العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 04:38 PM   #51
رؤى ميرغني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 22-09-2019
المشاركات: 187
رؤى ميرغني is on a distinguished road
افتراضي اسبوع11

بسم الله الرحمن الرحيم
الاسبوع الحادي عشر
مدارسة تفسير سورة القصص
من الآية 14-19




العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:

وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ وَٱسۡتَوَىٰٓ ءَاتَيۡنَٰهُ حُكۡمٗا وَعِلۡمٗاۚ وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُحۡسِنِينَ ﴿١٤﴾
  1. بيان المقصود ب(بَلَغَ أَشُدَّهُۥ ) والعمر الذي يتم فيه ذلك.
  2. المراد ب(واستوى).
  3. المقصود بالحكم في(حُكۡمٗا وَعِلۡمٗاۚ ).
  4. بيان ماتدل عليه كلمة (علما).
  5. الاستدلال بالآية على كمال احسان موسى عليه السلام.
  6. بيان لمن يكون الاحسان.


وَدَخَلَ ٱلۡمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفۡلَةٖ مِّنۡ أَهۡلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيۡنِ يَقۡتَتِلَانِ هَٰذَا مِن شِيعَتِهِۦ وَهَٰذَا مِنۡ عَدُوِّهِۦۖ فَٱسۡتَغَٰثَهُ ٱلَّذِي مِن شِيعَتِهِۦ عَلَى ٱلَّذِي مِنۡ عَدُوِّهِۦ فَوَكَزَهُۥ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيۡهِۖ قَالَ هَٰذَا مِنۡ عَمَلِ ٱلشَّيۡطَٰنِۖ إِنَّهُۥ عَدُوّٞ مُّضِلّٞ مُّبِينٞ ﴿١٥﴾
  1. بيان المقصود ب(حِينِ غَفۡلَةٖ مِّنۡ أَهۡلِهَا).
  2. معنى (يقتتلان).
  3. المراد ب(شيعته) و(عدوه).
  4. بيان ماتدل عليه استغاثة الاسرائيلي بموسى.
  5. المراد ب(فَوَكَزَهُۥ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيۡهِۖ).
  6. المراد ب(هَٰذَا مِنۡ عَمَلِ ٱلشَّيۡطَٰنِۖ).
  7. بيان العلاقة بين عداوة الشيطان واضلاله وفعل موسى عليه السلام.


قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمۡتُ نَفۡسِي فَٱغۡفِرۡ لِي فَغَفَرَ لَهُۥٓۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ ﴿١٦﴾
  1. مالذي يوجب مغفرة الله تعالى لموسى عليه السلام وللمذنبين عموما.

قَالَ رَبِّ بِمَآ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ فَلَنۡ أَكُونَ ظَهِيرٗا لِّلۡمُجۡرِمِينَ ﴿١٧﴾
  1. التمثيل للنعم المقصودة(بِمَآ أَنۡعَمۡتَ عَلَيَّ).
  2. معنى (ظهيرا).
  3. الاستدلال بالآية على أن النعم تقتضي من العبد فعل الخير وترك الشر.


فَأَصۡبَحَ فِي ٱلۡمَدِينَةِ خَآئِفٗا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا ٱلَّذِي ٱسۡتَنصَرَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَسۡتَصۡرِخُهُۥۚ قَالَ لَهُۥ مُوسَىٰٓ إِنَّكَ لَغَوِيّٞ مُّبِينٞ ﴿١٨﴾
  1. بيان حال موسى عليه السلام بعد قتله القبطي وسبب خوفه.
  2. المراد ب(فَإِذَا ٱلَّذِي ٱسۡتَنصَرَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَسۡتَصۡرِخُهُ).
  3. المقصود ب(إِنَّكَ لَغَوِيّٞ مُّبِينٞ ).


فَلَمَّآ أَنۡ أَرَادَ أَن يَبۡطِشَ بِٱلَّذِي هُوَ عَدُوّٞ لَّهُمَا قَالَ يَٰمُوسَىٰٓ أَتُرِيدُ أَن تَقۡتُلَنِي كَمَا قَتَلۡتَ نَفۡسَۢا بِٱلۡأَمۡسِۖ إِن تُرِيدُ إِلَّآ أَن تَكُونَ جَبَّارٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ ٱلۡمُصۡلِحِينَ ﴿١٩﴾
  1. المقارنة بين فعل المصلح وفعل الجبار في التعامل مع الخصومات.
  2. بيان مافعله موسى عليه السلام بعد موعظة وزجر القبطي له.
رؤى ميرغني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:26 AM   #52
فاطمة مصطفى أم جميلة
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-09-2019
الدولة: قنا
المشاركات: 172
فاطمة مصطفى أم جميلة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير الأسبوع الخامس تفسير سورة المؤمنون من الأية ١٧ إلي الأية ٢٢
﴿وَلَقَد خَلَقنا فَوقَكُم سَبعَ طَرائِقَ وَما كُنّا عَنِ الخَلقِ غافِلينَ﴾ [المؤمنون: ١٧]
١-خلق الله السموات سقفا للبلاد ومصلحة للعباد
٢-معني "سبع طرائق"
٣-خلق المخلوقات من أقوي الأدلة العقليةعلي علم خالقهاوحكمته
﴿وَأَنزَلنا مِنَ السَّماءِ ماءً بِقَدَرٍ فَأَسكَنّاهُ فِي الأَرضِ وَإِنّا عَلى ذَهابٍ بِهِ لَقادِرونَ﴾ [المؤمنون: ١٨]
١-أنزل الله الماء بالقدر الكافي فلا يزيد ولا ينقص
٢-أنزل الله الماء علي الأرض فسكن وأستقر فيها
٣-بين المقصود "بأنا علي ذهاب به لقادرون "
﴿فَأَنشَأنا لَكُم بِهِ جَنّاتٍ مِن نَخيلٍ وَأَعنابٍ لَكُم فيها فَواكِهُ كَثيرَةٌ وَمِنها تَأكُلونَ﴾ [المؤمنون: ١٩]
١-بين لماذا خص الله تعالي النخيل والأعناب من غيرها
﴿وَشَجَرَةً تَخرُجُ مِن طورِ سَيناءَ تَنبُتُ بِالدُّهنِ وَصِبغٍ لِلآكِلينَ﴾ [المؤمنون: ٢٠]
١-بين ماهي الشجرة المقصودة ولماذا خصها بالذكر
٢-ذكر بعض المنافع لهذه الشجرة
﴿وَإِنَّ لَكُم فِي الأَنعامِ لَعِبرَةً نُسقيكُم مِمّا في بُطونِها وَلَكُم فيها مَنافِعُ كَثيرَةٌ وَمِنها تَأكُلونَ﴾ [المؤمنون: ٢١]
١-من نعم الله علي الإنسان أن سخر له الأنعام
٢-ذكر المنافع العائدة علي الإنسان من الأنعام
﴿وَعَلَيها وَعَلَى الفُلكِ تُحمَلونَ﴾ [المؤمنون: ٢٢]
١-جعل الله الأنعام سفن للناس في البر كما الفلك في البحر
٢-أن من أنعم علي الأنسان بهذه النعم يستحق الشكر دون سواه
فاطمة مصطفى أم جميلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:04 AM   #53
فدوى عبدالله
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2016
المشاركات: 122
فدوى عبدالله is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير للأسبوع الثاني عشر


♡الاسبوع الثاني عشر ♡

1- مها رفعت :- سورة الفرقان [1-3]
2- إيمان سالم :سورة الفرقان [ 4-8]
3- فاطمة مصطفى :- سورة الفرقان [9-14]
4- رؤى ميرغني :- سورة القصص [29-35]
5- إيمان سليمان :- سورة الأحزاب [18-22]

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.
فدوى عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:01 PM   #54
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدارسة الإسبوع الثامن مرحلة رسميه س4ف3



مدارسة سورة النور الآيات من 1:5

﴿سورَةٌ أَنزَلناها وَفَرَضناها وَأَنزَلنا فيها آياتٍ بَيِّناتٍ لَعَلَّكُم تَذَكَّرونَ ۝
1-بين المراد بسورة
2-معني أنزلناها
3-بين الفرائض التي جاءت بها


الزّانِيَةُ وَالزّاني فَاجلِدوا كُلَّ واحِدٍ مِنهُما مِائَةَ جَلدَةٍ وَلا تَأخُذكُم بِهِما رَأفَةٌ في دينِ اللَّهِ إِن كُنتُم تُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَليَشهَد عَذابَهُما طائِفَةٌ مِنَ المُؤمِنينَ ۝
1-بين بمن اختص هذا الحكم
2-بين كيفية التعامل معهم
3-بين المراد بالطائفة


الزّاني لا يَنكِحُ إِلّا زانِيَةً أَو مُشرِكَةً وَالزّانِيَةُ لا يَنكِحُها إِلّا زانٍ أَو مُشرِكٌ وَحُرِّمَ ذلِكَ عَلَى المُؤمِنينَ ۝
1-بين مايناسب الزاني من الزواج
2-بين النهي للمؤمنين عن نكاح الزاني والزانيه دون توبه إلي الله

وَالَّذينَ يَرمونَ المُحصَناتِ ثُمَّ لَم يَأتوا بِأَربَعَةِ شُهَداءَ فَاجلِدوهُم ثَمانينَ جَلدَةً وَلا تَقبَلوا لَهُم شَهادَةً أَبَدًا وَأُولئِكَ هُمُ الفاسِقونَ ۝
1-بين النهي عن الرمي للمحصنات
2-بين حد القذف في الآيه
3- بين السبب في عدم قبول شهادة القاذف
4-المراد بالفاسقون

إِلَّا الَّذينَ تابوا مِن بَعدِ ذلِكَ وَأَصلَحوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفورٌ رَحيمٌ﴾ [النور: 1-5]
1-بين كيفية التوبه في الآيه
2-بين حكم شهادة الزوج علي زوجه




توقيع مها رفعت علي
القرآن هو جنّة, هو ,رفعة هو ,هدآيه هو سبيل إسعآد ودربُ أمآن
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:27 PM   #55
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدراسة الإسبوع التاسع مرحلة رسميه س4ف3 مخفف



تفسير سورة النور الآيات من 21:26

﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَتَّبِعوا خُطُواتِ الشَّيطانِ وَمَن يَتَّبِع خُطُواتِ الشَّيطانِ فَإِنَّهُ يَأمُرُ بِالفَحشاءِ وَالمُنكَرِ وَلَولا فَضلُ اللَّهِ عَلَيكُم وَرَحمَتُهُ ما زَكى مِنكُم مِن أَحَدٍ أَبَدًا وَلكِنَّ اللَّهَ يُزَكّي مَن يَشاءُ وَاللَّهُ سَميعٌ عَليمٌ ۝
1-بين الحكمه من النهي عن إتباع خطوات الشيطان
2-بين بم يأمر به الشيطان
3-المراد بالمنكر
4- استشهد بالحديث علي زكاة النفس وفضل الله علي عباده



وَلا يَأتَلِ أُولُو الفَضلِ مِنكُم وَالسَّعَةِ أَن يُؤتوا أُولِي القُربى وَالمَساكينَ وَالمُهاجِرينَ في سَبيلِ اللَّهِ وَليَعفوا وَليَصفَحوا أَلا تُحِبّونَ أَن يَغفِرَ اللَّهُ لَكُم وَاللَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ ۝

1-معني لا يأتل
2-بين في من نزلت الآيه
3- في الآيه أمر بالعفو الصفح
4- في الآيه دليل علي وجوب النفقه علي الاقارب

إِنَّ الَّذينَ يَرمونَ المُحصَناتِ الغافِلاتِ المُؤمِناتِ لُعِنوا فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ وَلَهُم عَذابٌ عَظيمٌ ۝

1-المراد بالمحصنات
2-معني الغافلات
3-بين بم تكون اللعنه
4-بين ما ينالهم من عذاب

يَومَ تَشهَدُ عَلَيهِم أَلسِنَتُهُم وَأَيديهِم وَأَرجُلُهُم بِما كانوا يَعمَلونَ ۝

1-بين شهادة الأعضاء علي فعل الذنوب

يَومَئِذٍ يُوَفّيهِمُ اللَّهُ دينَهُمُ الحَقَّ وَيَعلَمونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ المُبينُ ۝

1-المراد بقول يوفيهم الله دينهم
2-بين عدالة الله في جمع جميع الأعمال


الخَبيثاتُ لِلخَبيثينَ وَالخَبيثونَ لِلخَبيثاتِ وَالطَّيِّباتُ لِلطَّيِّبينَ وَالطَّيِّبونَ لِلطَّيِّباتِ أُولئِكَ مُبَرَّءونَ مِمّا يَقولونَ لَهُم مَغفِرَةٌ وَرِزقٌ كَريمٌ﴾ [النور: 21-26]

1-المراد بالخبيث
2-علي من يعود قوله أولئك مبرءون مما يقولون
3-المراد بالمعفره
4-اين يكون الرزق الكريم

مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:27 PM   #56
مها رفعت علي
~مشارِكة~
Pencel مدراسة الإسبوع العاشر مرحلة رسميه س4ف3مخفف



﴿اللَّهُ نورُ السَّماواتِ وَالأَرضِ مَثَلُ نورِهِ كَمِشكاةٍ فيها مِصباحٌ المِصباحُ في زُجاجَةٍ الزُّجاجَةُ كَأَنَّها كَوكَبٌ دُرِّيٌّ يوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيتونَةٍ لا شَرقِيَّةٍ وَلا غَربِيَّةٍ يَكادُ زَيتُها يُضيءُ وَلَو لَم تَمسَسهُ نارٌ نورٌ عَلى نورٍ يَهدِي اللَّهُ لِنورِهِ مَن يَشاءُ وَيَضرِبُ اللَّهُ الأَمثالَ لِلنّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمٌ﴾ [النور: 35]

1- المقصود بالنور في الآيه
2-بين نور الله المعنوي
3-المراد بمثل نوره
4-ماهي المشكاة
5-بين وصف المصباح في زجاجه
6-معني الكوكب الدري
7-المراد بالشجرة المباركة
8-بين وصف الزيت
9-المراد بقوله نور علي نور
10-بين النوو الذي يهدي به الله من يشاء
11-الحكمه من ضرب الأمثال
12-بين إحاطة الله وعلمه بكل شيء
مها رفعت علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 01:45 PM   #57
ايمان سالم السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 03-09-2020
الدولة: مصر محافظة الدقهلية مركز دكرنس
العمر: 40
المشاركات: 170
ايمان سالم السيد is on a distinguished road
افتراضي

{واجب الأسبوع الثاني عشر}
{من سورة الفرقان من الآيه ٤ الي الآيه ٨}
{بسم الله الرحمن الرحيم}
﴿وَقالَ الَّذينَ كَفَروا إِن هذا إِلّا إِفكٌ افتَراهُ وَأَعانَهُ عَلَيهِ قَومٌ آخَرونَ فَقَد جاءوا ظُلمًا وَزورًا۝
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)تكذيب الذين كفروا للقرآن الكريم
(٢)معني كلمة {إفك}
(٣)المقصود من قوله تعالى {فقد جاءوا ظلما وزورا}
{وَقالوا أَساطيرُ الأَوَّلينَ اكتَتَبَها فَهِيَ تُملى عَلَيهِ بُكرَةً وَأَصيلًا۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)المقصود من قوله تعالى {أساطير الأولين}
(٢)المقصود من قوله تعالى {بكرة وأصيلا}
(٣)بيان بعض عظائم افتراء وكذب الكفار على رسول الله صلى الله عليه وسلم
{قُل أَنزَلَهُ الَّذي يَعلَمُ السِّرَّ فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ إِنَّهُ كانَ غَفورًا رَحيمًا۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه هي
(١)الله سبحانه وتعالى هو المحيط وحده بعلم السماوات والأرض
(٢)المقصود من قوله تعالى {إنه كان غفورا رحيما}
{وَقالوا مالِ هذَا الرَّسولِ يَأكُلُ الطَّعامَ وَيَمشي فِي الأَسواقِ لَولا أُنزِلَ إِلَيهِ مَلَكٌ فَيَكونَ مَعَهُ نَذيرًا۝}
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)تهكم واستهزاء الكافرين برسول الله صلى الله عليه وسلم
(٢)دلالة قوله تعالى {ويمشي في الأسواق}
(٣)زعم الكافرين أن الرسول صلى الله عليه وسلم غير كاف وحده للرسالة
{أَو يُلقى إِلَيهِ كَنزٌ أَو تَكونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأكُلُ مِنها وَقالَ الظّالِمونَ إِن تَتَّبِعونَ إِلّا رَجُلًا مَسحورًا﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآيه
(١)المقصود من قوله تعالى {أو يلقى إليه كنز}
(٢)دلالة قوله تعالى {أو تكون له جنة {
(3)دلالة قوله تعالى {وقال الظالمون}
(4)افتراء الكافرين على الرسول واتهامه بالسحر
ايمان سالم السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, ايمان سالم السيد, رؤى ميرغني, فاطمة مصطفى أم جميلة, فدوى عبدالله, هاله جمال
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 04:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .