العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ ورش عمل ملتقى طالبات العلم ๑¤๑ > ورشة تفريغ مواد للشيخ محمد حسين يعقوب والشيخ محمد حسان

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-10-10, 06:19 PM   #3
ام محمد علي ايلاف
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم إن الحمد لله نحمده تعالى ونستعينه واستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرورا نفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا الاه إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم انك حميد مجيد
يا ليها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث فيها رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تتساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما
أما بعد فان اصدق الحديث كلام الله تعالى وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وان شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
أما بعد اخوتى في الله أحبكم في الله واسأل الله جل جلاله أن يجمعنا في ضل عرشه يوم لا ضل إلا ضله
اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لله خالصا ولا تجعل فيه احد غيرك
إخوتي في الله وأنا أحبكم في الله مازلنا في سقيا السيرة وانتهينا من قصة بناء الكعبة وذكرنا كتب من رواية السيرة دون تعليق ويبقى سؤال لماذا قصرت النفقة بقريش قد يسال سائل المفترض إن قريش كانت من أغنى أغنياء العرب وبجوارهم ثقيف وهم أيضا أغنياء
بل كانوا من الممكن إن يعلنوا اكتتابا عاما يجمعون به مايريدون فكيف إذا تقصر بهم النفقة عن البناء
والجواب عن ذلك إن قريش لم يشركوا العرب في بنائهم الكعبة حرصا منهم أن يبقى لهم الاختصاص بسدنة البيت وشرفه وإنشائه ثم إنهم فوق ذلك ارادوا ان لا ينفقوا فيه الا بمال مكسوب من طيب حلال وايس مكسوب مما يجري فيه كسب خبيث او فيه شبهة خبيث قط
ويظهر ان الطيب من المال لم يكن عندهم كثيرا اذ كثر فيه من الربا والميسر وثمن الخمر وغير ذلك
ومن الصعب اخراج الطيب من بين هذا كيه فلهذا قصرت بهم النفقة اخوتي وبالمناسبة احب ان انكر في هذا السياق اهم ما تعاقب على الكعبة من الهدم والبناء على مدار السنين
اعلم اخي ان الكعبة بنيت خلال الدهر كله 4 مرات بيقين ووقع الاختلاف والشك ماقبل هذه المرات 4
اما المرة الاولى منها هي ماقام بامر البناء منها ابراهيم عليه السلام وذلك استجابة لامر ربه عز وجل ثبت ذلك بصريح الكتاب والسنة اما الكتاب قوله تعالى " واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم"
واما السنة فقد وردت احاديث كثيرة منها ما رواه البخاريعن ابن عباس رضي الله عنهما وجاء به ثم قال أي ابراهيم عليه السلام يا اسماعيل ان الله امرني بامر قال اسماعيل فاصنع ما امر ربك قال وتعينني قال واعينك قال فان الله امرني ان ابني ها هنا بيتا واشار الى اكمة مرتفعة على ما حولها فعند ذلك رفعا القواعد من البيت فجعل اسماعيل ياتي بالحجارة وابراهيم يبني حتى اذا ارتفع البناء جاء بهذا الحجرفوضعه له فقام عليه وهو يبني واسماعيل يناوله الحجارة فجعلا يبنيان حتى يدورا حول البيت وهما يقولان ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم ونقل الزركشي عن تاريخ مكة للازرق ان ابراهيم عليه السلام جعل طول ميناء الكعبة في السماء 7 اذرع وطولها في الارض 30 ذراعا وعرضها في الارض 22 ذراعا و كانت بغير سقف ولكن حكى السهيلي ان طولها في السماء كان 9 اذرع لا 7 هذه اخوتاه المرة الاولى
اما المرة الثانية فهي اللتي بنتها قريش قبل الاسلام واشترك في بنائها النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا وجعلوا طولها في السماء 18 ذراعا ونقصوا من طولها 6 اذرع وجزء من الذراع تركوها في الحجر وهذا في صحيح مسلم وفي ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ما روته عائشة رضي الله عنها "يا عائشة لو لا ان قومك حديثو عهد بشرك لهدمت الكعبة ولجعلت لها بابين بابا شرقيا وبابا غربيا وزدت فيها 6 اذرع من الحجر فان قريش اختصرتها حيث بنت الكعبة "
وفي رواية"لولا ان قومك حديثو عهد بجاهلية لانفقت كنز الكعبة في سبيل الله ولكن جعلت بابها بالارض ولا ادخلت فيها من الحجر " تلكم المرة الثانية
اما المرة 3 فقد كانت عندما احترق البيت زمن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان حين غزتها جيوشه وخلاصة ذلك انهم حاصروا عبد الله بن الزبير في مكة في اخر سنة 36 بامر من يزيد ورموا البيت بالمنجنيق فتهدم واحترق فانتضر بن الزبيلر حتى قدم الناس الموسم فاستشارهم قائلا
"ايها الناس اشيروا عليا في الكعبة انقضها ثم ابني بنائها او اصلح ما وهى منها فقال له بن العباس رضي الله عنهما ارى ان تصلح ماوهى منهاوتدع بيتا اسلم الناس عليه واحجارا اسلم الناس عليها فقال بن الزبير لو ان احدكم احترق بيته ما رضي حتى يجده فكيف بيت ربكم ؟ اني مستخير ربي اولا ثم عازم على امري"
ثم بعد 3 ايام بدله فباشر نقضه حتى بلغ به الارض فاقام بن الزبير اعمدة من حوله وارخى عليها الستور ثم باشروا في رفع بنائه وزاد فيه الاذرع 6 اللتي قد اخرجت منه وزاد في طوله الى السماء 10 اذرع و جعل بابين احدهما يدخل منه والاخر منه وان ما جراه على هذه الزيادة حديث عائشة رضي الله عنها السابق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت هذه المرة الثالثة وتلتها الرابعة سريعا
واما المرة الرابعة فقد كانت بعد مقتل بن الزبير رضي الله عنه روى الامام مسلم بسنده عن عطاء انه لما قتل بن الزبير كتب الحجاج الى عبد الملك بن مروان يخبره بذلك ويخبره ان ابن الزبير قد وضع البناء على أس نظر إليه العدول من اهل مكة فكتب اليه عبد الملك انا لسنا من تلطيف بن الزبير من شيئ لما ما زاد في طوله فاقره واما ما زاد فيه من الحجر فرده الى بنائه و سد الباب الذي فتحه فنقضه واعاد بنائه هذه هي المرات الاربع الذي بلغتنا بيقين في بناء الكعبة ومن الجدير بالذكر ايضا ان نقول ان الرشيد هارون الرشيد رحمه الله كان قد عزم بعد ذلك على ان ينقضه ويعيدها كما بناها بن الزبير فقال له الامام مالك امام المدينة مالك بن انس الفقيه رحمه الله انشدك الله يا امين المؤمنين لا تجعل هذا البيت ماعبة للملوك من بعدك لا يشاء احد منهم ان يغيره الا غيره فتذهب هيبته من قلوب الناس اتركه كما هو فصرفه عن رايه فيه رحم الله الامام مالك
اخوتي بعد بعد قصة البيت الحرام نرى ان قريش كانت حريصة على البيت الحرام وان تعليه لانها ترى فيه علوها وشرفها وشددت في القيام عليه حيث لم يسمحوا لاحد غيرهم ان يشاركهم شرف بنائه او المشاركة في أي شيئ منه مطلقا حتى ولو ان يناولهم حجرا و معلوما ان انه كلما اشتد تعصب الانسان لشيئ غلا فيه وخرج به ذلك عن حده في الاعتدال ولهذا كانت قريش تعظم البيت وكان منسك الحج للبيت قائم في الجاهلية وكان كل العرب بل وغيرهم يحجون البيت الحرام ولكن قريش يكونهم يعتبرون انفسهم سدانة البيت وحجاجه واهله ابتدعوا في الحج بدعة تخالف ماكان عليه ابراهيم عليه السلام في قيامه بمناسك الحج وذلك لانهم عظموا الحرم تعظيما زائد حتى انهم لفرط تحمسهم له التزموا لن لا يخرجوا من جواره ليلة عرفات ولذلك سموا الحمس فكانوا يقولون نحن ابناء الحرم وقطان بيت الله أي سكانه يعني لا نخرج الى الحل ونترك الحرام فكانوا لا يقفون بعرفات مع علمهم انه من مشاعر ابراهيم عليه السلام قال عروة كان الناس يطوفون في الجاهلية عراة الا الحمس يحتسبون على الناس يعطي الرجل الرجل ثيابا يطوف فيها وتعطي المراة المراة الثياب تطوف فيها فمن لم يعطه الحمس طاف بالبيت عريانا
قال سفيان رحمه الله الاحمس الشديد على دينه سميت به قريش لتشددها فيما كانت عليه من تقاليد دينية في الجاهلية وكان الشيطان قد استهواهم فقال لهم ان عظمتم غير حرمكم يعني ووقفتم بعرفة وخرجتم خارج الحرم استخف الناس بحرمكم فكانوا لا يخرجون من الحرم فكانت الحمس لا يخرجون من المزدلفة وكان الناس كلهم يبلغون عرفات
عنها قالت الحمس هم الذين انزل الله فيهم "ثم أفيضوا من حيث افاض الناس "
قالت كان الناس يفيضون من عرفات وكان الحمس يفيضون زمن مزدلفة يقولون لا نفيض الا من الحرم فلما نزلت "ثم افيضوا من حيث افض الناس " رجعوا ايى عرفات
هذا موقف الحمس قريش وما ولت فماهو موقف رسول الله موقف محمد قبل البعثة صلى الله عليه وسلم ؟
ماذا صنع ؟
هذا ماياتينا في اللقاء القادم احبكم في الله واستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم بحمد الله



توقيع ام محمد علي ايلاف
ام محمد علي ايلاف غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة السلفية مكتبة طالبة العلم المقروءة 29 23-01-14 02:06 PM
[إعلان] صفحة مدارسة مادة حلية طالب العلم."قديمة" عبير بجاش أرشيف الفصول السابقة 60 26-12-13 03:26 PM


الساعة الآن 02:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .