العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-24, 10:34 PM   #51
ماجدةسالم الكعبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
المشاركات: 13
ماجدةسالم الكعبي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير الأسبوع السابع
سورة الانفطار
سورة مكية


*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {إِذَا ٱلسَّمَاۤءُ ٱنفَطَرَتۡ}[ 1]
1-المقصود ب (انفطرت)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {وَإِذَا ٱلۡكَوَاكِبُ ٱنتَثَرَتۡ}[ 2]
1-معنى (انتثرت )
2-زوال جمال الكواكب
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {وَإِذَا ٱلۡبِحَارُ فُجِّرَتۡ}[3]
1-تفجر البحار فصارت بحراً واحداً
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {وَإِذَا ٱلۡقُبُورُ بُعۡثِرَتۡ}[ 4]
1-خروج الأموات من القبور
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {عَلِمَتۡ نَفۡسࣱ مَّا قَدَّمَتۡ وَأَخَّرَتۡ}[5]
1-معرفة العباد ما كان خافياً من الارباح والخسران يوم القيامة
2-ندم الظالم عندما يرى اعماله الباطلة وعلمه بجزائه
3-فوز المتقون وعلمه بجزائه
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {يَـٰۤأَيُّهَا ٱلۡإِنسَـٰنُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ ٱلۡكَرِيمِ}[6]
1-الله يعاتب الانسان على تقصيره وتهاونه
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {ٱلَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّىٰكَ فَعَدَلَكَ}[7]
1-معنى (الذي خلقك فسواك )
2-معنى (فعدلك)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {فِيۤ أَيِّ صُورَةࣲ مَّا شَاۤءَ رَكَّبَكَ}[8]
1-يدعوا الانسان لحمد الله ان لم يجعل صورته كصورة حيوان
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : {كَلَّا بَلۡ تُكَذِّبُونَ بِٱلدِّينِ}[ 9]
1-تكذيب المكذبين بالجزاء بالرغم من وجود الوعظ والتذكير.

تم بحمدالله
ماجدةسالم الكعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-24, 10:55 PM   #52
هند دسوقي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 10
هند دسوقي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الاسبوع السادس
سوره عبس / سوره مكيه

العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: فَإِذَا جَاۤءَتِ ٱلصَّاۤخَّةُ (٣٣)
1- ذكر الشيخ بيوم القيامه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: یَوۡمَ یَفِرُّ ٱلۡمَرۡءُ مِنۡ أَخِیهِ (٣٤)
1- بين الشيخ هذي الايه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: وأُمِّهِۦ وَأَبِیهِ (٣٥)
1- معني أمه وأبيه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: وَصَـٰحِبَتِهِۦ وَبَنِیهِ (36)
1-وضح صحبته : اي (زوجته)
2- ذكر الشيخ وبنيه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: لكُلِّ ٱمۡرِئࣲ مِّنۡهُمۡ یَوۡمَىِٕذࣲ شَأۡنࣱ یُغۡنِیهِ (٣٧)
1- وضح الشيخ هذي الايه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: وُجُوهࣱ یَوۡمَىِٕذࣲ مُّسۡفِرَةࣱ (٣٨)
1- وضح معني وجوه يومئذ
2- معني مسفره
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: ضاحِكَةࣱ مُّسۡتَبۡشِرَةࣱ (٣٩)
1- معني ضاحكه مستبشره
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: وَوُجُوهࣱ یَوۡمَىِٕذٍ عَلَیۡهَا غَبَرَةࣱ (٤٠)
1- معني ووجوه
2- وضح معني يومئذ عليها غبره
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: تَرۡهَقُهَا قَتَرَةٌ (٤١)
1- وضح ترهقها
2- شرح قتره
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: أُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡكَفَرَةُ ٱلۡفَجَرَةُ (٤٢)
1- شرح الشيخ هذه الايه
تم بحمد لله
هند دسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-24, 09:30 AM   #53
ريحاب محمد
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 20-12-2019
المشاركات: 191
ريحاب محمد is on a distinguished road
افتراضي تقسيم مدارسة التفسير الأسبوع الثامن

١) ماجدة سالم : سورة الانشقاق من الآية (١ إلى١٥)
٢) نسيبة على : سورة الانشقاق من الآية (١٦ إلى٢٥)
٣) هند دسوقي : سورة البروج من الآية (١ إلى ١٠)
٤) فاطمة أسامة : سورة البروج من الآية (١١ إلى ٢٢)
٥) شام مصطفى : سورة الطارق من الآية (١ إلى ١٧)
٦) أمنية حمادة :سورة الانشقاق من الآية (١ إلى ١٥)
٧) مودة محمد : سورة الانشقاق من الآية (١٦ إلى ٢٥)
٨)إسراء أحمد: سورة البروج من الآية (١ إلى ١٠)
٩) أزهار أحمد : سورة البروج من الآية (١١ إلى ٢٢)

🌹🌴شرح الله صدوركن ورزقكن حسن الفهم والتدبر🌴🌹
ريحاب محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-24, 10:57 PM   #54
ماجدةسالم الكعبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
المشاركات: 13
ماجدةسالم الكعبي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير الأسبوع الثامن
سورة الانشقاق
وهي سورة مكية


*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { إِذَا ٱلسَّمَاۤءُ ٱنشَقَّتۡ}[1]
1-بيَّن ما يحدث للأجرام السماوية في يوم القيامة
2-معنى (انشقت)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { وَأَذِنَتۡ لِرَبِّهَا وَحُقَّتۡ}[2]
1-معنى (أذنت لربها)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { وَإِذَا ٱلۡأَرۡضُ مُدَّتۡ}[3]
1-معنى (مدت )
2-الحكمة من مد الأرض
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { وَأَلۡقَتۡ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتۡ}[4]
1-معنى (ألقت ما فيها)
2-معنى (تخلت)
3-ما يحدث عندما ينفخ في الصور
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { وَأَذِنَتۡ لِرَبِّهَا وَحُقَّتۡ}[5]
لم يذكر شيئاً
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { يَـٰۤأَيُّهَا ٱلۡإِنسَـٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدۡحࣰا فَمُلَـٰقِيهِ}[6]
1-معنى الآية
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { فَأَمَّا مَنۡ أُوتِيَ كِتَـٰبَهُۥ بِيَمِينِهِۦ}[7]
1-ذكر تفضيل الجزاء يوم القيامة
2-أنهم اهل السعادة
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { فَسَوۡفَ يُحَاسَبُ حِسَابࣰا يَسِيرࣰا}[8]
1-جزاء أصحاب اليمين
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { وَيَنقَلِبُ إِلَىٰۤ أَهۡلِهِۦ مَسۡرُورࣰا}[9]
1-حالة أصحاب اليمين في الجنة
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { وَأَمَّا مَنۡ أُوتِيَ كِتَـٰبَهُۥ وَرَاۤءَ ظَهۡرِهِۦ}[10]
1-معنى (وراء ظهره)
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { فَسَوۡفَ يَدۡعُوا۟ ثُبُورࣰا}[11]
1-ما يلاقيه أهل اليسار يوم القيامة من خزي وفضيحة نتيجة أعمالهم
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { وَيَصۡلَىٰ سَعِيرًا}[12]
1-جزاء أهل اليسار في يوم القيامة
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { إِنَّهُۥ كَانَ فِيۤ أَهۡلِهِۦ مَسۡرُورًا}[13]
1-حالة اهل اليسار في الدنيا
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { إِنَّهُۥ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ}[14]
1-ظن أصحاب اليسار بعدم البعث والرجوع إلى الله
*العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية : { بَلَىٰۤۚ إِنَّ رَبَّهُۥ كَانَ بِهِۦ بَصِيرࣰا}[15]
1-حكمة الله تقتضي أن لا يترك الإنسان سدى

تم بحمدالله …
ماجدةسالم الكعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-24, 07:41 AM   #55
آلاء عماد الدين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
العمر: 27
المشاركات: 1
آلاء عماد الدين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب التفسير
سورة الأعلى 1-10

"سَبِّحِ ٱسۡمَ رَبِّكَ ٱلۡأَعۡلَى* ٱلَّذِی خَلَقَ فَسَوَّىٰ * وَٱلَّذِی قَدَّرَ فَهَدَىٰ *وَٱلَّذِیۤ أَخۡرَجَ ٱلۡمَرۡعَىٰ *فَجَعَلَهُۥ غُثَاۤءً أَحۡوَىٰ * سَنُقۡرِئُكَ فَلَا تَنسَىٰۤ * إِلَّا مَا شَاۤءَ ٱللَّهُۚ إِنَّهُۥ یَعۡلَمُ ٱلۡجَهۡرَ وَمَا یَخۡفَىٰ * وَنُیَسِّرُكَ لِلۡیُسۡرَىٰ * *فَذَكِّرۡ إِن نَّفَعَتِ ٱلذِّكۡرَىٰ * سَیَذَّكَّرُ مَن یَخۡشَىٰ * "

التفسير :

١. " سبح اسم ربك الأعلى "
ذكر الأمر بالتسبيح والخضوع للعبادة .

٢. " الذي خلق فسوى "
ذكر معنى سوّى

٣. " والذي قدر فهدى "
الذي قدر المقادير للمخلوقات وهداهم لها.

٤. " والذي أخرج المرعى "
ذكر نعم الله الدنيوية.

٥. " فجعله غثاء أحوى "
ذكر معنى الغُثاء .
ثم ذكر النعم الدينية

٦. " سنقرئك فلا تنسى "
ذكر حفظ الكتاب .

٧. "إلا ماشاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى "
ذكر مشيئة الله وحكمته البالغة ، فالله عالم بما يصلح حال عباده بحكمته ومشيئته.

٨. " ونيسرك لليسرى "
ذكر تيسير الله لليسر وجعل الدين يسراً

٩. " فذكر إن نفعت الذكرى "
ذكر وجوب التذكير بشرع الله ما دامت الذكرى مقبولة .

١٠." سيذكر من يخشى "
بين حال من سيتذكر وهو من يخشى الله تعالى .
آلاء عماد الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-24, 12:23 PM   #56
هند دسوقي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 10
هند دسوقي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الاسبوع الخامس
سوره النبأ/ سوره مكيه

العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: إِنَّ لِلۡمُتَّقِینَ مَفَازًا (٣١)
1- بين صفات المتقين
2- بين جزاء المتقين
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: حدَاۤىِٕقَ وَأَعۡنَـٰبࣰا (٣٢)
1- معني حدائق
2- وضح خص الله تعالي الأعناب
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: وَكَوَاعِبَ أَتۡرَابࣰا (٣٣)
1- وضح معني كواعب
2- ذكر معني أترابا
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: وَكَأۡسࣰا دِهَاقࣰا (٣٤)
1- معني كأسا
2- وضح إن المتقين سيكون في سن واحدا
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه : لَّا یَسۡمَعُونَ فِیهَا لَغۡوࣰا وَلَا كِذَّ ٰ⁠بࣰا (٣٥)
1- شرح الشيخ هذه الايه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: جَزَاۤءࣰ مِّن رَّبِّكَ عَطَاۤءً حِسَابࣰا (٣٦)
1- وضح الشيخ جزاء من ربك
2- شرح أن أعمال المتقين سبب دخلهم الجنه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: رَّبِّ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَیۡنَهُمَا ٱلرَّحۡمَـٰنِۖ لَا یَمۡلِكُونَ مِنۡهُ خِطَابࣰا (٣٧)
1- شرح الشيخ الذي أعطاهم هذه العطايا هو الله عز وجل
2- شرح الرحمن
3- شرح الشيخ إن يأذن الله له في الكلام
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: یَوۡمَ یَقُومُ ٱلرُّوحُ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ صَفࣰّاۖ لَّا یَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنۡ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحۡمَـٰنُ وَقَالَ صَوَابࣰا (٣٨)
1- ذكر الشيخ جبريل عليه السلام
2- ذكر الملائكة الذين يختارون النعيم المقيم
3- وضح لا يتكلمون إلا بإذن الله تعالى
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡیَوۡمُ ٱلۡحَقُّۖ فَمَن شَاۤءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ مَـَٔابًا (٣٩)
ذكر المتقين يوم يرجعه إليه يوم القيامه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: إِنَّاۤ أَنذَرۡنَـٰكُمۡ عَذَابࣰا قَرِیبࣰا یَوۡمَ یَنظُرُ ٱلۡمَرۡءُ مَا قَدَّمَتۡ یَدَاهُ وَیَقُولُ ٱلۡكَافِرُ یَـٰلَیۡتَنِی كُنتُ تُرَ ٰ⁠بَۢا (٤٠)
1- شرح الشيخ إنا انذرنكم عذابا قريبا
2- شرح الشيخ ما قدمت يداه
تم بحمد لله
هند دسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-24, 01:01 PM   #57
هند دسوقي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 10
هند دسوقي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الاسبوع السابع
سوره المطففين/ سوره مكيه

العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه:وَیۡلࣱ لِّلۡمُطَفِّفِینَ (١)
1- معني ويل / اي عذاب وادي في جهنم
نسال الله العافيه
2- فسر المطففين
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: ٱلَّذِینَ إِذَا ٱكۡتَالُوا۟ عَلَى ٱلنَّاسِ یَسۡتَوۡفُونَ (٢)
1- الذين إذ ذهبوا ياخده الكيل لينفسهم
2- معني يستوفون
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: وَإِذَا كَالُوهُمۡ أَو وَّزَنُوهُمۡ یُخۡسِرُونَ (٣)
1- شرح الذين أعطوا الناس حقهم
2- شرح يخسرون
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: أَلَا یَظُنُّ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَنَّهُم مَّبۡعُوثُونَ (٤)
1- شرح الذين لا يؤمنون باليوم الآخر
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: لِیَوۡمٍ عَظِیمࣲ (٥)
وضح الشيخ الذين ءامنو بالله واليوم الآخر
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: یَوۡمَ یَقُومُ ٱلنَّاسُ لِرَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ (٦)
شرح الشيخ هذه الايه
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: كَلَّاۤ إِنَّ كِتَـٰبَ ٱلۡفُجَّارِ لَفِی سِجِّینࣲ (٧)
ذكر الشيخ الفاجر والمنافقين والفاسقين
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: وَمَاۤ أَدۡرَىٰكَ مَا سِجِّینࣱ (٨)
1- ذكر الشيخ حال الكفار
العناصر التي ذكرها الشيخ في الايه: كِتَـٰبࣱ مَّرۡقُومࣱ (٩)
1- وضح الشيخ كتاب مذكور
تم بحمد لله
هند دسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-24, 03:43 AM   #58
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 29
المشاركات: 13
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الأسبوع السابع
تفسير سورة الأنفطار من الاية 10-19


"وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ(10)كِرَامًا كَاتِبِينَ(11)يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ(12)"

بين الشيخ في تفسير هذه الايات انه:
* ذكر معنى حافظين
* من اللائق اكرام الملائكه واحترامهم لان الله تعالى أقامهم لكتابة أقوال وأفعال الناس من افعال القلوب والجوارح

"إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ(13)وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ(14)يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ(15)وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ(16)"

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر معنى 1/ الأبرار 2/ الفجار
* وضح الشيخ في تفسير هذه الايات جزاء الأبرار وجزاء الفجار


"وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ(17)ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ(18)يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّه(19)"

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا في تفسير هذه الايات
* تهويل يوم القيامة ،
* كلٌ منشغلٌ بنفسه لا غير
* يفصل الله تعالى في هذا اليوم بين العباد وياخذ للمظلوم حقه من ظالمه

تم بحمد الله
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الأسبوع السابع
تفسير سورة الأنفطار من الاية 10-19


"وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ(10)كِرَامًا كَاتِبِينَ(11)يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ(12)"

بين الشيخ في تفسير هذه الايات انه:
* ذكر معنى حافظين
* من اللائق اكرام الملائكه واحترامهم لان الله تعالى أقامهم لكتابة أقوال وأفعال الناس من افعال القلوب والجوارح

"إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ(13)وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ(14)يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ(15)وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ(16)"

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر معنى 1/ الأبرار 2/ الفجار
* وضح الشيخ في تفسير هذه الايات جزاء الأبرار وجزاء الفجار


"وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ(17)ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ(18)يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّه(19)"

العناصر التي ذكرها الشيخ هنا في تفسير هذه الايات
* تهويل يوم القيامة ،
* كلٌ منشغلٌ بنفسه لا غير
* يفصل الله تعالى في هذا اليوم بين العباد وياخذ للمظلوم حقه من ظالمه

تم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-24, 03:44 AM   #59
نسيبة علي النور
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
الدولة: Madinah Saudi Arabia
العمر: 29
المشاركات: 13
نسيبة علي النور is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الأسبوع الثامن
تفسير سورة الانشقاق من الاية 16-25

"فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ(16)وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ(17)وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ(18)لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ(19)"

*العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر معني : 1/ الشفق 2/ وسق 3/ اتسق 4/ طبقا عن طبق
* اقسم الله تعالى بايات الليل
* ذكر أطوار خلق الإنسان المتعددة وأحواله المتباينة

"فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ(20)وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ(21)بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ(22)وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ(23)فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ(24)إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ(25)"

*العناصر التي ذكرها الشيخ هنا
* ذكر معنى 1/ لا يسجدون 2/ يكذبون 3/ يوعون 4/ غير ممنون
* بين الشيخ في تفسير هذه الايات انقسم الناس لفريقين
* فريق الكفار بشرهم الله بعذاب أليم لأنهم عاندوا الحق بعد ما تبين لهم
* فريق المؤمنين لهم اجر دائم غير منقطع لأنهم قبلوا ما جاءتهم به الرسل

وتم بحمد الله
نسيبة علي النور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-24, 05:47 AM   #60
اسراء احمد محمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 20
المشاركات: 3
اسراء احمد محمد is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة تفسير الاسبوع الاول
سورة الفجر من الآية ١ : الآية ١٤



وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4)
أقسم الله سبحانه تعالى بوقت الفجر والليالى العشر من ذى الحجة و بكل شفع وفرد وبالليل إذ يسرى بظلامه

هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5)
المقصود ب(ذَلِكَ) أى الأقسام المذكورة
(لِذِى حِجْرٍ) أى اصحاب العقول
ف هل فى هذه الاقسام مقنع لذى عقل


أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8)
ألم ترى يا محمد كيف فعل ربك بقوم عاد، قبيلة إرم المعروفة باليمن ذات القوة الشديدة والعتو والتجبر التى لم يُخلق مثلها فى البلاد فى عظمة الاجسام و قوة البأس كما قال لهم نبيهم هود:(وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِى الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّه لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9)
وكيف فعل بثمود قوم صالح الذين نحتوا الصخر بالوادى واتخذوا منه بيوتًا
والمقصود ب(الواد) أى وادى القرى

وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10)
وكيف فعل بفرعون صاحب الجنود الذين ثبّتوا مُلكه كما تثبت الاوتاد ما يراد إمساكه بها

الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)
الذين ظلموا فى البلاد و(الِذينَ) أى عاد وقمود وفرعون ،وأكثروا فيها الفساد بظلمهم فأخذهم ربك بعذاب شديد ،إن ربك بالمرصاد لمن يعصيه يهمله قليلًا ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر
اسراء احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 13
آلاء عماد الدين, أمنية حمادة, ماجدةسالم الكعبي, ازهار احمد عبدالعال, ياسمين قاسم, ريحاب محمد, رؤى ميرغني, شام مصطفي محمد, سالي جعفر, فاطمة أسامة, هبه حمدي عبد الحي, هند دسوقي, نسيبة علي النور
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .