العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-24, 06:33 PM   #1
زهرة حسين عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 24-05-2021
العمر: 25
المشاركات: 112
زهرة حسين عبدالله is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع السادس

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

سورة الحجر (67-72)

العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
وَجَآءَ أَهۡلُ ٱلۡمَدِينَةِ يَسۡتَبۡشِرُونَ (67)
🌸 من هم اهل المدينة
🌸 عن استبشار اهل المدينة وطمعهم بأضياف لوط عليه السلام ومرادهم الفاحشة
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
قَالَ إِنَّ هَٰٓؤُلَآءِ ضَيۡفِي فَلَا تَفۡضَحُونِ (68)

العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُخۡزُونِ (69)
🌸 تذكير لوط عليه السلام لقومه بتقوى الله اولا وإن كان غير ذالك ذكرهم بالمروءة واحترام الضيف
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
قَالُوٓاْ أَوَ لَمۡ نَنۡهَكَ عَنِ ٱلۡعَٰلَمِينَ (70)
🌸 ايش كان عذر قوم لوط عليه السلام على تجرأئهم ومحاولتهم للوصول لأضياف لوط عليه السلام
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
قَالَ هَٰٓؤُلَآءِ بَنَاتِيٓ إِن كُنتُمۡ فَٰعِلِينَ (71)
🌸كيف كان الأمر شديد على لوط عليه السلام
🌸أن قوم لوط عليه السلام لم يهتمو لما قالو لهم عليه السلام واستمرو في محاولتهم
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
لَعَمۡرُكَ إِنَّهُمۡ لَفِي سَكۡرَتِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (72)
🌸
🌸 ذكر ماهي السكرة المقصودة التي كان عليها قوم لوط عليه السلام
🌸 ان في هذه الآية دليل على ان حب الشيء إذا كان غير محمود يحجب الإنسان عن النظر للأمور السوية ويجر الى أرذل الامور
🌸 ان لوط عليه السلام اطمان وزال عنه الكرب عندما علم بحقيقة الرسل عليهم السلام فمتثل لأمر الله
ذكر الشيخ ان في هذه الآيات لعبرة
🌸ان الله سبحانه وتعالى قدر للوط عليه السلام مايبن له عن حقيقة قومه وعن سوء افعالهم حتى لا تاخذه الرأفة عليهم حين هلاكهم
🌸 أن الله إذا أراد إهلاك قرية إزداد شرهم وطغيانهم فإذا انتهى أوقع بهم من العقوبات مايستحقون
زهرة حسين عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-24, 06:37 PM   #2
زهرة حسين عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 24-05-2021
العمر: 25
المشاركات: 112
زهرة حسين عبدالله is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع السابع

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

النحل (38-42)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
وَأَقۡسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡ لَا يَبۡعَثُ ٱللَّهُ مَن يَمُوتُۚ بَلَىٰ وَعۡدًا عَلَيۡهِ حَقّٗا وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ (38)
🌸 عن مبالغة الكفار في قسمهم وزعمهم على ان الله عز وجل لايبعث الموتى ولايقدر على إحيائهم بعد ان كانو ترابا
🌸 تكذيب الله تعالى لقسم الكفار وتأكيده على أنه سيبعث الله من يموت
🌸 أن إنكارهم للبعث والجزاء هو من جهلهم العظيم
🌸 أن وعد الله واقع لا محالة
🌸 معنى (بَلَىٰ)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
لِيُبَيِّنَ لَهُمُ ٱلَّذِي يَخۡتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَنَّهُمۡ كَانُواْ كَٰذِبِينَ (39)
🌸 ماالحكمة في الجزاء والبعث
🌸 أن الله تعالى يبين يوم القيامة حقيقة كل المسائل الكبار والصغار ويوضحها لهم وأن ذالك لايتعاظم على الله عز وجل
🌸 كيف أن الكفار يقرون بأنفسم يوم القيامة على مااقسمو عليه في الدنيا وزعمو انه كذب حين يرونه يوم القيامة حق اليقين ويتبين لهم حقيقة كل الآلهة التي كانو يعبدونها من دون الله لاينجيهم من عذاب الله من شيء
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
إِنَّمَا قَوۡلُنَا لِشَيۡءٍ إِذَآ أَرَدۡنَٰهُ أَن نَّقُولَ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ (40)
🌸 أن مجرد ماتتعلق إرادة الله سبحانه بشيء ان يقول له كن فيكون من غير منازعة ولا امتناع والبعث والجزاء من ذالك
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مَا ظُلِمُواْ لَنُبَوِّئَنَّهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةٗۖ وَلَأَجۡرُ ٱلۡأٓخِرَةِ أَكۡبَرُۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ (41)
🌸 فضل المؤمنين الممتحنين
🌸الثواب الذي أعطاه الله للرمنين الممتحنين في الدنيا
🌸 وأن ثواب الآخرة الذي اعده الله لهم ووعدم به على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم أكبر من اجر الدنيا
🌸 معنى قوله تعالى (لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ )
🌸أن هذه الآية دليل على فضل الهجرة ووجوبها للمؤمن لمن أوذي في دينه ومنع عن أداء الطاعة
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية

ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمۡ يَتَوَكَّلُونَ (42)
🌸 وصف أولياء الله
🌸 ماهي انواع الصبر المقصودة في هذه الآية
🌸 أن الصبر والتوكل هم سبب الفلاح كلها
🌸 ان عدم الصبر والتوكل سبب في فوات الخير والتوفيق
زهرة حسين عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-24, 01:43 AM   #3
زهرة حسين عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 24-05-2021
العمر: 25
المشاركات: 112
زهرة حسين عبدالله is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع الثامن

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

سورة النحل من الآية(91-94)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
وَأَوۡفُواْ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ إِذَا عَٰهَدتُّمۡ وَلَا تَنقُضُواْ ٱلۡأَيۡمَٰنَ بَعۡدَ تَوۡكِيدِهَا وَقَدۡ جَعَلۡتُمُ ٱللَّهَ عَلَيۡكُمۡ كَفِيلًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَعۡلَمُ مَا تَفۡعَلُونَ (91)
🌸 وجوب الوفاء بالعهود وعدم نقضها
🌸 أن العهد المقصود في هذه الآية نوعان الأول العهد الذي بين العبد وربه وهو أعظم العهود وماأوجبه على نفسه إذا لم يكن فيه إثم
🌸 العهد الذي بين العبد وبين الخلق من العقود والوعود وغيرها مع القدرة خاصة إذا جعل العبد ضمان هذا العهد الله سبحانه وتعالى
🌸 مالمقصود بقوله تعالى (وَقَدۡ جَعَلۡتُمُ ٱللَّهَ عَلَيۡكُمۡ كَفِيلًاۚ )
🌸 ان من كانت نيته عند عهده الوفاء بما عاهد عليه يعينه الله على ذالك
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
وَلَا تَكُونُواْ كَٱلَّتِي نَقَضَتۡ غَزۡلَهَا مِنۢ بَعۡدِ قُوَّةٍ أَنكَٰثٗا تَتَّخِذُونَ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرۡبَىٰ مِنۡ أُمَّةٍۚ إِنَّمَا يَبۡلُوكُمُ ٱللَّهُ بِهِۦۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ مَا كُنتُمۡ فِيهِ تَخۡتَلِفُونَ (92)
🌸 ذكر مثال لمن يعاهد الله او يعاهد الناس ثم ينقض ذالك العهد وماهي صفات هذا العبد
🌸 أن اصل الوفاء بالعهد يجب ان يكون لتعظيم العهد واليمين وليس لمنزلة من عاهده الإنسان سواء كان ضعيفا او قويا وسواء كان في الوفاء مصلحة دنيوية او لم يكن
🌸 ويجب أيضا ان لايكون الوفاء بالعهد تبعا لهوى النفس بل تعظيما بعهد الله ويمينه
🌸 أن هذا العهد إبتلاء وامتحان من الله تعالى ليبين به الصادق الوفي بالعهد من الفاجر حيث ذكر تعالى الاسباب الذي يوضح ذالك
🌸معنى (أَنكَٰثٗا)
🌸معنى (دَخَلَۢا)
🌸 معنى (أَرۡبَىٰ)
🌸 ان الله سبحانه وتعالى يجازي يوم القيامة كلا بعمله
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية
وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَعَلَكُمۡ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُۚ وَلَتُسۡـَٔلُنَّ عَمَّا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (93)
🌸أن الله تعالى هو المنفرد بالهداية والإضلال
🌸 ان هداية الله سبحان وتعالى وإضلاله من افعاله التابعة لعلمه وحكمته
🌸 أن الله يهدي من يستحق الهداية فضلا ويمنعها من لايستحقها عدلا
🌸 ويوم القيامة تسأل كل نفس عن عملها وأن على الانسان السعي لإصلاح نفسه والبحث عن اسباب الهداية لأن عدم الإهتداء ليس إختيارا وان الجزاء يوم القيامة من جنس العمل
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير الآية

وَلَا تَتَّخِذُوٓاْ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ فَتَزِلَّ قَدَمُۢ بَعۡدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُواْ ٱلسُّوٓءَ بِمَا صَدَدتُّمۡ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَكُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ (94)
🌸 أن إتخاذ العهود والمواثيق تبعا للأهواء وعدم الوفاء بها يكون سببا في ضلال النفس بعد إيمانه وميلها عن الصراط المستقيم
🌸مالمقصود بقوله تعالى (وَتَذُوقُواْ ٱلسُّوٓءَ بِمَا صَدَدتُّمۡ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ)
🌸 أن إضلال الغير سبب في مضافة العذاب
والله أعلى وأعلم
زهرة حسين عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
مريم بنت خالد, امال جاد المولي, دعاء عماد الدين, زهرة حسين عبدالله, عزة محمد فرج الله, هاله جمال, إيمان يحيي, هند محمد حسين
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .