![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#41 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
المشاركات: 95
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع العاشر سورة الإسراء الآيات (٣١-٣٩) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَلَا تَقۡتُلُوٓاْ أَوۡلَٰدَكُمۡ خَشۡيَةَ إِمۡلَٰقٖۖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُهُمۡ وَإِيَّاكُمۡۚ إِنَّ قَتۡلَهُمۡ كَانَ خِطۡـٔٗا كَبِيرٗا (31) وَلَا تَقۡرَبُواْ ٱلزِّنَىٰٓۖ إِنَّهُۥ كَانَ فَٰحِشَةٗ وَسَآءَ سَبِيلٗا (32) : ١- بيان المعنى العام للآية، فسر (إِمۡلَٰقٖۖ)، (خِطۡـٔٗا كَبِيرٗا) والسبب في أنه خطأ. ٢- بيان فائدة النهي عن قرب الزنا، فسر (فَٰحِشَةٗ) مع بيان علة فحشه، فسر ( وَسَآءَ سَبِيلٗا). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَلَا تَقۡتُلُواْ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۗ وَمَن قُتِلَ مَظۡلُومٗا فَقَدۡ جَعَلۡنَا لِوَلِيِّهِۦ سُلۡطَٰنٗا فَلَا يُسۡرِف فِّي ٱلۡقَتۡلِۖ إِنَّهُۥ كَانَ مَنصُورٗا (33) وَلَا تَقۡرَبُواْ مَالَ ٱلۡيَتِيمِ إِلَّا بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُ حَتَّىٰ يَبۡلُغَ أَشُدَّهُۥۚ وَأَوۡفُواْ بِٱلۡعَهۡدِۖ إِنَّ ٱلۡعَهۡدَ كَانَ مَسۡـُٔولٗا (34) : ١- ذكر المراد ب (ٱلنَّفۡسَ)، وبين مواضع القتل بالحق. ٢- فسر (وَمَن قُتِلَ مَظۡلُومٗا) (لِوَلِيِّهِۦ)، (سُلۡطَٰنٗا) مع بيان المراد بذلك السلطان وشروطه. ٣- فسر (فَلَا يُسۡرِف)، وذكر ما دلت عليه الآية. ٤- ذكر المعنى العام للآية، وفسر (ٱلۡيَتِيمِ)، (إِلَّا بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُ)، (أَشُدَّهُۥۚ) مستدلا بآية كريمة، بين نوعي العهد، وفسر (مَسۡـُٔولٗا). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَأَوۡفُواْ ٱلۡكَيۡلَ إِذَا كِلۡتُمۡ وَزِنُواْ بِٱلۡقِسۡطَاسِ ٱلۡمُسۡتَقِيمِۚ ذَٰلِكَ خَيۡرٞ وَأَحۡسَنُ تَأۡوِيلٗا (35) وَلَا تَقۡفُ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌۚ إِنَّ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡبَصَرَ وَٱلۡفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَٰٓئِكَ كَانَ عَنۡهُ مَسۡـُٔولٗا (36) : ١- ذكر المعنى العام للآية، مبينا ما دلت عليه، وفسر(ذَٰلِكَ خَيۡرٞ وَأَحۡسَنُ تَأۡوِيلًا). ٢- فسر ( وَلَا تَقۡفُ مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٌۚ)، مبينا الواجب على العبد فعله. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّكَ لَن تَخۡرِقَ ٱلۡأَرۡضَ وَلَن تَبۡلُغَ ٱلۡجِبَالَ طُولٗا (37) كُلُّ ذَٰلِكَ كَانَ سَيِّئُهُۥ عِندَ رَبِّكَ مَكۡرُوهٗا (38) ذَٰلِكَ مِمَّآ أَوۡحَىٰٓ إِلَيۡكَ رَبُّكَ مِنَ ٱلۡحِكۡمَةِۗ وَلَا تَجۡعَلۡ مَعَ ٱللَّهِ إِلَٰهًا ءَاخَرَ فَتُلۡقَىٰ فِي جَهَنَّمَ مَلُومٗا مَّدۡحُورًا (39) : ١- فسر (مَرَحًاۖ)، وبين الحال التي يكون عليها حينئذ. ٢- فسر (كُلُّ ذَٰلِكَ)، (سَيِّئُهُۥ)، (عِندَ رَبِّكَ مَكۡرُوهٗا). ٣- فسر (ذَٰلِكَ)، و(ٱلۡحِكۡمَةِۗ)، وذكر أنها وحي من الله تعالى لسيد المرسلين في أشرف الكتب ولأفصل الأمم. ٤- فسر النهي في الآية، و أوضح المراد ب (فَتُلۡقَىٰ فِي جَهَنَّمَ)، وفسر (مَلُومٗا مَّدۡحُورًا). والحمد لله رب العالمين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#42 |
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة |
![]()
من سورة الإسراء
أمل السيد أحمد. 57:50 عزيزة مطاوع. 77:70 رحاب عبد الفتاح 96:90 |
![]() |
![]() |
![]() |
#43 |
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة |
![]()
من سورة الكهف
أمل السيد أحمد. 8:1 عزيزة مطاوع. 20:17 رحاب عبد الفتاح 31:27 |
![]() |
![]() |
![]() |
#44 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 39
![]() |
![]()
المدارسة الحادية عشر
تفسير الشيخ السعدى رحمة الله علية سورة الاسراء من اية (٥٠:٥٧) #"قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا" * يبين الله تعالى في هذه الآية أن الذين ينكرون البعث ويستبعدونه يطلب منهم أن يتحولوا إلى حجارة أو حديد ليدركوا قدرة الله تعالى على البعث والإعادة. * يظهر الله تعالى في هذه الآية قدرته المطلقة على خلق الأشياء وتحويلها ويبين أن لا شيء يعجزه. * يؤكد التفسير على أهمية الإيمان بالبعث والجزاءويبين أن من أنكر البعث فقد أنكر قدرة الله تعالى. #"أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا" * يبين الله تعالى أن الذين ينكرون البعث سيسألون عن من يعيدهم إلى الحياة. * يظهر الله تعالى قدرته المطلقة على البعث والإعادة. *يؤكد على أهمية الإيمان بالبعث والجزاء. * يستخدم خلق الله الأول للإنسان كدليل على إمكانية البعث. * يظهر تعجب المنكرين للبعث من فكرة البعث #"يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَظَنَنْتُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا" *يبين الله تعالى أن يوم القيامة سيكون يوما يدعو الله فيه الناس ويستجيبون لدعائه. *يظهر الله تعالى أن الناس سيستجيبون لدعوته في يوم القيامة وسيكون ذلك بحمد الله تعالى. * يبين الله تعالى أن الناس سيظنون أنهم لم يلبثوا في الحياة الدنيا إلا قليلاوذلك لشدة هول يوم القيامة. *التأكيد على قصر الحياة الدنيامقارنة بالآخرة. *أهمية الاستعداد ليوم القيامةوالعمل الصالح في الحياة الدنيا. #"وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا" *يأمر الله تعالى عباده أن يقولوا الكلام الطيب والاحسن. *تحذير من الشيطان الذي يفسد العلاقات بين الناس ويسبب العداوة بينهم. * يبين الله تعالى أن الشيطان عدو للإنسان ويعمل على إفساد علاقته مع الله ومع الناس. *أهمية الكلمة الطيبة في حفظ العلاقات الاجتماعية وتحقيق الوفاق بين الناس. #"رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا" * يبين الله تعالى أنه أعلم بعباده ويعلم ما يصلح لهم وما يضرهم * يظهر الله تعالى أنه قادر على أن يرحم من يشاءويعذب من يشاء حسبما تقتضيه حكمته. *يحذر الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من الغفلة عن حقيقة مهمته وهي البلاغ والإنذار. * يبين الله تعالى أن الرسول ليس وكيلا على الناس ولا يتحكم في مصائرهم #"وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَىٰ بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا" * يبين الله تعالى أنه أعلم بمن في السماوات والارض *يظهر الله تعالى أنه فضل بعض الأنبياء على بعض وذلك بمنحهم منزلة عالية وخصائص مميزة. * يُذكر الله تعالى أنه أعطى داوود النبي الزبوروهو كتاب سماوي يحتوي على الحكمة والمواعظ. * الاعتراف بمنزلة الأنبياء والرسل والتصديق بما أنزل إليهم من الكتب السماوية. #"وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ" *يبين الله تعالى أن لكل نبي عدوا من شياطين الإنس والجن. *يظهر الله تعالى أن الشياطين يوحون لبعضهم البعض بالكلام الجميل الذي يغري الناس بالباطل. *يؤكد الله تعالى أنه لو شاء لما فعل الشياطين ذلك ولكنها سنة الله في الكون. *يأمر الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالصبر والتوكل عليه وترك المفترين وما يقولون. #"أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا" *يبين الله تعالى أن الذين يدعون الله تعالى هم الصالحون الذين يبتغون القربة إليه. * يظهر الله تعالى أن هؤلاء الصالحين يتنافسون في التقرب إلى الله تعالى ويبتغون الوسيلة التي تقربهم إليه. * يذكر الله تعالى أن هؤلاء الصالحين يرغبون في رحمة الله تعالى ويخافون من عذابه. * يؤكد الله تعالى أن عذابه هو شيء محذور يجب على كل عاقل أن يخافه ويحذره. * تمت بحمد الله |
![]() |
![]() |
![]() |
#45 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 39
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الثانى عشر
من تفسير الشيخ السعدى رحمة الله علية سورة الكهف من اية (١:٨) #"الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا" *الحمد لله تعالى على نعمة إنزال الكتاب *إنزال القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم * القرآن الكريم كتاب مستقيم وخالي من العوج * الاعتراف بنعمة الله تعالى على عباده * التأكيد على أهمية الحمد والثناء لله تعالى. #"قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا" * يبين الله تعالى أن القرآن الكريم أنزله ليكون مستقيما وموجها للإنسان إلى الطريق الصحيح. * يحذر الله تعالى الناس من عذابه الشديد وينذرهم من سوء العاقبة إذا لم يؤمنوا ويعملوا الصالحات. * يبشر الله تعالى المؤمنين الذين يعملون الصالحات بالأجر الحسن في الآخرة. * يبين الله تعالى أن الأجر الحسن للمؤمنين هو الجزاء العادل على إيمانهم وعملهم الصالح. #"مَّاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا" * الخلود في الآخرة * الجزاء الدائم للذين يعملون الصالحات أو الذين كفروا * التأكيد على دوام الجزاء في الجنة أو النار * أهمية العمل الصالح في نيل الجزاء الحسن في الآخرة والخلود في الجنة. #"وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا" *التحذير من القول باِتخاذ الله ولدا * الرد على النصارى واليهود وغيرهم من يدعي أن لله ولدا *التأكيد على وحدانية الله تعالى وتنزيهه عن الشريك والولد * إنذار هؤلاء القائلين بذلك بالعذاب والوعيد * أهمية التحذير من الأقوال الباطلة حول الله تعالى وتنزيهه عن الشريك والولد. #"مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا" * يبين الله تعالى أن الذين يقولون إن لله ولدا ليس لديهم علم بهذا القول. * يؤكد الله تعالى أن قولهم هذا كذب وافتراء على الله تعالى. * يظهر الله تعالى أن هؤلاء الناس يقلدون آباءهم في هذا القول دون علم أو دليل. *يبين الله تعالى أن هذا القول خطير وينبغي التنزه عنه. #"فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا" *يخاطب الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ويحذره من أن يهلك نفسه حزنا على عدم إيمان الناس. * يخفف الله تعالى عن النبي صلى الله عليه وسلم ويبين له أن مهمته هي البلاغ وليس إجبار الناس على الإيمان. *يبين الله تعالى أن الأسف والحزن على عدم إيمان الناس أمر طبيعي ولكن ينبغي للنبي ألا يبالغ في الحزن * يؤكد الله تعالى أن مهمة النبي هي البلاغ والتبليغ وليس عليه أن يجبر الناس على الإيمان. #"إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا" *يبين الله تعالى أن ما على الأرض من زينة هو لاختبار الناس. *يظهر الله تعالى أن الهدف من خلق الأرض وزينتها هو ابتلاء الناس واختبارهم. * يبين الله تعالى أن الأعمال الصالحة هي المعيار لتمييز الناس. *يؤكد الله تعالى أن الجزاء على الأعمال الصالحة سيكون عظيما. #"وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا" * يبين الله تعالى أن الأرض ستعود يوم القيامة صحراء جرداء خالية من الزينة. *يظهر الله تعالى أن الدنيا وزينتها فانية ولا بقاء لها. * يؤكد الله تعالى أن الآخرة هي الحياة الباقية والتي سيجازى فيها الناس على أعمالهم. تمت بحمد الله |
![]() |
![]() |
![]() |
#46 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
المشاركات: 95
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الحادي عشر سورة الإسراء الآيات(٩٠-٩٦) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَقَالُواْ لَن نُّؤۡمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفۡجُرَ لَنَا مِنَ ٱلۡأَرۡضِ يَنۢبُوعًا (90) أَوۡ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٞ مِّن نَّخِيلٖ وَعِنَبٖ فَتُفَجِّرَ ٱلۡأَنۡهَٰرَ خِلَٰلَهَا تَفۡجِيرًا (91) : ١- ذكر المعنى العام للآيات وهو تعنتهم بطلب آيات يخترعونها من تلقاء أنفسهم. ٢- فسر (يَنۢبُوعًا)، وذكر سبب طلبهم (جَنَّةٞ مِّن نَّخِيلٖ وَعِنَبٖ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(أَوۡ تُسۡقِطَ ٱلسَّمَآءَ كَمَا زَعَمۡتَ عَلَيۡنَا كِسَفًا أَوۡ تَأۡتِيَ بِٱللَّهِ وَٱلۡمَلَٰٓئِكَةِ قَبِيلًا (92)أَوۡ يَكُونَ لَكَ بَيۡتٞ مِّن زُخۡرُفٍ أَوۡ تَرۡقَىٰ فِي ٱلسَّمَآءِ وَلَن نُّؤۡمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيۡنَا كِتَٰبٗا نَّقۡرَؤُهُۥۗ قُلۡ سُبۡحَانَ رَبِّي هَلۡ كُنتُ إِلَّا بَشَرٗا رَّسُولٗا (93) : ١- فسر(كِسَفًا)، و(قَبِيلًا) مبينا سبب طلبهم ذلك. ٢- فسر(مِّن زُخۡرُفٍ)، و(أَوۡ تَرۡقَىٰ فِي ٱلسَّمَآءِ)، وبين أن كل ما اقترحوه من باب التعنت وسوء الادب مع الله تعالى. ٣- فسر (سُبۡحَانَ رَبِّي)، و(هَلۡ كُنتُ إِلَّا بَشَرٗا رَّسُولٗا). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَمَا مَنَعَ ٱلنَّاسَ أَن يُؤۡمِنُوٓاْ إِذۡ جَآءَهُمُ ٱلۡهُدَىٰٓ إِلَّآ أَن قَالُوٓاْ أَبَعَثَ ٱللَّهُ بَشَرٗا رَّسُولٗا (94) : ١- ذكر المعنى العام للآية وهو السبب الذي منع أكثر الناس عن الإيمان. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قُل لَّوۡ كَانَ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَلَٰٓئِكَةٞ يَمۡشُونَ مُطۡمَئِنِّينَ لَنَزَّلۡنَا عَلَيۡهِم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ مَلَكٗا رَّسُولٗا (95) قُلۡ كَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدَۢا بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡۚ إِنَّهُۥ كَانَ بِعِبَادِهِۦ خَبِيرَۢا بَصِيرٗا (96): ١- فسر(يَمۡشُونَ مُطۡمَئِنِّينَ)، مبينا سبب نزول الملك حينئذ. ٢- ذكر كيف كانت شهادة الله تعالى للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأوضح الحال إذا لم يقم بما أمره الله تعالى به - على وجه الافتراض-. والحمد لله رب العالمين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#47 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
المشاركات: 95
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثاني عشر سورة الكهف الآيات (٢٧-٣١) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَٱتۡلُ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا (27): ١- فسر (وَٱتۡلُ) مبينا صور ذلك، و فسر (لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ) وسبب ذلك، واستدل بآية كريمة، وأوضح الغرض من الآية الكريمة. ٢- فسر(وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا) مبينا ما ترتب على هذا التقرير. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَٱصۡبِرۡ نَفۡسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ وَلَا تَعۡدُ عَيۡنَاكَ عَنۡهُمۡ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَا تُطِعۡ مَنۡ أَغۡفَلۡنَا قَلۡبَهُۥ عَن ذِكۡرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمۡرُهُۥ فُرُطٗا (28) : ١- ذكر لمن الخطاب في الآية الكريمة حقيقة وعلى وجه الإتباع،وأوضح الفريق الذي ينبغي أن يصبر نفسه معهم. ٢- فسر (بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ) مبينا ما اتصفوا به، وذكر ما دلت عليه الآية الكريمة. ٣- فسر (وَلَا تَعۡدُ عَيۡنَاكَ عَنۡهُمۡ)، موضحا الحال عند التعلق ب(زِينَةَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ)، وفسر(مَنۡ أَغۡفَلۡنَا قَلۡبَهُۥ)، و(وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ) موضحا خسارته حينئذ، واستدل بآية كريمة. ٤- فسر (أَمۡرُهُۥ)، و(فُرُطٗا)، وبين سبب النهي عن طاعته. ٥- ذكر ما دلت عليه الآية من حيث الطاعة واختيار الإمام، وبين الصبر المذكور في الآية ومنزلته، استحباب الذكر ونحوه وسبب ذلك. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَقُلِ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكُمۡۖ فَمَن شَآءَ فَلۡيُؤۡمِن وَمَن شَآءَ فَلۡيَكۡفُرۡۚ إِنَّآ أَعۡتَدۡنَا لِلظَّٰلِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمۡ سُرَادِقُهَاۚ وَإِن يَسۡتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٖ كَٱلۡمُهۡلِ يَشۡوِي ٱلۡوُجُوهَۚ بِئۡسَ ٱلشَّرَابُ وَسَآءَتۡ مُرۡتَفَقًا (29): ١- فسر (ٱلۡحَقُّ مِن رَبِّكُمۡ) وبين المراد ب(فَمَن شَآءَ فَلۡيُؤۡمِن وَمَن شَآءَ فَلۡيَكۡفُرۡۚ) وهو خلاف ما يظن الناس أنه تخيير أو إذن من الله تعالى بفعل أي الأمرين. ٢- ذكر مآل الفريقين، وفسر (لِلظَّٰلِمِينَ)، و(سُرَادِقُهَاۚ)، و(وَإِن يَسۡتَغِيثُواْ)، و(كَٱلۡمُهۡلِ)، (يَشۡوِي ٱلۡوُجُوهَۚ) واستدل بآية كريمة. ٣- فسر (بِئۡسَ ٱلشَّرَابُ)، و(وَسَآءَتۡ مُرۡتَفَقًا) مبينا حالهم في النار. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجۡرَ مَنۡ أَحۡسَنَ عَمَلًا (30) : ١- ذكر مآل المؤمنين، وبين المراد ب(ءَامَنُواْ وَعَمِلُوا ٱلصَّٰلِحَٰتِ). ٢- فسر (أَحۡسَنَ عَمَلًا) وأوضح المراد ب(إِنَّا لَا نُضِيعُ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمۡ جَنَّٰتُ عَدۡنٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهِمُ ٱلۡأَنۡهَٰرُ يُحَلَّوۡنَ فِيهَا مِنۡ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٖ وَيَلۡبَسُونَ ثِيَابًا خُضۡرٗا مِّن سُندُسٖ وَإِسۡتَبۡرَقٖ مُّتَّكِـِٔينَ فِيهَا عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِۚ نِعۡمَ ٱلثَّوَابُ وَحَسُنَتۡ مُرۡتَفَقٗا (31): ١- ذكر أجر المؤمنين، وفسر(جَنَّٰتُ عَدۡنٖ) وما بها من متاع، وذكر حليتهم فيها، وفسر(سُندُسٖ)، و(وَإِسۡتَبۡرَقٖ)، و(مُّتَّكِـِٔينَ فِيهَا عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِۚ) وما دل عليه الإتكاء. ٢- فسر (نِعۡمَ ٱلثَّوَابُ)، و(وَحَسُنَتۡ مُرۡتَفَقٗا) مبينا سبب حسنه. ٣- ذكر حكم الحلية حينئذ. اللهم إنا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار. والحمد لله رب العالمين. التعديل الأخير تم بواسطة رحاب عبد الفتاح ; اليوم الساعة 02:19 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, غاده رجب, عزيزة مطاوع, هاله جمال |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|