العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة آداب طلب العلم

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-08, 09:33 AM   #11
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

مختارات من لا مية ابن الوردي :



اطلبِ العلم ولا تكـسلْ فما


أبعـدَ الخيرَ على أهل الكسلْ
واحتَفِل للفقـه في الدين ولا


تشتـغل عنه بأهـل أو خَوَلْ
واهـجر النوم وحصِّله فمنْ


يعرف المطلوب يحقِر ما بذلْ
لا تـقُل قد ذهبت أربـابه


كلُ من سار على الدرب وصلْ
في ازدياد العلم إرغامُ العدا


وجمالُ العـلم إصلاحُ العملْ
جَمِّـل المنطقَ بالنحو فمنْ


يُحرم الإعرابَ بالنطق اختبلْ
قـيمةُ الإنسـان ما يُحسنه


أكـثرَ الإنسانُ مـنه أو أقلْ
مِـل عن النَّمام واهجره فما


بـلغ المـكروه إلا من نقـلْ
دَارِ جارَ السوء بالصبر فإن


لم تجد صبرا فما أحلى النُقلْ


غِبْ وزُر غِبَّاً تزد حباً فمنْ


أكثرَ التـرداد أقـصاهُ المَللْ


قال ابن القيم رحمه الله:
المؤمن لا تتم له لذة بمعصية أبداً، ولا يكمل بها فرحه، بل لا يباشرها إلا والحزن مخالط لقلبه، ولكن سُكر الشهوة يحجبه عن الشعور به .
ومتى خلِي قلبه من هذا الحزن واشتدت غبطته وسروره فليتهم إنمانه، وليبك على موت قلبه؛ فإنه لو كان حياً لأحزنه ارتكابه للذنب، وغاظه وصعب عليه، ولا يحس القلب بذلك، وحيث لم يحس به فما لجرح بميت إيلام.
وهذه النكتة في الذنب قل من يهتدي إليها أو ينتبه لها.

مدارج السالكين (1/201)

قال ابن القيم رحمه الله :
( من عوَّد نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره، ومن عوَّد نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله ).

عدة الصابرين 82

__________________






توقيع ورده الياسيمن
[URL="http://www.manhag.net/ola/details.php?file=204"]
[/URL][URL="http://www.manhag.net/ola/details.php?file=204"]
[/URL]

[SIZE=5][COLOR=purple][I]إذا ذبلت رياحين القلب؛ فحتمًا ستجده تواقًا للعودة إلى الحياة. وإذا سئمت من الخلق جفاءهم، وتراكمت عليك الهموم والأحزان؛ لا تتردد في أن تستعيد البهجة؛ فالطريق إلى السعادة يبدأ بكلام الله. [/I][/COLOR][/SIZE]
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 09:35 AM   #12
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ....


يقول محمد عبد العاطي بحيري: إسمُ بهمتك إلى المعالي ونافس كل نفيس غال ٍ


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الرب تبارك وتعالى :

"حقت محبتي للمتحابين فيَّ ..وحقت محبتي للمتواصلين فيَّ .. وحقت محبتي للمتناصحين فيَّ..
وحقت محبتي للمتزاورين فيَّ... وحقت محبتي للمتباذلين فيَّ...المتحابون فيَّ على منابر من نور يغبطهم بمكانهم النبيون والصديقون والشهداء"







قال القاضي أبو بكر بن العربي:
قال شيخي في العبادة:لا يذهب بك الزمان في مصافاة الأقران ومواصلة الأحزان ولم أر للخلاص
طريقا أقرب من طريقين:
إما أن يغلق المرء على نفسه بابه
وإما أن يخرج إلى موضع لا يُعرف فيه


فإن أضطر إلى مخالطة فليكن معهم ببدنه وليفارقهم بقلبه فإن لم يستطع فبقلبه ولا يفارق السكوت



أنست بوحدتي ولزمت بيتي ....فدام الأنس لي ونما السرور
وأدبني الزمان فلا أبالي ....هجرت فلا أزار ولا أزور
ولست بسائل ما دمت حيَّا ....أسار الخيل أم ركب الوزير


قال الشافعي :


إن الله جل وعز سابق بين عباده كما سوبق بين الخيل يوم الرهان ثم أنهم على درجاتهم من سبق عليه فجعل كل إمرىء على درجة سبقه لا ينقصه فيه حقه ولا يقدم مسبوق على سابق ولا مفضول على فاضل وبذلك فضل أول هذه الامة على آخرها ولو لم يكن لمن سبق الى الإيمان فضل على من أبطأ عنه – للحق آخر هذه الأمة بأولها .



الدهر يومان ذا أمن وذا خطر ... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر



أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ... وتستقر بأقـصى قـاعه الدرر


وفي السماء نجوم لا عداد لها ... وليس يكسف الا الشمس والقمر

__________________
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 09:35 AM   #13
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

لا أعلم لما هذه الموقف يؤثر فيني دائما

عن إبراهيم ابن عبد الله الكتاني، أن سعيد بن المسيب زوج ابنته بدرهمين.
عن ابن أبي وداعة، قال: كنت أجالس سعيد بن المسيب ففقدني أياماً فلما جئته قال: أين كنت? قال: توفيت أهلي فاشتغلت بها، فقال: ألا أخبرتنا فشهدناها، قال: ثم أردت أن أقوم فقال: هل استحدثت امرأة، فقلت: يرحمك الله ومن يزوجني وما أملك إلا درهمين أو ثلاثة، فقال: أنا، فقلت: أو تفعل، قال: نعم، ثم حمد الله تعالى وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم وزوجني على درهمين أو قال: ثلاثة قال: فقمت ولا أدري ما أصنع من الفرح فصرت إلى منزلي وجعلت أتفكر ممن آخذ وممن أستدين فصليت المغرب وانصرفت إلى منزلي واسترحت وكنت وحدي صائماً فقدمت عشائي أفطر كان خبزاً وزيتاً، فإذا بآت يقرع، فقلت: من هذا? قال: سعيد، قال: فتفكرت في كل إنسان اسمه سعيد إلا سعيد بن المسيب فإنه لم ير أربعين سنة إلا بين بيته والمسجد فقمت فخرجت فإذا سعيد بن المسيب فظننت أنه بدا له، فقلت: يا أبا محمد إلا أرسلت إلي فآتيك، قال: لأنت أحق أن يؤتى، قال: قلت: فما تأمر، قال: إنك كنت رجلاً عزباً فتزوجت فكرهت أن تبيت الليلة وحدك وهذا امرأتك فإذا هي قائمة من خلفه في طوله، ثم أخذها بيدها فدفعها بالباب ورد بالباب فسقطت المرأة من الحياء فاستوثقت من الباب ثم قدمتها إلى القصة التي فيها الزيت والخبز فوضعتها في ظل السراج لكي لا تراه ثم صعدت إلى السطح فرميت الجيران، فجاءوني فقالوا: ما شأنك? قلت: ويحكم زوجني سعيد بن المسيب ابنته اليوم وقد جاء بها على غفلة، فقالوا: سعيد بن المسيب زوجك? قلت: نعم، وهاهي في الدار، قال: فنزلوا هم إليها وبلغ أمي فجاءت، وقالت: وجهي من وجهك حرام إن مسستها قبل أن أصلحها إلى ثلاثة أيام، قال: فأقمت ثلاثة أيام ثم دخلت بها فإذا هي من أجمل الناس، وإذا هي من أحفظ الناس لكتاب الله وأعلمهم لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعرفهم بحق الزوج، قال: فمكثت شهراً لا يأتيني سعيد ولا آتيه، فلما كان قرب الشهر أتيت سعيداً وهو في حلقته فسلمت عليه فرد علي السلام ولم يكلمني حتى تقوض أهل المجلس فلما لم يبق غيري، قال: ما حال ذلك الإنسان، قلت: خيراً يا أبا محمد على ما يحب الصديق ويكره العدو، قال: إن رابك شيء فالعصا فانصرفت إلى منزلي فوجه إلي بعشرين ألف درهم، قال عبد الله بن سليمان: وكانت بنت سعيد بن المسيب خطبها عبد الملك بن مروان لابنه الوليد بن عبد الملك حين ولاه العهد فأبى سعيد أن يزوجه فلم يزل عبد الملك يحتال على سعيد حتى ضربه مائة سوط في يوم بارد وصب عليه جرة ماء وألبسه جبة صوف. قال عبد الله: وابن أبي وداعة هذا هو كثير بن عبد المطلب بن أبي وداعة
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 09:36 AM   #14
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

روى الإمام محمد بن الحسين الآجري المتوفى سنة 360هـ عن بعض العلماء .
وقال بشر بن الحارث: سمعت عيسى بن يونس يقول: فينبغي له أن يجعل القرآن ربيعاً لقلبه، يعمر به ما خرب من قلبه، يتأدب بآداب القرآن، ويتخلق بأخلاق شريفة، تبين به عن سائر الناس ممن لا يقرأ القرآن.
فأول ما ينبغي له أن يستعمل تقوى الله في السر والعلانية باستعمال الورع في مطعمه ومشربه وملبسه ومسكنه.

بصيراً بزمانه وفساد أهله، فهو يحذرهم على دينه، مقبلاً على شأنه، مهموماً بإصلاح ما فسد من أمره، حافظاً للسانه مميزاً لكلامه. إن تكلم: تكلم بعلم، إذا رأى الكلام صواباً. وإذا سكت: سكت بعلم إذا كان السكوت صواباً، قليل الخوض فيما لا يعنيه، يخاف من لسانه أشد مما يخاف من عدوه. يحبس لسانه كحبسه لعدوه: ليأمن من شره وشر عاقبته. قليل الضحك مما يضحك منه الناس لسوء عاقبة الضحك إن مر بشيء مما يوافق الحق تبسم.

يكره المزاح خوفاً من اللعب، فإن مزح: قال حقاً. باسط الوجه، طيب الكلام، لا يمدح نفسه بما فيه، فكيف بما ليس فيه، يحذر نفسه أن تغلبه على ما تهوى مما يسخط مولاه، لا يغتاب أحداً، ولا يحقر أحداً، ولا يسب أحداً، ولا يشمت بمصيبة، ولا يبغي على أحد، ولا يحسده ولا يسيء الظن بأحد إلا لمن يستحق، يحسد بعلم ويظن بعلم ويتكلم بما في الإنسان من عيب بعلم ويسكت عن حقيقة ما فيه بعلم قد جعل القرآن والسنة والفقه دليله إلى كل خلق حسن جميل حافظاً لجميع جوارحه عما نهي عنه إن مشى مشى بعلم وإن قعد قعد بعلم يجتهد ليسلم الناس من لسانه ويده، ولا يجهل فإن جهل عليه حلم لا يظلم وإن ظلم عفى لا يبغي وإن بغي عليه صبر بكظم غيظه ليرضي ربه ويغيظ عدوه متواضع في نفسه إذا قيل له الحق قبله من صغير أو كبير، يطلب الرفعة من الله لا من المخلوقين ماقت للكبر خائفاً على نفسه منه، لا يتآكل بالقرآن ولا يحب أن تفضى له به الحوائج ولا يسعى به إلى أبناء الملوك ولا يجالس به الأغنياء ليكرموه، إن كسب الناس من الدنيا الكثير بلا فقه ولا بصيرة كسب هو القليل بفقه وعلم، إن لبس الناس الليّن الفاخر لبس هو من الحلال ما يستر به عورته إن وسع عليه وسع وإن أمسك عنه أمسك، يقنع بالقليل فيكفيه ويحذر على نفسه من الدنيا ما يطغيه، يتبع واجبات القرآن والسنة يأكل الطعام بعلم ويشرب بعلم وينام بعلم ويجامع أهله بعلم ويصحب الإخوان بعلم يزورهم بعلم ويستأذن عليهم بعلم ويسلم عليهم بعلم ويحاور جاره بعلم، يلزم نفسه بر والديه فيخفض لهما جناحه ويخفض لصوتهما صوته ويبذل لهما ماله وينظر إليهما بعين الوقار والرحمة يدعو لهما بالبقاء ويشكر لهما عند الكبر، لا يضجر بهما ولا يحقرهما إن استعانا به على طاعة أعانهما وإن استعانا به على معصية لم يعنهما عليها ورفق بهما من معصيته إياهما يحسن الأدب ليرجعا عن قبيح ما أرادا مما لا يحسن بهما فعله، يصل الرحم ويكره القطيعة، من قطعه لم يقطعه، من عصى الله فيه أطاع الله فيه، يصحب المؤمنين بعلم ويجالسهم بعلم، من صحبه نفعه، حسن المجالسة لمن جالس، إن علم غيره رفق به، لا يعنف من أخطأ ولا يخجله رفيق من أموره، صبور على تعليم الخير، يأنس به المتعلم ويفرح به المجالس، مجالسته تفيد خيراً، مؤدب لمن جالسه بأدب القرآن والسنة وإذا أصيب بمصيبة فالقرآن والسنة له مؤدبان، يحزن بعلم ويبكي بعلم ويصبى بعلم يتطهر بعلم ويصلي بعلم ويزكي بعلم ويتصدق بعلم ويصوم بعلم ويحج بعلم ويجاهد بعلم ويكتسب بعلم وينفق وينبسط في الأمور بعلم وينقبض عنها بعلم قد أدبه القرآن والسنة

. يتصفح القرآن ليؤدب به نفسه لا يرضى من نفسه أن يؤدي ما فرض الله عليه بجهل

قد جعل العلم والفقه دليله إلى كل خير إذا درس القرآن فبحضور فهم وعقل، همته إيقاع الفهم لما ألزمه الله من إتباع ما أمر والانتهاء عما نهى، ليس همته متى أختم السورة؟
همته متى استغني بالله عن غيره؟ متى أكون من المتقين؟

، متى أكون من المحسنين؟، متى أكون من المتوكلين؟ متى أكون من الخاشعين؟، متى أكون من الصابرين؟، متى أكون من الصادقين؟ متى أكون من الخائفين؟ متى أكون من الراجين متى أزهد في الدنيا؟ متى أرغب في الآخرة؟، متى أتوب من الذنوب؟ متى أعرف النعم المتواترة؟، متى أشكره عليها؟، متى أعقل عن الله الخطاب؟، متى أفقه ما أتلو؟، متى أغلب نفسي على ما تهوي؟ متى أجاهد في الله حق الجهاد؟، متى أحفظ لساني؟، متى أغض طرفي؟، متى أحفظ فرجي؟، متى أحاسب نفسي؟، متى أتزود ليوم معادي؟ متى أكون عن الله راضياً ؟متى أكون بالله واثقا؟ً، متى أكون بزجر القرآن متعظاً؟، متى أكون بذكره عن ذكر غيره مشتغلاً ؟ ، متى أقصر أملي؟، متى أتأهب ليوم موتي ؟وقد غيب عني أجلي ؟متى أعمر قبري؟ متى أفكر في الموت وشدته؟، متى أفكر في خلوتي مع ربي؟ متى أفكر في المنقلب؟، متى أحذر مما حذرني منه ربي من نار حرها شديد وقعرها بعيد وعمقها طويل؟، لا يموت أهلها فيستريحوا ولا تقال عثرتهم ولا ترحم عبرتهم طعامهم الزقوم وشرابهم الحميم، كلما نضجت جلودهم بدلوا جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب، ندموا حيث لا ينفعهم الندم، وعضوا على الأيدي أسفاً على تقصيرهم في طاعة الله وركوبهم لمعاصي الله، فقال منهم قائل ((يا ليتني قدمت لحياتي))


وقال قائل ((رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت)) وقال قائل(( يا ويلنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها)) وقال قائل يا ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً وقالت فرقة منهم ووجوههم تتقلب في أنواع من العذاب فقالوا(( يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا)).

فهذه النار يا معشر المسلمين يا حملة القرآن حذرها الله المؤمنين في غير موضع من كتابه فقال عز وجل: (يا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا قَوا أَنفُسَكُم وَأَهليكُم ناراً وقودُها الناسُ وَالحِجارَة عَلَيها مَلائِكَةً غِلاظ شِدادٌ لا يَعصونَ اللَهَ ما أَمَرَهُم وَيفعَلونَ ما يُؤمَرون) وقال عز وجل (فَاتَقوا النارَ الَّتي وقودها الناس والحجارة أُعِدَت لِلكافِرين) وقال عز وجل (يا أَيُّها الَّذين آمَنوا اَتَقوا اللَهَ وَلتَنظُر نَفسٌ ما قَدَمَت لِغَدٍ وَاتَقوا اللَهَ إِن اللَهَ خَبيرٌ بِما تَعمَلون).


ثم حذر المؤمنين أن يغفلوا عما فرض عليهم وما عهده إليهم أن لا يضيعوه وأن يحفظوا ما استرعاهم من حدوده ولا يكونوا كغيرهم ممن فسق عن أمره فعذبه بأنواع العذاب.

وقال عز وجل: (وَلا تَكونوا كَالَّذينَ نَسوا اللَهَ فَأَنساهُم أَنفُسَهُم أُولَئِكَ هُمُ الفاسِقون) ثم أعلم المؤمنين أنه لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة فقال عز وجل (لا يَستوي أَصحابُ النارِ وَأَصحابُ الجَنةِ أَصحابُ الجَنَةِ هُمُ الفائِزون) فالمؤمن العاقل إذا تلا القرأن استعرض فكان كالمرآة يرى بها ما حسن من فعله وما قبح فيه فما حذره مولاه حذره وما خوفه به من عقابه خافه وما رغب فيه مولاه رغب فيه ورجاه.
فمن كانت هذه صفته أو ما قارب هذه الصفة فقد تلاه حق تلاوته ورعاه حق رعايته وكان له القرآن شاهداً وشفيعاً وأنيساً وحرزاً، ومن كان هذا وصفه نفع نفسه ونفع أهله وعاد على والديه وعلى ولده كل خير في الدنيا والآخرة. *


كتاب العقد الفريد في علم التجويد للدكتور عبد الحق القاضي ص 18 -22 وهو عن كتاب أخلاق أهل القرآن للآجري
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 09:37 AM   #15
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

هذه المرة

ستكون الفائدة (( مصورة ))

وتغني عن الكتابة

لأن الأنامل تعجز على أن تسطر


كلمات في مثل هذا المشهد ....

http://www.youtube.com/watch?v=ewyhp8s8PRw
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 09:39 AM   #16
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

يوميات الحج :

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .


كما بدأت هذه الصفحة في أحد يوميات الحج فها أنا استرجع بعضا من تلك اليوميات التي استفدت منها كثيرا ....



كنت ووالدتي وأخي حفظهم الله نستمع لأحد شروح الحج أثناء الطريق وعند وصولنا إلى السكن وبالخصوص الغرفة التي خصصت لنا أنا ومجموعة من الأخوات قد أقامت الصلاة فذهبنا كي نصلي وقد تولت إحدى الأخوات الإمامة المهم أن الأخت قد قامت بفعل أمر هو مختلف بين العلماء فلا بأس فيه .

وعند عودتي إلى الغرفة والأخوات موجودات سألت والدتي حفظها الله عن هذا الفعل وأخذنا نسترجع ما سمعناه في الشريط أثناء الطريق ... كي نستفيد

فشاركتنا الأخوات الحديث وإذا بصديقات منهم يرفعون أصواتهم علي ويقولون أين الدليل !!! أنت ما هو تخصصك ؟ أنت مقلدة ..!!

ويقومون بغضب ويقولون كلام لأول مرة في حياتي أسمعه !! فعلا الصوت من الغرفة ...

طبعا لولا الوالدة حفظها الله لرددت بالجواب الذي يشفي أكبادهم . ووالله قبل الحج قد كتبت بحثا مطولا عن التقليد فلم يعجزني الرد ولكن لكل مقام مقال .


مما استفدته من هذا الموقف عدة أمور :

1) أن الإنسان أحيانا يحكم على الشخاص بتخصصاتهم ومسمياتهم . وهذا والله قمة الجهل ...فما نفع هذه الشهادات إن لم تزدك خشية !!

أول ما قالت لي الأخت : ما هو تخصصك !! تقول معك فتاة تخصصها شريعة وأصول فقه !!!

فتعجبت والله أن هذه الأخت الدارسة لأصول الفقه كيف تجهل أن هذه مسألة خلافية بل تتعصب لرأي من العلماء وتتهمني بذلك .....!!

2) كثير من طلاب العلم ينظر لأخيه نظره دونية بسبب أنه أعلى منه مستوى في الطلب . ونسوا هؤلاء أن هناك من الطلاب من قد تمنى أن تدركه المنية قبل أن يعلم أحد بعلمه الذي يحمله .
وقد والله رأيت بأم عيني أحدى الأخوات العالمات الربانيات والله تجلس في المجلس وإذا مرت بآية تقول من تكملها !! تتظاهر بالنسيان وأنا أعلم يقينا أنها من أشد الناس إتقانا للقرآن ... تفعل ذلك خشية أن يعلم أحد أنها خاتمة ... بل والله مارأينا المصحف يوما في يدها إلا بحلقتها للتسميع !! إن جلست مع من أقل منها تواضعت وإن جلست مع من أعلى ملئته علما . فأين أصحاب المسميات من هؤلاء الذين يسمونهم متطفلين على العلم وأهله ....

3) مما استفدته أيضا أن العلم إن لم يزد المرء أدبا فلا خير فيه ألبته وإن كثر .

4) مما استفدته أيضا أن الله يحب كل (تقي خفي ) تجدي أول ما تتعرفي على الأخوات في مجلس عام تقول معك أختك أدرس سنة ثانية ماجستير وغيرها .. وكم أبغض ذاك ... آه ثم آه على طالب كد وجد ولم يتأثر يوما بما قراءه في علم السير وأحوالهم !! فلله در البقية الباقية ...


4) مما استفدته (( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج )) وكيف تأصلت فيّ

كي أقول لكم كيف تابعوني في المرة القادمة ... مع حدث مثير للغاية !!!

__________________
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 09:40 AM   #17
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

قال أحد العلماء :
البعد عن أسباب الفجور سلامة منه


وقال الشيخ السعدي رحمه الله :
من فرّ بدينه من الفتن سلمه الله منها


أن السلامة من سلمى وجارتها
ألا تمر على سلمى وواديها


ويحتاج ذلك كله :
إلى صبر واتباع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم


فمن اخلص لله النية وصلح قلبه واستقامت سريرته


وفقّ للصواب وهدي إلى سبيل الرشاد .

ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 09:40 AM   #18
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

للتذكرة ليس إلا


سيحشر الناس ...

(( يوم تجثو كل أمة ))


في دياجير الملمة ...


للسؤال عن


المهمة ...؟!!!


هل أجبتم الرسول ؟؟


يوم يأتي الناس وفدا ....


وعزيز القوم عبدا ...


هل ظننتم فيه خلدا ؟؟؟


وبقاء لا يزول ؟؟؟!!!



يومها ماذا نقول ..؟
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 09:42 AM   #19
ورده الياسيمن
~صديقة الملتقى~
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2007
المشاركات: 952
ورده الياسيمن is on a distinguished road
افتراضي

المصدر:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/forumdisplay.php?f=76
ورده الياسيمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-08, 08:07 PM   #20
فراشة مسلمة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

جزاكِ الله خيرا أخيتى
مواضيع اكثر من رااااااااائعة
بورك فيكِ
فراشة مسلمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طالبة العلم والإنترنت ام هند السلفية روضة آداب طلب العلم 6 02-06-21 07:54 AM
كيف تصبحين طالبة علم ؟ رقية مبارك بوداني روضة آداب طلب العلم 5 11-10-14 04:57 PM
إلى طالبة علم خـــــامدة !! أم خــالد روضة آداب طلب العلم 26 26-02-11 10:57 AM


الساعة الآن 09:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .