العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثاني || > مادة العقيدة الإسلامية والتوحيد > مادة توحيد العبادة (2) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-10, 08:32 PM   #11
خواطر وشجون
|نتعلم لنعمل|
c8

تلخيص الدرس الخامس
باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هوالغلو في الصالحين
تعريف الغلو : مجاوزة الحد في التعظيم سواء كان ذلك في القول أو الإعتقاد
وهو تعدي ما أمر الله به ..
والناس في الغلو في الصالحين ثلاثة أقسام :
- الغلاة وهم الذين يرفعون الصالحين فوق منزلتهم التي أنزلهم الله تعالى كما فعلت النصارى مع عيسى عليه السلام فقد قالوا إنه ثالث ثلاثة وأنه ابن الله فقد رفعوا مرتبته من النبوة إلى أن اتخذوه إلها ..
- الجفاة وهم الذين ينتقصون من الصالحين ويجحدون فضلهم كما فعلت اليهود مع عيسى عليه السلام من ذمه وتكذيبه وقولهم عنه انه ابن زنى ومحاولتهم لقتله ..
- الوسط وهم الذين يقتدون بالصالحين في أقوالهم وأعمالهم الصالحة من دون إفراط ولا تفريط ..
الحق في الآية هو إفراد الله تعالى بالعبادة
لأن عاقبة الغلو في الدين هو الشرك والكفر والهلاك
وفي الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: { وَقَالُواْ لاَ تَذَرُنَّ ءالِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَدّاً وَلاَ سُوَاعاً وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً } [نوح:23]
توضح الآية أن ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا كانوا أهل دين وفضل وخير ثم لما ماتوا عكفوا على قبورهم ثم صنعوا لهم تماثيل لتذكرهم بهم ومع مرور الوقت عبدوهم ..
فقد كانت نيتهم في بادئ الأمر حسنة ولكن فعلهم سيء حيث غالوا فيهم إلى أن آل بهم الأمر إلى عبادتهم من دون الله تعالى ..
وقد أخرج لهم الشيطان هذه الحيلة في قالب المحبة ومقصوده من بعدهم الذين لم يعرفوا لما نصبت له هذه التماثيل ليوسوس لهم أنهم كانوا معبودين في أولاكم
حتى إذا هلك الذين صوروا الأصنام ونسي العلم الذي فيه بيان الشرك والتوحيد عبدت تلك الصور
وقد أوضحت الآية مضرة فقد العلم وأن بفقد العلم وموت العلماء يحل الجهل بالناس ويظهر الشرك وتنتشر البدع
قال ابن القيم رحمه الله قال غير واحد من السلف لما ماتوا عكفوا على قبورهم ثم صوروا لهم تماثيل ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم
وقد وصلوا إلى هذه الحالة بسبب الغلو في الصالحين وتقليد الآباء والأجداد
فهنا توضيح أن أول شرك على وجه الأرض سببه الغلو في الصالحين ثم عبدوا فيما بعد
أسباب زيارة القبور :
للعظة وتذكر الآخرة والزهد في الدنيا
لكي ينتفع الأموات بالدعاء لهم
وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال * لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله *
يوضح الحديث أنه لا يجوز مجاوزة الحد في الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد أوضح رسول الله أنه عبد لله مفتقر إليه يخشى الله ويخافه
قال صلى الله عليه وسلم * إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو *
في هذا الحديث نهي عن التعمق والتكلف في الدين ومجاوزة الحد في الأعمال والأقوال سواء في مدح أو ذم
فمن الغلو في الإعتقاد تعظيم الصالحين مما يكون سببا في عبادتهم
ومن الغلو في الأفعال الرمي بجمرات كبيرة في الحج
ومن الغلو في الأقوال الإتيان بأذكار زائدة عن المشروع
إذا البدع في الدين تؤدي إلى الغلو المؤدي إلى الهلاك فمن أشرك هلك ومن كفر هلك
عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال * هلك المتنطعون * قالها ثلاثا
المتنطعون أي المتكلفون المتعمقون المتأنقون الغالون في الكلام وفي العبادات بحيث يخرج عن حدود الشريعة أي الذي يدخل الباطل في الحق لقوة فصاحته
وقد كررها ثلاثا مبالغة في الإبلاغ والتعليم
لذلك وجب تعلم التوحيد حتى يتم تحقيقه وكذلك وجب تعلم الشرك وكل الوسائل الموصلة إليه حتى لا يقع فيه
خواطر وشجون غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقيدتنا .. بقلم الشيخ محمد بن صالح العثيمين عائشه روضة العقيدة 4 27-07-07 05:45 PM


الساعة الآن 01:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .