![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
| طالبة في المستوى الثاني 1 |
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلمتى لدى عدة أسئلة : 1- إذا بال طفل أو طفلة على حصير يسرب الماء إلى أرضية المكان هل يطهر بصب الماء عليه فقط أم يجب تنظيف الحصير والأرضية بالمنظفات ؟ 2- بال طفل على أرضية حمام سيراميك هل يطهر بصب الماء ثم النزح أم لابد من إضافة منظفات؟ 3- بالت طفلة على مصحف فوصل البول إلى أطراف المصحف هل يمكن تطهيره ؟ وكيف؟ 4- أخت كانت تقرأ القرآن فسقطت نقطة صغيرة من بول طائر على مصحفها فأحضرت قطعة قماش صغيرة ووضعت عليها منظف ومسحتها فهل طهر مصحفها؟ 5- إذا قضى الإنسان حاجته فيما يسمى بالحمام البلدى فتناثرت نقاط قليلة من الماء الموجود فى الحمام على جسده هل يكفيه رش المكان بالماء أم لابد أن يغسله بالماء والصابون ؟ 6- بالنسبة للإفرازات التى تخرج من المرأة حال طهرها حضرتك قلتِ أنها طاهرة وقرأت فى إحدى الكتب أنها إذا خرجت من مكان الولد فهى نجسة وإذا خرجت من مكان البول فهى طاهرة أرجو توضيح الأمر أكثر معلمتى فقد اختلط علىّ أعتذر على الإطالة ..وجزاكِ الله خيراً |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |
|طالبة في المستوى الثاني 2|
دورة ورش (3) |
![]() اقتباس:
السؤال الأول والثاني والخامس نفس السؤال تقريبا فهو بول جاء على مكان على أرضية الحصير أو الحمام فكلها نفس الإجابة الأصل أن البول إذا وصل البلاط أو حتى على الحصير الأصل أن يغسل بالماء ودليله حديث الأعرابي الذي بال في المسجد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أهرقوا عليه سجلا من ماء أو ذنوبا من ماء" فإذا بال أو جاء البول أو النجاسة بشكل عام على أرضية سواء في الخلاء أو خارج الخلاء فالحكم واحد أن يغسل بالماء باستفاضة إما مرة أو مرتين أو ثلاثة المهم أن تتيقني من إزالة جرم النجاسة و أنها زالت النجاسة كليا و هذا الأصل .و تكريرها كما رأينا : السنة ثلاث ولو اكتفيت بواحدة صحيح ما في حرج. حسب الحاجة والمقصود الأعظم هو إزالة النجاسة والتيقن أو غلبة الظن بأن النجاسة زالت. وكان سؤالها هل يضاف الصابون إلى الماء؟ الأصل أن تضيفي أولا الماء حتى تحصل الطهورية له بعد ذلك لو أضفت منظفات فليس في ذلك حرج لكن لا يلزم.المنظفات الآن الصابون والروائح هذه العطرية هي لا تلزم وليست شرطا لإزالة النجاسة لكننا نستخذمها الآن لأنها تطيب المكان تعطي رائحة أفضل , ليونة في المكان أكثر.فما في حرج بل بالعكس يستحث فعلا كل ما كان المكان أنقى وأطهر وأعطر فيكون أفضل لكن لا يشترط في صحة الغسل .الغسل صحيح حتى ولو خلا من المنظفات الحديثة. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | |
|طالبة في المستوى الثاني 2|
دورة ورش (3) |
![]() اقتباس:
السؤال الثالث والرابع متقاربان. والسؤال الثالث تعجبت منه كثيرا و استغربت ,يعني بيت مسلم كيف يهمل المصحف لدرجة أن تتبول عليه طفلة أنا في نظري غير متصور لكن لا أعرف إن كان السؤال افتراضي .منهي عن الأسئلة الافتراضية خذوها قاعدة .يعين ما نسيء الظن بالأخت التي طرحت السؤال ,لكن الأسئلة الافتراضية يا أخوات حتى لو درست مادة الفقه ما تعطيها مجال في الاستفاضة فيها لأنها منهي عنها ,لما يحدث الأمر يفتي المفتي فيه أو طالب العلم أو المعلم أو نحوه . فأنا فعلا تعجبت فأول مرة يمر علي صراحة 4-أخت كانت تقرأ القرآن فسقطت نقطة صغيرة من بول طائر على مصحفها فأحضرت قطعة قماش صغيرة ووضعت عليها منظف ومسحتها فهل طهر مصحفها؟ هذه ممكن تتصور كنت في حديقة مثلا وتقرئين القرآن ممكن تأتي قطرة من طائر مارا أو نحوه فتسقط على المصحف يعني استحالة تنظيفها بالماء يعني إذا أنت تداركت البول في حينه يمسح بحيث تشعرين بجفافه أو يغلب على ظنك جفافه هذا اكتشفته في حينه.أما إذا جف وبعد فترة اكتشفته فهذه أوراق يعني إذا أصابها بول فالماء يتلفها.فالله أعلم إذا تيقن أن هذا بول و الأمر صعب استدراكه إما يحرق وإما يدفن و يوارى في التراب .و البعض قال الآن هناك تقنية حديثة و هي إعادة تكرير المصاحف مثلا التي تعرضت لتمزيق أو شيء أو إهمال من البعض الله يهديهم . فالمصحف يجب أن يحفظ يعين لا بد أن يعظم .فالمصحف ليس كأي كتاب إذا كان كتاب علم فيه احاديث وفيه آيات فلابد أن يعظم فما بالك بالقرآن ما يجب يعامل كأي معاملة يعني صراحة قطعا إهمال من الأم يعني إذا وقعت هذه الحادثة صريحة أن يبول طفل على مصحف يعني معناه إهمال من الأم فهي ما وضعت هذا المصحف في مكان معظم ,المصحف ما يجوز وضعه حتى إذا كان عندك رفوف يجب وضعه في أعلى رف لأن مكان الكتاب حسب مقامه وتعظيمه فكثير من أهل العلم قالوا أن لا يجب وضهع تخيلوا إذا كان عندك مكتبة من أربعة أرفف فلا يوضع في الرف السفلي مثلا أو في الوسط بل يوضع في الرف العلوي .حتى أهل العلم في تنظيمهم للكتب شوفي الدقة بأنهم يراعون أكثر ما يكون الكتاب معظما يكون في أعلى رفوف المكتبة و أقلها يكون أسفل .يعنينبدأ بكتب القرآن ثم بعدها كتب التفسير بعدها كتب الحديث بعدها كتب النحو مثلا وهكذا.يعيني أن يصل إليه الطفل ويبول عليه فأنا ما عظمته حق التعظيم فكيف وضعته في مكان ممتهنة نسأل الله العافية فلا بد من الإنسان أن يدرك هذه الأمور.ولا يتساهل فالمؤمن سبحان الله حريص فطن فلا يترك الأمور هكذا سبهللا .و الكثير من ىالملتزمين قد تجدينه سمت فيقال أنه متشدد أو أنهم يحبكون الأمور أو يعقدون الأمور في بعض غيرها من الانتقادات لكن أنا بالعكس أرى هذا مدحا لأن المؤمن لا يعيش سبهللا هكذا فكل شيء له ضوابط فنحن ما خلقنا هملا ,{وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} إذا الله عز وجل أمرني بأن أعظم أمورا معينة فعلي أن أعظمها و أدقق في أمور معينة لا بد أن أدقق فيها ر وأحترز لديني لا بد أن أحترز له فهذا لا يعاب وهذا دليل على تنظيم هذا الشخص وهناك مبادئ لا يجوز التخلي عنها بأي حال من الأحوال.{ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب} لا يجوز أن يهان هذا القرآن إلى ان يصل إلى درجة أن يبول عليه أحد.هذه في حد ذاتها مصيبة تحتاج إلى توبة إذا كان فيها تقصير في ذلك نسأل الله العافية. التعديل الأخير تم بواسطة ام خليل وسميه ; 19-03-14 الساعة 10:55 PM |
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|