العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-25, 11:02 PM   #1
سمية ام عبد الرحمن
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 55
سمية ام عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة:سامية سعيد 233
الطالبة فاطمة جلال234
الطالبة شيماء عبد الفتاح235
الطالبة هند أحمد236
الطالبة هاجر مصطفى 237
الطالبة آية الزرقاوي238-239
الطالبة علياء أحمد240-242
سمية ام عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-25, 11:41 PM   #2
آيه محمود الزرقاوى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 28
المشاركات: 38
آيه محمود الزرقاوى is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الاول
سورة البقره( الآيه ٢١٣)

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ ۚ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۖ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ ۗ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ@_@[البقرة : 213]

١-وضح الشيخ حال الناس بعد سيدنا نوح
٢-وضح الشيخ المقصود ب "كان الناس أمة واحده"
٣-بين الشيخ سبب نزول الأنبياء ف الناس
٤-وضح الشيخ المقصود ب" مبشرين ومنذرين"
٥-بين الشيخ الحكمة من نزول الكتاب
٦-بين الشيخ عظمة الكتاب ووصفه بالحق
٧-بيان لرحمة الله بهذة الأمة
٨-وضح الشيخ عدل وحكمة الله ف هدى الناس
آيه محمود الزرقاوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-25, 12:49 AM   #3
فاطمة الزهراء محمد جلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
المشاركات: 37
فاطمة الزهراء محمد جلال is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير: الأسبوع الأول

مدارسة التفسير: الأسبوع الأول.
سورة البقرة (216-217)

كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡقِتَالُ وَهُوَ كُرۡهٞ لَّكُمۡۖ وَعَسَىٰٓ أَن تَكۡرَهُواْ شَيۡـٔٗا وَهُوَ خَيۡرٞ لَّكُمۡۖ وَعَسَىٰٓ أَن تُحِبُّواْ شَيۡـٔٗا وَهُوَ شَرّٞ لَّكُمۡۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ
— في هذه الآيه فرض بالقتال في سبيل الله بعدما تغيرت أسباب تركه.
— النصف الآخر من الآيه يوضح بأنه ليس كل ما قد نراه خيرًا أو صوابًا يكون كذلك، والعكس كذلك. وقد وضح الشيخ الأمثلة فالكتاب، وفي نهاية الآيه (وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ) فالله يعلم كل شيء سبحانه وتعالى فيجب علينا الرضا بالقدر خيره وشره.



يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ قِتَالٖ فِيهِۖ قُلۡ قِتَالٞ فِيهِ كَبِيرٞۚ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَكُفۡرُۢ بِهِۦ وَٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ وَإِخۡرَاجُ أَهۡلِهِۦ مِنۡهُ أَكۡبَرُ عِندَ ٱللَّهِۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَكۡبَرُ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَٰتِلُونَكُمۡ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمۡ عَن دِينِكُمۡ إِنِ ٱسۡتَطَٰعُواْۚ وَمَن يَرۡتَدِدۡ مِنكُمۡ عَن دِينِهِۦ فَيَمُتۡ وَهُوَ كَافِرٞ فَأُوْلَٰٓئِكَ حَبِطَتۡ أَعۡمَٰلُهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ

- في الآيه استثناء للقتال في الأشهر الحرام
- وضح الشيخ سبب نزول الآيه
- وضح المقصود ب (وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ)
- وضح من المقصود ب (أَهۡلِهِۦ)
- وضح الشيخ بأن هدف الكفار المطلق هو أن يبعدوننا عن الدين.
- وضح حال من يرتد عن الإسلام وعن من يرتد ثم يعود إلى الإسلام
فاطمة الزهراء محمد جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-25, 01:01 AM   #4
فاطمة الزهراء محمد جلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
المشاركات: 37
فاطمة الزهراء محمد جلال is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير: الأسبوع الثاني.

مدارسة التفسير: الأسبوع الثاني.
سورة البقرة (221-222)

وَلَا تَنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكَٰتِ حَتَّىٰ يُؤۡمِنَّۚ وَلَأَمَةٞ مُّؤۡمِنَةٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكَةٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَتۡكُمۡۗ وَلَا تُنكِحُواْ ٱلۡمُشۡرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤۡمِنُواْۚ وَلَعَبۡدٞ مُّؤۡمِنٌ خَيۡرٞ مِّن مُّشۡرِكٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَكُمۡۗ أُوْلَٰٓئِكَ يَدۡعُونَ إِلَى ٱلنَّارِۖ وَٱللَّهُ يَدۡعُوٓاْ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ وَٱلۡمَغۡفِرَةِ بِإِذۡنِهِۦۖ وَيُبَيِّنُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَذَكَّرُونَ

-وضح بأنه المقصود أنه لا يجوز نكاح المشركة مهما كان ظاهريًا هي الأفضل (وفي سورة المائدة هناك تخصيص بإباحة زواج النساء من أهل الكتاب) وكذلك المشرك (تعميم) ، بشرط أن يؤمنوا ، ثم وضح السبب لهذا التحريم .
-وضح الفرق بين نتيجة دعواهم ونتيجة دعوة الله سبحانه وتعالى.
-وضح من المقصود من ( وَيُبَيِّنُ ءَايَٰتِهِۦ)



وَيَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡمَحِيضِۖ قُلۡ هُوَ أَذٗى فَٱعۡتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلۡمَحِيضِ وَلَا تَقۡرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَۖ فَإِذَا تَطَهَّرۡنَ فَأۡتُوهُنَّ مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّٰبِينَ وَيُحِبُّ ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ

-وضح المقصود ب (فِي ٱلۡمَحِيضِ)
-وضح المقصود من (حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَۖ)
-وضح المقصود من ( فَإِذَا تَطَهَّرۡنَ )
-وضح المقصود ب (مِنۡ حَيۡثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُۚ )
-وضح المقصود ب (ٱلتَّوَّٰبِينَ) و (ٱلۡمُتَطَهِّرِينَ)
فاطمة الزهراء محمد جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-25, 01:11 AM   #5
فاطمة الزهراء محمد جلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
المشاركات: 37
فاطمة الزهراء محمد جلال is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير: الأسبوع الثالث.

مدارسة التفسير: الأسبوع الثالث.
سورة البقرة (234)

وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوۡنَ مِنكُمۡ وَيَذَرُونَ أَزۡوَٰجٗا يَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرۡبَعَةَ أَشۡهُرٖ وَعَشۡرٗاۖ فَإِذَا بَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ فِيمَا فَعَلۡنَ فِيٓ أَنفُسِهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ

-عند وفاة الزوج يجب على الزوجة انتظار مدة 4 أشهر و10 أيام ف في هذه المدة يتبين الحمل.
-وضح المقصود ب ( بَلَغۡنَ أَجَلَهُنَّ)
-وضح المقصود ب ( فِيمَا فَعَلۡنَ فِيٓ أَنفُسِهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ)
-وضح تحديد كلمة (بالمعروف)
-وفي الآيه خطاب للأولياء ليعرفوا واجبهم.
فاطمة الزهراء محمد جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-25, 04:23 PM   #6
هند أحمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 43
هند أحمد محمد is on a distinguished road
Icon155 مدارسة تفسير الأسبوع الثالث من سورة البقرة🍃

236- لَّا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ إِن طَلَّقۡتُمُ ٱلنِّسَآءَ مَا لَمۡ تَمَسُّوهُنَّ أَوۡ تَفۡرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةٗۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى ٱلۡمُوسِعِ قَدَرُهُۥ وَعَلَى ٱلۡمُقۡتِرِ قَدَرُهُۥ مَتَٰعَۢا بِٱلۡمَعۡرُوفِۖ حَقًّا عَلَى ٱلۡمُحۡسِنِينَ
1-ذكر الشيخ الحكمة من المتعة.
2- بيَّن الشيخ حكم المطلقات قبل المسيس وقبل فرض المهر.
3-ذكر الشيخ معنى "المقتر".
4- بيَّن الشيخ المراد بقوله تعالى "مَتَٰعَۢا بِٱلۡمَعۡرُوفِۖ".
هند أحمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 13
آيه محمود الزرقاوى, ايمان نصرالدين عبدالخالق, سماح سعيد, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هاله محمد يوسف, هاله جمال, هاجر مصطفي حسين, هند أحمد محمد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .