العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > العقيدة الإسلامية > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-15, 01:35 PM   #17
آمال أم زيد
| طالبة في المستوى الرابع |
دورة ورش (3)
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزهة المشتاق مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الباري اختي ام محمد عذرا لم ار تعليقك الا الان ، لم افهم سؤالك
ولكن ان كان هناك شئيا يحتاج الى ايضاح وبيان اشرحيه ليتك تُبينيه يااخية فالصفحة للجميع ومن اجل ان نتعلم اجتمعنا هاهنا، قد يكون شيئا غفلت عنه او لم افهمه وفتح الله فهمها لاخت من الاخوات فلاحرج ولاباس ان تضعه هنا
بل يمكن ان افهم معلومة ما بشكل خطا وتاتي اخت لتصحح وتعقب هنا

واجعلوني في حلّ فانالست متعمقة في العلم الشرعي ولااضع الملخص الا لكي ايسر على نفسي وعلى اخواتي في تلخيص الدروس خصوصا وان التلاخيص لم تكتمل والاختبار على الابواب فاحببت ان اشارككم بملخصاتي وهذا لايعني ابدا انها تغني عن سماع المحاضرة .اسال الله لي ولكنّ الصلاح والتوفيق.
أختي نزهة بارك الله فيك واصل وصلك الله بطاعته والله احييك على همتك العالية وحب الخير للآخرين عن أنس ابن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه)
انا يا اختي كذلك طويلبة علم مبتدئ ولكن كنت اريد ان انبهك بأن3- سورة يس معظم الناس يحفظها لاننا نرى ان الناس تقراها ع الاموات وفي المآتم
91 - حكم قراءة سورة يس على الميت

س : عندما يُتوفى مسلم يقرؤون عليه سورة يس على المقبرة وفي المنزل لمدة أسبوع ، ويوم ذكرى مرور أربعين يوما على وفاته ، هل هذا جائز ؟ وجهوا الناس حيال هذا الموضوع فهو منتشر بكثرة ، جزاكم الله خيرا

ج : هذا العمل الذي سأل عنه السائل بدعة لا أصل له ، فلا يشرع أن يقرأ على الميت بعد موته ، لا في البيت ولا في المقبرة ، ولا على رأس الأربعين من وفاته ، ولا في غير ذلك بهذا القصد من هذه البدع التي أحدثها الناس ، وإنما المشروع أن يقرأ عنده حين الاحتضار قبل أن
(الجزء رقم : 14، الصفحة رقم: 135)
يموت ، إذا كان محتضرا شرع أن يقرأ عنده ، وإذا قرئ عنده سورة يس فذلك حسن ، لأنه ورد بها بعض الأحاديث : اقرؤوا على موتاكم يس وإن كان في سنده كلام ، لكن لا بأس ، قد يتعظ من هذا ، وقد يستفيد من هذا قبل أن يموت ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم : لا إله إلا الله يلقن ، يقال له : قل : لا إله إلا الله . حتى يختم له بها ، في الحديث : من كان آخر كلامه : لا إله إلا الله ، دخل الجنة فذلك من أسباب دخول الجنة إذا مات على التوحيد والإيمان صادقا مخلصا ، أما التلقين عند القبر فهذا بدعة ، الصحيح لا يقلن عند القبر ، لا يقال له عند الدفن : اذكر ما خرجت عليه من الدنيا ، شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإنك آمنت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا ، وبالقرآن إماما ، هذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، الصواب أنه غير مشروع ، هذا التلقين بعد الدفن عند القبر
بارك الله فيك وجعل عملك في موازين حسناتك (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له)
أحبك في الله
آمال أم زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة الاستفسارات العلمية لمادة التوحيد 1 أسمهان أرشيف الفصول السابقة 3 03-11-14 08:54 PM


الساعة الآن 06:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .