العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 10:50 PM   #71
ايمان عادل عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 42
ايمان عادل عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي واجب مدارسة التفسير للاسبوع الحادي عشر

العناصر التي ذكرها الشيخ في سورة البقرة [ 180 -183 ]

قال تعالى: "كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ" [البقرة : 180]
- بين ما فرض به الله علي معشر المؤمنين في هذّه الآية الكريمة
- بين المقصود من( إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ )
- وضح معني (خَيْرًا )
- وضح معني (حَقًّا )
- بين المقصود من (حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ)

قال تعالى: "فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" [البقرة : 181]
- المقصود ب (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ )
- المقصود ب ( فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ)
- معني ( سميع )
- معني ( عليم )

قال تعالى: "فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" [البقرة : 182]
- وضح معني (جَنَفًا)
- وضح معني ( إِثْمًا )
- وضح المقصود بقوله (فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ )
- بين معني (غَفُورٌ)
- بين معني (رَّحِيمٌ )

قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" [البقرة : 183]
- وضح الشيخ ما فرضه الله علي المؤمنين في هذه الآية الكريمة
- وضح المقصود بقوله ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
- بين أهمية الصيام
ايمان عادل عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:11 PM   #72
ايمان عادل عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 42
ايمان عادل عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي واجب مدارسة التفسير للاسبوع الثاني عشر

العناصر التي ذكرها الشيخ في سورة البقرة ( 193 - 196)

قال تعالى: "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ" [البقرة : 193]
- بين المقصود من القتال في هذه الآية الكريمة
- بين معني (فَإِنِ انتَهَوْا)
- بين المقصود من قوله (فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ )

قال تعالى: "الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ" [البقرة : 194]
- ذكر الشيخ المعنيان المحتملان لقول الله تعالي (الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ )
- بين المقصود من (وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ)
- بين المقصود من قوله (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ)
- وضح صفة المقاصة
- وضح معني قول الله تعالى (أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ )


قال تعالى: "وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ" [البقرة : 195]
- بين الشيخ ما يأمر به الله في هذه الآية الكريمة
- بين المقصود من الإنفاق في سبيل الله
- بين المعنيين المحتملين في قوله (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )
- بين المقصود من (وَأَحْسِنُوا)

قال تعالى: "وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" [البقرة : 196]
- بين المقصود من قول الله تعالي في (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )
- وضح معني (أُحْصِرْتُمْ)
- وضح معني (اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ )
- وضح المقصود بقوله (يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ )
- بين محظورات الإحرام
- بين المقصود من (فَإِذَا أَمِنتُمْ )
- وضح المقصود من (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ )
- بين معني (وَاتَّقُوا اللَّهَ )
- وضح المقصود من قوله( أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)
ايمان عادل عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:42 AM   #73
اسراء عطا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 40
اسراء عطا is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الاسبوع الحادي عشر ( سورة البقرة من الايه ١٧٧الي الايه ١٧٩)

بسم الله الرحمن الرحيم
۞ لَّيْسَ ٱلْبِرَّ أَن تُوَلُّوا۟ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ ٱلْبِرَّ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَٱلْمَلَٰٓئِكَةِ وَٱلْكِتَٰبِ وَٱلنَّبِيِّۦنَ وَءَاتَى ٱلْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ ذَوِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ وَٱلسَّآئِلِينَ وَفِى ٱلرِّقَابِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَٰهَدُوا۟ ۖ وَٱلصَّٰبِرِينَ فِى ٱلْبَأْسَآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَحِينَ ٱلْبَأْسِ ۗ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ صَدَقُوا۟ ۖ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُتَّقُونَ ( 177 )
- وضح الشيخ المقصود من البر في الايه الكريمه ووضح نظير معناه من السنه النبويه .
- وضح معني ( لكن البر من ءامن بالله )
- وضح معني ( اليوم الآخر)
- وضح معني ( الملائكه)
- وضح معني (النبيّين)
ـ وضح معني (وءاتي المال)
- وضح معني ( علي حبه)
- وضح من المنفق عليهم ولم كان من الواجب الانفاق عليهم .
- وضح مدي رحمة الله تعالي بعباده .
- وضح من هم ( المساكين)
- وضح المقصود با(ابن السبيل)
- وضح من هم ( السائلين)
- وضح معني ( وفي الرقاب)
- وضح معني ( وأقام الصلاة وآتي الزكاة) ووضح لم يقرن بينهما دائما.
- وضح المقصود بال(العهد)
- وضح من المقصود في ( والصابرين في البأساء)
- وضح معاناة الفقير وآلامه القلبيه والبدنية
- وضح معني ( والضرآء)
- وضح لم يحتاج الصبر علي الضرآء.
- وضح معني ( وحين البأس)
- وضح معني ( أولئك الذين صدقوا)
- وضح معني ( المتقون ) ولم اتصفو بهذه الصفه .
- وضح فضل العبادات في هذه الايه.
يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلْقِصَاصُ فِى ٱلْقَتْلى ۖ ٱلْحُرُّ بِٱلْحُرِّ وَٱلْعَبْدُ بِٱلْعَبْدِ وَٱلْأُنثَىٰ بِٱلْأُنثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِىَ لَهُۥ مِنْ أَخِيهِ شَىْءٌ فَٱتِّبَاعٌۢ بِٱلْمَعْرُوفِ وَأَدَآءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَٰنٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ ٱعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُۥ عَذَابٌ أَلِيمٌ ( 178 )
- وضح معني ( القصاص في القتلى)
-وضح لم شرع الله تعالي القصاص.
- وضح لمن وجه الخطاب في هذه الايه .
- وضح ما الواجب فعله عند طلب أولياء المقتول القصاص .
- وضح المقصود في ( الحُر بالحُر)
- وضح المقصود في ( الانثي بالانثي)و دلالة السنه في هذا القول
- وضح معني ( فمن عُفي له من أخيه شيء)
- وضح معني ( بالمعروف)
- وضح معني ( أداء إليه بإحسان)
- وضح الدليل علي أن القاتل لا يكفر .
- وضح معني ( فمن اعتدي بعد ذلك).
- وضح معني ( فله عذاب أليم)
- وضح المقصود في من فسر العذاب الأليم بالقتل .
وَلَكُمْ فِى ٱلْقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يَٰٓأُو۟لِى ٱلْأَلْبَٰبِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ( 179 )
- وضح حكمة مشروعية الله تعالي في القصاص
- وضح المقصود في ( ولكم في القصاص حيٰوة)
- وضح لم نكًر ( الحياة)
- وضح لم خص ( أوْلي الألباب) بالخطاب في الايه .
- وضح المقصود في ( لعلكم تتقون) .
اسراء عطا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:45 AM   #74
اسراء عطا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 40
اسراء عطا is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الاسبوع الثاني عشر ( سورة البقرة من الايه ١٨٩ الي الايه ١٩٢)

بسم الله الرحمن الرحيم
۞ يَسْـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِىَ مَوَٰقِيتُ لِلنَّاسِ وَٱلْحَجِّ ۗ وَلَيْسَ ٱلْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا۟ ٱلْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَٰكِنَّ ٱلْبِرَّ مَنِ ٱتَّقَىٰ ۗ وَأْتُوا۟ ٱلْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَٰبِهَا ۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(189)
- وضح معني ( يسءلونك عن الاهلة)
- وضح معني ( مواقيت للناس)
-وضح لم أضاف الحج وجعل له حسابا أيضا .
- وضح ( ليس البر بأن تأتو البيوت من ظهورها) ووضح ما كان يفعله الأنصار.
- وضح ما يستفاد من إشارة الايه الكريمه .
- وضح معني ( واتقوا الله)
وضح ما يعود علي المؤمن من إتقاء وجه الله .
وَقَٰتِلُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ يُقَٰتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوٓا۟ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ(190)
- وضح الأمر الذي تتضمنه الايه الكريمه .
- وضح التخصيص في قوله تعالي ( في سبيل الله)
- وضح المقصود ب( الذين يقاتلونكم)
- وضح أنواع الاعتداء التي نهي الله عنها .
وَٱقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَٱلْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلْقَتْلِ ۚ وَلَا تُقَٰتِلُوهُمْ عِندَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَٰتِلُوكُمْ فِيهِ ۖ فَإِن قَٰتَلُوكُمْ فَٱقْتُلُوهُمْ ۗ كَذَٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَٰفِرِينَ(191)
- وضح معني ( واقتلوهم حيث ثقفتوهم )
- وضح الاستثناء في هذه الايه .
- وضح المقصود ب( عند المسجد الحرام)
- وضح المفسده التي هي أشد من القتل عند الله تعالي .
- وضح القاعده التي استدل بهذه الايه عليها .
فَإِنِ ٱنتَهَوْا۟ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(192)
- وضح المقصود من القتال في سبيل الله .
- وضح معني ( فإن انتهوا)
-وضح معني ( فلا عدوان إلا علي الظالمين)
اسراء عطا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:57 PM   #75
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2024
المشاركات: 32
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد is on a distinguished road
c7 تفسير سورة البقرة من الآية ١٨٤ الى الآية ١٨٦ مدرسة تفسير الاسبوع الحادى عشر

أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَ ٰ⁠تࣲۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۚ وَعَلَى ٱلَّذِینَ یُطِیقُونَهُۥ فِدۡیَةࣱ طَعَامُ مِسۡكِینࣲۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَیۡرࣰا فَهُوَ خَیۡرࣱ لَّهُۥۚ وَأَن تَصُومُوا۟ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾ [البقرة ١٨٤]
توضح الآيات الكريمة
*معنى أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَ ٰ⁠تࣲۚ.
*من هم المرخص لهم بالفطر فى رمضان.
*لماذا رخص الله الفطر للمريض والمسافر فى رمضان.
*وضح معنى فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۚ.
*لماذا يعوض المفطر الصيام فى ايام أخرى؟
*وضح معنى وَعَلَى ٱلَّذِینَ یُطِیقُونَهُ.
*وضح معنى فِدۡیَةࣱ طَعَامُ مِسۡكِینࣲۖ.
*ان الصيام خير لنا.
شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِیۤ أُنزِلَ فِیهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدࣰى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَـٰتࣲ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡیَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۗ یُرِیدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡیُسۡرَ وَلَا یُرِیدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُوا۟ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ﴾ [البقرة ١٨٥]
توضح الآية الكريمة
*شهر رمضان الذى فرض فية القرآن.
*شهر رمضان عظيم نزل فية القرآن وايضا شهر الصيام.
*وضح معنى هُدࣰى لِّلنَّاسِ.
*وضح وَبَیِّنَـٰتࣲ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ.
*على من تعبن الصيام؟
*معنى فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ.
*كيف يسهل الله على عبادة الصيام والطاعه؟
*معنى یُرِیدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡیُسۡرَ.
*معنى وَلَا یُرِیدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ .
*معنى وَلِتُكۡمِلُوا۟ ٱلۡعِدَّةَ.
*معنى وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ.
*يجب الشكر على الهداية .
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِی عَنِّی فَإِنِّی قَرِیبٌۖ أُجِیبُ دَعۡوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِۖ فَلۡیَسۡتَجِیبُوا۟ لِی وَلۡیُؤۡمِنُوا۟ بِی لَعَلَّهُمۡ یَرۡشُدُونَ﴾ [البقرة ١٨٦]
*وضح معنى وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِی .
*معنى فَإِنِّی قَرِیبٌۖ.
*الله المطلع الخبير العليم بجميع عباده.
*وضح انواع الدعاء.
*وضح انواع القرب.
*وضح اسباب اجابة الدعاء.
*وضح معنى فَلۡیَسۡتَجِیبُوا۟ لِی.
*وضح معنى وَلۡیُؤۡمِنُوا۟ بِی.
*وضح معنى لَعَلَّهُمۡ یَرۡشُدُون.
*وضح اسباب حصول العلم للإنسان.
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:24 PM   #76
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2024
المشاركات: 32
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير سورة البقرة من الآية ١٩٧ الى الآية ١٩٨ مدرسة الاسبوع الثانى عشر

ٱلۡحَجُّ أَشۡهُرࣱ مَّعۡلُومَـٰتࣱۚ فَمَن فَرَضَ فِیهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِی ٱلۡحَجِّۗ وَمَا تَفۡعَلُوا۟ مِنۡ خَیۡرࣲ یَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ وَتَزَوَّدُوا۟ فَإِنَّ خَیۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُونِ یَـٰۤأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ﴾ [البقرة ١٩٧]
توضح الآية الكريمة
*ان فريضة الحج واقعه فى أشهر معلومات.
*ايام الحج لا تحتاج إلى تخصيص مثل الصلاة والصيام.
*الحج من ايام سيدنا ابراهيم.
*وضح معنى فَمَن فَرَضَ فِیهِنَّ ٱلۡحَجَّ.
*وضح معنى رَفَثَ.
*وضح معنى فُسُوقَ.
* وضح معنى جِدَالَ فِی ٱلۡحَجِّۗ.
* وضح المقصود بوَمَا تَفۡعَلُوا۟ مِنۡ خَیۡرࣲ یَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ.
*معنى وَتَزَوَّدُوا۟.
*معنى خَیۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ.
*معنى یَـٰۤأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ
*ما هو الزاد الحقيقى الذى ينفه صاحبة؟
﴿لَیۡسَ عَلَیۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَبۡتَغُوا۟ فَضۡلࣰا مِّن رَّبِّكُمۡۚ فَإِذَاۤ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَـٰتࣲ فَٱذۡكُرُوا۟ ٱللَّهَ عِندَ ٱلۡمَشۡعَرِ ٱلۡحَرَامِۖ وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ وَإِن كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّاۤلِّینَ﴾ [البقرة ١٩٨]
توضح الآية الكريمة
*وضح معنى لَیۡسَ عَلَیۡكُمۡ جُنَاحٌ.
*وضح معنىتَبۡتَغُوا۟ فَضۡلࣰا مِّن رَّبِّكُمۡۚ
*الوقوف بعرفة ركن اساسى من أركان الحج.
*معنى فَإِذَاۤ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَـٰتࣲ.
*ما هو ٱلۡمَشۡعَرِ ٱلۡحَرَامِۖ ؟ومتى يكون؟
*يدخل فى ذكر الله إيقاع الفرائض والنظافة.
*الوقوف بالمزدلفة يأتى بعد الوقوف بعرفة.
*المزدلفة وعرفة من مشاعر الحج المقصود فعلها.
*وضح معنى وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ.
* وضح معنى كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّاۤلِّین.
*كيف يكون الشكر لله ؟
مي محمد اسماعيل عبدالمجيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
أمنية حمادة, مي محمد اسماعيل عبدالمجيد, منال سعيد عبد الفتاح, ايمان عادل عبد الفتاح, اسراء عطا, ياسمين قاسم, دعاء بنت وفقي, رنا سمير الشوربجي, هدى مالك
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .