العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-24, 11:45 AM   #1
بسمة عبدالفتاح إبراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2023
المشاركات: 41
بسمة عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي صفحة مدارسة التفسير لحلقة اسماء بنت أبى بكر

بسمة عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 21-08-24, 11:14 AM   #2
بسمة عبدالفتاح إبراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2023
المشاركات: 41
بسمة عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
منهج مخفف
ال عمران
١. أية عادل 110-112
٢. آمال جاد المولى 95-97
٣. ايمان ابراهيم 104-105
٤. بسمة ابراهيم 106-109
٥. خديجة الكعبى 98-101
٦. سمية الشربينى 98-99
٧. مروة مجدي 102-104
٨. نهال ابو العيش 93-94
بسمة عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 23-08-24, 09:42 PM   #3
خديجة سالم الكعبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 27
المشاركات: 54
خديجة سالم الكعبي is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع الأول

تفسير الآيات(98-101)من سورة آل عمران

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ):
1-توبيخ أهل الكتاب.
2-ذكر سبب توبيخ الله لهم.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ):
1-جمع الكفرة من أهل الكتاب بين الكفر وصد من آمن بالله عن الدين الحق.
2-علمهم بشناعة جرمهم هذا،وهم شهداء على ذلك.
3-توعدهم الله بالعقوبة.
4-المقصود ب(وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ):
1-تحذير الله -جل جلاله-عباده المؤمنين من مكر أهل الكتاب.
2-ذكر سبب حرص كفار أهل الكتاب على رد المؤمنين عن دينهم الحق.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ):
1-ذكر الله -تعالى وتقدس- السبب الموجب لثبات المؤمنين على إيمانهم.
2-المقصود ب(وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ).
3-المقصود ب(وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).

تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.
خديجة سالم الكعبي غير متواجد حالياً  
قديم 24-08-24, 10:46 PM   #4
سوميه الشربيني احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2019
المشاركات: 142
سوميه الشربيني احمد is on a distinguished road
افتراضي


واجب الاسبوع الاول

﴿قُل يا أَهلَ الكِتابِ لِمَ تَكفُرونَ بِآياتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهيدٌ عَلى ما تَعمَلونَ۝قُل يا أَهلَ الكِتابِ لِمَ تَصُدّونَ عَن سَبيلِ اللَّهِ مَن آمَنَ تَبغونَها عِوَجًا وَأَنتُم شُهَداءُ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ﴾ [آل عمران: ٩٨-٩٩]
1-في الآيه توبيخ المعاندين من الكفار
2-بين إحاطة الله بكل شيء وعلمه بكل الأمور
سوميه الشربيني احمد غير متواجد حالياً  
قديم 28-08-24, 11:20 AM   #5
بسمة عبدالفتاح إبراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2023
المشاركات: 41
بسمة عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثاني
منهج مخفف
سورة آل عمران

١. آمال جاد المولى 113-115
٢. أية عادل 116-117
٣. ايمان عبدالهادى 118-119
٤. بسمة ابراهيم 120-122
٥. خلود الكعبى 123-125
٦. سمية الشربينى 126-129
٧. نهال ابو العيش 129-132
بسمة عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 28-08-24, 11:46 AM   #6
سوميه الشربيني احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2019
المشاركات: 142
سوميه الشربيني احمد is on a distinguished road
افتراضي

الواجب الثاني

﴿وَما جَعَلَهُ اللَّهُ إِلّا بُشرى لَكُم وَلِتَطمَئِنَّ قُلوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصرُ إِلّا مِن عِندِ اللَّهِ العَزيزِ الحَكيمِ۝
الاعتمام علي الله وليس علي العباد
ذكرالطمائنينه للقلوب والثبات علي الخير

لِيَقطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذينَ كَفَروا أَو يَكبِتَهُم فَيَنقَلِبوا خائِبينَ۝
ذكرنصرالله سبحانه وتعالي لعباده المؤمنين
ذكرغيظ الكافرين
ذكرعدم النيل لهم باالخير
ذكريوم خندق ذكرغيظهم وجعلهم خائبين

لَيسَ لَكَ مِنَ الأَمرِ شَيءٌ أَو يَتوبَ عَلَيهِم أَو يُعَذِّبَهُم فَإِنَّهُم ظالِمونَ۝
ذكر النبي صل الله عليه وسلم يوم احد
وذكركفرهم واهنتهم لنبي محمدصلي الله عليه وسلم
بيان في الايه أن الأمر كله لله ذكراناالجميع تحت عبوديه الله سبحانه وتعالى
ذكردعوه النبي صلي الله عليه وسلم باالهدايه ودخولهم في الاسلام
ذكرهدايت بعضهم ودخلهم في الاسلام

وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ يَغفِرُ لِمَن يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشاءُ وَاللَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ﴾
ذكران الله سبحانه وتعالي هوالمتصرف الوحيد في ملكه
ذكر التوبه و الهدايه من الله سبحانه وتعالي واحده
بيان رحمه الله سبحانه وتعالي لعباده التائبين وذكررحمه الله للعباد
وذكرالله سبحانه وتعالي للعباد ونبهم لطاعه الله والرسول

[آل عمران: ١٢٦-١٢٩]
سوميه الشربيني احمد غير متواجد حالياً  
قديم 30-08-24, 07:03 PM   #7
امال جاد المولي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 23-12-2022
العمر: 54
المشاركات: 61
امال جاد المولي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
الايه ٩٥ ٩٦ ٩٧
قد تبين في هذه الآيات ادلة على صحة وصدق رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
وان على الناس اتباع ملة إبراهيم من توحيد الله وحده لاشريك له وتصديق كل رسول أرسله الله تعالي
وان إبراهيم كان معارضة عن كل مايخالف التوحيد
وأخبر الله تعالي عن بيته الحرام وانه اول البيوت التى وضعها الله فى الأرض لعباده وإقامة ذكره وان فيه آيات بينات تذكر بمقام سيدنا إبراهيم وفيه الحرم المكي الذي دخله كان امنا ولهذا أوجب الله حجة على المستمعين اله سبيلا
امال جاد المولي غير متواجد حالياً  
قديم 30-08-24, 08:55 PM   #8
خديجة سالم الكعبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 27
المشاركات: 54
خديجة سالم الكعبي is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع الثاني

تفسير الآيات(123-125)من سورة آل عمران

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ):
1-امتنان الله على عباده المؤمنين.
2-نصر الله للمؤمنين في غزوة بدر رغم قلتهم وقلة عتادهم.
3-ذكر الشيخ سبب تذكير الله عباده المؤمنين بما نصرهم به.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاثَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُنزَلِينَ):
1-المقصود ب(إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ):
1-المقصود ب(وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَذَا).
2-المقصود ب(مُسَوِّمِينَ).
3-ذكر الشيخ ثلاث شروط شرطها ربي -جل جلاله- لإمداد المؤمنين بالملائكة.
4-ذكر الشيخ شرطين شرطهما ربي -جل جلاله- على المؤمنين لينصرهم ويقمع كيد أعدائهم.

تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.

التعديل الأخير تم بواسطة خديجة سالم الكعبي ; 30-08-24 الساعة 08:58 PM
خديجة سالم الكعبي غير متواجد حالياً  
قديم 01-09-24, 10:44 AM   #9
بسمة عبدالفتاح إبراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2023
المشاركات: 41
بسمة عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثالث
منهج مخفف
سورة آل عمران
١. آمال جاد المولى 133-134
٢. آية عادل 135-1136
٣. ايمان عبدالهادي 137-140
٤. بسمة ابراهيم 142-144
٥. خديجة الكعبي 145-148
٦. سمية الشربينى 149-151
٧. نهال ابو العيش 152
بسمة عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 11-09-24, 11:26 AM   #10
خديجة سالم الكعبي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 27
المشاركات: 54
خديجة سالم الكعبي is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع الثالث

تفسير الآيات(145-148 )من سورة آل عمران

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّه كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ):
1-تعلق النفوس بآجالها التي قدرها الله وقضاها.
2-استدل الشيخ بدليل آخر من القرءان على ذلك.
3-بحسب إرادة الناس يعطيهم الله ثواب الدنيا والآخرة.
4-استدل الشيخ بدليل آخر من القرءان على ذلك.
5-الجزاء يكون على قدر شكر الله.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ):
1-تسلية المؤمنين وحثهم على الإقتداء بالمؤمنين المتقدمين.
2-المقصود ب(وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ).
3-المقصود ب(قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ).
4-المقصود ب(فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ):
1-المقصود ب(وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ).
2-المقصود بالإسراف.
3-الاستدلال على أن الذنوب والإسراف من أعظم أسباب الخذلان.
4-ذكر ثلاثة أمور قام بها المتقدمون من المؤمنين فكانت سبب نصر الله لهم.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ):
1-المقصود ب(فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا).
2-المقصود ب(وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ).
3-ذكر الشيخ سبب استحقاقهم أحسن الجزاء.
4-المقصود ب(الْمُحْسِنِينَ).

تمَّ بمنِّ الله وتوفيقه.

التعديل الأخير تم بواسطة خديجة سالم الكعبي ; 11-09-24 الساعة 11:40 AM
خديجة سالم الكعبي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
امال جاد المولي, اية عادل, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, بسمه ابراهيم عبد الهادي, ياسمين قاسم, خديجة سالم الكعبي, رؤى ميرغني, صفا محمود مصطفى, سوميه الشربيني احمد, نهال محمد نبيل أبو العيش
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .