![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
|
#1 |
|
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
الواجب :
* 3 أمثلة عن المد الجائز المنفصل الحقيقي * 3 أمثلة عن المد الجائز المنفصل الحكمي * مثالين عن مد الصلة الكبرى * مثالين عن مد صلة ميم الجمع التعديل الأخير تم بواسطة أم جهاد وأحمد ; 07-01-09 الساعة 04:54 PM |
|
|
|
|
#2 |
|
معلمة بمعهد خديجة
|
تتمات على المد اللازم الكلمي: *كلمة محياي لورش في ياء الاضافة وجهان الفتح والإسكان: فعلى وجه الفتح يكون المد فيها مدا طبيعيا وصلا، عارض للسكون وقفا. أما على وجه الإسكان فيكون المد فيها مدا لازما كلميا مخففا يمد ست حركات وصلا ووقفا. ومع كلا الوجهين (الفتح والإسكان) في الياء له وجهي الفتح والتقليل في الألف قبلها ، ففيها أربعة أوجه كما سنراه في التحريرات. * في حالة الوقوف على مثل كلمة : جآنّ، صوآفّ، مضآرّ..يكون المد لازما أيضا، لأن الحرف الأول من الحرف المشدد ساكن سكونا أصليا، والسكون إنما عرض على الثاني دون الأول..فيكون المد في هذه الكلمات لازما كلميا مثقلا وصلا ووقفا مد الفرق: تعريفه: هو ان تدخل همزة الاستفهام على اسم معرّف ب( الـ ) فتبدل الهمزة الوصلية حرف مد مقداره ست حركات، ليفرّق بين الستفهام والخبر. وهو مد يتبع المد اللازم ، ووقع في ثلاث كلمات في ست مواضع في القرآن : - ءآلله في سورتي ( يونس ، النمل ) - ءآلئـن في موضعي سورة ( يونس ) . - ءآلذكرين في موضعي سورة ( الأنعام ) تفصيل الحكم على كلمة آلذكرين: *الذكرين مثنى ذكر = = ذكرين * دخلت عليها لام التعريف فصارت الذكرين، وأدغمت اللام في الذال لأنها لام شمسية. فتنطق عند الابتداء = = أذّكرين. *دخلت عليها همزة الاستفهام فصارت أالذكرين.. لو أسقطنا همزة الوصل سيرا على القاعدة لالتبس علينا الخبر والاستفهام عند الابتداء، ولإزالة اللبس وحصول التمييز بين الخبر والاستفهام أبقينا على همزة الوصل فصار عندنا: أأذّكرين. *اجتمع لدينا همزتين والعرب تستثقل النطق بهمزتين متواليتين ،فتخلصنا من هذا الثقل بتغيير الهمزة الثانية : إما بالتسهيل أو الإبدال . ـ فعلى وجه التسهيل: تسهل الهمزة الثانية بينها وبين الألف ـ وعلى وجه الإبدال: تبدل همزة الوصل المثبتة ألفا مشبعة لأنه جاء بعدها حرف ساكن سكونا لازما، مدغم فيما بعده( مشدد) فتمد من قبيل المد اللازم الكلمي المثقل ست حركات عند جميع القراء. ووجه الإبدال هو المقدم عند جميع القراء . ملاحظة: * ما ذكرناه في كلمة الذكرين هو نفسه ما يقال في كلمة ( أالله). * أما ألآن، ففيها الوجهان السابقان لكل القراء ـ غير أن المد اللازم هنا مخفف لعدم إدغام اللام فيما بعده ـ ولورش وجه ثالث وهو إبدال همزة الوصل ألفا مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة بسبب النقل. ويأتي تفصيل هذه الكلمة ـ بإذن الله تعالى ـ في التحريرات سبب التسمية بمد الفرق: سمي بمد الفرق لأننا نأتي به للتفرقة بين الأسلوبين الاستفهامي والخبري . ويسمى أيضا بمد الإبدال . ثانيا ـ المد اللازم الحرفي .تعريفه: هو أن يقع حرف المد في حرف من حروف أوائل سور التنزيل مما كان هجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد. ويكون مثقلا إذا أدغم آخر هجاء الحرف فيما بعده ويكون مخففا إذا لم يدغم . أمثلة: ألم، ألر، ن.. الحروف المقطعة فى أوائل بعض سور القرآن:الحروف المقطعة أربعة عشر حرفا مجموعة في قولهم (( نص حكيم له سر قاطع)) أو كما جمعها صاحب التحفة في قوله: (( صله سحيرا من قطعك )). ووقعت في فواتح تسع وعشرين سورة من سور القرآن الكريم وهي على خمسة أنواع من حيث المبنى : 1- ذات الحرف الواحد: وذلك في ثلاث سور هي : ( ص، ق، ن ). 2- ذات الحرفين: وهي: طه، طس، يس- من سور [طه، النمل ويس] حم :وتكررت في ست سور هي : [غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف ] . 3- ذات الثلاثة أحرف: وذلك في ثلاث عشرة سورة : الم : في فواتح سور [البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة ] الر: في فواتح [ يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر ] طسم : في فاتحتي [الشعراء و القصص] . 4- ذات الأربعة أحرف: وهي ألمص في سورة [ الأعراف ] ، والمر في سورة [ الرعـد ] 5-ذات الخمسة أحرف: وهي كهيعص في فاتحة سورة [ مريم ] وحم عسق في سورة [ الشورى ] طريقة قراءة هذه الحروف المقطعة:لا تُقرأ هذه الحروف مثل باقي الكلمات، بل تقرأ واحدا واحدا بهجائه بصورة متقطعة، ومن أجل ذلك سميت بالحروف المقطعة. فننطق (الم) بهذه الكيفية: (ألفْ لام مّيمْ)، وننطق (طسم) بهذه الكيفية: (طا سينْ ميمْ)، وهكذا بالنسبة للبقية، مع ملاحظة تسكين الأواخر باستمرار. ومراعاة ما يترتب على اجتماع أواخر الحرف بما بعده، من إدغام أو اخفاء.. وهي من حيث كيفية نطقها ومقدار المد فيها على أربعة أقسام: 1) ماكان هجاؤه على ثلاثة أحرف ليس فيه حرف مد: وهو حرف الـ : (ألف) (2) ماكان هجاؤه على حرفين ثانيهما حرف مد : وتمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين وهو خمسة حروف " حي طهر " (3) ماكان هجاؤه على ثلاثة حروف أوسطها حرف مد: فيمد ست حركات مدا لازما حرفيا وهي سبعة حروف مجموعة في قولهم (( سنقص لكم )). (4) ماكان هجاؤه على ثلاثة حروف أوسطها حرف لين: ويمد أربع أو ست حركات وهو حرف العَــيْــن والإشباع هو المقدم ف الاداء لجميع القراء تنبيهات: ** إذا أدغم الحرف في ما بعده فهو مد لازم حرفي مثقل ، وإن لم يدغم فهو مد لازم حرفي مخفف . مثل ألم : فالمد في (لام) هو مد لازم حرفي مثقل لأنه أدغم فيما بعده، أما المد في (ميم ) فهو مد لازم حرفي مخفف لأنه لم يدغم فيما بعده. ** في بداية سورة آل عمران في قوله تعالى: ((الم (1) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) )) عند وصل ألم بما بعدها لدينا وجهان وصلا: 1 ـ الإشباع اعتدادا بالأصل ( وهو سكون الميم) وطرحا للعارض ( وهو الحركة العارضة لالتقاء الساكنين) 2ـ القصر اعتدادا بالحركة العارضة الناتجة عن التخلص من التقاء الساكنين. ** وهذا بالنسبة لجميع القراء ، ولورش الوجهان أيضا وصلا في فاتحة سورة العنكبوت في قوله تعالى: ((الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2))) 1- الإشباع اعتدادا بالسكون الأصلي. 2- القصر اعتدادا بالحركة العارضة بسبب النقل. ** في حال وصل سورة آل عمران بنهاية البقرة ووصل سورة العنكبوت بنهاية سورة القصص لدينا خمسة عشر وجها لورش رحمه الله تعالى، ناتجة عن ضرب الأوجه الخمسة بين السورتين في الأوجه الثلاثة في بداية هاتين السورتين. ** قرأ ورش بإدغام النون في الواو في قوله تعالى :(( يس (1) وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ (2))) ** وله الوجهان: الإدغام والإظهار في قوله تعالى: ((ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) )) فعلى وجه الإدغام يكون المد مدا لازما حرفيا مثقلا، وعلى وجه الإظهار يكون المد مدا لازما حرفيا مخففا الواجب: فصلي كيفية قراءة فواتح السورة التالية مع بيان حكم المد فيها: ألمر، كهيعص، حم عسق، ص ، يس . الموضوع من تلخيص الأخت الحبيبة أم عبد الرحيم جزاها الله عنا خير الجزاء ورفع قدرها في الدارين
|
|
|
|
|
#3 |
|
°°•°° معلمة تجويد بالمعهد °°•°°
|
قاعدة اقوى المدود ,,, أقوى المدود لازم فما اتصل .. فعارض فذو انفصال فبـــــدل ,,, ,,, ثم الطبيعي فالليــــــن يافتى .. واللين أضعف المدود قد أتـى ,,, ,,, وسببــــــا مـــد إذا ما وجدا .. فإن أقـــــــوى السببين انفردا ,,, ترتيب المدود من الأقوى إلى الأضعف المد اللازم ـ المد الواجب المتصل ـ المد العارض للسكون ـ المد المنفصل ـ مد البدل ـ مد اللين . المد اللازم لأصالة سببه وهو السكون الأصلي الثابت وصلا ووقفا ( بعد حرف المد ) اجتماع السبب مع حرف المد في كلمة واحدة اتفق القراء على مده اتفق القراء على مقداره السكون الاصلي اقوى من الهمز المد الواجب المتصل لأصالة سببه وهو الهمز ( بعد حرف المد ) اجتماع السبب مع حرف المد في كلمة واحدة وجوب مده فوق القصر عند جميع القراء اختلاف القراء في مقداره المد العارض للسكون عدم أصالة سببه وهو السكون العارض وقفا فقط ( بعد حرف المد ) اجتماع السبب مع حرف المد في كلمة واحدة جواز مده وقصره عند جميع القراء اختلف القراء على مقداره المد الجائز المنفصل أصالة سببه وهو الهمز المنفصل ( بعد حرف المد ) انفصال السبب عن حرف المد في كلمتين جواز مده وقصره عند جميع القراء اختلاف القراء على مقداره مد البدل سببه الهمز المتقدم على حرف المد السبب متصل به ولكنه جاء قبل حرف المد جواز مده وقصره عند جميع القراء اختلاف القراء على مقداره اجتماع سببين على حرف مد واحد قاعدة أقوى السببين : إذا اجتمع سببان للمد الفرعي على حرف المد أحدهما قوي والآخر ضعيف ، فطبقا لقاعدة أقوى السببين عُمِلَ بالقوي ، وألغي الضعيف . ,,, وسببــــــا مـــد إذا ما وجدا .. فإن أقـــــــوى السببين انفردا ,,, 1... المــد اللازم 1.اللازم والمتصل : لا يجتمعان 2.اللازم والعارض : لا يجتمعان عند ورش في كلمة : (محياي ) بسورة الأنعام على وجه الإسكان فيها لا يجتمعان لأن السكون أصلي . ولا يجتمعان فيما سوى ذلك نحو ( صواف ـ جانٌّ ) .. فمثلا صواف {الفاء الاولى ساكنة والثانية متحركــة...اذن ماتعرض للسكون هى الفاء الثانية وليست الاولى 3. اللازم مع المنفصل : لا يجتمعان 3.اللازم مع البدل : يجتمعان في كلمة : (ءآمين البيت ) بسورة المائدة 2.. المد المتصــل 1. المتصل مع العارض : يجتمعان وقفا في حالة أن يكون الهمز متطرف (السمآء ) : اجتمع سببان على حرف المد ( الهمز ، السكون العارض ) طبقا لقاعدة أقوى السببين : لا بد أن يعلو القوي على الضعيف أو يساويه فيلغى العمل بالقصر والتوسط في العارض ، ويكون المد فيها مد له سببان ( المتصل والعارض ) إشباعا عند ورش ويسمى ( متصل متطرف الهمز ) ويطلق عليه أيضا ( مد له سببان ) لاتفاقهما في الاشباع 2. المتصل مع المنفصل : لا يجتمعان 3.المتصل مع البدل : يجتمعان .... (رئاء الناس ) ( برءاؤ منكم ) وصلا : اجتمع على حرف المد سببان ( البدل ، والمتصل ) وطبقا لقاعدة أقوى السببين يلغى العمل بالبدل ويمد مدا واجبا متصلا مشبعا عند ورش . وقفا : اجتمع على حرف المد ثلاثة أسباب ( البدل والمتصل والعارض للسكون ) وطبقا لقاعدة أقوى السببين يسقط البدل والعارض ويمد مدا واجبا متصلا مشبعا عند ورش . 3... العارض للسكـــون 1.العارض مع المنفصل : لا يجتمعان 2.العارض مع البدل : يجتمعان ( وقفا ) ( يشاءون ـ بريئون ) في حال الوقف يجتمع على حرف المد سببان ، البدل والعارض للسكون ، ونظرا لتساويهما في المقدار ، فالبدل فيه القصر والتوسط والإشباع ، وأيضا نظرا لأن مد البدل في حال الوصل يترتب عليه تحريرات في القراءة فيكون حرف المد هنا اجتمع عليه سببان ومد له سببان أيضا ويسمى بمد العارض المهموز ، أو مد البدل العارض للسكون تحريرات مد البدل العارض للسكون إذا انفرد مد البدل العارض للسكون في الآية نحو : وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ{65} في هذه الحالة نقف على ( خاسئين ) بأوجه البدل الثلاثة بالتدلي ( أي من الأعلى إلى الأدنى ) : الإشباع ـ التوسط ـ القصر . وهذا في حال كون مد البدل من غير المستثنيات : أما إن كان من مستثنيات ورش نحو ( قرءان ـ إسرائيل ) فيعامل معاملة العارض للسكون فقط ، ولا يترتب عليه تحريرات . إذا اجتمع مد البدل مع البدل العارض للسكون في آية نحو : " وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ ءامَنُواْ قَالُواْ ءامَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ {14}" البقرة في هذه الحالة يجوز لنا الأوجه التالية : قصر البدل ــــــــــ ( الإشباع ـ التوسط ـ القصر ) في البدل العارض للسكون توسط البدل ــــــــ ( الإشباع ـ التوسط ) في البدل العارض للسكون. إشباع البدل ـــــــــ ( الإشباع ) في البدل العارض للسكون . 3.المد المنفصــل 1.المنفصل مع البدل : يجتمعان ( وصلا ) (وجآءوا أباهم ) حرف المد ( الواو من جاءوا ) في حال الوصل يجتمع عليه سببان ( المنفصل والبدل ) وطبقا لقاعدة أقوى السببين يلغى العمل بالبدل ويمد مدا جائزا منفصلا مشبعا أما في حال الوقف على ( جاءوا ) فيزول سبب المد المنفصل ، وتمد الواو مد بدل بتحريراته المعروفة . •أذن ماهى المدود التى تجتمع على حرف المد : ¨المتصل مع العارض ¨البدل مع اللازم ¨البدل مع المتصل ¨البدل مع العارض ¨البدل مع المنفصل¨ إذن : مد البدل يجتمع مع جميع المدود تحريرات مد البدل أولا : اجتماع البدل مع اللين المهموز : "إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَءاتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَىْءٍ سَبَبًا {84}" الكهف قصر البدل ـــــــ توسط اللين توسط البدل ـــــــ توسط اللين إشباع البدل ـــــــ توسط وإشباع اللين
التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 01-05-10 الساعة 09:49 AM |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| ورش |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|