![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#101 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-12-2020
المشاركات: 119
![]() |
![]()
واجب مدارسة التفسير للأسبوع الحادى عشر
تفسير سورة الأنبياء من الآيات (٦٢-٧٠) *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالُوٓاْ ءَأَنتَ فَعَلۡتَ هَٰذَا بِـَٔالِهَتِنَا يَٰٓإِبۡرَٰهِيمُ(٦٢):- -ذكر الشيخ ان الإستفهام تقريرى لإبراهيم -ما الذى أوجب عليه تكسير الأصنام- * العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ بَلۡ فَعَلَهُۥ كَبِيرُهُمۡ هَٰذَا فَسۡـَٔلُوهُمۡ إِن كَانُواْ يَنطِقُونَ(٦٣):- -إصرار إبراهيم على المشركين بسؤال اصنامهم هوإقامة الحجة عليهم ، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَرَجَعُوٓاْ إِلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ فَقَالُوٓاْ إِنَّكُمۡ أَنتُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ(٦٤):- ١- علم المشركين بضلالهم واقروا بظلمهم و شركهم، ٢- رجوعهم بعد هذا الإقرار وعدم استمرارهم عليه، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ نُكِسُواْ عَلَىٰ رُءُوسِهِمۡ لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَا هَٰٓؤُلَآءِ يَنطِقُونَ(٦٥):- -ضلالهم مرة ثانية و انكارهم على إبراهيم طلبه وهو يعلم انها لا تنطق، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ أَفَتَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمۡ شَيۡـٔٗا وَلَا يَضُرُّكُمۡ(٦٦):- -توبيخ إبراهيم لهم و عدم أخبارهم عدم استحقاق هذه الأصنام للعبادة وهى لا تنفع و لا تضر، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(أُفّٖ لَّكُمۡ وَلِمَا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ(٦٧):- ١-ذكر معنى(أُفّٖ لَّكُمۡ وَلِمَا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِۚ)، ٢ -جهلهم وضلالهم على بصيرة جعل البهائم افضل منهم حالا، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالُواْ حَرِّقُوهُ وَٱنصُرُوٓاْ ءَالِهَتَكُمۡ إِن كُنتُمۡ فَٰعِلِينَ (٦٨):' -الأمر بقتل إبراهيم و حرقه غضبا لالهتهم ونصرة لها، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قُلۡنَا يَٰنَارُ كُونِي بَرۡدٗا وَسَلَٰمًا عَلَىٰٓ إِبۡرَٰهِيمَ(٦٩):- -انتصار الله لخليله إبراهيم بأمر النار ان تكون بردا و سلاما عليه ولم ينله منها أذى ولا احس بمكروه، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَأَرَادُواْ بِهِۦ كَيۡدٗا فَجَعَلۡنَٰهُمُ ٱلۡأَخۡسَرِينَ(٧٠):- -ارادوا الكيد بإبراهيم فجعلهم الخاسرين فى الدنيا و الآخرة، هذا والله تعالى أعلم،،،، |
![]() |
![]() |
![]() |
#102 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-12-2020
المشاركات: 119
![]() |
![]()
واجب مدارسة التفسير للأسبوع الثانى عشر
تفسير سورة الأنبياء من الآيات (٨٩-٩٥) *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَزَكَرِيَّآ إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥ رَبِّ لَا تَذَرۡنِي فَرۡدٗا وَأَنتَ خَيۡرُ ٱلۡوَٰرِثِينَ(٨٩):- ١- ذكر مناقب و فضائل زكريا، ٢- دعاء زكريا ربه لما تقارب أجله بأن يرزقه الذرية حتى يقوم مقامه فى الدعوة إلى الله والنصح لعباد الله، ٣- ذكر معنى(وَأَنتَ خَيۡرُ ٱلۡوَٰرِثِينَ)، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ يَحۡيَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥٓۚ إِنَّهُمۡ كَانُواْ يُسَٰرِعُونَ فِي ٱلۡخَيۡرَٰتِ وَيَدۡعُونَنَا رَغَبٗا وَرَهَبٗاۖ وَكَانُواْ لَنَا خَٰشِعِينَ(٩٠):- ١- استجابة الله لدعاءه و وهبهه النبى الكريم يحى عليه السلام، ٢- إصلاح رحم زوجته لأجل نبيه زكريا، ٣- الثناء على الأنبياء عموما بانهم يبادرون بالخيرات على الوجه اللاءق، ٤- وجوب السؤال من الامور المرغوب فيها من مصالح الدنيا و الآخرة، ٥- وجوب الخضوع و التذلل لله و التضرع له بالدعاء، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَٱلَّتِيٓ أَحۡصَنَتۡ فَرۡجَهَا فَنَفَخۡنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلۡنَٰهَا وَٱبۡنَهَآ ءَايَةٗ لِّلۡعَٰلَمِينَ(٩١):- ١- ذكر قصة مريم مبينا لقدرها و شرفها، ٢- بيان نفخ جبريل عليه السلام فيها و حملها بإذن الله، ٣- أجرى الله على يدي ابنها الخوارق والمعجزات، ٤- جعلها الله وابنها آية للعالمين و عبرة للمعتبرين، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمۡ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ وَأَنَا۠ رَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُونِ(٩٢):- ١- بيان للناس ان جميع الأنبياء ائمة يأتمون بهم و يقتدون بهم، ٢- بيان ان الرب واحدا والنبى واحدا والدين واحدا وهو عبادة الله و وجب القيام بها، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَتَقَطَّعُوٓاْ أَمۡرَهُم بَيۡنَهُمۡۖ كُلٌّ إِلَيۡنَا رَٰجِعُونَ(٩٣):- ١- بيان تفرق الاحزاب المنتسبون لاتباع الأنبياء فرقا و تشتتوا، ٢- المصيب من الفرق هو من كان سالكا للدين القويم و الصراط المستقيم، ٣- جميع الفرق راجعون إلى الله تعالى فيجازيهم أتم الجزاء، *العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَلَا كُفۡرَانَ لِسَعۡيِهِۦ وَإِنَّا لَهُۥ كَٰتِبُونَ(٩٤):- ١- المؤمن بالله من يعمل الأعمال التى شرعتها ترسل و حثت عليها الكتب فيضاعف له سعيه اضعافا كثيرة، ٢- جميع الاعمال فى اللوح المحفوظ والصحف التى مع الحفظة، ٣- ومن لم يعمل بالصالحات فإنه محروم و خاسر دينه و دنياه، * العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَحَرَٰمٌ عَلَىٰ قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَٰهَآ أَنَّهُمۡ لَا يَرۡجِعُونَ(٩٥):- ١- منع القرى الهالكة المعذبة من الرجوع إلى الدنيا ليستدركوا ما فرطوا فيه، ٢- تحذير المخاطبين من الاستمرار على ما يوجب الهلاك و ليقلعوا وقت الامكان و الإدراك، هذا والله تعالى أعلم،،،، |
![]() |
![]() |
![]() |
#103 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
22-05-2021
المشاركات: 172
![]() |
![]()
سورة فصلت ( ١٥ : ٢٠ )
* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {فَأَمّا عادٌ فَاستَكبَروا فِي الأَرضِ بِغَيرِ الحَقِّ وَقالوا مَن أَشَدُّ مِنّا قُوَّةً أَوَلَم يَرَوا أَنَّ اللَّهَ الَّذي خَلَقَهُم هُوَ أَشَدُّ مِنهُم قُوَّةً وَكانوا بِآياتِنا يَجحَدونَ} - وصف قوم عاد وحالهم. - المقصود ب " أَوَلَم يَرَوا أَنَّ اللَّهَ الَّذي خَلَقَهُم هُوَ أَشَدُّ مِنهُم قُوَّةً ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {فَأَرسَلنا عَلَيهِم ريحًا صَرصَرًا في أَيّامٍ نَحِساتٍ لِنُذيقَهُم عَذابَ الخِزيِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَلَعَذابُ الآخِرَةِ أَخزى وَهُم لا يُنصَرونَ} - عقاب قوم عاد ف الدنيا والآخرة - المقصود ب " ريحًا صَرصَرًا ". - المقصود ب " وَهُم لا يُنصَرونَ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَأَمّا ثَمودُ فَهَدَيناهُم فَاستَحَبُّوا العَمى عَلَى الهُدى فَأَخَذَتهُم صاعِقَةُ العَذابِ الهونِ بِما كانوا يَكسِبونَ} - وصف قوم ثمود. - آية الله ( الناقة ) لقوم صالح. - المقصود ب " فَهَدَيناهُم". - عاقبة ثمود. * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَنَجَّينَا الَّذينَ آمَنوا وَكانوا يَتَّقونَ} - وضح الشيخ المقصود ب " الَّذينَ آمَنوا وَكانوا يَتَّقونَ" - عاقبة المؤمنين المتقين. * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَيَومَ يُحشَرُ أَعداءُ اللَّهِ إِلَى النّارِ فَهُم يوزَعونَ} - حال الكفار أعداء الله يوم القيامة. - المقصود ب " فَهُم يوزَعونَ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {حَتّى إِذا ما جاءوها شَهِدَ عَلَيهِم سَمعُهُم وَأَبصارُهُم وَجُلودُهُم بِما كانوا يَعمَلونَ} - إنكار الكفار لكفرهم. - الأعضاء تشهد يوم القيامة بما فعلت. - الحكمة من تخصيص الأعضاء الثلاثة " شَهِدَ عَلَيهِم سَمعُهُم وَأَبصارُهُم وَجُلودُهُم ". |
![]() |
![]() |
![]() |
#104 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
22-05-2021
المشاركات: 172
![]() |
![]()
سورة فصلت ( ٣٠ : ٣٥ )
* العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {إِنَّ الَّذينَ قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ استَقاموا تَتَنَزَّلُ عَلَيهِمُ المَلائِكَةُ أَلّا تَخافوا وَلا تَحزَنوا وَأَبشِروا بِالجَنَّةِ الَّتي كُنتُم توعَدونَ} - من هم أولياء الله. - المقصود ب " قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ استَقاموا". - المقصود ب " تَتَنَزَّلُ عَلَيهِمُ المَلائِكَةُ ". - المقصود ب " أَلّا تَخافوا وَلا تَحزَنوا وَأَبشِروا بِالجَنَّةِ" * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {نَحنُ أَولِياؤُكُم فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُم فيها ما تَشتَهي أَنفُسُكُم وَلَكُم فيها ما تَدَّعونَ} - المقصود ب " نَحنُ أَولِياؤُكُم فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ". - المقصود ب " وَلَكُم فيها ما تَشتَهي أَنفُسُكُم وَلَكُم فيها ما تَدَّعونَ" * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {نُزُلًا مِن غَفورٍ رَحيمٍ} - وضح الشيخ تفسير الآية. * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَمَن أَحسَنُ قَولًا مِمَّن دَعا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صالِحًا وَقالَ إِنَّني مِنَ المُسلِمينَ} - الغرض من الاستفهام ف " وَمَن أَحسَنُ قَولًا ". - المقصود ب " دَعا إِلَى اللَّهِ". - كيف تكون الدعوة لله. - المقصود ب " وَعَمِلَ صالِحًا وَقالَ إِنَّني مِنَ المُسلِمينَ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَلا تَستَوِي الحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادفَع بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ فَإِذَا الَّذي بَينَكَ وَبَينَهُ عَداوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَميمٌ} - المقصود ب " وَلا تَستَوِي الحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ". - المقصود ب " ادفَع بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ ". - أهمية الإحسان لمن ساء لك. - المقصود ب " وَلِيٌّ حَميمٌ". * العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الآية {وَما يُلَقّاها إِلَّا الَّذينَ صَبَروا وَما يُلَقّاها إِلّا ذو حَظٍّ عَظيمٍ} - المقصود ب " وَما يُلَقّاها إِلَّا الَّذينَ صَبَروا ". - كيف يكون الصبر؟ - المقصود ب " وَما يُلَقّاها إِلّا ذو حَظٍّ عَظيمٍ". |
![]() |
![]() |
![]() |
#105 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-04-2025
المشاركات: 13
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثامن
من آية ١٣١ إلى آخر سورة طه ﴿وَلا تَمُدَّنَّ عَينَيكَ إِلى ما مَتَّعنا بِهِ أَزواجًا مِنهُم زَهرَةَ الحَياةِ الدُّنيا لِنَفتِنَهُم فيهِ وَرِزقُ رَبِّكَ خَيرٌ وَأَبقى - ذكر الشيخ في معني (لا تمدن عينيك ) أي لا تكرار النظر مستحسنا بأحوال الدنيا. - ذكر أيضا معني ( زهرة الحياة الدنيا ) أي التي تبتهج بها نفوس المغترين. - استدل الشيخ بآية في قول ( لنفتنهم فيه). - استدل الشيخ أيضا بآية في قول(و رزق ربك خيرا وابقي.) وَأمُر أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِر عَلَيها لا نَسأَلُكَ رِزقًا نَحنُ نَرزُقُكَ وَالعاقِبَةُ لِلتَّقوى - ذكر الشيخ في قول ( وأمر أهلك بالصلاة ) أي حث أهلك علي الصلاة من فرض ونفل . - ذكر أيضا في معني ( واصطبر عليها) أي علي الصلاة بإقامتها وحدودها وأركانها وخشوعها. - ذكر الشيخ أن الله سبحانه وتعالى ضمن لرسوله الرزق فلا ينشغل بيه عن إقامة دينه . - استدل الشيخ بأيه للدلاله علي رزق الله للمتقي ( والعاقبةللمتقين) وَقالوا لَولا يَأتينا بِآيَةٍ مِن رَبِّهِ أَوَلَم تَأتِهِم بَيِّنَةُ ما فِي الصُّحُفِ الأولى - ذكر الشيخ قول المكذبين للرسول صل الله عليه وسلم هلا يأتينا بآية من ربه ..واستدل علي ذلك بأيه . ذكر الشيخ أيضا في قول ( لولا يأتينا بآية من ربه ) أن في هذا إفتراء وكذب ..فإنه أتي بالمعجزات والباهرة والايات . - وذكر الشيخ في معني( ببينة ما في الصحف الأولي ) أي هذا القرآن العظيم المصدق لما في الصحف الاولي من التوراة والإنجيل والكتب السابقه . وَلَو أَنّا أَهلَكناهُم بِعَذابٍ مِن قَبلِهِ لَقالوا رَبَّنا لَولا أَرسَلتَ إِلَينا رَسولًا فَنَتَّبِعَ آياتِكَ مِن قَبلِ أَن نَذِلَّ وَنَخزى ذكر الشيخ في معني( لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزي ) أي بالعقوبه..فقد جاءكم رسولي بآياتي ..فإن كنتم كما تقولون فصدقوة . قُل كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصوا فَسَتَعلَمونَ مَن أَصحابُ الصِّراطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهتَدى﴾ [ ١٣٥] في الآية خطاب من الله للرسول صل الله عليه وسلم قل يا محمد للمكذبين ( كل متربص فتربصوا ) أي تربصوا بي الموت وأنا أتربص بكم العذاب..واستدل الشيخ علي ذلك بأيه. - ذكر الشيخ معني( أصحاب الصراط المستقيم ) أي المستقيم....و( من اهتدي ) أي بسلوكه أنا أم أنتم فإن صاحبه هو الفائز الراشد الناجي المفلح - |
![]() |
![]() |
![]() |
#106 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
15-12-2022
العمر: 34
المشاركات: 104
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثانى عشر
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالى ﴿وَاقتَرَبَ الوَعدُ الحَقُّ فَإِذا هِيَ شاخِصَةٌ أَبصارُ الَّذينَ كَفَروا يا وَيلَنا قَد كُنّا في غَفلَةٍ مِن هذا بَل كُنّا ظالِمينَ - بيان المقصود من قوله تعالى (الوَعدُ الحَقُّ) - بيان حال الكافرين يوم القيامة - بيان حالهم وغفلتهم فى الدنيا - اعترافهم بظلمهم لأنفسهم وعدل الله فيهم - بيان مصيرهم يوم القيامة إِنَّكُم وَما تَعبُدونَ مِن دونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُم لَها وارِدونَ - بيان معنى قوله (حَصَبُ جَهَنَّمَ) -بيان دخولهم النار هم وماكانوا يعبدون من الأصنام لَو كانَ هؤُلاءِ آلِهَةً ما وَرَدوها وَكُلٌّ فيها خالِدونَ - بيان الحكمة من دخول الأصنام النار - بيان خلودهم فى النار وأنهم لا يخرجون منها ولا ينتقلون عنها لَهُم فيها زَفيرٌ وَهُم فيها لا يَسمَعونَ - بيان شدة عذابهم فى النار - بيان سبب أنهم لا يسمعون إِنَّ الَّذينَ سَبَقَت لَهُم مِنَّا الحُسنى أُولئِكَ عَنها مُبعَدونَ -ذكر أن المسيح وغزير والملائكة وغيرهم ممن عبد من الأولياء فإنهم لا يعذبون ولا يدخلون النار -بيان المقصود من قوله تعالى (سَبَقَت لَهُم مِنَّا الحُسنى) -بيان المقصود من قوله تعالى (مُبعَدونَ) لا يَسمَعونَ حَسيسَها وَهُم في مَا اشتَهَت أَنفُسُهُم خالِدونَ -وصف حال الفائزين يوم القيامة -بيان خلودهم فيما تشتهيه أنفسهم من المآكل والمشارب والمناكح لا يَحزُنُهُمُ الفَزَعُ الأَكبَرُ وَتَتَلَقّاهُمُ المَلائِكَةُ هذا يَومُكُمُ الَّذي كُنتُم توعَدونَ﴾ -وصف حال الفائزين يوم القيامة [الأنبياء: ٩٧-١٠٣] |
![]() |
![]() |
![]() |
#107 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-04-2025
المشاركات: 13
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع التاسع
من آية ٢٤ إلى ٢٨ سورة الأنبياء ﴿أَمِ اتَّخَذوا مِن دونِهِ آلِهَةً قُل هاتوا بُرهانَكُم هذا ذِكرُ مَن مَعِيَ وَذِكرُ مَن قَبلي بَل أَكثَرُهُم لا يَعلَمونَ الحَقَّ فَهُم مُعرِضونَ - بيان معني( أم اتخذوا من دونه آلهه قل هاتو برهانكم ) أي حجتكم ودليلكم علي صحة ما ذهبتم اليه . - بيان معني( هذا ذكر من معي وذكر من قبلي ) أي قد اتفقت الكتب والشرائع علي صحة إيطال الشرك . -بيان معني( بل أكثرهم لا يعلمون الحق ) أي أقاموا ما هم عليه تقليدا لأسلافهم يجادلون بغير علم ولا هدي . وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ مِن رَسولٍ إِلّا نوحي إِلَيهِ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلّا أَنا فَاعبُدونِ ذكر الشيخ في هذه الأيه أن أصل رسالة كل الرسل الذين من قبلك الأمر بعبادة الله وحدة لا شريك له. ذكر الشيخ أيضا أن الله هو الإله الحق المعبود. وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحمنُ وَلَدًا سُبحانَهُ بَل عِبادٌ مُكرَمونَ - في الأيه إخبار من الله عن سفاهة المشركين بأن الله اتخذ ولدا . - واخبار أيضا بوصف الملائكه بأنهم عبيد مربوبون مكرمون عند الله. لا يَسبِقونَهُ بِالقَولِ وَهُم بِأَمرِهِ يَعمَلونَ - بيان معني( لا يسبقونه بالقول ) أي لا يقولون قولا يتعلق بتدبير المملكه حتي يقول الله. - بيان معني( وهم بأمره يعملون ) أي مهما أمرهم أمتثلو لأوامره . يَعلَمُ ما بَينَ أَيديهِم وَما خَلفَهُم وَلا يَشفَعونَ إِلّا لِمَنِ ارتَضى وَهُم مِن خَشيَتِهِ مُشفِقونَ﴾ [٢٨] بيان أن الله أحاط بالملائكه علمه فلا خروج لهم عن علمه كما لاخروج لهم عن أمره . ذكر الشيخ أن في الايه أدلة إثبات الشفاعه وأن الملائكة يشفعون . بيان معني( وهم من خشيته مشفقون ) أي خائفون وجلون. |
![]() |
![]() |
![]() |
#108 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-04-2025
المشاركات: 13
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع العاشر
من آية ٤٥ إلى ٥٠ سورة الأنبياء ﴿قُل إِنَّما أُنذِرُكُم بِالوَحيِ وَلا يَسمَعُ الصُّمُّ الدُّعاءَ إِذا ما يُنذَرونَ -ذكر الشيخ معني ( قل ) أي قل يامحمد للناس كلهم. -بيان معني ( إنما أنذركم بالوحي ) أي إنما أنا رسول الله لا آتيكم بشى من عندي إنما أنذركم بما أوحاه الله لي . - بيان معني ( ولا يسمع الصم الدعاء ) أي الأصم لا يسمع صوتا كذلك القلب غير قابل لسماع الهدي .أي كان بالنسبه للهدي والإيمان بمنزلة الأصم بالنسبه للأصوات . وَلَئِن مَسَّتهُم نَفحَةٌ مِن عَذابِ رَبِّكَ لَيَقولُنَّ يا وَيلَنا إِنّا كُنّا ظالِمينَ - وصف الشيخ أنه لو مسهم ( نفحة من عذاب ربك) ولو جزء يسير من عذاب الله لم يكن قولهم إلا الدعاء بالثبور والندم والاعتراف بظلمهم. وَنَضَعُ المَوازينَ القِسطَ لِيَومِ القِيامَةِ فَلا تُظلَمُ نَفسٌ شَيئًا وَإِن كانَ مِثقالَ حَبَّةٍ مِن خَردَلٍ أَتَينا بِها وَكَفى بِنا حاسِبينَ - في الأيه إخبار من الله تعالي أنه يضع لعبادة الموازيين العادله التي يبين فيها مثاقيل الذر الذي يوزن بيه الحسنات والسيئات. - بيان معني ( فلا تظلم نفس شيئا ) أي نفس كافرة ومسلمه بأن تنقص من حسناتها او يزاد في سيئاتها. - استدل الشيخ بآيتين في تفسير هذه الآية . - بيان معني (كفي بنا حاسبين ) أي عالما بأعمال العباد وحافظا لها ) . وَلَقَد آتَينا موسى وَهارونَ الفُرقانَ وَضِياءً وَذِكرًا لِلمُتَّقينَ - إخبار من الله تعالي أنه أتي موسى أصلا وهارون تبعا الفرقان. وهو التوراة الفارقه بين الحق والباطل والهدي والضلال. - ذكر الشيخ معني( ضياء ) أي نور يهتدي بيه المهتدين وذكرا للمتقين يتذكرون بيه ما ينفعهم وما يضرهم . الَّذينَ يَخشَونَ رَبَّهُم بِالغَيبِ وَهُم مِنَ السّاعَةِ مُشفِقونَ - في الأيه تفسير للمتقين فقال تعالي (الذين يخشون ربهم بالغيب ) أي يخشونه في حال عدم مشاهدة الناس لهم . - بيان معني ( وهم من الساعة مشفقون ) أي خائفون وجلون. وَهذا ذِكرٌ مُبارَكٌ أَنزَلناهُ أَفَأَنتُم لَهُ مُنكِرونَ﴾ [٥٠] - في الأيه وصفين للقرآن وهما : أ--أنه ذكر يتذكر بيه جميع المطالب . ب -- أنه مبارك أي بقتضي كثرة خيره.ونمائها وزيادتها. ولا شئ أعظم بركه من القرآن. - ذكر الشيخ أن من أعظم الكفر وأشد الجهل الإنكار بالقرآن ولهذا قال الله تعالى( أفأنتم له منكرون ) . |
![]() |
![]() |
![]() |
#109 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-04-2025
المشاركات: 13
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الحادي عشر
: من آية ٧٨ إلى ٨٢ سورة الأنبياء ﴿وَداوودَ وَسُلَيمانَ إِذ يَحكُمانِ فِي الحَرثِ إِذ نَفَشَت فيهِ غَنَمُ القَومِ وَكُنّا لِحُكمِهِم شاهِدينَ - ذكر الشيخ أن في الأيه ثناء علي النبيين الكريمين[ داوود وسليمان ] . -ذكر الشيخ معني( إِذ يَحكُمانِ فِي الحَرثِ إِذ نَفَشَت فيهِ غَنَمُ القَومِ ) أي تحاكم إليهما صاحب حرث رعت فيه ليلا غنم القوم الأخري فأكلت ما في أشجاره. - ذكر الشيخ حكم داوود بأن الغنم تكون لصاحب الحرث نظرا لتفريط أصحابها. - وذكر أيضا حكم سليمان الموافق للصواب بأن أصحاب الغم يدفعون غنمهم إلي صاحب الحرث ينتفع بيهما حتي يعود الحرث علي حاله الأولي .ويتردا ويرجع كل منهما ماله. فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا وَسَخَّرنا مَعَ داوودَ الجِبالَ يُسَبِّحنَ وَالطَّيرَ وَكُنّا فاعِلينَ - ذكر الشيخ معني( فَفَهَّمناها سُلَيمانَ) أي فهمناه هذه القضية. - ذكر في قوله تعالى( وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا ) أن هذا دليل على أن الحاكم قد يصيب الحق والصواب وقد يخطئ..وأنه ليس بملوم اذا أخطئت مع اجتهاده . - ذكر الشيخ صفات سيدنا داوود وأنه كان من أعبد الناس وأكثرهم ذكرا وتسبيحا وان الله أعطاه حسن الصوت ورقته ما لم يؤت أحد من الخلق ..فكان إذا سبح وأثني علي الله جاوبته الجبال والطيور . - ذكر الشيخ أن كل هذه الصفات من فضل الله علي سيدنا داوود ولذلك قال تعالي ( وكنا فاعليين ) . وَعَلَّمناهُ صَنعَةَ لَبوسٍ لَكُم لِتُحصِنَكُم مِن بَأسِكُم فَهَل أَنتُم شاكِرونَ - ذكر الشيخ أن الله خص سيدنا داوود بأنه ألن له الحديد وعلمه صنعة الدروع وهو أول من صنعها . - ذكر معني ( لِتُحصِنَكُم مِن بَأسِكُم ) أي وقاية لكم وحفظ عند الحرب . - وفي الأيه حث علي شكر نعمة الله لكم التي أجرها الله علي يد عبده داوود حيت قال تعالي ( فَهَل أَنتُم شاكِرونَ) . وَلِسُلَيمانَ الرّيحَ عاصِفَةً تَجري بِأَمرِهِ إِلَى الأَرضِ الَّتي بارَكنا فيها وَكُنّا بِكُلِّ شَيءٍ عالِمينَ - ذكر الشيخ أن الله سبحانه وتعالى سخر لسيدنا سليمان الريح عاصفة .أي سريعه في مرورها أمتثالا لأمره . - ذكر الشيخ في قوله تعالى( إِلَى الأَرضِ الَّتي بارَكنا فيها ) أي أرض الشام وهي مقر سيدنا سليمان. - وصف الشيخ أن الريح كانت تذهب شرقا وغربا ويكون رجوعها إلي الأرض المباركه . - وذكر الشيخ معني (وَكُنّا بِكُلِّ شَيءٍ عالِمينَ) أي أن أحاط علما بجميع الأشياء. وَمِنَ الشَّياطينِ مَن يَغوصونَ لَهُ وَيَعمَلونَ عَمَلًا دونَ ذلِكَ وَكُنّا لَهُم حافِظينَ [٨٢] - وهذا أيضا من خصائص سيدنا سليمان أن الله سخر له الشياطين و العفاريت وتسخيرهم في الأعمال .فكان منهم من يغوص له البحر ويستخرج الدر والؤلؤ. -استدل الشيخ بأيه( محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات ) علي الأعمال التي كانو يعملها له. - ذكر الشيخ معني( وَكُنّا لَهُم حافِظينَ) أي لا يقدرون علي الامتناع منه بل حفظهم الله بقوته وسلطانه . |
![]() |
![]() |
![]() |
#110 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
10-04-2025
المشاركات: 13
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثاني عشر والأخير
: من آية ١٠٤ إلى آخر سورة الأنبياء ﴿يَومَ نَطوِي السَّماءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلكُتُبِ كَما بَدَأنا أَوَّلَ خَلقٍ نُعيدُهُ وَعدًا عَلَينا إِنّا كُنّا فاعِلينَ - وصف الشيخ في هذه الايه أن الله تعالي يوم القيامة يطوي السماوات علي عظمتها واتساعها كطي الكاتب للسجل. - وصف الشيخ أيضا في قوله تعالى( كَما بَدَأنا أَوَّلَ خَلقٍ نُعيدُهُ ) أي كما بدأنا خلقهم ولم يكونو شيئا كذلك نعيدهم بعد موتهم . - ذكر الشيخ معني( وَعدًا عَلَينا إِنّا كُنّا فاعِلين) أي ننفذ ما وعدنا . وَلَقَد كَتَبنا فِي الزَّبورِ مِن بَعدِ الذِّكرِ أَنَّ الأَرضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصّالِحونَ - ذكر الشيخ معني( وَلَقَد كَتَبنا فِي الزَّبورِ ) أي الكتب المنزله كالتوراه وغيرها . - ذكر الشيخ معني( من بعد الذكر ) أي في الكتب المنزله بعد ما كتبناه في اللوح المحفوظ. - ذكر الشيخ أيضا في ( أن الأرض ) أي أرض الجنه ير ثها عبادي الصالحون الذين قاموا بالمأمورات واجتنبوا النواهي .واستدل الشيخ علي ذلك بأيه. - ذكر الشيخ احتمال بأن المراد الاستخلاف في الأرض وان الصالحون يمكن الله لهم في الأرض. واستدل علي ذلك بأيه. إِنَّ في هذا لَبَلاغًا لِقَومٍ عابِدينَ - ذكر الشيخ في معني الآيه أن هذا القرآن لقوم عابدين يتبلغون به في الوصول إلي ربهم وإلي دار كرامتهم. وَما أَرسَلناكَ إِلّا رَحمَةً لِلعالَمينَ - في الأيه ثناء من الله علي رسوله الذي جاء بالقرآن فهو رحمته المهداه لعبادة . قُل إِنَّما يوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُم إِلهٌ واحِدٌ فَهَل أَنتُم مُسلِمونَ - ذكر الشيخ في الأيه أمر من الله لرسوله محمد صل الله عليه وسلم (قُل إِنَّما يوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُم إِلهٌ واحِدٌ ) أي الذي لا يستحق العبادة إلا هو . - ذكر معني ( فهل أنتم مسلمون ) أي منقادون لعبوديتيه .مستسلمون لألوهيته . فَإِن تَوَلَّوا فَقُل آذَنتُكُم عَلى سَواءٍ وَإِن أَدري أَقَريبٌ أَم بَعيدٌما توعدون إِنَّهُ يَعلَمُ الجَهرَ مِنَ القَولِ وَيَعلَمُ ما تَكتُمونَ - بيان معني( فإن تولو ) عن الانقياد لعبودية ربهم .(فقل آذنتكم. )أي أعلمتكم العقوبه . -بيان معني ( علي سواء ) أي علمي وعلمكم بذلك مستو بما آنذرتكم وحذرتكم بمآل للكفر . - بيان معني( وَإِن أَدري أَقَريبٌ أَم بَعيدٌ ما توعَدونَ) أي ما توعدون من العذاب لأن علمه عند الله . وَإِن أَدري لَعَلَّهُ فِتنَةٌ لَكُم وَمَتاعٌ إِلى حينٍ - بيان معني الأيه أنه لعل تأخير العذاب الذي استعجلتموه شر لكم ...وأن تمتعوا في الدنيا إلي حين ثم يكون ذلك أعظم لعقوبتكم . قالَ رَبِّ احكُم بِالحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحمنُ المُستَعانُ عَلى ما تَصِفونَ﴾ [١١٢] - ذكر الشيخ في قوله تعالى( قالَ رَبِّ احكُم بِالحَقِّ ) أي بيننا وبين القوم الكافرين. - ذكر الشيخ استجابة الله للدعاء بأنه حكم بينهم في الدنيا قبل الأخره بعقاب الكافرين في وقعة بدر وغيرها . - بيان معني( وَرَبُّنَا الرَّحمنُ المُستَعانُ عَلى ما تَصِفونَ﴾ أي نسأل ربنا الرحمن ونستعين به علي ما تصفون من قولكم سيضمحل دينكم . |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
آمال أم زيد, آلاء عادل, مريم بنت خالد, امال محمود على, رؤى ميرغني, زينب عبد العزيز, عائشة صقر, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|