العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-25, 10:49 AM   #41
ايات يوسف احمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2018
المشاركات: 256
ايات يوسف احمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الأسبوع الثانى عشر

ريما أحمد
سوره الأنعام من الآيه 151-152

آيه عادل
سوره الأنعام من الآيه 153-155

شفاء محمد
سوره الأنعام من الآيه 156-158
ايات يوسف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:59 PM   #42
شفاء محمد حسين محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2022
الدولة: مصر . الأقصر
العمر: 42
المشاركات: 86
شفاء محمد حسين محمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع العاشر سورة الأنعام ١٣٨ - ١٤٠

وَقَالُوا هَٰذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَّا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَن نَّشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَّا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ ۚ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ [الأنعام : 138]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- وضح معنى قوله تعالى ( هَٰذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَّا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَن نَّشَاءُ ).
- شرح معنى ( وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَّا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ).
- بين معنى ( سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ).

وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَٰذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا ۖ وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ ۚ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ ۚ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ [الأنعام : 139]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- فسر معنى ( وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَٰذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا).
- وضح معنى (سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ ).
- الله حكيم عليم.

قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ ۚ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ [الأنعام : 140]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- وضح معنى (قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ).
- بين معنى ( افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ).
- فسر معنى ( قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ).
-
شفاء محمد حسين محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:11 AM   #43
ريما أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 97
ريما أحمد is on a distinguished road
Icon54 مدارسة الأسبوع الحادي عشر / سورة الأنعام (١٤١ - ١٤٢)

مدارسة الأسبوع الحادي عشر

سورة الأنعام (١٤١ - ١٤٢)

بسم الله الرحمن الرحيم

العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات


وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141)


- بيان الله تعالى ما الوظيفة اللازمة التصرف بها في الحروث والأنعام.
- معنى "جنات".
- معنى "معروشات".
- معنى "غير معروشات.
- الفائدة في تعليم الله تعالى لعباده كيفية عمل عروش النبات.
‐ معنى "مختلفا أكله"
- سبب تخصيص النخل والزرع بالذكر.
- فيما يتشابه الزيتون والرمان
‐ فيما يختلف الزيتون والرمان
‐ سبب إنشاء الله تعالى الجنات.
‐ معنى "آتوا حقه يوم حصاده".
‐ سبب إعطاء حق الزرع يوم الحصاد.
‐ معنى لا تسرفوا عموما.
- معنى لا تسرفوا في إخراج حق الزرع.
‐ بيان مقت الله تعالى للمسرفين.
- بيان دليل وجوب زكاة الثمار والزروع عند حصادها وعدم تكرر الزكاة فيها.
‐ التصرف في حال إصابة الزرع والثمر بآفة قبل الحصاد.
- جواز الأكل من النخل والزرع قبل إخراج الزكاة منه ويزكى المال الذي يبقى بعده.
- بيان كم كان يأمر النبي الكريم محمد صلى الله عليه أن يترك لأهل الزرع والثمار .

وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا ۚ كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (142)

- معنى" وَمِنَ الْأَنْعَامِ ".
- معنى "حمولة"
- معنى "فرشا"
- الفرق بين الحمولة والفرش من جهتي الحمل والانتفاع.
- معنى "خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ".
- بيان أين تكمن عداوة الشيطان.
ريما أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:17 AM   #44
ريما أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 97
ريما أحمد is on a distinguished road
Icon58 مدارسة الأسبوع الثاني عشر / سورة الأنعام (١٥١ - ١٥٢)

مدارسة الأسبوع الثاني عشر

سورة الأنعام (١٥١ - ١٥٢)

بسم الله الرحمن الرحيم

العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات


قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)


- بيان لمن أمر الله تعالى نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بتوجيه القول.
- بيان نوع التحريم من الله تعالى ومن المشمول في التحريم.
- بيان حقيقة الشرك بالله تعالى.
- صفات العبد الموحد لله تعالى.
‐ بيان حق الله تعالى على عباده.
- بيان حقوق الوالدين.
- كيف يكون الإحسان للوالدين.
‐ متى ينتهي العقوق للوالدين.
- معنى "إملاق".
- النهي عن قتل الأولاد ذكوراًّ وإناثاً بعدوا أم قربوا.
‐ تكفل الله تعالى بالرزق للجميع أهلاً وأولاداً.
- معنى "الفواحش".
- معنى "مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ" .
- سبب النهي عن قرب الفواحش.
‐ من هي " النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ ".
‐ النفس التي يحل قتلها بالحق.
- الواجب تجاه وصية الله تعالى.
‐ ما دلالة الآية الكريمة.


وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152)

‐ بيان الطرق التي يتم بها أخذ مال اليتيم فيها بغير حق.
- بيان الشرط لجواز أخذ مال اليتيم.
- بيان وجوب كيفية التعامل مع مال اليتيم.
- معنى "أَشُدَّه".
- بيان حال اليتيم قبل بلوغه الأشُد.
- معنى "بِالْقِسْطِ".
- على أي قدر كلف الله تعالى النفس العادلة.
- حكم الله تعالى للنفس العادلة إن قصرت بغير علم.
- دلالة الآية الكريمة.
- معنى "قُلْتُمْ".
- بيان حالات العدل في القول والفصل.
- بيان ماذا يشمل عهد الله تعالى وما الواجب تجاهه.
- الواجب تجاه وصية الله سبحانه.
ريما أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:36 AM   #45
شفاء محمد حسين محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2022
الدولة: مصر . الأقصر
العمر: 42
المشاركات: 86
شفاء محمد حسين محمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الحادى عشر سورة الأنعام من الآية ١٤٥ - ١٤٦

قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الأنعام : 145]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه:
- التحريم لا يكون إلا من عند الله. وليس لأحد أن يقول هذا حلال وهذا حرام إلا الله على لسان رسوله.
- ذكرت الايه المحرمات وهى ( الميته ـ الدم المسفوح - لحم الخنزير).
- هذه المحرمات الثلاثة خبث نجس مضر حرمها الله لطفا بعبادة.
- كما أن هذه المحرمات الثلاثة قد تكون فسقا وهو الخروج عن طاعة الله إلى معصيته مذبوحة لغير الله.
- هذه المحرمات الثلاثة من اضطر إليها اى من اضطر إلى اكلها ولم يجد غيرها . ولكن بشرطين الأول: غير باغ ، والشرط الثاني ( ولا عاد).
- الله قد سامح من كان بهذه الحالة ( إن ربك غفور رحيم).
- اختلف العلماء رحمهم الله في الحصر المذكور في هذه الآية .

وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ۖ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ۚ ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ [الأنعام : 146]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- وضح معنى قوله تعالى ( وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ).
- ذكر أن بعض ما حرم على أهل الكتاب حلال ولكنه حرم عليهم عقوبة لهم مثل : كل ذى ظفر- بعض أجزاء من البقر والغنم وذكر الشحم وخاصة شحم الإليه والثرب.
- استثنى من الشحوم ماخالط الأمعاء والعظم . ( وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ).
- بيان أن هذا التحريم على اليهود بسبب ظلمهم وتعديهم في حقوق الله وحقوق العباد. قال تعالى ( ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ).
- ومن أصدق من الله قيلا ومن أصدق من الله حديثا. قال تعالى ( وَإِنَّا لَصَادِقُونَ)
شفاء محمد حسين محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:36 AM   #46
شفاء محمد حسين محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2022
الدولة: مصر . الأقصر
العمر: 42
المشاركات: 86
شفاء محمد حسين محمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثاني عشر سورة الأنعام من ١٥٦ - ١٥٨

أَن تَقُولُوا إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَىٰ طَائِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ [الأنعام : 156]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- بيان معنى قوله تعالى ( أَن تَقُولُوا إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَىٰ طَائِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا).
- وضح معنى قوله تعالى ( وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ).

أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَىٰ مِنْهُمْ ۚ فَقَدْ جَاءَكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا ۗ سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ [الأنعام : 157]
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في الايه الكريمه:
- في هذه الآيات دليل على أن علم القرآن أجل العلوم وأبركها ، و به تحصل الهداية التامة إلى الصراط المستقيم.
- فسر معنى قوله ( أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَىٰ مِنْهُمْ).
- اسم جنس يشمل كل ما يبين الحق ( فَقَدْ جَاءَكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ).
- بيان أن القرآن الكريم هدى ورحمة للعالمين.
- شرح معنى قوله ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا ۗ).
- بيان معنى قوله تعالى ( سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ).
- استدل بآية { وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ } فى شرحه لمعنى قوله تعالى ( { بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ }.
شفاء محمد حسين محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
امال محمود على, ايات يوسف احمد, اية عادل, ريما أحمد, شفاء محمد حسين محمد, غاده رجب
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة مهمة فى حياة المسلم ورده الياسيمن روضة العقيدة 2 13-12-07 02:33 PM


الساعة الآن 05:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .