العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الداعيات إلى الله > النشرات الدعوية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-09-15, 03:18 AM   #11
منيرة ناصر
| طالبة في المستوى الرابع|
افتراضي

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: صوم عشر ذي الحجة من الأمور المرغب فيها لقوله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشرة قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء" فإذا صام الإنسان في عشر ذي الحجة كان عمله من أفضل الأعمال.
(فتاوى نور على الدرب / ج7 / ص366).
~~~~~~~~
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: يجوز قص الأظافر وحلق الشعر في العشر من ذي الحجة لمن لا يريد الأضحية، أما من كان يريد أن يضحي فإنه إذا دخل العشر لا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي.
(فتاوى نور على الدرب / ج8 / ص358).

~~~~~~~~~~~
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: من دفع نفقة شخص لم يؤد الحج وهي فريضة فهل له مثل أجره وهل هو أفضل من أن ينيب من يحج عنه: فأجاب: نعم إن شاء الله له مثل أجر حجه، يعني أجر حج فريضة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جهز غازيا فقد غزا"، والحج نوع من الجهاد، وإعطاء هذا الفقير ليحج حج الفريضة أفضل من كونه يعطي الدراهم لشخص يحج عنه حجة نافلة.
(فتاوى في الحج والعمرة / ج1 / ص108).

~~~~~~~~~~~
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل للحجاج أن يكبروا بدل التلبية إذا كان في وقت التكبير كعشر ذي الحجة؟
فأجاب: نعم لقول أنس رضي الله عنه "حججنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمنا المكبر ومنا المهل" ، وهذا يدل على أنهم ليسوا يلبون التلبية الجماعية ولو كانوا يلبون التلبية الجماعية لكانوا كلهم مهلين أو مكبرين لكن بعضهم يكبر وبعضهم يهل وكل يذكر ربه على حسب حاله.
(الشرح الممتع / ج7 / ص111).

~~~~~~~~~~~~
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: لا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم ، سواء كان السفر بعيدا أم قريبا ، وسواء كان للحج أم لغيره ، وسواء كانت شابة جميلة أم عجوزا شوهاء، وسواء كان معها نساء من أقاربها وصاحبتاها أم لا ، وسواء غلب على الظن سلامتها أم لا ، وسواء كان ذلك في طائرة أو غيرها.
(صفة الحج / ص17).

~~~~~~~~~~
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: من تيسير الله على العباد أن من لم يجد الهدي أو ثمنه فإنه يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع، وهذه الأيام الثلاثة يجوز صيامها من حين إحرامه بالعمرة ناويا للتمتع إلى أيام التشريق، ولا يجوز تأخيرها عن أيام التشريق؛ لأنه لو أخرها عن أيام التشريق لصامها في غير الحج، ويجوز صيام الأيام الثلاثة متتابعة ومتفرقة.
(أحكام من القرآن الكريم / ج2 / ص40).

~~~~~~~~~~
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" وفي رواية "يكفر السنة الماضية والباقية"، وأما الحاج فإنه لا يسن له صوم يوم عرفة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مفطرا يوم عرفة في حجة الوداع.
(فتاوى في الزكاة والصيام / ص794).
منيرة ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراجعات الشيخ الألباني من خلال موقع " الدرر السنية " مروة عاشور روضة السنة وعلومها 6 20-09-15 08:33 PM
مع الأسرة المسلمة .. رقية مبارك بوداني روضة الأسـرة الصالحة 16 18-09-14 11:36 PM
هدية عبر الايميل ((محبة الله ورضاه )) ؟؟؟؟!!!! كريمة عاشور روضة المتحابات في الله 4 21-09-10 02:42 AM
العقيـــــدة الصحيحـــــــةوما يضادها للشيخ : ابن باز رحمه الله سلفية على المنهج روضة العقيدة 2 01-11-08 02:44 PM
السيره النبويه ورده الياسيمن روضة السنة وعلومها 84 13-03-08 07:39 PM


الساعة الآن 11:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .