العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة السنة وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-11, 10:32 PM   #1
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي





دخـول الخـلاءَ والاستِطَـابـة





الخلاء لغة

من الأرض: الفضاء الواسع الخالى


ومن الأمكنة

الذى لا أحد به ولا شىء فيه


واصطلاحاً


هو المكان المطلق


الذى لا يُنسب إلى متمكِّن فيه

~~~

في الماضي كان يذهب الناس إلى الخلاء لقضاء حاجتهم


وعندما يريد أحد قضاء حاجته


يقول أريد الذهاب إلى الخلاء


وعندما تم إختراع دورة المياه أو كما يسمونها


(حجرة مخصصة)



في كل بيت لقضاء


الحاجة

(أطلقو على هاذه الغرفةبيت الخلاء)


وقد ورثها بعض الناس اليوم من اجدادهم






قال الإمام أبي داود



حدثنا زهير بن حرب وهناد بن السري
قالا حدثنا وكيع

قال حدثنا الأعمش، قال سمعت مجاهدا يحدث
عن طاوس

عن ابن عباس قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم

على قبرين فقال: إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير
أما هذا فكان لا يستنزه من البول
وأما هذا فكان يمشي بالنميمة

ثم دعا بعسيب رطب فشقه باثنين ثم غرس

على هذا واحدا وعلى هذا واحدا

وقال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا

قال هناد يستتر مكان يستنزه)(1)





قال الإمام أبي داود


حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا إسمعيل بن جعفر

عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه عن أبي هريرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله
قال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم"(2)





قال الإمام الترمذي

حدثنا محمد بن حميد الرازي قال حدثنا الحكم بن بشير بن سلمان
قال حدثنا خلاد الصفار ،عن الحكم بن عبد الله النصري
عن أبي إسحق، عن أبي جحيفة ،
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم
إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله (3)



قال الإمام ابن ماجة

حدثنا علي بن محمد قال حدثنا وكيع سمعت سفيان الثوري
يقول لزائدة بن قدامة يا أبا الصلت
هل سمعت في هذا شيئا
فقال حدثنا سلمة بن كهيل ،عن كريب عن ابن عباس
أن النبي صلى الله عليه وسلم
قام من الليل فدخل الخلاء فقضى حاجته
ثم غسل وجهه وكفيه ثم نام"(4)






قال الإمام النسائي


أخبرنا إسحق بن إبراهيم قال أنبأنا النضر قال أنبأنا شعبة


عن عطاء بن أبي ميمونة
قال سمعت أنس بن مالك يقول


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا دخل الخلاء
أحمل أنا وغلام معي نحوي إداوة من ماء فيستنجي بالماء "(5)






قال الإمام مسلم فى صحيحه


حدثنا يحيى بن يحيى ،أخبرنا حماد بن زيد وقال يحيى أيضا


أخبرنا هشيم كلاهما، عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس


في حديث حماد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا دخل الخلاء وفي حديث هشيم
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان إذا دخل الكنيف قال:
اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث"


الخبث -بضم الخاء والباء-
جمع (خبيث)
" والخبائث " جمع خبيثة.
استعاذ من ذُكران الشياطين وإناثهم(6)




قال الإمام البخاري فى صحيحه



حدثنا معاذ بن فضالة، قال حدثنا هشام هو الدستوائي


عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة

عن أبيه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء
وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه"(7)



ََََََ


قال الإمام النسائي

أخبرنا يعقوب بن إبراهيم ،قال حدثنا يحيى يعنى ابن سعيد


عن محمد بن عجلان ،قال أخبرني القعقاع


عن أبي صالح عن أبي هريرة


عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : إنما أنا لكم مثل الوالد
أعلمكم إذا ذهب أحدكم إلى الخلاء فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها
ولا يستنج بيمينه وكان يأمر بثلاثة أحجار
ونهى عن الروث والرمة "(8)



َََََََََ


قال الإمام أبي داود


حدثنا إبراهيم بن خالد حدثنا أسود بن عامر
قال حدثنا شريك وهذا لفظه ح
و قال حدثنا محمد بن عبد الله يعني المخرمي
قالحدثنا وكيع ،عن شريك ،عن إبراهيم بن جرير
عن أبي زرعة ،عن أبي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم
إذا أتى الخلاء أتيته بماء في تور أو ركوة فاستنجى
قال أبو داود في حديث وكيع
ثم مسح يده على الأرض ثم أتيته بإناء آخر فتوضأ"(9)

ِِِِِِِِِِِِ

قال الإمام الترمذي


حدثنا محمد بن إسمعيل قال حدثنا مالك بن إسمعيل
عن إسرائيل بن يونس، عن يوسف بن أبي بردة
عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت
كان النبي صلى الله عليه وسلم
إذا خرج من الخلاء قال غفرانك"(10)


~~~~~~~~~

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء


عن حكم استقبال أو استدبار القبلة وقت قضاء الحاجة


في المباني أو الخلاء


ثم ما حكم المباني المستعملة الآن والتي يوجد بها مراحيض


تستقبل أو تستدبر القبلة ولا يمكن تعديله


إلا بهدم الحمام كله أو جزء منه لإجراء التعديل


فأجابت " أولا



الصحيح من أقوال العلماء أنه يحرم استقبال القبلة

– الكعبة –

واستدبارها عند قضاء الحاجة


في الخلاء ببول أو غائط


وأنه يجوز ذلك في البنيان


وفيما إذا كان بينه وبين الكعبة ساتر قريب


أمامه في استقبالها أو خلفه في استدبارها


كرَحْل أو شجرة أو جبل أو نحو ذلك


وهو قول كثير من أهل العلم ؛(8)


يتــــــــــــبع إن شاء الله
~~~~~~~~~~~~~


(1)

صحيح أبي داود - كتاب الطهارة
باب الاستبراء من البول
تحقيق الألباني
الصفحة أو الرقم 20 / صحيح
~~~~~
(2)
صحيح أبي داود - كتاب الطهارة
باب المواضع التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البول فيها
تحقيق الألباني
الصفحة أو الرقم 249/ صحيح
~~~
(3)
تحقيق الألباني /صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 606
خلاصة حكم المحدث: صحيح
باب ما ذكر من التسمية عند دخول الخلاء
~~~~

(4)
باب وضوء النوم
تحقيق الألباني / صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 416
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~~~
(5)
باب الاستنجاء بالماء
صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 45
تحقيق الألباني /
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~
(6)
صحيح مسلم بشرح النووي - كتاب الحيض
رقم375
باب ما يقول إذا أراد دخول الخلاء
~~~
(7)
صحيح البخاري - كتاب الوضوء -
باب النهي عن الاستنجاء باليمين
رقم 152
~~~~
(8)
باب النهي عن الاستطابة بالروث
تحقيق الألباني / صحيح النسائي
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- الصفحة أو الرقم: 40
~~~
(9)
باب مسح يده على الأرض
تحقيق الألباني / صحيح أبي داود
- الصفحة أو الرقم: 45
خلاصة حكم المحدث: حسن
~~~~
(10)
باب باب ما يقول إذا خرج من الخلاء
تحقيق: الألباني - صحيح الترمذي -
الصفحة أو الرقم: 7
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-11, 10:55 PM   #2
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي



الوضـــــــوء

‎‎معنى الوضوء

‏الوضوء في اللغة مأخوذ من الوضاءة
وهي النضارة والحسن والنظافة‏


وفي المصطلح الشرعي

‏هو استعمال الماء الطهور في غسل الأعضاء الأربعة
على صفة مخصوصة‏


فضل الوضوء وأدلة مشروعيته

‏الوضوء مشروع بدليل الكتاب والسنة والإجماع‏



فمن الكتاب
‎‎قال الله تعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ
فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ
وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ }
المائدة: 6‏


‎‎ومن السنة


قال الإمام مسلم فى صحيحه


حدثنا محمد بن رافع، قالحدثنا عبد الرزاق بن همام
قالحدثنا معمر بن راشد ،عن همام بن منبه أخي وهب بن منبه
قال هذا ما حدثنا أبو هريرة
عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ"(1)






~~~~~
قال الإمام مسلم فى صحيحه



حدثنا سعيد بن منصور وقتيبة بن سعيد وأبو كامل الجحدري
واللفظ لسعيد قالوا حدثنا أبو عوانة
عن سماك بن حرب ، عن مصعب بن سعد قال دخل عبد الله
بن عمر على ابن عامر يعوده وهو مريض
فقال ألا تدعو الله لي يا ابن عمر
قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول"(2)



~~~~~~~~

قال البخاري فى صحيحه



حدثنا يحيى بن بكير ، قال حدثنا الليث
عن خالد ،عن سعيد بن أبي هلال، عن نعيم المجمر
قالرقيت مع أبي هريرة على ظهر المسجد فتوضأ


فقال إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم


يقول إنّ أمّتي يُدعَون يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ


فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ"(3)
~~~





قال البخاري فى صحيحه



حدثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي
قال حدثني إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب
أن عطاء بن يزيد أخبره أن حمران مولى عثمان
أخبره أنه رأى عثمان بن عفان
دعا بإناء فأفرغ على كفيه ثلاث مرار فغسلهما
ثم أدخل يمينه في الإناء فمضمض واستنشق
ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه إلى المرفقين ثلاث مرار
ثم مسح برأسه ثم غسل رجليه ثلاث مرار إلى الكعبين
ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه
غفر له ما تقدم من ذنبه"(4)






~~~
قال الإمام مسلم فى صحيحه




حدثنا سويد بن سعيد، عن مالك بن أنس
ح قال وحدثنا أبو الطاهر واللفظ له، أخبرنا عبد الله بن وهب
عن مالك بن أنس، عن سهيل بن أبي صالح
عن أبيه عن أبي هريرة


إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ أَوْ الْمُؤْمِنُ
فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ
مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ
فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ
كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ
فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ
مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مَعَ الْمَاءِ أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ
حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنْ الذُّنُوبِ"(5)

نشكر الحبيبة أم حبيبة
على التصميم










ــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
صحيح مسلم - كتاب الطهارة
باب لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول
رقم 330 225
~~~
(2)
صحيح مسلم بشرح النووي - كتاب الطهارة -
باب وجوب الطهارة للصلاة / رقم 224
~~~
(3)
فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب الوضوء

رقم 136

~~~
(4)
صحيح البخاري - كتاب الوضوء
باب الوضوء ثلاثا ثلاثا

رقم 158
~~~
صحيح مسلم - كتاب الطهارة
باب خروج الخطايا مع ماء الوضوء/ رقم 244
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-11, 10:56 PM   #3
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

‎‎وأما الإجماع ‏

‎‎فقد أجمع المسلمون على مشروعية الوضوء من غير نكير


شروط صحة الوضوء ‏‎‎

1.الإسلام: فلا يصح من كافر لقوله تعالى

2.{ وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ
إِلا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ ... }
التوبة: 54

3. فالكفر سبب لعدم قبول العبادات
لخلوه من النية المعتبرة.‏

2. العقل: فلا يصح من مجنون
لأنه غير مكلف لا تصح منه الصلاة

ولقوله صلى الله عليه وسلم

(رفع القلم عن ثلاثة ..) (1)




4. النية: وهي شرط لقوله صلى الله عليه وسلم

(إنما الأعمال بالنيات)(2)

5. الماء الطهور: فلا يصح بالنجس
لأنه مأمور باجتنابه أصلاً فكيف يتطهر به.


6. انقطاع موجب الطهارة من الأحداث الموجبة لها

كالبول والغائط والريح
فلا يصح أن يتوضأ وهو لا زال في حالة قضاء الحاجة

لأنه يعني بطلان الوضوء
ولزوم إعادة الطهارة مرة أخرى.‏

7. عدم وجود مانع حسي
يمنع وصول الماء لأعضاء الطهارة

كالقفاز على اليدين
أو وجود طين أو عجين على العضو
فلا بد من إزالته ليصدق عليه أنه امتثل الأمر
في الآية بغسل هذه الأعضاء‏

‎‎وما سبق هو أهم الشروط



حكم الوضوء

والوضوء له حكمان‏
1. واجب: إذا كان الإنسان محدثاً بإجماع العلماء‏

2. مستحب: إذا كان على طهارة
فيستحب له تجديد الوضوء
ويجوز أن يصلي بهذا الوضوء عدة صلوات بدون
أن يجدد الوضوء بإجماع العلماء..‏

‎‎فروض الوضوء وواجباته

1. ‏غسل الوجه: فهو فرض بإجماع العلماء.‏
‎‎ويدخل في غسل الوجه الفم والأنف
فعلى المسلم أن يتمضض ويستنشق على الصحيح
للأحاديث الكثيرة الآمرة بها.
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم حافظ على ذلك
ولم ينقل عنه سواه

2. غسل اليدين إلى المرفقين
وهو فرض بإجماع العلماء

3. مسح الرأس
وهو فرض بإجماع العلماء
ويدخل فيه مسح الأذنين
لثبوت ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله ‏

4. غسل الرجلين
وهو فرض بإجماع العلماء



6. الموالاة: ومعناها أنه يجب على المتطهر
أن يغسل أعضاء وضوئه في وقت متقارب

ولا يؤخر أحد الأعضاء عن الآخر‏

‎‎والموالاة واجبة عند أكثر العلماء

وهي من فروض الوضوء

ودليلها ما روى الإمام مسلم في صحيحه




قال الإمام مسلم فى صحيحه
حدثني سلمة بن شبيب قالحدثنا الحسن بن محمد بن أعين
قال حدثنا معقل ،عن أبي الزبير عن جابر
أخبرني عمر بن الخطاب أن رجلا توضأ
فترك موضع ظفر على قدمه فأبصره
النبي صلى الله عليه وسلم فقال
ارجع فأحسن وضوءك فرجع ثم صلى" (3)




‎‎فلو لم تكن الموالاة واجبة
لكفاه غسل ما تركه بلا إعادة الوضوء. ‏

سنن الوضوء

ـــــــــ
(1)الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني

المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1423

خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~
(2)صحيح البخاري - كتاب بدء الوحي -
باب بدء الوحي / رقم 1

~~~
(3) صحيح مسلم - كتاب الطهارة
باب وجوب استيعاب جميع أجزاء محل الطهارة
رقم 243
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-11, 10:58 PM   #4
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

سنن الوضوء


1. السواك: وهو مستحب باتفاق العلماء‏(1)

2. التسمية: وهي مستحبة باتفاق العلماء
لكن اختلفوا في وجوبها

3. غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء
سنة بإجماع العلماء كما حكاه النووي
والمراد بالكف ماهو من مفصل الساعد إلى أطراف الأصابع
فهذه تسمى كفاً.‏

‎‎أما غسل اليدين كاملة بعد الوجه فهو من فروض الوضوء
فيجب غسل الكفين والذراعين إلى المرفقين.‏

4. البداءة بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه
ودليلها حديث عثمان وفيه
(ثم تمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات)(2)

5. التيامن: وهو مستحب بإجماع العلماء
حكاه ابن قدامة والنووي وغيرهم
لحديث عائشة المتفق عليه


"كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبهالتيمن في تنعله وترجله
وطهوره ، وفي شأنه كله "(3)

6. المبالغة في المضمضة والاستنشاق(4)
وهي سنة بلا خلاف بين العلماء
حكاه النووي إلا للصائم فتكره ‏
7. غسل الأعضاء ثلاث مرات أو مرتين
وهما سنة بلا نزاع بين العلماء لحديث
(مرتين مرتين) (ثلاثاً ثلاثا) (5)
8. تخليل اللحية: وهو سنة باتفاق العلماء.‏
9. تخليل أصابع اليدين والرجلين
وهو سنة، وعليه العمل عند أهل العلم
لحديث لقيط بن صبرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
"أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع
وبالغ في الاستنشاق ، إلا أن تكون صائما "(4)



تفصيل كيفية الوضوء الكامل

1. أن ينوي الوضوء بقلبه، بدون نطق بالنية
لأن النبي -صلى الله عليه وسلم-
لم ينطق بالنية في وضوئه ولا صلاته
ولا شيء من عبادته
ولأن الله يعلم ما في القلب فلا حاجة أن يخبر عما فيه

2. ثم يسمي فيقول: "بسم الله"‏


3. ثم يغسل كفيه ثلاث مرات‏


4. ثم يتمضمض ويستنشق بالماء ثلاث مرات‏

‎‎5. ثم يغسل وجهه ثلاث مرات من الأذن إلى الأذن عرضاً
ومن منابت شعر الرأس إلى أسفل اللحية طولاً‏

6. ثم يغسل يديه ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى المرفقين
يبدأ باليمنى ثم اليسرى.‏

7. ثم يمسح رأسه مرة واحدة
يـبل يديه ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخره
ثم يعود إلى مقدمه.‏

‎‎8. ثم يمسح أذنيه مرة واحدة يدخل سبابتيه في صماخهما
ويمسح بإبهاميه ظاهرهما.‏

9. ثم يغسل رجليه ثلاث مرات
من رؤوس الأصابع إلى الكعبين يبدأ باليمنى ثم اليسرى.10- الدلك : هو إمرار اليد على العضو
مع الماء أو بعده


11.الاقتصاد في الماء
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع" (6)
نواقض الوضوء‏
~~~
(1) " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 236
خلاصة حكم المحدث: صحيح

~~~

(2)الراوي: عثمان بن عفان المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1934
~~~
(3) الراوي: عائشة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 168
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
~~~
(4) الراوي: لقيط بن صبرة المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 788
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~
(5) كان عمي يكثر من الوضوء ، قال لعبد الله بن زيد
أخبرني كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ ؟
فدعا بتور من ماء ، فكفأ على يديه
فغسلهما ثلاث مرار ، ثم أدخل يده في التور
فمضمض واستنثر ثلاث مرات من غرفة واحدة
ثم أدخل يده فاغترف بها ، فغسل وجهه ثلاث مرات
ثم غسل يديه إلى المرفقين مرتين مرتين
ثم أخذ بيده ماء فمسح رأسه
فأدبر به وأقبل ، ثم غسل رجليه
فقال : هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ .
الراوي: عبدالله بن زيد بن عاصم المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 199
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

~~~
(6) الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه
- الصفحة أو الرقم: 217
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-11, 10:59 PM   #5
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

نواقض الوضوء



1.البول والغائط

2. خروج الريح


3. دم الاستحاضة من المرأة: ينقض الوضوء‏


4. المذي: وهو ناقض للوضوء


5. الجنون: وهو ناقض بإجماع العلماء‏


6. الإغماء: وهو ناقض بإجماع العلماء
وهذه النواقض مما أجمع عليها أهل العلم


7. النوم الكثير المستغرق: وهو ناقض للوضوء


لأنه مظنة للحدث


وهو نوع من أنواع زوال العقل


وزوال العقل ناقض للوضوء



8. أكل لحم الإبل"(1)



9. مس ذكر الآدمي
أو مس فرج المرأة ناقض للوضوء(2)


10. مس المرأة بشهوة من الرجل


أو مس المرأة الرجل بشهوة






الذكر بعد الفراغ من الوضوء

" ما منكم من أحد يتوضأ
فيسبغ الوضوء
ثم يقول حين يفرغ من وضوئه
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
و أن محمد عبده و رسوله
إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية
يدخل من أيها شاء "(3)

~~~
من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه
سبحانك اللهم و بحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك و أتوب إليك
كتب في رق ، ثم جعل في طابع
فلم يكسر إلى يوم القيامة" (4)


~~~

(1)سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن الوضوء من لحوم الإبل
فقال توضئوامنها وسئل عن لحوم الغنم فقال لا توضئوامنها
وسئل عن الصلاة في مبارك الإبل
فقال لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين
وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم
فقال صلوا فيها فإنها بركة
الراوي: البراء بن عازب المحدث:الألباني
المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 184
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~
(2)"من مس ذكره فليتوضأ "
الراوي:بسرة بنت صفوانالمحدث:الألباني
المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 181

خلاصة حكم المحدث:صحيح
~~~
(3) الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5803
خلاصة حكم المحدث: صحيح

~~~
(4) الراوي: عائشة و أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6170
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-11, 10:32 PM   #6
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي



الأذان لغة واصطلاحاً





الأذان في اللغة ، هو : مطلق الإعلام
وفي الشرع : الإعلام والنداء للفريضةالواجبة
ـ الصلاة ـ
بفصول معهودة في أوقات مخصوصة
قال تعالى
( وَإِذَانَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُون ) (1)

وقالجلّ جلاله
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ
فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ
ذَلِكُمْ خَيْرٌلَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) (2)

وقال عزَّ مِن قائل
( رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ
أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ) (3)

وقد وردت لفظة الأذان بمعناها اللغوي في الذكر الحكيم
كما في قوله تعالى
( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا ... ) (4)
وقوله
( وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ
إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ... ) (5)



قال الإمام ابن ماجه
حدثنا أبو عبيد محمد بن عبيد بن ميمون المدني
قال حدثنا محمد بن سلمة الحراني
قال حدثنا محمد بن إسحق، قال حدثنا محمد بن إبراهيم التيمي
عن محمد بن عبد الله بن زيد، عن أبيه قال
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد هم بالبوق وأمر بالناقوس فنحت
فأري عبد الله بن زيد في المنام قال
رأيت رجلا عليه ثوبان أخضران يحملناقوسا
فقلت له يا عبد الله تبيع الناقوس
قال وما تصنع به
قلت أنادي به إلى الصلاة
قال أفلا أدلك على خير من ذلك
قلت وما هو
قال تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله
حي على الصلاة حي على الصلاة
حي على الفلاح حي على الفلاح
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
قال فخرج عبد الله بن زيد حتى أتى
رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأخبره بما رأى قال يا رسول الله
رأيت رجلا عليه ثوبان أخضران يحملناقوسا
فقص عليه الخبر
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن صاحبكم قد رأى رؤيا فاخرج مع بلال إلى المسجد
فألقها عليه وليناد بلال فإنه أندى صوتا منك
قال فخرجت مع بلال إلى المسجد
فجعلت ألقيها عليه وهو ينادي بها
فسمع عمر بن الخطاب
بالصوت فخرج
فقال يا رسول الله والله
لقد رأيت مثل الذي رأى" (6)



الله أكبر ترفع بها صوتك


قال الإمام أبي داود

حدثنا مسدد قال حدثنا الحارث بن عبيد


عن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة ، عن أبيه عن جده قال

قلت يا رسول الله علمني سنة الأذان
قال فمسح مقدم رأسي


وقال" تقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر


ترفع بها صوتك


ثم تقول أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد


أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله


تخفض بها صوتك


ثم ترفع صوتك بالشهادة


أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله


أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله


حي على الصلاة حي على الصلاة


حي على الفلاح حي على الفلاح


فإن كان صلاة الصبح قلت


الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم


الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله" (7)



قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا عمران بن ميسرة قال حدثنا عبد الوارث


قال حدثنا خالد الحذاء ،عن أبي قلابة


عن أنس بن مالك قال



"ذكروا النار والناقوس فذكروا اليهود والنصارى


فأمر بلال أن يشفع الأذان وأن يوتر الإقامة" (8)





قال الإمام النسائي

أخبرنا محمد بن سلمة قال حدثنا ابن وهب
عن عمرو بن الحارث أن أبا عشانة المعافري
حدثه عن عقبة بن عامر قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
"يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية الجبل
يؤذن بالصلاة ويصلي
فيقول الله عز وجل
انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة
يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة"(9)




ما يقول إذا سمع المنادي



قال الإمام مسلم فى صحيحه


حدثني إسحق بن منصور، أخبرنا أبو جعفر محمد بن جهضم الثقفي قال حدثنا إسمعيل بن جعفر ،عن عمارة بن غزية ، عن خبيب بن عبد الرحمن بن إساف ، عن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب


عن أبيه ، عن جده عمر بن الخطاب قال


"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر


فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر


ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله


ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله


ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله


ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله


ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر


ثم قال لا إله إلا الله
قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة " (10)

يتــــــــــبع



(1) المائدة : 58/ (2 ) الجمعة : 9

(3) آل عمران : 193 / (4) الحجّ : 27

(5) التوبة : 3
~~
(6) تحقبق الألباني / صحيح ابن ماجه / الصفحة أو الرقم: 586
خلاصة حكم المحدث:حسن
~~
(7) تحقيق الألباني / صحيح أبي داود / الصفحة أو الرقم: 500
خلاصة حكم المحدث:صحيح
~~
(8)صحيح البخاري - كتاب الأذان - باب بدء الأذان


رقم 578
~~~

(9) تحقيق الألباني / صحيح النسائي /الصفحة أو الرقم: 665
خلاصة حكم المحدث:صحيح
~~~
(10) صحيح مسلم / كتاب الصلاة
باب إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي

رقم 578 385
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-11, 10:33 PM   #7
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

رفع الصوت بالنداء


قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك
عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة
الأنصاري ثم المازني، عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري
قال له إني أراك تحب الغنم والبادية
فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة
فارفع صوتك بالنداء
فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء
إلا شهد له يوم القيامة
قال أبو سعيد
سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم" (1)





هل يتبع المؤذن فاه هاهنا وهاهنا

قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان
عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه
أنه رأى بلالا يؤذن
فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا بالأذان" (2)





ما يحقن بالأذان من الدماء
قال الإمام البخاري فى صحيحه



حدثنا قتيبة بن سعيد، قال حدثنا إسماعيل بن جعفر
عن حميد، عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان إذا غزا بنا قوما لم يكن يغزو بنا حتى يصبح
وينظر فإن سمع أذانا كف عنهم
وإن لم يسمع أذانا أغار عليهم
قال فخرجنا إلى خيبر فانتهينا إليهم ليلا
فلما أصبح ولم يسمع أذانا ركب وركبت خلف أبي طلحة
وإن قدمي لتمس قدم النبي صلى الله عليه وسلم
قال فخرجوا إلينا بمكاتلهم ومساحيهم
فلما رأوا النبي صلى الله عليه وسلم
قالوا محمد والله محمد والخميس
قال فلما رآهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الله أكبر الله أكبر خربت خيبر
إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين" (3)









الكلام في الأذان


قال الإمام البخاري فى صحيحه




حدثنا مسدد، قال حدثنا حماد عن أيوب وعبد الحميد صاحب الزيادي وعاصم الأحول ،عن عبد الله بن الحارث
قال خطبنا ابن عباس في يوم ردغ
فلما بلغ المؤذن حي على الصلاة
فأمره أن ينادي الصلاة في الرحال
فنظر القوم بعضهم إلى بعض
فقال فعل هذا من هو خير منه وإنها عزمة "(4)







الدعاء عند النداء


قال الإمام البخاري فى صحيحه


حدثنا علي بن عياش، قال حدثنا شعيب بن أبي حمزة
عن محمد بن المنكدر ،عن جابر بن عبد الله
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"من قال حين يسمع النداء
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة
آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا
الذي وعدته
حلت له شفاعتي يوم القيامة" (5)





الإقامة واحدة إلا قوله قد قامت الصلاة
قال الإمام البخاري فى صحيحه

حدثنا سليمان بن حرب، قال حدثنا حماد بن زيد
عن سماك بن عطية عن أيوب، عن أبي قلابة
عن أنس،" قال أمر بلال أن يشفع الأذان
وأن يوتر الإقامة إلا الإقامة "


~~~
(1) صحيح البخاري - كتاب الأذان
باب رفع الصوت بالنداء/ رقم584
~~
(2) فتح الباري شرح صحيح البخاري
كتاب الأذان / رقم 608
باب أنه رأى بلالا يؤذن
فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا بالأذان
باب هل يتتبع المؤذن فاه ههنا وههنا وهل يلتفت في الأذان
ويذكر عن بلال أنه جعل إصبعيه في أذنيه
وكان ابن عمر لا يجعل إصبعيه في أذنيه
وقال إبراهيم لا بأس أن يؤذن على غير وضوء
وقال عطاء الوضوء حق وسنة
وقالت عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم
يذكر الله على كل أحيانه
~~~

(3) صحيح البخاري - كتاب الأذان

باب ما يحقن بالأذان من الدماء / رقم 585
~~
( 4) صحيح البخاري - كتاب الأذان
باب الكلام في الأذان
وتكلم سليمان بن صرد في أذانه وقال الحسن
لا بأس أن يضحك وهو يؤذن أو يقيم
/ رقم 591
~~
(5) صحيح البخاري - كتاب الأذان -
باب الدعاء عند النداء / رقم 589
~~~
(6) صحيح البخاري - كتاب الأذان
باب الأذان مثنى مثنى / رقم 580

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .