![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#41 |
~مشارِكة~
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#42 |
~مشارِكة~
|
![]() ![]() ﴿قُل إِنَّما أَعِظُكُم بِواحِدَةٍ أَن تَقوموا لِلَّهِ مَثنى وَفُرادى ثُمَّ تَتَفَكَّروا ما بِصاحِبِكُم مِن جِنَّةٍ إِن هُوَ إِلّا نَذيرٌ لَكُم بَينَ يَدَي عَذابٍ شَديدٍ 1_لمن الأمر بقوله قل 2_المراد الواحدة 3_معني تقوموا لله 4_ بما أمر النبي أن خاطبهم به 5_ماذا يحدث من تأملهم لكلام النبي. 6_بين ما يتصف به النبي من أخلاق قُل ما سَأَلتُكُم مِن أَجرٍ فَهُوَ لَكُم إِن أَجرِيَ إِلّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ شَهيدٌ 1_ بين نزاهة النبي وسمو نفسه 2_بين بين أن أجر النبي عائد عليهم 3_ بين إطلاع الله سبحانه وتعالى على كل شيء قُل إِنَّ رَبّي يَقذِفُ بِالحَقِّ عَلّامُ الغُيوبِ 1_بين السبب من إظهار الدلائل والبراهين 2_من أسباب إظهار الدلائل الرد على المكذبين 3_ الحكمة من ختم الآيه بقوله علام الغيوب قُل جاءَ الحَقُّ وَما يُبدِئُ الباطِلُ وَما يُعيدُ 1_ لماذا قال هذه الآية 2_ المراد بالحق 3_معني ومايبديء الباطل ومايعيد قُل إِن ضَلَلتُ فَإِنَّما أَضِلُّ عَلى نَفسي وَإِنِ اهتَدَيتُ فَبِما يوحي إِلَيَّ رَبّي إِنَّهُ سَميعٌ قَريبٌ 1_ تحدث عن فعل المكذبين بعدما جائهم الحق 2_ عجز المكذبين عن مواجهة الحق 3_ تبرء النبي من حوله وقوته إلى الله _المراد الوحي الذي هو هداية النبي وَلَو تَرى إِذ فَزِعوا فَلا فَوتَ وَأُخِذوا مِن مَكانٍ قَريبٍ 1_ لمن الخطاب في قوله لو ترى _المراد بفزعوا _المراد بالمكان القريب وَقَالٓواْآمَنّا بِهِ وَأَنّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِن مَكانٍ بَعيدٍ ١_بين لجوئهم للإيمان بعد هذا العذاب _المراد بالتناوش وَقَد كَفَروا بِهِ مِن قَبلُ وَيَقذِفونَ بِالغَيبِ مِن مَكانٍ بَعيدٍ _معنى يقذفون _المراد بالمكان البعيد وَحيلَ بَينَهُم وَبَينَ ما يَشتَهونَ كَما فُعِلَ بِأَشياعِهِم مِن قَبلُ إِنَّهُم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ﴾ [سبأ: ٤٦-٥٤] _المراد بقوله بما يشتهون _ معنى أشياعهم _معنى في شك مريب |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, د هبه ابراهيم, علياء خالد خالد إمام, غاده رجب, فاطمة السيد |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|