![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() كثرة المال وعودة جزيرة العرب مروجًا وأنهارًا * عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض (1) حتى يخرج الرجل بزكاة مالِهِ فلا يجد أحدًا يقبلها منه ، وحتى تعود أرض العرب مروجًا (2)وأنهارًا " .صحيح مسلم / حديث رقم : 157 . الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 410 . * قال الشيخ مصطفى العدوي في حاشية رسالته : ( 1 )والذي يبدو أن وقت ذلك ـ استفاضة المال ـ عند نزول عيسى ـ عليه السلام ـ فيفيض المال حتى لا يقبله أحد . عن حارثة بن وهب ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـصلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقول : " تصدقوا فسيأتي على الناس زمان يمشي الرجل بصدقته فلا يجد من يقبلها " . رواه البخاري ومسلم والنسائي . رسالة الأشراط الصغرى للساعة / ص : 37 فتح الباري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 25 / حديث رقم : 7120 / ص : 88 . * قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ : " وقد بدأت تباشير هذا الحديث تتحقق في بعض الجهات من جزيرة العرب ؛ بما أفاض الله عليها من خيرات وبركات وآلات ناضحات تستنبط الماء الغزير من بطن أرض الصحراء ، وهناك فكرة بجر نهر الفرات إلى الجزيرة كنا قرأناها في بعض الجرائد المحلية ، فلعلها تخرج إلى حَيِّزِ الوجود " . ا . هـ . السلسلة الصحيحة / ج : 1 / القسم الأول / حديث رقم : 6 / ص : 36 . فشو التجارة * عن عمرو بن ثعلب ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـصلى الله عليه وسلم : " إن من أشراط الساعة أن يفشو المال ويكثر، وتفشو التجارة ، ويظهر العلم (1) ، ويبيع الرجل البيع فيقول لا حتى أستأمر (2) تاجرَ بَني فلان ، ويلتمس في الحي العظيم الكاتب فلا يوجد " . رواه النسائي . وصححه الشيخ مصطفى العدوي في الصحيح المسند من ( 1 )ويظهر العلم : أي يزول ويرتفع . أي : يذهب العلم عن وجه الأرض . وهنا وجه آخر أن العلم بعلوم الدنيا يظهر ويتفشى والله أعلم . حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 413 . ( 2 )أستأمِر : تأمَّر على القوم : أي صار عليهم أميرًا . أستأمَرَهُ : طلب أمره . المعجم الوجيز / ص : 24 . ______________ عدم تحري الرزق الحلال * عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلمـ قال : " ليأتينَّ على الناسِ زمانٌ لا يبالي المرء بما أخذ المال ؟ أمِنْ حلالٍ أم من حرامٍ " . رواه البخاري والنسائي . رسالة الأشراط الصغرى للساعة " العدوي " / ص : 39 . صحيح الجامع ..... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5344 / ص : 944 ____________ تقارب الأسواق * عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " يوشك أن لا تقومَ الساعة حتى يقبضَ العلمُ ، وتظهرَ الفتنُ ، ويكثرَ الكذبُ ، ويتقاربَ الزمانُ ، وتتقاربَ الأسواقُ " . رواه ابن حبان . صحيح . رسالة الأشراط الصغرى للساعة / ص : 40 . ___________ تقارب الزمان * عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى يقبضَ العلمُ ، وتكثرَ الزلازل ُ، ويتقاربَ الزمانُ ، وتظهرَ الفتن ، ويكثر الهَرْج ـ وهو القتل القتلُ ـ حتى يكثر فيكم المال فيفيض " . فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 2 / كتاب : الاستسقاء / باب : 27 / حديث رقم : 1036 /ص : 603 . الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 415 . " لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر ، ويكون الشهر كالجمعة ، وتكون الجمعة كاليوم ، ويكون اليوم كالساعةِ ، وتكون الساعة كالسعفة (1) الخوصة (2) " . رواه الإمام أحمد رحمه الله ، وابن حبان . * عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : وحسنه الشيخ مصطفى العدوي في رسالة الأشراط الصغرى للساعة / ص : 42 . ( 1 )السًّعَفة : أغصان النخيل . وقيل إذا يبسَت سُميَت سَعفة ، وإذا كانت رطبة فهي شَطْبَة . النهاية ... / ابن الأثير / ج : 2 / ص : 368 . ( 2 )الخوص : خُوص النخل . وهو وَرَقُه . يُقَال : خَوِّص ما أعطاك : أي : خذه وإنْ قَلَّ . النهاية ... / ابن الأثير / ج : 2 / ص : 87 . ______________ شرب الخمور واستحلال المعازف والقَيْنَات * عن أبي مالك الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـصلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَّ (1) والحرير والخمر والمعازف(2)..... " . رواه البخاري في صحيحه تعليقًا / الفتح / ج : 10 / كتاب : الأشربة / باب : 6 / حديث رقم : 5590 / ص : 53 . وقد وصله البيهقي في السنن الكبرى ( 10 / 1 ، 2 ) . حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 391 . وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة / ج : 1 / حديث رقم : 91 / ص : 186 . وفي صحيح الجامع الصغير ..... / تحت رقم : 5342 . ( 1 )الحرَّ : الفرج : والمعنى : يستحلون الزنا . ..... والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح ، والبخاري قد يفعل مثل ذلك لكونه قد ذكر الحديث في موضع آخر من كتابه مسندًا متصلاً ، وقد يفعل ذلك لغير ذلك من الأسباب التي لا يصحبها خلل الانقطاع . الفتح / ج : 10 / ص : 55 .( 2 )المعازف : آلات الملاهي .الفتح / ج : 10 / ص : 57 . قال ابن حجر العسقلاني : * عن أنس ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلمـ قال : " ليكونن في هذه الأمة خسف (1) وقذف (2) ومسخ (3) ، وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القَيْنَاتِ (4) ، وضربوا المعازف " . ذكره ابن أبي الدنيا في " ذم الملاهي " . صححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الجامع ..... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5343 . ( 1 )خسف : يقال : خَسَفَتِ الأرض ، خَسْفًا وخسوفًا : غارت بما عليها . ويقال : خَسَفَ الله بهم الأرضَ : غَيَّبَهُم بها . المعجم الوجيز / ص : 196 . ( 2 )قذف : يقال قَذَفَ فلانًا بالحجر ، وبالشيء . قَذْفًا : رماه به بقوة . المعجم الوجيز / ص : 494 . ( 3 )مسخ : مَسَخَهُ مَسْخًا : حَوَّلَ صورته إلى أخرى قبيحة . ومنه مَسَخهُ اللهُ قردًا .المعجم الوجيز / ص : 581 . ( 4 )القَّيْنَات : القَيْنَةُ : المُغَنِّيةُ .المعجم الوجيز / ص : 523 . *عن أبي أمامة ـ رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : " ليبيتنَّ أقوامٌ من أمتي على أكلٍ ولهوٍ ولعبٍ ، ثم لَيُصْبِحُنَّ قردةً وخنازيرَ " . رواه الطبراني . وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في : صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5354 / ص : 945 . السلسلة الصحيحة / تحت رقم : 1604 . ______________ ظهور السيارات والنساء الكاسيات العاريات * عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنه ،قال : سمعتُ رسولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ، يقول : " سيكون من أمتي رجالٌ يركبون على سروجٍ كأشباهِ الرحالِ (1)ينزلون على أبواب المساجدِ ، نساؤهم كاسياتٌ عارياتٌ ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهُنَّ فإنَّهُنّ ملعوناتٍ ، ..... " .أخرجه أحمد . وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة / ج : 6 / القسم الأول / حديث رقم : 2683 / ص : 411 . ( 1 )كأشباه الرحال : جملة " كأشباه الرحال " ليست في محل صفةلرجال ، وإنما هي صفة لسروج ، وذلك يعني أن هذه السروج التي يركبها أولئك الرجال في آخر الزمان ليست سروجًا حقيقية توضع على ظهور الخيل ، وإنما هي أشباه الرحال . والرِّحال : جمع رَحْل ، وتفسيره كما في " المصباح المنير " وغيره : " كل شيء يعدّ للرحيل من وعاء للمتاع ومركب للبعير " إذا علمت هذا ، يتبين لك بإذن الله أن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يشير بذلك إلى هذه المركوبة التي ابتُكِرَت في هذا العصر ، ألا وهي السيارات ، فإنها وثيرة وطيئة لينة كأشباه الرحال . السلسلة الصحيحة / شرح حديث رقم :2683 / ص : 415 . ___________ انحسار الفرات عن كنز من ذهب " يوشك الفراتُ أنْ يُحْسِرَ (1) عن كَنْزٍ (2) من ذهبٍ . فمن حَضَرَهُ فلا يأخُذْ منه شيئًا " . فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 24 / حديث رقم : 7119 / ص : 84 . ( 2 )"عن كنز " وفي بعض الروايات " عن جبل " . * عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال : كنت واقفًا مع " أُبي بن كعب " فقال : لا يزالُ الناسُ مختلفةً أعناقُهُمْ في طلبِ الدنيا . قلت : أجلْ . قال : سمعتُ رسولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : " يوشكُ الفراتُ أنْ يَحْسِرَ عن جبلٍ من ذهبٍ فإذا سمع به الناسُ ساروا إليه ، فيقولُ مَنْ عنده : لَئِنْ تركنا الناسَ يأخذون منه لَيُذْهَبَنَّ به كلّهِ ، قالَ : فيقتتلونَ عليه ، فَيُقْتَلُ من كُلِّ مائةٍ تسعة وتسعون " . رواه مسلم . صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن / باب : 8 / حديث رقم : 2895 / ص : 27 . والناس يقتتلون رغم معرفتهم لهذا الحديث ، ولكن يقول كل رجل منهم لعلي أنا الذي أنجو فأفوز بجبل الذهب . * فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " لا تقوم الساعة حتى يَحْسِرَ الفراتُ عن جبل من ذهب ، يقتتل الناس عليه ، فَيُقْتَلُ من كلِّ مائةٍ ، تسعةٌ وتِسْعُونَ ، ويقول كلُّ رجلٍ منهم : لعلِّي أكونُ أنا الذي أَنْجُو " .رواه مسلم . صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 8 / حديث رقم : 2894 . الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / العدوي / ص : 433 / الحاشية . __________ تكليم السباع للإنس " عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه ، فأقعى الذئب على ذَنَبِهِ ، قال : ألا تتقي الله ! ! تنزع مني رزقًا ساقه اللهُ إليَّ . فقال : يا عجبي ذئب . وقع على ذَنَبِهِ يُكلمني كلام الإنس . فقال الذئب : ألا أخبرك بأعجب من ذلك ! محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق . قال : فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة ، فزواها إلى زاويةٍ من زواياها ثم أتى رسولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأخبره . فأمر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فنودِيَ الصلاة جامعة ، ثم خرج فقال صلى الله عليه وسلم للراعي أخْبِرهم ، فأخبرهم . فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " صدق والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى يكلم السباعُ (1)الإنس ، ويكلم الرجل عذبة (2) سوطه (3) ، ويخبره فخذُهُ بما أحدث أهلُهُ بعده " . رواه الإمام أحمد . وصحح إسناده الشيخ مصطفى العدوي في الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 439 . ( 1 )السباع : هي سباع الوحش كالأسد والنمر ونحو ذلك ، أو سباع الطير كالبازي ، ولا مانع من الجمع . أشـار إلى بعض ذلك المباركفوري . تحفة الأحوذي 6 / 409 . حاشية كتاب الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 439 . ( 2 )العذبة : هي الطرف .( 3 )وفي بعض الروايات " وشراك نعله " وهو أحد سيور النعل التي تكون على وجهها . _____________ فتح القسطنطينية وروما كنا عندَ عبدِ الله بن عمرُو بن العاصي (1) ، وسُئِلَ : أيُّ المدينتينِ تُفتحُ أولًا : القسطنطينية (2) أو رومية (3) ؟ . فدعا عبد الله بصُنْدوق له حِلَقٌ ؛ قال : فأخرج منه كتابًا ؛ قال : فقال عبدُ الله بينما نحن حول رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ نكتُبُ ؛ إذ سُئِلَ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أيُّ المدينتين تُفتَحُ أولًا : أقسطنطينية أو رومية ؟ فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : " مدينة هِرَقْلَ تُفْتَحُ أولًا . يعني : قسطنطينية " . رواه أحمد . وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة / ج : 1 / حديث رقم : 4 / ص : 33 . ( 2 ) قسطنطينية : مدينة بـ تركيا . بناها الملك قسطنطين ، وهي مثلثة الشكل ، جانبان منها في البحر ، وجانب في البر . حاشية كتاب : المسيح المنتظر ونهاية العالم / ص : 81 . * عن أبيِ الغيثِ عن أبي هريرة أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم قال "سمعتُمْ بمدينةٍ جانِبٌ منها في البرِّ وجانب منها في البحر ؟ " . قالوا : نعم . يا رسولَ اللهِ . قال " لا تقومُ الساعةُ حتى يغزوها سبعونَ ألفًا منْ بني إسحَقَ (1) . فإذا جاءوها نزلوا . فلم يقاتِلوا بسلاحٍ ولم يَرْمُوا بسهمٍ . قالوا : لا إله إلا الله والله أكبر . فيسقط أحد جانبيها " . صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 18 / حديث رقم : 2920 / ص : 60 . وهم من سلالة العيص بن إسحاق بن إبراهيم ـ عليه السلام ـ ويظهر ـ والله أعلم ـ أن كثيرًا من الروم يعتنقون الإسلام في آخر الزمان قبل الملحمة الكبرى وبعدها . * أما قبلها ، فيدل عليه حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ حيث يقول الروم للجيش الآتي من المدينة المنورة " ..... خلوا بيننا وبين الذين سَُبوا منا نقاتلهم ، فيقول المسلمون : لا والله ، كيف نخلي بينكم وبين إخواننا ..... " . صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 9 / حديث رقم : 2897 / ص : 29 . قال الْمُسْتَوْرِدُ القرشيُّ ، عند عَمْرِو بن العاصي : سمعتُ رسولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقولُ : " تقومُ الساعةُ والرومُ أكثرُ الناسِ " . ا . هـ . صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 10 / حديث رقم : 2898 / ص : 31 . من كتاب : المسيح المنتظر ونهاية العالم / ص : 83 / بتصرف يسير جدًا . فائدة : ـ وقد تحقق الفتح الأول ـ للقسطنطينية ـ على يد " محمد الفاتح " العثماني ؛ كما هو معروف ، وذلك بعد أكثر من ثمانمائة سنة من إخبار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالفتح . وسيتحقق الفتح الثاني بإذن الله تعالى ولابد . " وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بعد حينٍ " .ا . هـ. من كتاب : المسيح المنتظر ونهاية العالم / ص : 88 . نُظُم الفرائد / ج : 2 / ص : 529 . ـ وقد تم فتح القسطنطينية عام : 857 هـ ـ 1453 م ، على يد السلطان العثماني محمد الثاني ، المعروف بالفاتح ، فنال مع جنوده البشارة الكريمة من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وسماها : إسلام بول ، أي مدينة السلام . وهذا الفتح تهيئة للفتح العظيم الآخر قبل ظهور الدجال . المذكور في حديث : أبى الغيث عن أبي هريرة ..... . ـ يرجع أصل العثمانيين إلى قبيلة تركية اسمها " قاي خان" هاجرت من موطنها بقيادة زعيمها سليمان شاه ، ثم تولى الزعامة بعد وفاته ابنه أرطغرل ، فسار بمن معه إلى الأناضول ، حيث السلاجقة يحكمون ، فجاهدوا معه ضد البيزنطيين ، ولما توفي أرطغرل سنة 687 هـ خلفه ابنه عثمان ، ثم فتح مدينة " قرة صو " في الأناضول واتخذها عاصمة له ، ثم بويع بالخلافة ، وإليه تنسب الدولة وسلاطينها ، وقد استمرت قرونًا عديدة . كتاب : المسيح المنتظر ونهاية العالم / ص : 30 . ـ وبذلك يكون فتح القسطنطينية في المرتين على أيدي المسلمين من غير العرب ، ففي المرة الأولى على أيدي العثمانيين ، وفي الأخيرة على أيدي الروم والعرب ، غير أن الروم أكثر . كتاب : المسيح المنتظر ونهاية العالم / ص : 84 . فالعرب في آخر الزمان قليلون : * عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال : أخبرتني أم شَريك ـ رضي الله عنها ـ أنها سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقول " ليفرن الناسُ من الدجالِ في الجبال " . قالت أم شَريك : قلتُ : يا رسول الله فأين العرب يومئذ ؟ قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم " هم قليل " . أخرجه مسلم والترمذي . كتاب : المسيح المنتظر ونهاية العالم / ص : 84 . * وعن طلحة بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " إن من اقتراب الساعة هلاك العرب " . أخرجه الترمذي . قال الزين العراقي : حسن . ورمز السيوطي لحسنه ـ فيض القدير 5 / 10 . كتاب : المسيح المنتظر ونهاية العالم / ص 84 . ============= |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مدخل لدراسة المعتقد الصحيح-الجزء الأول | أم أبي تراب | روضة العقيدة | 17 | 14-04-25 07:23 PM |
~ صفحة المتشابهات والمتكرر ~ | سها أحمد | حلقة معاهدة القرآن الكريم | 16 | 07-10-19 07:00 PM |
صــحــح لـــغتك الــعربية.........أخـــــطاء شــــائــــعة | ورده الياسيمن | روضة اللغة العربية وعلومها | 9 | 18-03-08 01:38 PM |