-ذكر الشيخ الحكمة من المتعة. 2- بيَّن الشيخ حكم المطلقات قبل المسيس وقبل فرض المهر. 3-ذكر الشيخ معنى "المقتر". 4- بيَّن الشيخ المراد بقوله تعالى "مَتَٰعَۢا بِٱلۡمَعۡرُوفِۖ". |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
آيه محمود الزرقاوى, ايمان نصرالدين عبدالخالق, سماح سعيد, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هاله محمد يوسف, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هند أحمد محمد |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|