![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
|
#1 |
|
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
|
لطائف متفرقة من شرح بن عثيمين -رحمه الله- فـــــوارق : (1) الخشية : تكون من عِظم المخشي والخوف : من ضعف الخائف .. [ والخشية أعظم من الخوف قال تعالى " إنما يخشى الله من عباده العلماء" ] ![]() (2) العجب : يكون بالقلب الخيلاء : إعجاب بالنفس مع ظهور ذلك على هيئة البدن ![]() (3) الورع : ترك ما يضر في الآخرة الزهد : ترك ما لا ينفع في الآخرة [ والزهد أرفع منزلة من الورع ] ![]() التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 08:51 AM |
|
|
|
|
#2 |
|
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
|
التعاريف ومعاني الكلمات من شرح بن عثيمين -رحمه الله- للفصل الأول 1- العلم عبآدة : الطبوليات : هي المسائل التي يُراد بها الشهرة سميت بـذلك : لأنها مثل الطبل .. لها صوت ورنين رياء الإخلاص : أن تترك العمل الصالح مخافة الرياء ![]() 2- كن على جادة السلف الصالح : معنى كلمة ( جادّة ) .. كلمة جادّة تُطلق على عدة عانِ .. ـ الجادة : الطريق المسلوك .. وجمعه جوادّ ـ الجادة : وهي المُجدّة المجتهدة .. ضد الهازلة علم الكلام : هو علم مُبتدع محدث أراد منه أصحابه إثبات العقائد بالطرق الفلسفية معرضين عن طريقة القرآن وهدي النبي صلى الله عليه وسلم ![]() 3- ملازمة خشية الله : خشية الله : هو الخوف المبني على العلم والتعظيم الخشية تكون من عِظَم المخشي .. والخوف يكون من ضعف الخائف العالم الرباني : هو الذي يعمل بعلمه لأنه يربي نفسه أولاً .. ثم يربي غيره ![]() 4- خفض الجناح ونبذ الخيلاء والكبرياء : التواضع للحق : هو أن يخضع للحق إذا تبين له أنه حق .. ولا يبتغي عنه بديلاً الخيلاء : الإعجاب بالنفس مع ظهور ذلك على هيئة البدن الإعجاب يكون في القلب فقط .. فإذا ظهرت آثاره أصبح خيلاء ![]() 5- التحلي بالقناعة : الزهد : ترك ما لا ينفع في الأخرة الورع : ترك ما يضر في الأخرة والزهد أعلى مقاماً من الورع ![]() 6- التحلي برونق العلم [ حسن السمت والهدي الصالح ] : العبث : أن يفعل فعلاً لا داعي له أو يقول قولاً لا داعي له المُحدّث : هو عمر رضي الله عنه .. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إن يكن فيكم محدثون فعمر ) الملهم : هو الذي ألهمه الله عز وجل ![]() ـ [ التحلي بالمروءة ] : المروءة : هي فعل ما يجمّله ويزيّنه وترك واجتناب ما يدنسه ويشينه . مكارم الاخلاق : هي أن يتخلّق الإنسان بالأخلاق الفاضلة الجامعة بين العدل والإحسان .. فـ يأخذ بالحزم في مواضع الحزم ويأخذ باللين واليسر في مواضع اللين واليسر . الحِرَف المهينة : هي كل ما يحترفه الإنسان من عمل . الأنفة من غير كبرياء : يعني يأنف الإنسان من الأشياء المهينة التي توجب ضعفه عند الناس .. لكن بدون كبرياء . العزة من غير جبروت : أن يكون عزيز النفس قوياً لكن من غير جبروت . ![]() ـ [ التمتع بخصال الرجولة ] : الشجاعة تعني : الإقدام في محل الإقدام , وشدة البأس في الحق . ( لآ بد من الرأي قبل الشجاعة .. لأن الإقدام في غير رأي تهور ) ![]() ـ [ هجر الترفه ] : البذاذة : عدم التنعم والترفه . فرق بين البذاذة والبذاءة .. ( البذاءة ) : صفة غير محمودة .. بـ عكس البذاذة تمعددوا : نسبة إلى معد بن عدنان وهو من أعلى أجداد النبي صلى الله عليه وسلم بعد عدنان وهو لاشك من صميم العرب .. فكأنه يقول ( اتركوا زيّ العجم وعليكم بزيّ العرب ) اخشوشنوا : وهي من الخشونة ضد الليونة والتنعم . اللباس الافرنجي : هو المختص بهم بحيث لا يلبسه غيرهم وإذا رآه الرآئي قال أن لابسه من الافرنج . ![]() ـ [ الإعراض عن الهيشات ] : الهيشات : ( الفتنة ) .. ويعني بذلك هيشات الأسواق لأنها تشتمل على سب ولغط وشتم . أم حبين : هي دويبة لكنها تشبه الخنفساء . دويبة يعني ليست من الدواب القوية لكنها من الحشرات . ![]() ـ [ التأمل ] : التأمل : التأني .. وألا تتكلم حتى تعرف ماذا تتكلم به وماهي نتيجته . ![]() ـ [ الثبات والتـَثـَبُت ] :
التثبت : في ما ينقل الأخبار والتثبيت فيما يصدر منك من الأحكام . الثبات : معناه الصبر والمصابرة وإلا يمل ولا يضجر . التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 08:52 AM |
|
|
|
|
#3 |
|
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
|
أقوال السلف الصالح والعلماء من شرح بن عثيمين -رحمه الله-
|
|
|
|
|
#4 |
|
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
|
التقسيمات الواردة في شرح بن عثيمين -رحمه الله- شروط العبادة: 1-اخلاص النيه. 2-الخصله الجامعة بين خيري الدنيا والاخرة..(محبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم) كيف يكون الاخلاص في العلم: 1-النيه وامتثال امر الله . 2-النيه بحفظ شريعة الله في الصدر .. 3-ان تنوي حمايه الشريعة. 4-ان تنوي اتباع شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم. أهم الامور التي يتحلى بها طالب العلم: 1- ان يسلك طريق السلف الصالح في جميع امور الدين. 2-ان يترك الجدال والمراء لانهما يقفلان طريق الصواب. ماهي الطرق الفلسفية: 1- بعضهم ينفي جميع الاسماء والصفات. 2- بعضهم يثبت الاسماء وينفي الصفات. 3- بعضهم يثبت بعض الصفات وينفي بعضها. ويختلفون في طريقة النفي: *مؤوله: يؤولن المعنى الى معاني باطله ....مثل معنى الرحمة --بالانعام *مفوضه: يقولن لا نعلم معناها...مثل : ان الله متصف بالرحمة فيقولون لا نعلم معناها .... عالم تعلم العلم الشرعي ولم يعمل به الاثار الناتجه: 1-عدم البركة في العلم . 2-فشل العلم .3- نسيان العلم.[ملاحظه :النسيان يعني الذهني والعقلي. عالم تعلم العلم الشرعي وعمل به الاثار الناتجة: 1-يزيده هدى. 2-يزيده تقوى. 3-ورثه الله تعالى مالم يعلم. يجب على طالب العلم ان يتحلى بصفات تبعده عن الكبرياء وهي: 1- العفاف ...وهي لأمرين: *العفه عما في أيدي الناس..... * العفه عما يتعلق بالنظر الى الحرام. 2-الحلم ..لا يتعجل بالعقوبه إذا أساء اليه احد. 3-الصبر ..وان يصبر على ما يحصل اليه من الاذى من عامة الناس , او من اقرانه. 4-التواضع للحق وللخلق. ملاحظة: يكون التواضع للحق قبوله وانقياد الى حكم الله. اما التواضع للخلق عدم احتقارهم والتلطف معهم ولا يكون في قلبه غلا لهم.. 5- يبتعد عن الخفة سواء في مشيته اوتعامله مع الناس. 6- الا يكثر من القهقهه التي تميت القلب.. |
|
|
|
|
#5 |
|
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
|
للعلم الموضوع منقول من أحد المعاهد قمن به مجموعة الأخوات جزاهن الله خيرا وفعلا استفدت منه كثيرا ,,, لذا أردت نقله للفائدة .. فأسألكن الدعاء لمن قمن بهذا العمل ولا تنسونى بدعوة صالحة ان شاء الله سأُتابع باقي الفصول لاحقا لكن في موضوع جديد
التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 03-04-10 الساعة 09:00 AM |
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير | أسماء حموا الطاهر علي | أرشيف الفصول السابقة | 10 | 25-12-13 01:00 AM |