العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-25, 06:20 PM   #10
اميمه عبد السلام مجاهد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2025
المشاركات: 14
اميمه عبد السلام مجاهد is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع العاشر سوره المدثر 38:56



الآية 38

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ﴾
أسئلة:
1. ما معنى «كُلُّ نَفْسٍ» في هذه الآية؟
2. ما المقصود بعبارة «بِمَا كَسَبَتْ»؟
3. ما معنى «رَهِينَةٌ» وما دلالتها؟




الآية 39

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ﴾
أسئلة:
1. من هم «أصحابُ اليمين» بحسب التفسير؟
2. لماذا استثني أصحابَ اليمين من «الرهينة»؟
3. كيف يوضّح هذا الاستثناء عدالةَ الله ورحمته؟



الآية 40

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ﴾
أسئلة:
1. ما المقصود بـ «جَنَّاتٍ» في هذا السياق؟
2. من هم الذين «يَتَسَاءَلُونَ»؟ وما طبيعة هذا التساؤل؟
3. لماذا يُستخدم «يتساءلون» بصيغة الجمع؟ ما دلالته؟




الآية 41

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿عَنِ الْمُجْرِمِينَ﴾
أسئلة:
1. من هم «المجرمون» في هذه الآية؟
2. ما دلالة أن يكون التساؤل «عن المجرمين»؟
3. ما الشعور الذي يُمكن أن يتكوّن عندنا عندما نقرأ هذا الوصف؟



الآية 42

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ﴾
أسئلة:
1. ما معنى «سَلَكَ» في هذا السياق؟
2. ما هو «سَقَرَ» وما دلالته؟
3. لماذا طُرِح هذا السؤال؟ لمن يُطرح؟




الآية 43

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ﴾
أسئلة:
1. من هم الذين قالوا ذلك؟
2. ما المقصود بـ «الْمُصَلِّينَ» في هذه الآية؟
3. لماذا يبدأون بهذا الاعتراف؟ ماذا تكشف لنا هذه الإجابة؟




الآية 44

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ﴾
أسئلة:
1. ما المقصود بـ «المسكين» في هذه الآية؟
2. لماذا يُذكر هنا عدم إطعام المسكين بعد عدم الصلاة؟
3. ما علاقة هذا الفعل بعدم الدخول في العبادة الصحيحة؟




الآية 45

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ﴾
أسئلة:
1. ما معنى «نخوضُ» في هذا السياق؟
2. من هم «الخائضون»؟ ومعنى الخوض معهم؟
3. كيف يرتبط هذا الفعل بكل ما سبق من نكران للعبادة والإحسان؟




الآية 46

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ﴾
أسئلة:
1. ما هو «يوم الدين»؟
2. لماذا يُعدّ تكذيب يوم الدين من المسرّعات إلى الهلاك؟
3. ما الدلالة على أن التكذيب لم يكن في خفاء بل في فعل؟




الآية 47

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿حَتَّىٰ أَتَانَا الْيَقِينُ﴾
أسئلة:
1. ما المقصود بـ «اليقين» في هذه الآية؟
2. كيف يكون قد «أتى»؟ وما الحدث المشار إليه؟
3. لماذا تُذكر هذه الآية بعد الآيات التي تصف تكذيب يوم الدين؟




الآية 48

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ﴾
أسئلة:
1. ما معنى «شفاعة الشافعين»؟
2. لماذا لا تنفعهم الشفاعة؟ ما حالهم؟
3. كيف تُبرز هذه الآية عدالة وأسلوب الجزاء في الآخرة؟




الآية 49

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ﴾
أسئلة:
1. ما هي «التذكرة» التي يُشار إليها هنا؟
2. ما معنى «معرضين»؟ ولماذا يُعرَضون عنها؟
3. كيف تربط هذه الآية بين تكذيب يوم الدين وبين التعرض للتذكرة؟



الآية 50

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ﴾
أسئلة:
1. ما التشبيه المستخدم هنا؟ «حُمُرٌ مُستنفِرَةٌ». ما دلالته؟
2. لماذا استخدم التشبيه بهذا الحيوان؟ ما الصورة التي توحي بها؟
3. كيف يكمل هذا التشبيه الآيات السابقة؟



الآية 51

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ﴾
أسئلة:
1. ما معنى «فَرَّتْ»؟ وما أوْلى بها؟
2. ما هي «قَسْوَرَةٍ»؟ ولماذا هذه الكلمة؟
3. ما الصورة التي يرسمها الشارع في هذه الآية؟



الآية 52

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَىٰ صُحُفًا مُّنَشَّرَةً﴾
أسئلة:
1. ما معنى «بَلْ يُرِيدُ» هنا؟ وما الفرق بين هذا و«فَرَّتْ» في السابق؟
2. ما الذي يريده كل امرئ؟ «أن يؤتى صحفا منشّرة». ما هي الصحف؟ وما مغزاها؟
3. لماذا ينوي هذا الأمر في سياق العذاب؟




الآية 53

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿كَلَّا بَلْ لَا يَخَافُونَ الْآخِرَةَ﴾
أسئلة:
1. ما معنى «كَلَّا بَلْ»؟ ولماذا اُستخدمت هذه العبارة؟
2. لماذا لا يخافون الآخرة؟ ما السبب؟
3. كيف ترتبط هذه الآية بما قبلها من الرغبة في صحفٌ منشّرة؟




الآية 54

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ﴾
أسئلة:
1. ما هو المقصود بـ «تَذْكِرَةٌ»؟
2. لماذا يكرّر الضمير «إِنَّهُ»؟ وما القوة البلاغية؟
3. كيف يُعدّ القرآن أو الدعوة “تذكرة” في هذا السياق؟




الآية 55

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ﴾
أسئلة:
1. من المقصود بـ «مَنْ شَاءَ»؟ وما مدلول الإرادة فيه؟
2. ما الذي يُذكَر هنا؟ ولماذا بدون فرض؟
3. كيف تجمع هذه الآية بين التذكير والاختيار؟



الآية 56

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالي﴿وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ۚ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَىٰ وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ﴾
أسئلة:
1. ما معنى «وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ»؟
2. كيف يُبيّن هذا الجزء علاقة مشيئة العبد بمشيئة الله؟
3. ما هي دلالة عبارة «هُوَ أَهْلُ التَّقْوَىٰ وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ»؟
اميمه عبد السلام مجاهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 17
مروه عبدالجابر محمد, امال محمود على, اميمه عبد السلام مجاهد, ايه سالم رضوان, ثناء مصطفي عبيد, خلود الغريب مشالي, حبيبه سعد محمد, دعاء عاشور عبدالفتاح حسين, رانيا ضياء الدين أحمد, رباب رجب الجوهرى, ريحاب محمد, رشاجعفر, صفا خالد امام, فاطمة محمود نوبي, فاطمه الزهراء يسري حسين, هالة عبد الحميد غريب, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .