العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-14, 06:40 AM   #1
سنا
مشرفة روضة علوم اللغة العربية
افتراضي


،

الحَمدُ للهِ تَعالى.

تابِعٌ لِما جاءَ أعلاهُ؛

،’

7- أنواعُ الخاطِرة؛ ارتباطاً بنوع المَوضوعِ:

تتنوّع الخاطرة حَسب نوع مَوضوعها واتّجاه كاتبها،وتُشارك الخاطِرة المَقالة في نسيجها وبنائها المحكم، ووُضوح شخصيّة كاتبها، وتَبتعد عنها في كونها عِبارة عن فِكرة عابِرة غير مُكتملة استَدعتها العفويّة، وأسلوب العَصر، ومن أبرز أنواعها:
ا-الخاطِرة الرّومانسيّة:
وتعني بما يمرّ به الإنسان في مواقف المحبّة: لقاء – فِراق - عِتاب - اشتِياق .. إلخ.

ب- الخاطِرةالإنسانيّة:
وتُعنى بالقِيم الإنسانيّة الجميلة: الصّداقة - الأخلاق الفاضِلة - التّضحية الوطنيّة ..إلخ.

ج- الخاطرة الوجُدانيّة :
تُعنى بوَصف الحالة الدّاخليّة للكاتِب أو نظرتِه لشئ ما، وقد تتجّه في الخيال كثيرًا.

د- الخاطِرة الاجتماعيّة:
هي وَصف أو نَقل لِما يمرّ من مَواقف في مُحيط الكاتب؛ تختصّ بمِعاني الأسرةالمُجتمع - الوطن ...إلخ.


8- أنواعُ الخاطِرة ارتباطاً بالمَوقف وأحاسيس الكاتِب:

1- الخاطرة المُركّبة : وتُعنى بنقَل المَوقف مع أحاسيس ِالكاتب.
2- الخاطِرة المُجرّدة : تعني بنقل أحاسيس الكاتِب فقط دونَ ذِكر الموقف مثل الخاطِرة الوُجدانيّة.


مُكوّنات الخاطِرة المرُكّبة:
- الوُضوح والتّرابط بين الجُمل والمَعاني.
- تأخذ في بعضِ الأحيان بعضًا من أسلوبِ القصّة القَصيرة.
- تقِلّ فيها المُحسّنات البديعيّة، والصّور البلاغيّة.
- التّنوّع في المُفردات بين لُغة الواقِع، وعالَم الأحاسيس والخيَال.


مكونات الخاطرةالمجردة:
- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني في كثير من مقاطعها.
- تكثر فيها المحسنات البديعية.


9-كِتابة الخاطِرة :
أ‌- متى تُكتب الخاطرة :
تكتب الخاطِرة : عندما يتعرّض الإنسان لموقف؛ فتتحرّك أحاسيسه، ويبقى هاجِس الموقف يلُهب خياله؛ فيكتب أحاسيسه تجاه الموقفِ.
تُكتب الخاطِرة: مُعظم الأحيان عِند حُدوث الموقف، وقد تكتب بعد فَترة عندما تَستيقظ أحاسيسُ القلب؛ نظرًا لإثارة مُشابهة أو مَوقف مُشابه يمرّ به الكاتِب.


ب‌- كيفيّة كِتابة الخاطِرة :
1-أن تأنَس في نفسك المَلكة الأدبيّة، وهي موهبة من الله تعالى يختصّ بها من يشاء من عباده.
وحاول تَوفير جو من الهدوء حولك؛ لأنّك حينها تَستحضِر أفكاركَ بطريقة أفضل.
2- أن تَملك وتجمع علماً، وثقافة عامّة، وخبرة، وتجربة حَول المَوضوع الذي خَطرت لك الكِتابة فيه.
3-اعلم أنّ القوّة الأدبيّة البارعِة تختلف بين الكُتَّاب اختِلافاً نسبياً كلٍّ حسب تحصيله وقراءته في مَجال الفنّ الأدبيّ.
4- اقرأ للذين يكَتبون نتيجة ضَغط نفسيّ شديد، إذ ِالكتابة نوعٌ من أنواع التّفريغ والارتياح عِند كثير من المُنتسبين للأدَب خاصّة عندما يتمكّنون من آلته وأدواته وأساليبه.
5- عَدم الإطالة في المقدّمة.
6- الترّكيز في مَوضوعك الأساسّي ( زُبدة الموضوع أو العُقدة ) .
7- عَدم تشتيت الذّهن ( تجَعل القارئ لا يرُكّز في الموضوع ).
8- عدم المُبالغة في الخاطِرة لحدّ بعيد عن حَقيقة المَشاعر.



يُتبعُ؛ بحَول اللهِ تَعالى.




توقيع سنا
اللّهمّ إنّي أسألك الجنّة.
سنا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .