العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ ورش عمل ملتقى طالبات العلم ๑¤๑ > ورشة تفريغ مواد للشيخ أبي إسحاق الحويني

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-11, 08:44 PM   #11
ام محمد الظن
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 06-02-2010
المشاركات: 280
ام محمد الظن is on a distinguished road
افتراضي

س: البعض يقول أن توحيد الربوبية والإلوهية والأسماء والصفات تقتضي توحيد الحاكمية؟
ج: الحاكمية ليست منعزلة عن هذه الأقسام لهذا التوحيد يعني من توحيد الربوبية أن الله هو الذي يشرع وأنه هو الذي يأمر وينهى سبحانه وتعالى، وتوحيد الإلهية لأنه يجب أن يُتحاكم إلى شرع الله U كما في قوله تعالى ﴿اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا﴾ [التوبة: 31]. أربابا : آلهة من دون الله فتوحيد الحاكمية لا يبعد.
س: أن توحيد الحاكمية لما يدخل في أنواع التوحيد الثلاثة هذا يجعل البعض يطالب بالخروج على الحاكم الذي لا يحكم بشرع الله؟
ج: مسألة الخروج لها ضوابط، ما هو الخروج المشروع؟ وما هو الخروج الذي لا يشرع؟ المسألة لها ضوابط من الكتب التي عالجت مسألة الخروج على الحاكم وهي رسالة ماجستير لشيخ من مشايخ العقيدة المشهورين شيخ اسمه سليمان بن عبد الله الديميجي هذه رسالة ماجستير في جامعة أم القرى اسمه سليمان بن عبد الله الديميجي الرسالة اسمها (الإمامة عند أهل السنة) و هي موجودة على النت و مطبوعة في مصر ، تحدث فيما يزيد عن مائة وخمسين ورقة عن مسألة الخروج بضوابطها بأقوال أهل العلم فيها، بالنقول، بنقل الإجماعات، والمسألة هضمت في هذا البحث فعلا يعني نسأل الله أن يجزيه خيرا وهو أستاذ متفرغ وأستاذ الآن في جامعة أم القرى، اسمها سليمان بن عبد الله الديميجي.
س: ما صحت حديث جئت من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر؟
ج: حديث ضعيف.
س: هل يأثم المؤمن إن نوى بنية معصية ولم يفعلها؟
ج: نقول إن نوى المؤمن نية المعصية وحال دون فعلها حائل وهو لم يرجع عنها ويتوب فيأثم بها، إنما من هم بسيئة ولم يفعلها كتبت له حسنة لأنه لم يفعلها رجوعا عنها بتوبة لله U عن هذا الفكر.
س: هل لفظ توحيد الحاكمية لفظ محدث وهل مأخوذة من الإمامة عند الشيعة فما رأي حضرتكم فيها؟
ج: قلنا توحيد الحاكمية بمعنى أنه إفراد الله U بأنه يحكم ويشرع ويتحاكم إلى شرعه لو قصدت بذلك كان معنى سائغا لا بأس به، كل مصطلح تظن أنه مصطلح حادث اسأل نفسك ماذا يعني هذا المصطلح يعني مثلا لفظ الجهة هل إذا قلنا أن الله في جهة هذا الكلام بدعة ولا غير بدعة؟ الذي يقول بدعة مخطأ، والذي ليس ببدعة أيضا مخطأ إنما الصحيح كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية التفصيل أن نفصل نقول له ماذا تقصد بالبدعة؟ كلفظ الجسم من يقول على الله شخص مثلا فنقول له ماذا تعني بالشخص؟ أن ذكر لنا معنى هو معنى شرعيا قلنا أن هذا المعنى صحيح، إذا ذكر لنا معنى مبتدعا قلنا هذا المعنى مبتدع ،رجاء، رجاء وسامحوني لا تتعجلوا في الأحكام، الأحكام هذه أحكام شرعية أنت تنسبها إلى الآخر لا تتعجل في حكم حتى تتروى ألف مرة قبل أن تنطق لأن الله U قال: ﴿سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيسْأَلُونَ﴾ [الزخرف: 19]. فإياك أن تقول على شيء حلال أو على شيء حرام إلا بعد أن يكون عندك وحي منير واضح من الله U أنه أحل كذا أو أنه حرم كذا، قال تعالى﴿وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ﴾ [النحل: 116]. ابن تيمية بقول كذلك يقول: ( ومن قال في دين الله بلا علم فهو كاذب وإن لم يتعمد الكذب)، واستدل بحديث الصحيحين حديث سبيعة الأسلمية أنها لما مات زوجها قال لها أبو السنابل ما أنت بناكحة حتى يمضي عليك آخر الأجلين، كانت حامل مات زوجها وهي حامل قال لها آخر الأجلين ولست بناكحة شيئا وضعت بعد ليال، فقالت يا رسول الله أن أبا السنابل يقول كذا، فقال رسول الله r «كذب أبو السنابل» هل كان متعمد الكذب؟ أبدا إنما كذب أبو السنابل، لماذا؟ قال لقد حللت فانكحي فإياك إياك أن تقول شيئا أحل أو حرم أو غير ذلك، ولذلك أنا أري أن كتاب الأدب الذي قال الشيخ لابد أن نتعلمه لابد منه والله أنا بقول ذلك يا إخواني علم بلا أدب كنار بلا حطب كما قال الشيخ الحويني، علم بلا أدب كنار بلا حطب، والذي نفسي بيده لن ينبل أي طالب علم ألا أن يكون مؤدبا مع إخوانه ومع من هو أقل منه، ومع من هو أكبر منه لن ينبل ويكون طالب علم فعلا يبتغي وجه الله U والدار الآخرة إلا بالأدب وطالب العلم المؤدب يبلغ ما لم يبلغه غيره إنما التعنت هذا لا يوصل طالب العلم أبدا إنما يتعنت مع نفسه ، أين تذهب؟ الدنيا واسعة والذي نفسي بيده تجربتي الشخصية مع شيخ الإسلام ابن تيمية جعلتني ازداد احتراما لأهل العلم ،كنت أظن أن ابن تيمية هو نهاية المطاف بعد قراءة الفتاوى لابن تيمية بفضل الله U ومنه اكتشفت أن ابن تيمية حلقة من ضمن الحلقات الموصلة إلى النبي r والذي يريد أن يستوضح من ذلك اقرأ كلام ابن تيمية في نقله عن أهل العلم سواء في مجال الاعتقاد أو في مجال الفتاوى أو في أي مجال، مجال الحديث وفي مجال غيره حلقة من الحلقات فأين نحن ؟ابن كثير في أول التفسير يقول: ( إنما نحن فيمن مضى كأمثال بقل في أصول نخل طوال)، من الذي يقول؟ ابن كثير العالم المفسر المجتهد القارئ قل ما تشاء يقول إنما نحن كأمثال إيه بقل في أصول نخل طوال، النزعة العنترية في العلم التي هي نزعة نحن رجال وأنتم رجال ويأتي بقول أبي حنيفة إذا وصل الكلام إلى فلان وفلان أي من التابعين فهم رجال ونحن رجال أنا أقول لك إياك أنا قابلت هؤلاء الناس ، و أعرف كيف وصلوا إلى هذا الكلام بعضهم وكان يدرس لي في الجامعة قال يظلوا يقولوا لنا كأمثال بقل في نخل طوال وإذا نظرت لهم كأنهم هم الجبال ونحن التلال نحن جبال وهم جبال، أنظر إلى مؤلفات هذا الرجل وكلامه تجد عجنا و أرى المثل العربي المشهور أرى جعجعة ولا أسمع طحنا أو لا أرى طحنا فهي جعجعة على الفاضي، يا إخواني والله الذي نفسي بيده لا إله إلا هو أنا أقول لكم مازلنا في أول الطلب، إياك أن تتعلم كتاب ومسألة وعشرة واقرأ حتى المغني لابن قدامة واقرأ الفتاوى لابن تيمية، واقرأ أصول السنة للالكائي وأحفظهم وأهضمهم وأكون عالم ، انسى هذه المسألة مسألة أن أكون عالم وأناطح العلماء أو أن أرد على فلان وأعمل فلان ليس هذا بخلق طلبة العلم ولن يصل هذا الذي يفعل ذلك أو يتعنت في ذلك، والله لن تصل إلا بالأدب احفظوها كلما ازددت تواضعا كلما ازددت رفعة قال النبي r: «من تواضع لله رفعه» كل ما تنزل تحت وتقول أنا جاهل وأريد أن أتعلم كلما رفعت بفضل الله U وصدق r في الحديث المتفق عليه من حديث أبي موسى الأشعري أنه قال: «اللهم اغفر لي خطئي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، الله اغفر لي هزلي، وخطئي، وجدي، وعمدي، وكل ذلك عندي» بأبي هو وأمي r يقول خطئي وجهلي، هل أحدنا يقر أنه جاهل بينه حتى وبين نفسه المسألة صارت صعبة جدا ،حفظ مسألة خلاص ،يتندر بين طلبة العلم ويسأل هذا متعنت، ويسأل هذا كذا، تواضعوا حتى تصلوا .

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
انتهى الدرس الثالث
http://iti.s146.com/catplay.php?catsmktba=40
الرابط الصوتي
رابط تحميل التفريغ من صفحتنا علي الفيس بوك
تفريغات أم محمد الظن
http://www.facebook.com/profile.php?...655078&sk=wall
(أختكم أم محمد الظن)
نسألكم الدعاء ( أختكم أم محمد الظن)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
* * * * *

ام محمد الظن غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصص مشهورة عن الهجرة لا تصح ! مروة عاشور روضة السنة وعلومها 9 05-11-13 06:16 PM
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 01:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .