![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#61 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
08-10-2017
المشاركات: 241
![]() |
![]() ![]() ♧♧ تقسيم مدارسة الأسبوع الحادي عشر: _ بينات رشيدي: البقرة(177: 179). _ زينب أمين: البقرة (180: 183). _ سناء مبارك: البقرة (183: 185). _ فاطمة أحمد: البقرة (186: 188). ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#62 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
08-10-2017
المشاركات: 241
![]() |
![]() ![]() ♧♧ تقسيم مدارسة الأسبوع الثاني عشر : _ بينات رشيدي: البقرة (189: 192) _ زينب أمين: البقرة (193: 196). _ سناء مبارك: البقرة (197: 199) _ فاطمة أحمد: البقرة (199: 202). ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#63 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 36
![]() |
![]() ![]() العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات: #{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ كُلُوا۟ مِمَّا فِی ٱلۡأَرۡضِ حَلَـٰلࣰا طَیِّبࣰا وَلَا تَتَّبِعُوا۟ خُطُوَ ٰتِ ٱلشَّیۡطَـٰنِۚ إِنَّهُۥ لَكُمۡ عَدُوࣱّ مُّبِینٌ (١٦٨)} -من هم المخاطبين في الاية. -ما المقصود بالأمر بالأكل من جميع ما في الأرض. -ما معنى حلالا وما أنواعه. -ما معنى طيبا وما أنواعه. -استدل الشيخ بالآية على أن الأصل في الاعيان الاباحة. -ذكر الشيخ أن المحرم نوعان وفصل كل نوع. -استدل الشيخ بالاية على أن الأكل بقدر ما يقيم البنية واجب. -ما معنى خطوات الشيطان. -ما معنى عدو مبين. #{ إِنَّمَا یَأۡمُرُكُم بِٱلسُّوۤءِ وَٱلۡفَحۡشَاۤءِ وَأَن تَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (١٦٩)} -ما معنى السوء. -ما معنى الفحشاء. -ما الذي يدخل في القول على بلا علم. -بين الشيخ بالمقابل ما هي دعوة الله. -ذكر الشيخ مآل اتباع أي الدعوتين. #{ وَإِذَا قِیلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُوا۟ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُوا۟ بَلۡ نَتَّبِعُ مَاۤ أَلۡفَیۡنَا عَلَیۡهِ ءَابَاۤءَنَاۤۚ أَوَلَوۡ كَانَ ءَابَاۤؤُهُمۡ لَا یَعۡقِلُونَ شَیۡـࣰٔا وَلَا یَهۡتَدُونَ (١٧٠)} -ذكر الشيخ بطلان حجة المشركين وأنها دليل على اعراضهم عن الحق. -ذكر الشيخ أن من قصد الحق منصفا تبين له قطعا. #{ وَمَثَلُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ كَمَثَلِ ٱلَّذِی یَنۡعِقُ بِمَا لَا یَسۡمَعُ إِلَّا دُعَاۤءࣰ وَنِدَاۤءࣰۚ صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡیࣱ فَهُمۡ لَا یَعۡقِلُونَ (١٧١)} -ذكر الشيخ ان الآية وصف لمن أعرض عن الحق. -ذكر الشيخ كيف يكونون مثل البهائم وفصل في صفتهم. -وكيف يكونون صما وبكما وعميا. -وما السبب الموجب لذلك كله. #{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُلُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡ وَٱشۡكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمۡ إِیَّاهُ تَعۡبُدُونَ (١٧٢) } -لِمَ الأمر هنا للمؤمنين خاصة. -ما المقصود بالشكر في الآية. -ذكر الشيخ لِمَ لم يذكر الله تعالى حلالا. -ذكر الشيخ عدة فوائد في قوله "وَٱشۡكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمۡ إِیَّاهُ تَعۡبُدُونَ". |
![]() |
![]() |
![]() |
#64 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 36
![]() |
![]() ![]() العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات: # { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (١٨٣)} -ذكر الشيخ لِمَ أخبر الله تعالى أن فرض الصيام كان في الأمم السابقة. -ما الحكمة من مشروعية الصيام. -ما معنى التقوى. -ضرب الشيخ أمثلة عدة للتقوى. #{ أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَ ٰتࣲۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۚ وَعَلَى ٱلَّذِینَ یُطِیقُونَهُۥ فِدۡیَةࣱ طَعَامُ مِسۡكِینࣲۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَیۡرࣰا فَهُوَ خَیۡرࣱ لَّهُۥۚ وَأَن تَصُومُوا۟ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (١٨٤) } -لِمَ ذُكِر أن الصيام أياما معددوات. -ذكر الشيخ لِمَ رخص الله للمريض والمسافر الفطر. -ولِمَ جاء الأمر بالقضاء. -استدل الشيخ بقوله تعالى "فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَ" على جواز القضاء في أي ايام؛ قصيرة باردة او طويلة حارة. -ذكر الشيخ احتمالين في معنى "وَعَلَى ٱلَّذِینَ یُطِیقُونَهُ". #{شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِیۤ أُنزِلَ فِیهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَـٰتࣲ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡیَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۗ یُرِیدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡیُسۡرَ وَلَا یُرِیدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُوا۟ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ (١٨٥) } -وضح الشيخ لم فرض الصوم في شهر رمضان. -ذكر الشيخ كيف يكون "ٱلۡقُرۡءَانُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَـٰتࣲ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِ". -ذكر الشيخ ان هذه الآية "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡیَصُمۡهُ" ناسخة. فماذا نسخت. -لم أعاد الله ذكر الرخصة "وَمَن كَانَ مَرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَ". -ذكر الشيخ كيف "یُرِیدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡیُسۡرَ وَلَا یُرِیدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ". -ذكر الشيخ وجها محتملا في المقصود ب"وَلِتُكۡمِلُوا۟ ٱلۡعِدَّةَ". -ذكر الشيخ ما التكبير المقصود ب"وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ". |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
بينات الرشيدي, زينب أمين, سناء مبارك محمد علي, غاده رجب, فاطمه احمد, هاله جمال, هاجر محمد ابراهيم, نور محمد رضا |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|