![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#35 |
|
|علم وعمل، صبر ودعوة|
| طالبة في المستوى الثاني 3 | |
![]() حياكنّ الله أخواتي جئت لكنّ بمراجعة ومدارسة لعلامات معرفة الفعل وهو منقول علامات الفعل قال : والفعل يعرف بقد ، والسين و ( سوف ) وتاء التأنيث الساكنة . وأقول : يتميز الفعل عن أخويه الاسم والحرف بأربع علامات ، متى وجدت فيه واحد منها ، أو رأيت أنه يقبلها عرفت أنه فعل : الأولى : ( قد ) والثانية : ( السين ) والثالثة : ( سوف ) والرابعة : ( تاء التأنيث الساكنة ) . أما ( قد ) : فتدخل على نوعين من الفعل ، وهما : الماضي والمضارع . فإذا دخلت على الفعل الماضي دلت على أحد معنيين – وهما التحقيق والتقريب فمثال دلالتها على التحقيق قوله تعالى : ( قد أفلح المؤمنون ) وقولنا : ( قد حضر محمد ) ومثال دلالتها على التقريب قول مقيم الصلاة : ( قد قامت الصلاة ) وقولك : ( قد غربت الشمس ) . وإذا دخلت على الفعل المضارع دلت على أحد معنيين أيضاً – وهما التقليل ، والتكثير – فأما دلالتها على التقليل ، فنحو قولك : ( قد يجود البخيل ) وقولك ( قد ينجح البليد ) . وأما دلالتها على التكثير ، فنحو قولك : ( قد ينال المجتهد بغيته ) وقولك : ( قد يفعل التقي الخير ) وأما السين وسوف : فيدخلان على الفعل المضارع وحده ، وهما يدلان على التنفيس ، ومعناه الاستقبال ، إلا أن ( السين ) أقل استقبالاً من ( سوف ) . فأما (السين) فنحو قوله تعالى (سيقول السفهاء من الناس ) ( سيقول لك المخلفون ) وأما ( سوف ) فنحو قوله تعالى : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ، ( سوف نصليهم نارا ) ، (سوف يؤتيهم أجورهم ) . وأما تاء التأنيث الساكنة : فتدخل على الفعل الماضي دون غيره ، والغرض منها الدلالة على أن الاسم الذي أسند هذا الفعل إليه مؤنث ، سواء أكان فاعلاً ، نحو ( قالت عائشة أم المؤمنين ) أم كان نائب فاعل ، نحو ( فرشت دارنا بالبسط ) والمراد أنها ساكنة في أصل وضعها ، فلا يضر تحريكها لعارض التخلص من التقاء الساكنين في نحو قوله تعالى ( وقالت أخرج عليهن ) ، ( وقالت امرأت فرعون ) . ومما تقدم يتبين لك أن علامات الفعل التي ذكرها المؤلف على ثلاثة أقسام : قسم يختص بالدخول على الماضي ، وهو تاء التأنيث الساكنة ، وتاء الفاعل وقسم يختص بالدخول على المضارع ، وهو السين ، وسوف ، لم ، وقسم يشترك بينهما ، وهو قد وقد ترك علامة فعل الأمر ، وهي دلالته على الطلب مع قبوله ياء المخاطبة أو نون التوكيد ، نحو ( قم ) و ( اكتب ) فهذه الكلمتين دالة على طلب حصول القيام والكتابة ، مع قبولها ياء المخاطبة في نحو ( قومي ، واكتبي ) أو مع قبولها نون التوكيد نحو ( اكتبن ، وانظرن إلى ما ينفعك ) وفّقكنّ الله وبارك فيكنّ التعديل الأخير تم بواسطة عبير بجاش ; 08-05-13 الساعة 07:02 PM |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| [إعلان] صفحة مدارسة مادة حلية طالب العلم."قديمة" | عبير بجاش | أرشيف الفصول السابقة | 60 | 26-12-13 03:26 PM |
| [إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) | إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس | أرشيف الفصول السابقة | 315 | 21-12-13 08:21 PM |
| [إعلان] ~ صفحة مدارسة مادة التوحيد 2 / قديم | وصال خليفة | أرشيف الفصول السابقة | 16 | 09-05-13 11:23 AM |