![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#40 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() الحرف ( إلى ) :
يرد لمعان ثمانية : الأول: انتهاء الغاية في الزمان، والمكان، وغيرهما. الثاني: أن تكون بمعنى مع، كقوله تعالى "من أنصاري إلى الله". الثالث: التبيين .قال ابن مالك: هي المتعلقة، في تعجب أو تفضيل، بحب أو بغض، مبينة لفاعلية مصحوبها. كقوله تعالى "رب السجن أحب إلي". الرابع: موافقة اللام. مثله ابن مالك بقوله "والأمر إليك"، لأن اللام في هذا هي الأصل، وبقوله تعالى "ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم". الخامس: موافقة في. . قال ابن مالك: ويمكن أن يكون من هذا قوله تعالى "ليجمعنكم إلى يوم القيامة". السادس: موافقة من . السابع: موافقة عند . الثامن: أن تكون زائدة. |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب | أم هشام | روضة اللغة العربية وعلومها | 4 | 07-12-13 10:08 PM |