العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-10-08, 10:04 PM   #1
صدى الطموح
جُهدٌ لا يُنسى
t 005

فوائد الدرس الخامس



اقتباس:
* ما هو المقصود الأول من تنزل القرآن ؟ وما هي أهميته؟

المقصود الأول من تنزل القرآن هو التدبر ثم العمل به
أهميته: أن قارئ القرآن بتدبر يستشعر خطاب الله عز وجل له، فيقبل على القرآن و يعمل بمعانيه، و قد كان السلف رضي الله عنهم يفضلون قراءة آية واحدة بتدبر على ختمة بدون تدبر.
اقتباس:
* ما هو أثر التدبر في الدنيا والآخرة؟
أثر قراءة القرآن بتدبر هو:
- أولا فيه شفاء للقلوب و الأبدان
-و ثانيا بالتدبر يحصل المراد و هو خشية الله و العمل بمقتضى القرآن، و من ثم الرفعة و الدرجات العالية في الآخرة


اقتباس:
* لماذا تعتبر قراءة آية واحدةٍ بتدبر خيرٌ وأحب إلى الله عزّ وجلّ من قراءة ختمةٍ كاملة بغير تدبر؟
لأن من يتدبر القرآن يكون دوما عاقلا نبيها يدرك ما له و ما عليه، و ما الأفضل من المفضول، أما من يقرأ بغير تدبر فلا يحصل له ذلك


اقتباس:
* ذكرت في الدرس آيتين كدليلين على الأمر بتدبر القرآن ، ما هما؟ وما هي الفوائد المستنبطة من كل آية؟
الآية الأولى هي قوله تعالى:
((أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها))
الفوائد المستنبطة منها:
-أن القلب الذي لا يتدبر القرآن مقفل
-أن القرآن أنزل للتدر و العمل بمقتضاه
و الآية الثانية هي قوله تعالى في سورة ص:
((كتاب أنزل إليلك مبارك ليدبروا آياته و ليتذكر أولوا الألباب.)) و الفوائد المستبطة من هذه الآية هي:

- أن القرآن أنزل لأجل التدبر
-أن بركة القرآن لا تحصل إلا بتدبره
- أن الذين يتدبرون القرآن هم أولوا الألباب و أصحاب العقول، أما الذي يقرأون القرآن دون تدبر فحالهم كحال عامة الناس لأنهم لم يعملوا بما جاء في القرآن و لم يدركوا ما الأفضل و ما المفضول



توقيع صدى الطموح
صدى الطموح غير متواجد حالياً  
قديم 30-10-08, 10:38 PM   #2
صدى الطموح
جُهدٌ لا يُنسى
t 006

فوائد الدرس السادس :

اقتباس:
* ما هي الفوائد المستنبطة من تفسير قوله تعالى :﴿ إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً ﴾؟
الفوائد المستنبطة:

- "إنّ" جاءت هنا لتعليل ما قبلها، و هو معروف في لغة العرب، و المقصود أن ما أُمِر به رسول الله صلى الله عليه و سلم في أول سورة المزمل من قيام الليل و ترتيل القرآن علته أن الرسالة ثقيلة ليست بالأمر الهين
- أن القرآن ثقيل متين، يجب أخذه بقوة، كما قال الله تعالى لنبيه يحيى عليه السلام:
((يا يحيي خذ الكتاب بقوة))
فالقرآن أحق أن يؤخذ بقوة لأنه أعظم و أجل الكتب السماوية

اقتباس:
*ما هو أثر معرفة أن هذا الكتاب عظيم ثقيل على المسلم؟
أثره أن المسلم يقبل عليه و يفتح له قلبه و يستشعر أنه خطاب موجه إليه من الله عز و جل، أما من لم يدرك هذا الأمر فقد يقرأ القرآن بلسانه دون أن يصل إلى قلبه (نسأل الله العافية)

اقتباس:
*لماذا يجب التدرج وعدم الاستعجال في تعلم كتاب الله عز وجل؟
لأن التدرج سنة كونية شرعية في كل شيئ و في كل العلوم الدينية و الدنياوية، و القرآن أحق أن نعطي له حقه ، و قد قال بعض السلف رضي الله عنهم: " من طلب العلم جملة ذهب عنه جملة"
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(( إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ))

اقتباس:
* كيف يمكن أن نستدل على أن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت بالتدريج؟
يستدل على ذلك بأمور كثيرة منها:
- أن الكثير من المحرمات لم تحرم إلا بعد الهجرة
- أن الجهاد كان في بداية الدعوة محرما ثم أذن فيه
- أن الخمر حرمت على ثلاث مراحل
- أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يكن يرد على من يسأله عن الإسلام بتفصيل أركان الإسلام و الإيمان، لكنه فسر ما بُعِث به "بصلة الأرحام و كسر الأوثان"


صدى الطموح غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .