العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-25, 04:31 PM   #33
أسماء صبري الهجرسي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2025
المشاركات: 4
أسماء صبري الهجرسي is on a distinguished road
افتراضي مدارسة تفسير آيات سور (الكافرون) ، (النصر) و (الناس).

(سورة الكافرون)
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
(1) {قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡكَٰفِرُونَ }
* بيَّن الشيخ المراد من فعل الأمر في الآية الكريمة .
(2) {لَآ أَعۡبُدُ مَا تَعۡبُدُونَ }
* بيَّن الشيخ المقصود من الآية، وبيان مناسبتها مع ماقبلها.
(3) {وَلَآ أَنتُمۡ عَٰبِدُونَ مَآ أَعۡبُدُ }
* بيَّن الشيخ سبب عدم قبول عبادة الكافرين عند الله تعالى .
(4) {وَلَآ أَنَا۠ عَابِدٞ مَّا عَبَدتُّمۡ }
* بيَّن الشيخ دلالة التكرار الأول.
(5) {وَلَآ أَنتُمۡ عَٰبِدُونَ مَآ أَعۡبُدُ }
* بيَّن الشيخ دلالة التكرار الثاني.
(6) {لَكُمۡ دِينُكُمۡ وَلِيَ دِينِ }
* وضَّح الشيخ مناسبة الآية مع الآيات التي قبلها .
* استشهد الشيخ بآيتين أُخرَتَيْن لتأكيد المعنى وتوضيحه.



(سورة النصر)
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
(1) {إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ }
* بيَّن الشيخ أن هذه الآية هي بشارة من الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
(2) {وَرَأَيۡتَ ٱلنَّاسَ يَدۡخُلُونَ فِي دِينِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجٗا }
* بيَّن الشيخ مناسبة هذه الآية مع الآية التي قبلها وأنها تكملة بشارة الله لرسوله محمد .
(3) {فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا }
* بيَّن الشيخ مناسبة الآية الكريمة مع الآيات التي قبلها .
* بيَّن الشيخ أن الأمر في الآية الكريمة مترتب على البشارة في الآيتين السابقتين.
* بيَّن الشيخ أن في هذه الآية إشارتين.
* وضَّح الشيخ الإشارة الأولى واستشهد بآية أخرى لتأكيد كونها من الشُكر .
* بيان ابتلاء الله لهذه الأمة.
* بيان مكانة هذه الأمة وهذا الدين عند الله تعالى.
* وضَّح الشيخ الإشارة الثانية التي تدل عليها الآية مع بيان وجه ذلك وأن النبي كان يتأوله في صلاته.
* بيان أكثر قول النبي في ركوعه وسجوده في أواخر أيامه من بعد نزول السورة الكريمة وتحقق البشارات .



(سورة الناس)
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
(1) {قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ }
(2) {مَلِكِ ٱلنَّاسِ }
(3) {إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ }
* بيَّن الشيخ ماتشتمل عليه السورة .
* بيان بعض من صفات الله عز وجل .
(4) {مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ }
* بمن تكون الاستعاذة ومِمَّن .
* من هو أصل الشرور كلها ومادتها.
(5) {ٱلَّذِي يُوَسۡوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ }
* بيان بعض من فتنة وشر الشيطان.
* ماهو موضع وسوسة الشيطان.
* كيف يوسوس الشيطان في صدور الناس.
* بيان الحال التي يكون عليها الشيطان دائما .
* بيان معنى يخنس
* متى يخنس الشيطان وكيف.
* تفسير بعض صفات الله التي ذكرت في السورة.
* مالذي يريده الشيطان من الناس.
(6) {مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ }
* بيان أن الوسواس لا يكون من الجن فقط .
أسماء صبري الهجرسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 21
آلاء عماد الدين, مي مدحت عبدالعال, مريم بنت خالد, أسماء حسين محمود, أسماء صبري, أسماء صبري الهجرسي, مها رفعت علي, امل احمد السعيد, امال محمود على, ايمان نصرالدين عبدالخالق, اريج بشري الحاج, اسماء ياسر مغربي, حبيبة ميرغني مصطفى, رانيا عبد الفتاح محمدي, رشا رشيدي, سمية بنت إبراهيم, صباح أحمد محمود النجار, شيماء حسن مصطفى, غاده رجب, فاطمه عيسى حجاجى, نها همام

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة مهمة فى حياة المسلم ورده الياسيمن روضة العقيدة 2 13-12-07 02:33 PM


الساعة الآن 04:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .