العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-09-24, 12:11 AM   #61
ولاء السبع
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2018
المشاركات: 117
ولاء السبع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع السابع
1- نورهان : سورة الانفطار 1-5
2- دينا : سورة الانفطار 6-12
3- ساره : سورة الانفطار 13-19
4- خلود : سورة المطففين 1-6
5- كريمه : سورة المطففين 7-13
6- جهاد : سورة المطففين 14- 17
7- هاجر : سورة المطففين 18-21
8- الفت : سورة المطففين 22- 28
9- رضوى : سورة المطففين 29- 36
10- إبتهال : سورة الانشقاق 1-9
11- نها : سورة الانشقاق 10- 15
ولاء السبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-24, 06:48 AM   #62
دينا همام عبد الباسط
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 27
المشاركات: 7
دينا همام عبد الباسط is on a distinguished road
افتراضي مدارس الاسبوع الخامس

العناصر التى ذكرها الشيخ فى سورة النبأ فى الايات ٣٧ـ٤٠
{رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا}(٣٧)
١-الذى أعطاهم هذه العطايه هو ربهم سبحانه وتعالى
٢- هو الذى خلق السموات والأرض ودبرها وهو الرحمن الذى وسعت رحمته كل شيء ولطف بهم
٣- أن الله ذكر عظمته وملكه العظيم يوم القيامه وان جميع الخلق ساكتون لا يتكلمون
{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لّا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا} (٣٨)
١-يوم القيامه جبريل عليه السلام والملائكه يقفون صفا خاضعين لله لا يتكلمون إلى من إذن لهم الرحمن أو أن يكون ما تكلم بيه صواب
{ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا}(٣٩)
١- يوم القيامه هو يوم الحق الذى لا يروج فيه الباطل
٢-ومن عمل عملا يرجع إليه يوم القيامه
{إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا}(٤٠)

١-اى حزرناكم عذاب قريب وكل ما هو آت فهو قريب
٢-فى ذالك اليوم ينظر المرء ما قدمت يداه من أعمال خير ام شرا
٣ـان وجد خيرا فالحمد لله وان وجد شرا فيلوم نفسه ويتمنى الموت
دينا همام عبد الباسط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-24, 07:09 AM   #63
دينا همام عبد الباسط
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 27
المشاركات: 7
دينا همام عبد الباسط is on a distinguished road
افتراضي مدارس الاسبوع السادس

العناصر التى ذكرها الشيخ فى سورة عبس فى ايات٣٣-٣٧
{فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ (33)}
١- اى اذا جات صيحت يوم القيامه التى تنصغ لهولها الأسماع وتنزعج لها الافئده
٢- ومما يرا الناس من اولها ويكون بحاجه للأعمال الصالحه
{يَوۡمَ يَفِرُّ ٱلۡمَرۡءُ مِنۡ أَخِيهِ (34)}
يوم يفر الإنسان من أخيه هو اعز الناس لديه
{وَأُمِّهِۦ وَأَبِيهِ (35)}
ويوم يفر الإنسان من أمه وأبيه الذى هم اشفقهم لديه
{ وَصَٰحِبَتِهِۦ وَبَنِيهِ (36)}
يوم يفر الإنسان من زوجته وابنائه الذى هم اعز الناس عليه
{ لِكُلِّ ٱمۡرِيٕٖ مِّنۡهُمۡ يَوۡمَئِذٖ شَأۡنٞ يُغۡنِيهِ (37)}
اى اشغلته نفسه واهتم بفكاكها ولم يلتفت لغيرها من الناس الذى هم اعزهم عليه واشفقهم لديه
دينا همام عبد الباسط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-24, 07:27 AM   #64
دينا همام عبد الباسط
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 27
المشاركات: 7
دينا همام عبد الباسط is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع السابع

العناصر التى ذكرها الشيخ فى سورة الانفطار الايات ٦-١٢
{يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡإِنسَٰنُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ ٱلۡكَرِيمِ (6)}
١- يقول الله معاتبا الإنسان المقصر فى حقه اتهاونا منك فى حقوقه ؟ام عدم ايمان منك بجزائه ؟ام احتقار منك لعذابه ؟
{ٱلَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّىٰكَ فَعَدَلَكَ (7)}
١ـ الذى خلقك فى احسن تقويم
٢- الذى ركبك تركيبات معتدلا قاىما فى احسن الاشكال واجمل الهيئات
{فِيٓ أَيِّ صُورَةٖ مَّا شَآءَ رَكَّبَكَ (8)}
هل يليق بك أن تكفر نعمة المنعم وتجحد احسان المحسن
{ كَلَّا بَلۡ تُكَذِّبُونَ بِٱلدِّينِ (9)}
ومع هذه التذكير والوعظ لا تزالون مستمرين على التكذيب بيوم الجزاء وتعاندون الحق
{وَإِنَّ عَلَيۡكُمۡ لَحَٰفِظِينَ (10)}
اى قد أقام الله عليكم ملائكة كرام
{كِرَامٗا كَٰتِبِينَ (11)}
يكتبون ما اقوالكم وافعالكم
{يَعۡلَمُونَ مَا تَفۡعَلُونَ (12)}
يعلمون افعالكم وداخل فى ذالك أفعال القلوب والجوارح
دينا همام عبد الباسط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-24, 03:15 PM   #65
جهاد السيد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 7
جهاد السيد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع السابع

العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير قوله تعالي في سورة المطففين من (١٤ _ ١٧)

١.كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ (١٤)

وأما من أنصف، وكان مقصوده الحق المبين، فإنه لا يكذب بيوم الدين، لأن الله قد أقام عليه من الأدلة القاطعة، والبراهين الساطعة، ما يجعله حق اليقين، وصار لقلوبهم مثل الشمس للأبصار ، بخلاف من ران على قلبه كسبه، وغطته معاصيه.

٢.كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ (١٥)

فإنه محجوب عن الحق، ولهذا جوزي على ذلك، بأن حجب عن الله، كما حجب قلبه في الدنيا عن آيات الله.

٣.ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (١٦)

{ ثُمَّ إِنَّهُمْ } مع هذه العقوبة البليغة { لَصَالُوا الْجَحِيمِ }.

٤.ثُمَّ يُقَالُ هَٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ (١٧)

ثم يقال لهم توبيخا وتقريعًا: هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ } فذكر لهم ثلاثة أنواع من العذاب: عذاب الجحيم، وعذاب التوبيخ، واللوم.
وعذاب الحجاب من رب العالمين، المتضمن لسخطه وغضبه عليهم، وهو أعظم عليهم من عذاب النار، ودل مفهوم الآية، على أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة وفي الجنة، ويتلذذون بالنظر إليه أعظم من سائر اللذات، ويبتهجون بخطابه، ويفرحون بقربه، كما ذكر الله ذلك في عدة آيات من القرآن، وتواتر فيه النقل عن رسول الله.
وفي هذه الآيات، التحذير من الذنوب، فإنها ترين على القلب وتغطيه شيئا فشيئا، حتى ينطمس نوره، وتموت بصيرته، فتنقلب عليه الحقائق، فيرى الباطل حقًا، والحق باطلًا، وهذا من بعض عقوبات الذنوب.
جهاد السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:01 PM   #66
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 22
المشاركات: 5
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مداريه الاسبوع الثالث
مدارسه سوره الاخلاص
(قُلۡ ) قولا جازماً معتقداً به عارفاً بمعناه
(هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ ) اى الذى انحصرت فيه الحاديه وله صفات الكمال وله الاسماء الحسنى وصفاته الكمال (ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ (2)) المقصود فى جميع الحوائج حيث يلتجء إليه أهل العالم العلوى والسفلى فى قضاء حوائجهم لانه الكامل فى أوصافه فهو العليم الذى كمل علمه وهو الحليم الذى كمل حلمه وهو الرحيم الذى وسعت رحمته كل شىء
(لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ (3) ) من كماله لم يلد ولم يولد لكمال غناه
(وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدُۢ (4)) لا فى اسمائه ولا فى أوصافه ولا فى أفعاله
فهذه السوره مشتمله على توحيد الأسماء والصفات
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:10 PM   #67
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 22
المشاركات: 5
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثالث سوره الفلق
(قُلۡ ) متعوذاً
( أَعُوذُ ) احتمى والتجأ
(بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ ) فالق الحي والنوى وفالق الإصباح
( مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ) وهذا يشمل كل ما خلقه الله من انس وجن وحيوانات
( وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ) من شر ما يكون فى الليل عندما يخلد الإنسان اللى النوم وتنتشر الحيوانات المؤذيه والأرواح الخبيثه
(وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِي ٱلۡعُقَدِ) اى السواحر الاتى يستعين على سحرهن بالنفث فى العقد
( وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) اى اللى يتمنى زوال النعمه عن المحسود ولهذا نحتاج إلى. الاستعاذه من شره لانه خبيث النفس
وتضمنت السوره الاستاذه من جميع انواع الشرور وان السحر حقيقه يُخشى من ضرره ويُستعاذ بالله منه
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:32 PM   #68
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 22
المشاركات: 5
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مداريه الاسبوع الخامس
سوره النازعات من 25اللى 32
(فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآَخِرَةِ وَالْأُولَى ) اى صارت عقوبته دليلا زاجراً ومبيناً لعقوبته فى الدنيا والاخره
( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى ) فإن من يخشى الله ويتقيه هو من ينتفع بهذه الآيات فإذا ىأى عقوبه فرعون علم أنه كل من تكبر وطغى له عذاب فى الدنيا والاخره واما من ترحله خشيه الله من قلبه فإنه لا يؤمن ولو جاءته كل ايه
( أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا) اانتم ايها الناس أشد خلقاً ام السماء ذات الجرم العظيم والخلق الكبير الذى تندهش له العقول بناها الله
( رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا )(28) رفع جرمها صورتها فسواها بإحكام تندهش له العقول والالباب
(وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا )(29) اظلمها فعمت الظلمه جميع أرجاء السماء والظلم وجه الأرض ثم أخرج الضحى بخروج الشمس
(وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا )(30) اى مهدها وألقى فيها منافعها
( أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا )(31) أخرج منها ماءها ومرعاها
{ وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } أي: ثبتها في الأرض. فدحى الأرض بعد خلق السماء، كما هو نص هذه الآيات [الكريمة]. وأما خلق نفس الأرض، فمتقدم على خلق السماء كما قال تعالى: { قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ } إلى أن قال: { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وهي دخان فقال لها وللأرض ائتنا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين } فالذي خلق السماوات العظام وما فيها من الأنوار والأجرام، والأرض الكثيفة الغبراء، وما فيها من ضروريات الخلق ومنافعهم، لا بد أن يبعث الخلق المكلفين، فيجازيهم على أعمالهم، فمن أحسن فله الحسنى ومن أساء فلا يلومن إلا نفسه،
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدارسه الاسبوع الاول


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 15
الفت همام عبد الباسط, ابتهال عادل محمد, خلود خالد عبدالله حنفي, ياسمين قاسم, دينا همام عبد الباسط, جهاد السيد, رضوة صالح يوسف احمد, سارة أحمد عبدالله, عبير رمضان راشد, هاجر محمد ابراهيم, ولاء السبع, ندي مجدي عبدالله أحمد, نها همام, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .